معنى كلمة وجودية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وُجوديَّة
- اسم مؤنَّث منسوب إلى وُجود.
- الفلسفة الوجوديّة.
- مصدر صناعيّ من وُجود.
- (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يرى أنّ الوجود سابق على الماهيّة، وأن الإنسان حُرّ يستطيع أن يصنع نفسه ويتّخذ موقفه كما يبدو له تحقيقًا لوجوده الكامل، كما يراها سارتر.
(ب)جادَ
- جادَ في يَجود ، جُدْ ، جُودةً وجَوْدًا ، فهو جَوَاد ، والمفعول مَجُود فيه.
- جادَ الفرسُ في عَدْوِه أسرع.
معجم الغني
+
(أ)وُجُودِيَّةٌ
- [و ج د].(مصدر صِنَاعِيٌّ). : مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ قَائِمٌ عَلَى اعْتِبَارِ أَنَّ الوُجُودَ يَتَقَدَّمُ الْمَاهِيَةَ، وَأَنَّ الإِنْسَانَ يُوجَدُ فِيهِ حُرّاً، يَبْنِي نَفْسَهُ حَسَبَ إِرَادَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ وَيَخْتَارُ لَهَا نَمُوذَجَ وُجُودِهِ.
(ب) وُجُودِيٌّ
- جمع: ـون، ـات. [و ج د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوُجُودِ). :فَيْلَسُوفٌ وُجُودِيٌّ : قَائِلٌ بِمَذْهَبِ الوُجُودِيَّةِ.
معجم الرائد
+
(أ)وُجوديّة
- وجودية.
- مذهب فلسفي يقول بأن الإنسان قد وجد أولا وجودا شبه ميتافيزيكي أو ما ورائي، وهو يخلق نفسه بعمله. وقد بني هذا المذهب على آراء الفيلسوف الألماني [ هايدجر ]، والفيلسوف الدانماركي [ كيركجارد ]، وسواهما.
(ب)جاد
- يجود ، جودة وجودة.
- جاد : صار جيدا.
- جاد فعل جيدا.
- جاد قال جيدا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الوُجُودِيَّةُ
- الوُجُودِيَّةُ الوُجُودِيَّةُ (بالمعنى الأَعم) : فلسفةٌ تَرَى أَنَّ الوُجُودَ سابقٌ على الماهيَّة.
- و (بالمعنى الأَخص) : يذهب (سارتر) إلى أَنها تقوم على الحرّيَّة المطلقة، التي تمكّن الفردَ من أَن يَصنعَ نفسَهُ ويَتّخِذَ موقفَهُ كما يبدو له، تحقيقًا لوجوده الكامل.
(ب)التجاويد
- التجاويد الأَمطار الغزيرة.
المحيط في اللغة
+
وَجَدَ
- ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ.
- ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى.
- ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ.
- ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
- ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
- ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ.
- ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به.
- ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ.
- ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
- ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
- ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
- ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
معجم لسان العرب
+
(أ) وجد
- وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغ عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيل بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلة قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
- وقوله: نَقَعَ الفؤاد أَي روِيَ.
- يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
- والصَّادِي: العطشان.
- والغليل: حَرّ العطش.
- والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
- والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة ف الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
- وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنه أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى قال سيبويه: وقد قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها م يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَة ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما قالوا إِلْدةٌ ف وِلْدَة وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْت كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَة أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
- قال: وقد يستعم الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَن الأَفِين.
- وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَد الضَّالّة يَجِدُها.
- وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
- وفي التنزيل العزيز أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي م سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِ وأَوجَده الله أَي أَغناه.
- وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغن الذي لا يفتقر.
- وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
- وف الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضا دينه.
- وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَن بعد ضعف أَي قوّاني.
- وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
- وتقول: وجَدْت في الغِن واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله [ وجداً ووجداناً ] واو وجداً مثلثة أفاده القاموس.
- ) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الل ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدة ووِجْداناً: غضب.
- وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي ل تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّر ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْس وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديد فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَت عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
- ووَجَدَ ب وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كا يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
- وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة ب حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقال شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَ لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّن وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّع فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنن بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطع فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعا حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَ الذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذ الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذ الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحم صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربي (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عن وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ول يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَب العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
- ووجَد الرجلُ في الحزْ وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
- وقد وَجَدْتُ فلانا فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
- أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذ إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم م مشقته.
(ب)جود
- الجَيِّد: نقيض الرديء، على فيعل، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو يا لانكسارها ومجاورتها الياء، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها، والجمع جِياد وجيادات جمع الجمع؛ أَنشد ابن الأَعرابي كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماح وفي الصحاح في جمعه جيائد، بالهمز على غير قياس.
- وجاد الشيءُ جُود وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
- وقد قالو أَجْوَدْت كما قالوا: أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَ على النقصان والتمام.
- ويقال: هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة وقد جاد جَوْدة وأَجاد: أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل.
- ويقال: أَجا فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة، وجُدْت له بالمال جُوداً ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً.
- وأَجَدْت النقد: أَعطيته جياداً.
- واستجدت الشيء: أَعددته جيداً.
- واستَجاد الشيءَ وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً ورجل جَواد: سخيّ، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع أَجواد، كسَّرو فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً.
- وجاودت فلاناً فَجُدْت أَي غلبته بالجود، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد.
- وجاد الرجل بمال يجُود جُوداً، بالضم، فهو جواد.
- وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل، وإِنما سكن الواو لأَنها حرف علة، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسو جُود مثل نَوارٍ ونُور؛ قال أَبو شهاب الهذلي صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بشَكرِها جَوادٌ بقُوت البَطْن، والعِرْقُ زاخِ قوله: العرق زاخر، قال ابن برّي: فيه عدّة أَقوال: أَحدها أَن يكو المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع؛ الثاني ما قال أَبو عبيدة يقال: عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَن نامٍ في الكرم؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره؛ الرابع أَن يكون العرق هن الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم.
- وفي الحديث: تجَوَّدْتُها ل أَي تخيرت الأَجود منها.
- قال أَبو سعيد: سمعت أَعرابيّاً قال: كنت أَجل إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له: ما يتجاودون؟ فقال: ينظرون أَيه أَجود حجة وأَجواد العرب مذكورون، فأَجواد أَهل الكوفة: هم عكرمة بن ربعي وأَسما بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي؛ وأَجواد أَهل البصرة: عبيد الله ب أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالل بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة؛ وأَجواد الحجاز: عبدالل بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود م أَجواد أَهل البصرة، فهؤلاء الأَجواد المشهورون؛ وأَجواد الناس بعد ذل كثير، والكثير أَجاود على غير قياس، وجُود وجُودة، أَلحقوا الهاء للجم كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة، وقد جاد جُوداً؛ وقول ساعدة إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ جادت بِنائلها إِليه، مَرْغَب إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه ونساء جُود؛ قال الأَخطل وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُو واستجاده: طلب جوده.
- ويقال: جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً؛ وقا الفرزدق قوم أَبوهم أَبو العاصي، أَجادَهُم قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيب وأَجاده درهماً: أَعطاه إِياه.
- وفرس جواد: بَيِّنُ الجُودة، والأُنث جواد أَيضاً؛ قال نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُه وفي حديث التسبيح: أَفضل من الحمل على عشرين جواداً.
- وفي حديث سليم ب صرد: فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد، ويجوز أَن يريد سيرا جواداً، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة، بالضم، فهو جواد للذكر والأُنث من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد وأَجياد: جبل بمكة، صانها الله تعالى وشرّفها، سمي بذلك لموضع خيل تبع وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه.
- وفي الحديث: باعده الله من النار سبعي خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد؛ المجيد: صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة وفي حديث الصراط: ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل، هي جمع أَجواد، وأَجوا جمع جواد؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكا معناه: إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفو كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك؛ أَنش ثعلب إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفور (* قوله [ زل فوه ] هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جوا إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً.
- والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد، فتصح الواو في الجمع لتحركها ف الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد ف التكسير البتة، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي ه واو ثوب وسوط فقالوا جياد، كما قالوا حياض وسياط، ولم يقولوا جواد كم قالوا قوام وطوال وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا داب جواد وفرس جواد؛ قال الأَعشى فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرض مَهَامِهَ، لا يَقودُ بها المُجِيد واستَجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
- وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَة جَواداً أَي بعيدة حثيثة، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً كذلك إِذا كانت بعيدة.
- ويقال: جوّد في عدوه تجويداً وجاد المطر جَوْداً: وبَلَ فهو جائد، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً.
- ومطر جَوْد: بَيِّنُ الجَوْد غزيز، وف المحكم يروي كل شيء.
- وقيل: الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة.
- وفي حدي الاستسقاء: ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواس الغزير.
- قال الحسن: فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوق فإِنما هي مبالغة وتشنيع، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء؛ قال ابن سيده هذا قول بعضهم، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر، وفي كلام بعض الأَوائل: هاج بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا، وسحابة جَوْد كذلك؛ حكاه ابن الأَعرابي وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُو أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
- وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
- وأَر مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز والخازِبازِ السَّنَمَ المجُود وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخ الغيّ يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاوي يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جم تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ ع اللحياني.
- وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَب خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيد وأَجاده: قتله.
- وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً: قار أَن يِقْضِيَ؛ يقال: هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق، والعرب تقول: ه يَجُود بنفسه، معناه يسوق بنفسه، من قولهم: إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلا أَي يُساق إِليه.
- وفي الحديث: فإِذا ابنه إِبراهيم، عليه السلام، يَجُو بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به؛ قال: والجو الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت ويقال: جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده؛ وأَنشد وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدان ويقال: إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاد الشوق أَي مطره؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه، وإِني لأُجادُ إِل القتال: لأَشتاق إِليه.
- وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً، فهو مَجُود إِذا عَطِش والجَوْدة: العَطشة.
- وقيل: الجُوادُ، بالضم، جَهد العطش.
- التهذيب: وق جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة؛ وقال ذو الرمة تُعاطِيه أَحياناً، إِذا جِيدَ جَوْدة رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّ أَي عطش عطشة؛ وقال الباهلي ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُوادا أَي عطشاً ويقال للذي غلبه النوم: مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره.
- قال والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره؛ عن اللحياني؛ وبه فسر قو لبيد:ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى عاطِفِ النُّمْرُقِ، صَدْقِ المُبْتَذَ أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعه تحت رأْسه؛ وقيل: معنى قوله ومجود من صبابات الكرى، قيل معناه شَيِّق وقال الأَصمعي: معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه والجُواد: النعاس.
- وجادَه النعاس: غلبه.
- وجاده هواها: شاقه.
- والجُود الجوع؛ قال أَبو خراش تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَ من الجُود، لما استَقْبلته الشَّمائل يريد جمع الشَّمال، وقال الأَصمعي: من الجُود أَي من السخاءِ.
- ووق القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل والجُوديُّ: موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جب بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وف التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ث أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت سبحانه ثم سبحاناً يعود له وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُد وأَبو الجُوديّ: رجل؛ قال لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْني وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَه رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه وجَودان: اسم.
- الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيد المَفِيدُ: المَدوف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الجودة
- هي قدرة منتج أو خدمة أو عملية على تقديم القيمة المستهدفة منها. على سبيل المثال، أحد المكونات المادية يمكن اعتباره عالي الجودة إذا كان يؤدي وظيفته كما هو متوقع و يقدم الاعتمادية المطلوبة. و جودة العمليات أيضاً تتطلب القدرة على مراقبة الكفاءة و الفعالية و تحسينهم عند الضرورة.
- راجع نظام إدارة الجودة.---(المجال:حاسوب).
(ب)جاد بنفسه/ جاد بماله
- بذلها، ضحّى بها في سبيل هدف.
- من جاد بعرضِه ذلّ، ومن جاد بماله جلّ- *إذا جادَت الدُّنيا عليك فجُدْ بها*.
مصطلحات مالية
+
(أ)إدارة الجودة
- إدارة حريصة على أن تصبح إصدارات الأوراق الممتازة جزءاً من عمليّاتها. ، في الإنجليزية، هي quality management.
(ب)تصنيف الجودة
- تصنيف أسهم شركة على أساس هيكلها المالي وجدواها الاقتصادية وسجلّ توزيع أرباحها وقدرتها التنفيذية. ، في الإنجليزية، هي quality rating.
ترجمة وجودية باللغة الإنجليزية
وجودية
Existentialism
وجودية في سياق الكلام
أظن أن الأخت (أوجستين) ليس لديها مرض بالشرايين (مما يعني عدم وجود التهاب (شرج ستروس
I believe Sister Augustine has no vascular pathology, which means no Churg Strauss.
.كان هذا شيئاً جيداً بالنسبة ابدأوا بإعطائه المضادات الحيوية و مذيبات الدم
That was probably a good thing, given Start him on antibiotics and blood thinners.
شريدة تعني عادةً عدم وجود منزل، مما يعني ضوء شمس مباشر لا، لم تكن سرطانية
Homeless always means no roof. Leads to too much sun. No, the lesions were noncancerous.
قبل وجود الرسم السطحي بالحاسوب تخصص في فحص الدماغ بالموجات فوق السمعية
Before the C.T. scan was introduced, he specialized in transcranial ultrasound.
هربت من العالم الحقيقي بعد ممارسته لأنه اتضح أنه ليس جيداً كما يبدو
You ran away from the real world when getting laid didn't work out so good.
لأن القديم كان جيداً أيضاً و الجديد مثله تماماً لكن فقط أكثر تكلفة
'Cause the old one was good. The new one is really the same, just more expensive.
عدم وجود أجسام مضادة يعني عدم وجود متلازمة جيان باري، انتهى الأمر
No antibodies means he doesn't have Guillain Barré, period.
قلت أنني أظن وجود صدمة سببت تمدد الأوعية .نعم، كان يمكن تعزيز
I said I thought it was a trauma induced aneurysm. Yeah. Could have carried.
هل لاحظتم مدى انخفاض ضغط دمه بالنهاية حتى مع وجود الرافعات؟
Did you notice how low his B.P. was at the end, even with three pressors?
لا يهم، عينات الدم و السائل المخيشوكي لا تشير لوجود طفيليات
Doesn't matter. Blood and C.S.F. smears show no sign of parasites.
سمعت أنهم سيطردون الطبيب الوسيم اليوم لا بد أنه سيكون جيداً
I hear they're firing the handsome doctor today. Boy, that should be a good one.
. لا بد من وجود طرق أخرى إلى هنا !لا يمكن أن نغطي كلاً منها
There must be other ways up here. we can't cover them all!
الشئ الوحيد الذي يقف في طريق معرفتك بوجوده معكِ هو الخوف
The only thing in the way of you knowing he's there is your fear.
(مرحباً يا (جودي)، أنا دكتور (هاوس ماذا أتى بكِ إلى هنا؟
Hi, Jodi. I'm Dr. House. What brings you to the hospital?
إذا وجدت أكثر من ثلاثة أشخاص في الغرفة سأبدأ سوقاً سوداء
If there's more than three people in a room, I start a black market.