معنى كلمة العنفوان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عُنْفُوان
- عنفوان الشَّباب ونحوه.
- أوّلُه.
- مات في عنفوان شبابه: ريعانه.
- عنفوان الموج.
- في عنفوان الشِّتاء.
- عنفوان الخمر: حِدَّتها.
- زهْوه وغَطْرسَته.
- جاء في عنفوانه.
(ب)عنُفَ
- عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيف ، والمفعول معنوف به.
- عنُف بولده/ عنُف على ولده لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق.
- عنُف على تلميذه.
- طبعٌ عنيف.
معجم الغني
+
(أ)عُنْفُوَانٌ
- مَا يَزَالُ فِي عُنْفُوَانِ شَبَابِهِ : فِي أَوَّلِهِ، فِي أَوْجِهِ، في رَيْعَانِهِ.
(ب)عَنِيفٌ
- جمع: عُنُفٌ. [ع ن ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً : تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ. :كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ.
- :أَظْهَرَ رَغْبَةً عَنِيفَةً : مُلِحَّةً، شَدِيدَةً.
معجم الرائد
+
(أ)عَنُف
- عنف.
- يعنف ، عنفا وعنافة.
- عنف به اوعليه : عامله بشدة وقسا عليه.
(ب)إِعتَنَف
- إعتنف.
- اعتنافا.
- إعتنف الأمر : أخذه بعنف.
- إعتنف الشيء : كرهه.
- إعتنف المجلس : تحول عنه.
- إعتنف الأمر : أتاه ولم يكن له علم به.
- إعتنفه الأمر : لم يعجبه، لم يناسبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)عُنْفُوَانُ
- عُنْفُوَانُ الشيءِ: أَوّلُه.
- يقال: هو في عُنْفُوَانِ شبابِه: أي في نشاطه وحِدَّته.
(ب)أَعْنَفَهُ
- أَعْنَفَهُ عَنُفَ به، وعليه.
المحيط في اللغة
+
عُنْفُ
- ـ عُنْفُ وعَنْفُ وعِنْفُ: ضِدُّ الرِّفْقِ. عَنُفَ، عليه، وبه، وأعْنَفْتُه أنا، وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً.
- ـ عَنِيفُ: مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ، والشديدُ من القولِ والسيرِ.
- ـ كان ذلك مِنَّا عُنْفَةً وعُنُفَةَ واعْتِنَافاً: ائْتِنَافاً.
- ـ عُنْفُوانُ الشيءِ وعُنْفُوَّهُ: أوَّلُه، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ.
- ـ هم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً: أوَّلاً فأوَّلاً.
- ـ عَنَفَةُ: الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ.
- ـ اعْتَنَفَ الأَمْرَ: أخَذَهُ بعُنْفٍ، وابْتَدَأهُ، وائْتَنَفَهُ، وجَهِلَهُ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ.
- ـ اعْتَنَفَ الطعامَ، والأَرْضَ: كَرِهَهُمَا.
- ـ اعْتَنَفَ الأَرْضُ: لم توافِقْنِي.
- ـ إبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ: لا توافِقُهَا.
- ـ اعْتَنَفَ المَجْلِسَ: تَحَوَّلَ عنه.
- ـ اعْتَنَفَ المَراعِيَ: رَعَى أُنُفَها.
- ـ طريقٌ مُعْتَنِفٌ: غيرُ قاصِدٍ.
- ـ عَنَّفَه: لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)عنف
- العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به، وهو ضد الرفق.
- عَنُف به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً، وه عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره.
- واعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنف وفي الحديث: إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف هو، بالضم، الشدة والمَشَقّة، وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف م الشرّ مثله.
- والعَنِفُ والعَنِيفُ: المُعتَنِف؛ قال شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً ولا عَنِفاً، حتى يَتِمَّ جُبُورُه أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها، وقال الفرزدق إذا قادَني يومَ القِيامة قائد عَنِيفٌ، وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَق والأَعنفُ: كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير؛ وكقوله لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَل بمعنى وَجِل؛ قال جرير تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَف والعَنِيفُ: الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل، وقيل: الذ لا عهد له بركوب الخيل، والجمع عُنُفٌ؛ قال لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُ وأَعْنف الشيءَ: أَخذه بشدَّة.
- واعتنف الشيءَ: كرهه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَب يقول: لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشته الرجلة.
- واعْتَنَف الأَرضَ: كَرِهَها واسْتَوخَمها.
- واعْتَنَفَتْه الأَرض نفْسُها: نَبَتْ عليها (* قوله [ نبت عليها إلخ ] كذا في الأصل، وعبار القاموس وشرحه: واعتنفتني الأرض نفسها: نبت ولم توافقني.
- ) ؛ وأَنشد اب الأَعرابي في معنى الكراهة إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ، لم أَكن له نَسِيّاً، ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِب أَبو عبيد: اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً: جَهِلْته؛ وأَنشد قول رؤبة بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْق أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو.
- قال: واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَ أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم؛ قال أَبو نُخَيْلةَ نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى وإن أُطْلِقَتْ، لم تَعْتَنِفْه الوَقائع يريد: لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها.
- قال الباهلي: أَكلت طَعاما فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه، قال الأَزهري: وذلك إذا لم يُوافِقْه.
- ويقال طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ.
- وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ول يَقْصِد، وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق ب ولا عالم.
- وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها والتعْنِيفُ: التَّعْيير واللَّوم.
- وفي الحديث: إذا زَنت أَمةُ أَحدك فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ: التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم يقال: أَعْنَفْته وعَنَّفْته، معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَد والتوْبيخ؛ قال الخطابي: أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقي عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً وقوله أَنشده اللحياني فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُف فسره فقال: فيها غِلَظٌ وصَلابة وعُنْفُوانُ كلِّ شيء: أَوّله، وقد غَلب على الشباب والنبات؛ قال عدي ب زيد العبادي أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَ في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرج قال الأَزهري: عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته، وكذلك عُنْفُوان النبات يقال: هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله؛ وأَنشد ابن بري رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِه ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِ (* قوله [ رأت غلاماً ] كذا بالأصل، والذي في الصحاح في مادة صرى: رب غلا قد إلخ.
- وفي حديث معاوية: عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه.
- وعُنْفُوان فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق، قال: ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان م ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذ ابْتَدأْتَه، فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان، قال: وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْ الأَمر بمعنى ائتَنَفْته.
- واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها وهذا كقولهم: أَعن تَرَسّمْت، في موضع أَأَن تَرَسمت.
- وعُنْفُوان الخَمر: حِدَّتُها.
- والعُنْفوان: ما سال من العنب من غير اعْتِصار والعُنْفُوة: يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ.
(ب)عنفك
- العَنْفَكُ: الأَحمق.
- وامرأة عَنْفَكٌ، وهو عيب.
- والعَنْفَك الثقيل الوَخِمُ.
ترجمة العنفوان باللغة الإنجليزية
العنفوان
Heyday