معنى كلمة إلحاد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إلْحَادٌ : (مصدر)
إلْحَادٌ - إلْحَادٌ [ل ح د] (مصدر: ألْحَد). لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ: لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ. رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إلحاد
- مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
- (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.
(ب)التحدَ
- التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه.
- التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه.
- التحد إلى والديه.
معجم الغني
+
إلْحَادٌ
- [ل ح د]. (مصدر ألْحَد). :لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ : لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ. :رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ.
معجم الرائد
+
(أ)إلحاد
- مصدر ألحد.
- كفر.
(ب)إِلتحد
- إلتحد.
- التحادا.
- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ.
- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللاَّحِدُ
- اللاَّحِدُ اللاَّحِدُ قبر لاحِدٌ: ذو لَحْدٍ [على النسب، كلابن، وتامر].
(ب)اللَّحْدُ
- اللَّحْدُ الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.
المحيط في اللغة
+
لَحْدُ
- ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
- ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً.
- ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ.
- ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
- ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ.
- ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به.
- ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
- ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
- ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
- ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
- ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
- ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.
معجم لسان العرب
+
لحد
- اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع المي لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
- والمَلْحو كاللحد صفة غالبة؛ قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحو ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذل لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
- وفي حديث دفْن النبي، صلى الل عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
- وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُو إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛ وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواج شبه إِنسان (* قوله [ شبه إنسان إلخ ] كذا بالأصل والمناسب شبه الموض الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.
- العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَد والتَحَدَ: مال.
- ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَد مالَ وجارَ ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدو إِليه، والتَحَدَ مثله.
- وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْ مارَيْت وجادَلْت.
- وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
- وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم ف الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَ إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِد أَي الجائر بمكة.
- قال الأَزهري: قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛ وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَر المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
- قال ابن بري: البيت المذكور لحمي بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زع الجوهري.
- قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
- ومعنى الإِلحاد ف اللغة المَيْلُ عن القصْد.
- ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ.
- ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
- الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدو إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
- قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
- وقال الزجاج: ومن يرد في بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
- وفي حديث طَهْفَةَ: ل تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الح ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِد على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
- ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
- وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْد فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛ وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال: إِني لأَذكر حين نَصَب المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتار الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْ وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاو مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ ف الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرق المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَه واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيق أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بع الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء ف قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِ أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
- واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
- ويقال: ما على وجْه فلان لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
- وف الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن ل يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
- قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواي بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
مصطلحات عربية عامة
+
ألحد الشّخْص عن الدّين/ ألحد الشّخْص في الدّين
- مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله.
- ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ.
مصطلحات مالية
+
(أ)التحليل الحدّي
- طريقة تستخدم في علم الاقتصاد الجزئي لدراسة تغيّرات صغيرة متتالية في الطلب والإنتاج والأسعار والتكاليف ، في الإنجليزية، هي marginal analysis.
(ب)الحدّ الأدنى
- إصطلاح نادي باريس- ويعني الحدّ المقرر في شرط استثناء دول دائنة من إتفاقية إعادة الجدولة وهذا الحدّ يتراوح عادة بين ربع مليون ونصف المليون دولار ، في الإنجليزية، هي de minimis level.
ترجمة إلحاد باللغة الإنجليزية
إلحاد
Atheism Heresy Infidelity Unbelief Libertinism
مرادفات إلحاد
- كُفَرَ
إلحاد في سياق الكلام
إمرأة قوقازية سنها 38 عام الحالة: خرجت من أزمة حادة بالتنفس في الميدان
Thirty eight year old Caucasian woman. Status: post respiratory arrest in the field.
الساعة الحادية عشرة و لم يجروا لي الفحوصات الأولية حتى
It's almost 11:00, and I haven't even had the pre test yet.
التهاب العصب الحاد، و الذي قد يكون ذا وجهين ممتاز
Guillain Barré, which would be reversible. Excellent.
التهاب الكيد "ج" مرض مزمن ألا تراه مرضاً حاداً؟
Hep C is a chronic condition. You don't think this is an acute situation?
سمحت لنا ساقي بالوقوف حتى الحادية عشرة و الربع
My leg gave us till 11:15.
قد يكون من النوبة الحادة لنتابع هذا مع المعمل
Could be from the hypotensive episode. Let's follow them with labs.
هناك أشياء محددة تسبب هجوم البورفيريا الحادة
Acute Intermittent Porphyria has very specific triggers.
إن كانت البورفيريا الحادة فكم لديه من وقت؟
If it is A.I.P., how much time does he have?
يقومون بذلك الشئ بالأشياء الحادة المدببة
You know, they do that thing with the sharp pointy things.
هذه مشكلة البورفيريا المتقطعة الحادة
Now, here's the thing about Acute Intermittent Porphyria.
رد فعل بهذه الحدة .سيستغرق وقتاً
That severe a reaction, it'll take some time
إنها تنتظرك من الحادية عشرة
She's been waiting for you since 11:00.
أزمة تنفسية حادة سبب ثالث؟
Severe respiratory problems. Third reason?
فأصيبت بأزمة تنفس حادة
She went into respiratory distress,
كان في حالة تشوية حادة
He was in an acute confusional state,