معنى كلمة الصيغة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صِيغة
- جمع صيغات وصِيَغ.
- حُلِيّ ومصوغات.
- باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال.
- (الجبر والإحصاء) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ.
- صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه.
- نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون.
- اختلفت صيغُ الكلام.
- الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (القانون) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا.
- صيغة تركيبيَّة: (الكيمياء والصيدلة) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء.
- صِيغة كيميائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ.
- صيغة الكلمة: (النحو والصرف) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها.
- صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول.
- صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل.
- صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح.
- الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها.
- صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.
(ب)صاغَ
- صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ.
- صاغ الشّيءَ صنعه على مثال معيّن.
- صاغ من الذّهب عِقْدًا.
- صِيغ على صيغته: خُلق على خِلْقته.
- صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب.
- هو يُحسِن الصَّوْغ.
- صاغ الكلامَ/ صاغ اللّحنَ: ألَّفه، رتَّبه وهيَّأه.
- صاغ مقالاً عن الحادث.
- صاغ كذبًا وزورًا.
- بدءُوا صياغَة عناصر الاتّفاق.
- صاغه اللهُ: خلَقه.
- صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ.
معجم الغني
+
صِيغَةٌ
- جمع: صِيَغٌ. [ص و غ]. (مصدر صَاغَ).
- :صِيغَةُ الْعَمَلِ : هَيْئَتُهُ وَشَكْلُهُ الَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ.
- :صِيغَةُ الْكَلِمَةِ : صُورَتُهَا، وَزْنُهَا الْحَاصِلُ مِنْ تَرْتِيبِ حُرُوفِهَا وَحَرَكَاتِهَا.
- :صِيغَةُ الْجُمْلَةِ : عِبَارَاتُهَا، تَرْكِيبُهَا. :صِيَغُ الْكَلاَمِ :صِيغَةٌ لُغَوِيَّةٌ قَدِيمَةٌ.
- :هُوَ مِنْ صِيغَةٍ شَرِيفَةٍ : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ.
معجم الرائد
+
(أ)صيغة
- ج، صيغ.
- صيغة النوع من صاغ.
- صيغة أصل.
- صيغة من الأمر : هيئته التي بني عليها [ صيغة الكلمة ].
- صيغة حلي من ذهب وفضة ونحوهما.
(ب)صاغ
- يصوغ ، صوغا وصيغة وصياغة وصيغوغة.
- صاغ الشيء : سبكه، أذابه وصبه في قالب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّيِّغَةُ
- الصَّيِّغَةُ مؤنثُ الصَّيِّغ.
- و الصَّيِّغَةُ الشديدةُ.
(ب)الصِّيغَةُ
- الصِّيغَةُ المَصُوغُ؛ واستعمل كثيرًا في الحُلِيّ.
- و الصِّيغَةُ الأَصْلُ.
- يقال: هو من صيغةٍ كريمةٍ: من أَصلٍ كريمٍ.
- وصيغة الأَمر كذا وكذا: هيئته التى بنى عليها.
- وصيغة الكلمة: هيئتها الحاصَلة من ترتيب حروفها وحركاتها. والجمع : صِيَغٌ.
- قالوا: اختَلَفَتْ صيَغُ الكلامِ: تراكيبهُ وعباراتُهُ.
- و(الصيغة التنفيذية) : (في قانون المرافعات) : عبارةٌ معينة يضعها الموظف المختصُّ على صورة الحكم لينفَّذَ جبرًا.
المحيط في اللغة
+
صاغَ
- ـ صاغَ الماءُ يَصُوغُ: رَسَبَ في الأرضِ، وكذلك الأُدْمُ في الطَّعامِ.
- ـ صاغَ اللّهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً: خَلَقَهُ.
- ـ صاغَ الشيءَ: هَيَّأَهُ على مِثَالٍ مُسْتَقِيمٍ فانْصَاغَ، وهو صَوَّاغ وصائِغ وصَيَّاغٌ.
- ـ صِيَاغَةُ: حِرْفَتُهُ.
- ـ سِهَام صِيغَة: عَمَلُ واحدٍ.
- ـ هو من صِيغَةٍ كريمةٍ: من أَصْلٍ كريمٍ.
- ـ هُما صَوْغَانِ: سِيَّانِ، أو هُما لِدَةٌ.
- ـ هو صَوْغُ أَخيهِ: سَوْغُهُ، وصَوْغَةُ أَخِيهِ.
- ـ صاغَ له الشَّرابُ: ساغَ.
- ـ صَيِّغُ: الكَذَّابُ المُزَخْرِفُ حَديثَهُ، الصَّيِّغَةُ: الثَريدَةُ.
- ـ أَصْيَغُ: وادٍ.
- ـ صِيغٌ: ناحيَةٌ بِخُراسانَ، وقُرِئَ {نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ} مَصْدَرٌ، كَقَوْلِكَ: دِرْهَمٌ ضَربُ الأميرِ، قُرِئَ ''صُوَاغَ''، كأَنَّهُ مَصْدَرٌ، كالبُوالِ والقُوامِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)صوغ
- الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُ أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَه ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً.
- قال: وقال الكسائ كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلب الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوا الواو ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز.
- وف حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قا ابن جني: إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيم فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّ أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء عل هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُول من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَول منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضا فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَ تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثاني لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غي تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إل إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل علي المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ: قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك.
- ورجل صَوَّاغٌ يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وه استعارة.
- وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه.
- وهذا شيء حسَنُ الصِّيغة أَي حسَنُ العَملِ.
- وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُو والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب.
- يقال صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، ورو عن أَبي رافع الصائغ قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ النا الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلا ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير.
- وفي حدي أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خر الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقه الكذابون وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره.
- وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ.
- قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُ وُلِدَ في إِثره.
- قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْل يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ.
- وصاغَه الله صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها.
- ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها.
- وفي حديث بكير (* قول [ بكير ] كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.
- ) المزني في الطعام: يدخ صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضه إِلى بعض.
- والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قا العجاج وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّب وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِل أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِين.
(ب)صيغ
- صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد؛ وقال ابن الأَعراب في قول رؤبة يُعْطين ، من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغ فالأَصْيَغُ: الماء العامُّ الكثير.
- ويقال: الأَصْيَغُ وادٍ، ويقا نهر.
- وفي حديث الحجاج: رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب (* قوله [ من كثب كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط، ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب.
- في عَدُوّك؛ يريد سِهاماً رَمَى بها فيه.
- يقال: هذه سِهامٌ صِيغةٌ أ مُسْتوية من عمل رجل واحد، وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها ويقال: صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صيغة الأمر
- (نح) صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل.
(ب)صيغة الكلام
- بناؤه وتراكيبه.
- نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون- اختلفت صيغُ الكلام.
ترجمة الصيغة باللغة الإنجليزية
الصيغة
Format
الصيغة في سياق الكلام
جعلتها بصيغة سؤال قد تكون أكثر أدباً
I made it a question just 'cause it's more polite.