معنى كلمة أدق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أدقَّ
- أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ (للمتعدِّي).
- أدقَّ الشَّخصُ تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها.
- إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ.
- أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً.
- أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا.
معجم الرائد
+
(أ)أَدَقّ
- أدق.
- إدقاقا.
- أدق الشيء : جعله دقيقا.
- أدق تتبع الدقيق الخسيس من الأمور.
- أدقه : أعطاه غنما.- النظر في الشيء أو في الأمر : نظر اليه بدقة.
(ب)دَق
- دق.
- يدق ، دقة.
- دق : كان دقيقا [ دق العود، أو الجسم ].
- دق الشيء : صغر.
- دق الشيء : غمض.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَدَقَّ
- أَدَقَّ تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها.
- و أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً.
(ب) أَوْدَقَتِ
- أَوْدَقَتِ السَّماءُ: أَمطرت.
المحيط في اللغة
+
وَدْقُ
- ـ وَدْقُ: المَطَرُ.
- ـ وَدَقَ: قَطَرَ.
- ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ.
- ـ وَدَقَ به: اسْتَأنَسَ.
- ـ وَدَقَ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ.
- ـ وَدَقَتِ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ.
- ـ وَدَقَ السَّيْفُ: حَدَّ.
- ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ.
- ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ، ووَدُقَ ووَدِقَ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ.
- ـ في المَثَلِ ''وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ'': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.
- ـ مَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ.
- ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه.
- تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا.
- فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ.
- قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى).
- ـ وَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ.
- ـ وَدْقُ ووَدَقُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، تِيدَقُ، فهي وَدِقَةٌ.
- ـ وادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ.
- ـ وَدْقانُ: موضع.
- ـ وَدْقَةُ: اسْمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ودق
- ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا.
- ووَدَق الصيدُ يَدِق وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِب ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه م قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً.
- ووَدَقْت إليه: دنوت منه.
- وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لم خضع للشيء بحِرْصه عليه والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قا الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِ قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْ ـلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيان قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَ حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِ وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الح بالظهائر.
- ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نص النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس ف السماء أَي دَورَانها ودنوّها.
- وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت م الأَرض؛ قال كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُه والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امر القيس دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدق والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر.
- والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقا وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِي ووَدُوق.
- يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَص على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق.
- وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبري على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالوي أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قو الفرزدق كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُه ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع ف عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله.
- ووَدَقَ به: أَنِسَ والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر قال عامر بن جُوَيْن الطائي فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقاله ومثله لزيد الخيل ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحا ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت.
- ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين.
- ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلم يقولون ودَقَتْ تَدِقُ.
- ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشب بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَر أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأ الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر.
- يقال للحرب الشديدة ذات وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشع غير هذين البيتين تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُو فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَر قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قا الكميت إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّق ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلو وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله [ الفتح عن كراع ] عبارة شر القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.
- ) نقطة في العي من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض لي بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قا رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَق وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ.
- الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذ كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم.
- ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِق وَدْقاً إذا سالت واسترخت.
- ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها.
- والوَداق والوِدَاقُ: الحديد؛ وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَق مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاع صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاع الوادِق: الماضي الضريبة.
- ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قي أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غل إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَق أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّا قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح.
- وإنه لوَادِق السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني ووَدْقانُ: موضع.
- أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانت بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذ يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى.
- اب السكيت: قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا ف وَديقةٍ منكَرة.
(ب) دقق
- الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وه الرَّضُّ.
- والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيء بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
- والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْت به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً ل كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّ لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها عل مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِير يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق والجمع مَداقُّ.
- التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جع اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشد ابن دريد يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل م جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاء نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء عل مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وم أَشبهها.
- وفي حديث عطاء في الكَيل قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ م في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّ الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
- ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة قال رؤبة تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَق والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
- والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك ب الريح من الأرض؛ وأنشد بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجال وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حت الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
- وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح م التراب.
- والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو عل أَربعة أنحاء في المعنى والدَّقِيقُ: الطحين.
- والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
- والدَّقِيق الأمر الغامض.
- والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
- وأَهل مكة يسمّون توابِ القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نح القِزْح وما أَشبهه.
- والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدق الملح المدقوق وحده.
- وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
- وامرأَة لا دُقة له إذا لم تكن مَلِيحة.
- وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقا كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة وهذا يبطله التصريف والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: ه صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
- ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل خِساسه.
- وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكل الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قا جُبِيْها الأَشجعي فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِح (* قوله [ بظنب إلخ ] هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أص الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ) ورواه ابن دريد فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالح المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
- والدَّقيق الطِّحْن.
- والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
- قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
- ورجل دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛ قال وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخر وشيء دَقِيق: غامض.
- والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذل الدُّقاقُ بالضم.
- والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
- قال ابن بري الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلاف الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غلي وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأم الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَل وفي حديث معاذ قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِره واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
- وقولهم: أَخذتُ جِلّ ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
- وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنب كلَّه: دِقَّه وجِلَّه وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
- وأَتيته فم أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقا ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَرو عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائق أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
- وقد دَقَّ يَدِقّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
- المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغا الأنْقاء المتراكمة.
- ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَ عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
- ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قو زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِم أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
- ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَ أي لأُظهِرنَّ أُمورَك ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
- ومستدَقُّ كل شيء ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
- واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقو للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
- والمِدَقُّ: القويّ.
- والدَّقْدَقةُ: حكاي أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
- والمُداقَّةُ ف الأمر: التَّداقُّ.
- والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّ الحِساب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أدقّ الشّخص
- تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها.
- إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ.
(ب)أدقّ فلانا
- أعطاه عطاء قليلاً.
- أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني.
ترجمة أدق باللغة الإنجليزية
أدق
Finer