معنى كلمة مجيد في القاموس
في القواميس
- مُجِيدٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ أَجَادَ). مُجِيدٌ فِي شِعْرِهِ : مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ فِي شِعْرِهِ. - مَجِيدٌ : (صفة)
1 - بَطَلٌ مَجِيدٌ : ذُو مَجْدٍ.
2 - عَمَلٌ مَجِيدٌ : رَفِيعٌ، عَالٍ.
3 - هُوَ اللهُ الْمَجِيدُ: الْمُبَجَّلُ.
4 - الكِتَابُ الْمَجِيدُ : القُرْآنُ الكَرِيمُ.
5 - عَبْدُ الْمَجِيدِ: اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُجيد
- اسم فاعل من أجادَ.
(ب) مَجيد1
- مَجيد.
- جمع أمجاد ومُجداء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف.
معجم الغني
+
(أ)مَجِيدٌ
- جمع: أَمْجَادٌ، مجَيِدَاتٌ. [م ج د].
- :بَطَلٌ مَجِيدٌ : ذُو مَجْدٍ.
- :عَمَلٌ مَجِيدٌ : رَفِيعٌ، عَالٍ.
- :هُوَ اللهُ الْمَجِيدُ : الْمُبَجَّلُ.
- :الكِتَابُ الْمَجِيدُ : القُرْآنُ الكَرِيمُ.
- :عَبْدُ الْمَجِيدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
(ب)مُجِيدٌ
- جمع: ون، ات. [ج و د]. (فاعل مِنْ أَجَادَ). :مُجِيدٌ فِي شِعْرِهِ : مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ فِي شِعْرِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَجيد
- مجيد.
- ج، أمجاد.
- مجيد ذو مجد [ تاريخ مجيد، عمل مجيد ].
- مجيد من أسماء الله الحسنى.
(ب)مُجيد
- مجيد.
- مجيد من الشعراء أو غيرهم : الذي يأتي بالجيد من الشعر أو غيره.
- مجيد صاحب الفرس الجواد.
المعجم الوسيط
+
المَجِيدُ
- المَجِيدُ : الوافر المجد.
- و المَجِيدُ اسمٌ من أسماء الله الحسنى.
- وفي التنزيل العزيز: هود آية 73رَحْمَةُ اَللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أهْلَ البَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) ). والجمع : أمجاد.
المحيط في اللغة
+
مجْدُ
- ـ مجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
- ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه.
- ـ أمْجَدَ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
- ـ تَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
- ـ ماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
- ـ مَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
- ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
- ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
- ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ.
- ـ مُجَيْدٌ: اسْمٌ.
- ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
- ـ مَجْدُوانُ: قرية بِنَسَفَ.
- ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ: قرية بِبُخارى.
- ـ ذُو ماجِدٍ: قرية باليَمنِ.
- ـ ماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
- ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ.
- ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
- ـ تَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)مجد
- المَجْدُ: المُرُوءةُ والسخاءُ.
- والمَجْدُ: الكرمُ والشرفُ.
- اب سيده: المجد نَيْل الشرف، وقيل: لا يكون إِلا بالآباءِ، وقيل: المَجْد كَرَمُ الآباء خاصة، وقيل: المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً، فهو ماجد.
- ومَجُد، بالضم، مَجادةً، فهو مجيد وتَمَجَّد.
- والمجدُ: كَرَمُ فِعاله وأَمجَدَه ومَجَّده كلاهما: عظَّمَه وأَثنى عليه وتماجَدَ القومُ فيما بينهم: ذكَروا مَجْدَهم وماجَدَه مِجاداً: عارَضه بالمجد.
- وماجَدْتُه فمَجَدتُه أَمْجُدُه أَ غَلَبْتُه بالمجد.
- قال ابن السكيت: الشرفُ والمجدُ يكونان بالآباء.
- يقال رجل شريف ماجدٌ، له آباءٌ متقدّمون في الشرف؛ قال: والحسب والكرم يكونا في الرجل وإِن لم يكن له آباء لهم شرف والتمجيدُ: أَن يُنْسب الرجل إِلى المجد ورجل ماجد: مِفضالٌ كثير الخير شريف، والمجيدُ، فعيل، منه للمبالغة وقيل: هو الكريم المفضال، وقيل: إِذا قارَن شَرَفُ الذاتِ حُسْنَ الفِعا سمي مَجْداً، وفعِيلٌ أَبلغ من فاعِل فكأَنه يَجْمع معنى الجليل والوهَّاب والكريم.
- والمجيدُ: من صفاتِ الله عز وجل.
- وفي التنزيل العزيز: ذو العر المجيدُ.
- وفي اسماء الله تعالى: الماجدُ.
- والمَجْد في كلام العرب: الشر الواسع.
- التهذيب: الله تعالى هو المجِيدُ تَمَجَّد بِفعاله ومَجَّد خلقه لعظمته.
- وقوله تعالى: ذو العرش المجيدِ؛ قال الفراء: خفضه يَحي وأَصحابه كما قال: بل هو قرآنٌ مجيدٌ، فوصف القرآن بالمَجادة.
- وقيل يقرأُ: ب هو قرآنُ مجيدٍ، والقراءة قرآنٌ مجيدٌ.
- ومن قرأَ: قرآنُ مجيدٍ، فالمعنى ب هو قرآنُ ربٍّ مجيدٍ.
- ابن الأَعرابي: قرآنٌ مجيدٌ، المجيدُ الرفيع.
- قا أَبو اسحق: معنى المجيد الكريم، فمن خفض المجيد فمن صفة العرش، ومن رف فمن صفة ذو.
- وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ يريد بالمجيد الرفيعَ العالي وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ناوِلِيني المجيدَ أَي المُصْحَف؛ هو م قوله تعالى: بل هو قرآنٌ مجيدٌ وفي حديث قراءة الفاتحة: مَجَّدَني عَبْدي أَي شرَّفني وعَظَّمني وكان سعد بن عبادة يقول: اللهمَّ هَبْ لي حَمْداً ومَجْداً، لا مَجْ إِلا بِفعال ولا فِعال إِلا بمال؛ اللهم لا يُصْلِحُني ولا أَصْلُحُ إِل عليه (* قوله [ اللهم لا يصلحني ولا أصلح إلخ ] كذا بالأصل) ابن شميل: الماجدُ الحَسَن الخُلُق السَّمْحُ.
- ورجل ماجد ومجيد إِذا كا كريماً مِعْطاءً.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَمَّا نحن بنو هاش فأَنجادٌ أَمْجادٌ أَي شِراف كِرام، جمع مجِيد أَو ماجد كأَشهاد في شَهي أَو شاهد ومَجَدَتِ الإِبل تَمْجُدُ مُجُوداً، وهي مواجِدُ ومُجَّد ومُجُدٌ وأَمْجَدَتْ: نالت من الكلإِ قريباً من الشبع وعرف ذلك في أَجسامها ومَجَّدْتُها أَنا تمجيداً وأَمجَدَها راعيها وقد أَمجَدَ القومُ إِبلهم، وذلك ف أَول الربيع.
- وأَما أَبو زيد فقال: أَمجَدَ الإِبلَ مَلأَ بطونها علفا وأَشبعها، ولا فعل لها هي في ذلك، فإِن أَرعاها في أَرض مُكْلِئَةٍ فرع وشبِعت.
- قال: مَجَدَتْ تَمْجُدُ مَجْداً ومُجوداً ولا فعل لك في هذا وأَما أَبو عبيد فروى عن أَبي عبيدة أَن أَهل العالية يقولون مَجَد الناقة مخففاً إِذا علفها مِلءَ بطونها، وأَهل نجد يقولون مَجَّدها تمجيداً مشدَّداً، إِذا علفها نصف بطونها.
- ابن الأَعرابي: مَجَدَتِ الإِبل إِذا وقع في مَرْعًى كثير واسع؛ وأَمجَدَها الراعي وأَمجَدْتُها أَنا.
- وقال اب شميل: إِذا شبعت الغنم مَجُدَت الإِبل تَمجُد، والمجد نَحْوٌ من نص الشبع؛ وقال أَبو حية يصف امرأَة ولَيْسَت بماجِدةٍ للطعامِ ولا الشرا أَي ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب.
- الأَصمعي: أَمجَدْتُ الدابةَ علَفا أَكثرت لها ذلك.
- ويقال: أَمجَدَ فلان عطاءَه ومَجَّده إِذا كثَّره؛ وقا عديّ فاشتراني واصطفاني نعْمةً مَجَّدَ الهِنْءَ وأَعطاني الثَّمَن وفي المثل: في كل شَجَر نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار اسْتَمْجَدَ استفضل أَي اسْتَكْثَرا من النار كأَنهما أَخذا من النار ما هو حسبهم فصلحا للاقتداح بهما، ويقال: لأَنهما يُسْرعانِ الوَرْيَ فشبها بم يُكْثِر من العطاء طلباً للمجد.
- ويقال: أَمجَدَنا فلان قِرًى إِذا آتَى م كَفَى وفضل ومَجْدٌ ومُجَيْدٌ وماجِدٌ: أَسماء.
- ومَجْد بنت تميم بن عامرِ بن لُؤَيٍّ: هي أُم كلاب وكعب وعامر وكُلَيْب بني ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ وذكره لبيد فقال يفتخر بها سَقَى قَوْمي بَني مَجْدٍ، وأَسْق نُمَيْراً، والقبائلَ من هِلال وبَنو مَجْد: بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، ومجد: اسم أُمهم هذه التي فخ بها لبيد في شعره.
(ب) جود
- الجَيِّد: نقيض الرديء، على فيعل، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو يا لانكسارها ومجاورتها الياء، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها، والجمع جِياد وجيادات جمع الجمع؛ أَنشد ابن الأَعرابي كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماح وفي الصحاح في جمعه جيائد، بالهمز على غير قياس.
- وجاد الشيءُ جُود وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
- وقد قالو أَجْوَدْت كما قالوا: أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَ على النقصان والتمام.
- ويقال: هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة وقد جاد جَوْدة وأَجاد: أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل.
- ويقال: أَجا فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة، وجُدْت له بالمال جُوداً ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً.
- وأَجَدْت النقد: أَعطيته جياداً.
- واستجدت الشيء: أَعددته جيداً.
- واستَجاد الشيءَ وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً ورجل جَواد: سخيّ، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع أَجواد، كسَّرو فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً.
- وجاودت فلاناً فَجُدْت أَي غلبته بالجود، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد.
- وجاد الرجل بمال يجُود جُوداً، بالضم، فهو جواد.
- وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل، وإِنما سكن الواو لأَنها حرف علة، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسو جُود مثل نَوارٍ ونُور؛ قال أَبو شهاب الهذلي صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بشَكرِها جَوادٌ بقُوت البَطْن، والعِرْقُ زاخِ قوله: العرق زاخر، قال ابن برّي: فيه عدّة أَقوال: أَحدها أَن يكو المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع؛ الثاني ما قال أَبو عبيدة يقال: عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَن نامٍ في الكرم؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره؛ الرابع أَن يكون العرق هن الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم.
- وفي الحديث: تجَوَّدْتُها ل أَي تخيرت الأَجود منها.
- قال أَبو سعيد: سمعت أَعرابيّاً قال: كنت أَجل إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له: ما يتجاودون؟ فقال: ينظرون أَيه أَجود حجة وأَجواد العرب مذكورون، فأَجواد أَهل الكوفة: هم عكرمة بن ربعي وأَسما بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي؛ وأَجواد أَهل البصرة: عبيد الله ب أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالل بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة؛ وأَجواد الحجاز: عبدالل بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود م أَجواد أَهل البصرة، فهؤلاء الأَجواد المشهورون؛ وأَجواد الناس بعد ذل كثير، والكثير أَجاود على غير قياس، وجُود وجُودة، أَلحقوا الهاء للجم كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة، وقد جاد جُوداً؛ وقول ساعدة إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ جادت بِنائلها إِليه، مَرْغَب إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه ونساء جُود؛ قال الأَخطل وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُو واستجاده: طلب جوده.
- ويقال: جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً؛ وقا الفرزدق قوم أَبوهم أَبو العاصي، أَجادَهُم قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيب وأَجاده درهماً: أَعطاه إِياه.
- وفرس جواد: بَيِّنُ الجُودة، والأُنث جواد أَيضاً؛ قال نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُه وفي حديث التسبيح: أَفضل من الحمل على عشرين جواداً.
- وفي حديث سليم ب صرد: فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد، ويجوز أَن يريد سيرا جواداً، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة، بالضم، فهو جواد للذكر والأُنث من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد وأَجياد: جبل بمكة، صانها الله تعالى وشرّفها، سمي بذلك لموضع خيل تبع وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه.
- وفي الحديث: باعده الله من النار سبعي خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد؛ المجيد: صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة وفي حديث الصراط: ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل، هي جمع أَجواد، وأَجوا جمع جواد؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكا معناه: إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفو كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك؛ أَنش ثعلب إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفور (* قوله [ زل فوه ] هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جوا إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً.
- والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد، فتصح الواو في الجمع لتحركها ف الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد ف التكسير البتة، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي ه واو ثوب وسوط فقالوا جياد، كما قالوا حياض وسياط، ولم يقولوا جواد كم قالوا قوام وطوال وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا داب جواد وفرس جواد؛ قال الأَعشى فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرض مَهَامِهَ، لا يَقودُ بها المُجِيد واستَجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
- وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَة جَواداً أَي بعيدة حثيثة، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً كذلك إِذا كانت بعيدة.
- ويقال: جوّد في عدوه تجويداً وجاد المطر جَوْداً: وبَلَ فهو جائد، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً.
- ومطر جَوْد: بَيِّنُ الجَوْد غزيز، وف المحكم يروي كل شيء.
- وقيل: الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة.
- وفي حدي الاستسقاء: ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواس الغزير.
- قال الحسن: فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوق فإِنما هي مبالغة وتشنيع، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء؛ قال ابن سيده هذا قول بعضهم، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر، وفي كلام بعض الأَوائل: هاج بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا، وسحابة جَوْد كذلك؛ حكاه ابن الأَعرابي وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُو أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
- وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
- وأَر مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز والخازِبازِ السَّنَمَ المجُود وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخ الغيّ يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاوي يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جم تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ ع اللحياني.
- وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَب خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيد وأَجاده: قتله.
- وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً: قار أَن يِقْضِيَ؛ يقال: هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق، والعرب تقول: ه يَجُود بنفسه، معناه يسوق بنفسه، من قولهم: إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلا أَي يُساق إِليه.
- وفي الحديث: فإِذا ابنه إِبراهيم، عليه السلام، يَجُو بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به؛ قال: والجو الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت ويقال: جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده؛ وأَنشد وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدان ويقال: إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاد الشوق أَي مطره؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه، وإِني لأُجادُ إِل القتال: لأَشتاق إِليه.
- وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً، فهو مَجُود إِذا عَطِش والجَوْدة: العَطشة.
- وقيل: الجُوادُ، بالضم، جَهد العطش.
- التهذيب: وق جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة؛ وقال ذو الرمة تُعاطِيه أَحياناً، إِذا جِيدَ جَوْدة رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّ أَي عطش عطشة؛ وقال الباهلي ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُوادا أَي عطشاً ويقال للذي غلبه النوم: مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره.
- قال والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره؛ عن اللحياني؛ وبه فسر قو لبيد:ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى عاطِفِ النُّمْرُقِ، صَدْقِ المُبْتَذَ أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعه تحت رأْسه؛ وقيل: معنى قوله ومجود من صبابات الكرى، قيل معناه شَيِّق وقال الأَصمعي: معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه والجُواد: النعاس.
- وجادَه النعاس: غلبه.
- وجاده هواها: شاقه.
- والجُود الجوع؛ قال أَبو خراش تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَ من الجُود، لما استَقْبلته الشَّمائل يريد جمع الشَّمال، وقال الأَصمعي: من الجُود أَي من السخاءِ.
- ووق القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل والجُوديُّ: موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جب بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وف التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ث أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت سبحانه ثم سبحاناً يعود له وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُد وأَبو الجُوديّ: رجل؛ قال لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْني وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَه رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه وجَودان: اسم.
- الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيد المَفِيدُ: المَدوف.
ترجمة مجيد باللغة الإنجليزية
مجيد
Glorious
مجيد في سياق الكلام
أظن أن الأخت (أوجستين) ليس لديها مرض بالشرايين (مما يعني عدم وجود التهاب (شرج ستروس
I believe Sister Augustine has no vascular pathology, which means no Churg Strauss.
.كان هذا شيئاً جيداً بالنسبة ابدأوا بإعطائه المضادات الحيوية و مذيبات الدم
That was probably a good thing, given Start him on antibiotics and blood thinners.
شريدة تعني عادةً عدم وجود منزل، مما يعني ضوء شمس مباشر لا، لم تكن سرطانية
Homeless always means no roof. Leads to too much sun. No, the lesions were noncancerous.
قبل وجود الرسم السطحي بالحاسوب تخصص في فحص الدماغ بالموجات فوق السمعية
Before the C.T. scan was introduced, he specialized in transcranial ultrasound.
هربت من العالم الحقيقي بعد ممارسته لأنه اتضح أنه ليس جيداً كما يبدو
You ran away from the real world when getting laid didn't work out so good.
لأن القديم كان جيداً أيضاً و الجديد مثله تماماً لكن فقط أكثر تكلفة
'Cause the old one was good. The new one is really the same, just more expensive.
عدم وجود أجسام مضادة يعني عدم وجود متلازمة جيان باري، انتهى الأمر
No antibodies means he doesn't have Guillain Barré, period.
قلت أنني أظن وجود صدمة سببت تمدد الأوعية .نعم، كان يمكن تعزيز
I said I thought it was a trauma induced aneurysm. Yeah. Could have carried.
هل لاحظتم مدى انخفاض ضغط دمه بالنهاية حتى مع وجود الرافعات؟
Did you notice how low his B.P. was at the end, even with three pressors?
سمعت أنهم سيطردون الطبيب الوسيم اليوم لا بد أنه سيكون جيداً
I hear they're firing the handsome doctor today. Boy, that should be a good one.
. لا بد من وجود طرق أخرى إلى هنا !لا يمكن أن نغطي كلاً منها
There must be other ways up here. we can't cover them all!
(مرحباً يا (جودي)، أنا دكتور (هاوس ماذا أتى بكِ إلى هنا؟
Hi, Jodi. I'm Dr. House. What brings you to the hospital?
إذا وجدت أكثر من ثلاثة أشخاص في الغرفة سأبدأ سوقاً سوداء
If there's more than three people in a room, I start a black market.
إن كان فيروساً آخر لن نجده في الوقت المناسب على أية حال
If it's some other virus, we'll never find it in time anyway.
هل وجدتم ورم بالمخ بصورة الرنين؟ لا، كان (فورمان) مخطئا
Did you find a brain tumor on her M.R.I.? No. Foreman was wrong.