معنى كلمة هز في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
هَزَّالمصدر
هزز
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَزَّ
- هَزَّ / هَزَّ بـ هَزَزْتُ ، يهُزّ ويهِزّ ، اهزُزْ / هُزّ ، هَزًّا ، فهو هازّ ، والمفعول مهزوز.
- هَزَّ رأسَه/ هَزَّ برأسه حرّكه بشيء من القوَّة.
- هَزَّت العاصفةُ الأشجارَ.
- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ}.
- هزَّ طولَه.
- هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر.
- هزَّ من عِطْفِ فلان: أغراه بالعمل.
(ب)هَزَّ
- هَزَّ هَزَزْتُ ، يَهُزّ ، اهْزُرْ / هُزَّ ، هَزًّا وهَزِيزًا ، فهو هازّ ، والمفعول مَهْزوز.
- هزَّ الحادي الإبلَ أطابَ نفسها بالحُداء فتحرَّكت في سيرها وخفّت.
معجم الغني
+
(أ)هَزَّ
- [هـ ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم). هَزَزْتُ أَهِزُّ، مصدر هِزَّةٌ.
- :هَزَّ الْوَلَدُ : نَشِطَ، اِرْتَاحَ.
- :هَزَّتِ الْقِدْرُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ.
(ب)هَزَّ
- [هـ ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَزَزْتُ، أَهُزُّ، هُزَّ (أَهِزُّ، هِزَّ)، مصدر هَزِيزٌ.
- :هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ.
- :هَزَّ النَّجْمُ : سَقَطَ، اِنْقضَّ.
معجم الرائد
+
(أ)هَزّ
- هز.
- يهز ، هزا.
- هز الشيء أو به : حركه بقوة [ هز الغصن ].
- هز من عطفه : أغراه بالعمل وهيجه له.
- هز به السير : أسرع به.
(ب)هَزّ
- هز.
- يهز ويهز ، هزيزا.
- هز الجمال : أطاب نفسها ونشطها بالحداء.
- هز النجم : انقض، سقط.
المعجم الوسيط
+
(أ)هَزَّ
- هَزَّ الرجلُ هَزَّ ِ هِزَّةً: نَشِطَ وارتاح.
- و هَزَّ القِدرُ: صوّتت عند الغَلَيَان.
- و هَزَّ الشِّهابُ هزيزًا: انقضَّ.
- فهو هازٌّ.
- و هَزَّ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجرَ.
- و هَزَّ الرعدُ: تردَّدَ صوتُه.
- و هَزَّ الشيءَ، وبه هَزَّ ُ هَزًّا: حرّكه بشيءٍ من القوّة.
- وفي التنزيل العزيز: مريم آية 25وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ) ).
- و هَزَّ الهواءُ والماءُ النباتَ: نَمَّياه وأَطالاه.
- و هَزَّ الحادي الإِبلَ: نَشَّطها بحُدائه.
(ب)الأَوْهَزُ
- الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْية.
المحيط في اللغة
+
وَهْزُ
- ـ وَهْزُ: الرجُلُ القصيرُ، والشديدُ الخَلْقِ، أو الغليظُ الرَّبْعَةُ، والوَطْءُ، والدَّفْعُ، والحَثُّ، وقَصْعُ القَمْلَةِ.
- ـ أَوْهَزُ: الحَسَنُ المِشْيَةِ.
- ـ وَهَازَةُ: مِشْيَةُ الخَفِراتِ.
- ـ مُوَهَّزُ: الشديدُ الوَطْءِ، كالمُتَوَهِّزِ.
- ـ تَوَهَّزَ: تَوَثَّبَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وهز
- الكسائي: وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه، بن سيده: وَهَزَ وَهْزاً دفعه وضربه.
- وفي حديث مُجَمِّع: شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي، صل الله عليه وسلم، فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَ يَحُثُّونها ويدفعونها.
- والوَهْزُ: شدّة الدفع والوطِِ.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فار بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً، قال: فانطلقنا بالسَّفَطَيْن نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما، وفي رواية: نَهِزُ بهما أَ ندفع بهما البعير تحتهما؛ ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ.
- ووَهَزْت فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك.
- والتَّوَهُّزُ: وَطْءُ البعير المُثْقَلِ الأَزهري في ترجمة لَهَزَ: اللَّهْزُ الضرب في العُنُق، واللَّكْز بجُمْعِك في عنقه وصدره، والوَهْزُ بالرجلين، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ.
- ووَهَز القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً: حكها وقصعها؛ وأَنشد شمر يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ، ويَفْتَلِ بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّل والوَهْزُ: الكسر والدَّقُّ.
- والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ.
- وتَوَهُّ الكلب: تَوَثُّبُه؛ قال تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَب ورجل وَهْزٌ: غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير، والجمع أَوْهازٌ قياساً.
- وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ ووَهَّزَهُ: أَثقله.
- ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّسُ ابن الأَعرابي: الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَة وهي مشي الخَفِرات.
- وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْراف وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى.
- والوَهازَةُ (* قوله[ الوهازة ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً، وضبطت في النهاية بكسره ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني): الخَطْوُ، وقد تَوَهَّز يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً؛ ومنه قول أُم سلمة لعائشة، رضي الل عنهما: قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ؛ وقال ابن مقبل يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّم شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها؛ وقال كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْز قالوا: الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة، والله أَعلم.
(ب)نهز
- نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
- وفي الحديث: م توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا م ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛ ،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذ البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خر إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
- ونَهَزَتِ الدابة إِذا نهضت بصدرها للسير؛ قال فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِج والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
- والناقة تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛ وأَنشد نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِه والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِه بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِع الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
- ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَ هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَح أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
- وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِي انْتَهَزَ.
- وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
- يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ علي قبل إِفلاته.
- وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛ وقال ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوف وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَع ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجاري كذلك، وقد ناهَزا؛ وأَنشد تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِم وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
- وناهَزَ الصبي البلوغَ أَ داناه.
- ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
- وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَ قُرابَتُها.
- الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
- وف الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَت النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
- وكان المالُ نَهْزَة عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
- ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْع أُمه: مثل لهَزَه.
- الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُه لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
- الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأ ضَرْعُها.
- وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوز وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛ قال ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّت ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
- ونَهَزْتُ بالدَّلو ف البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
- ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُه نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِز يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْن ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَ يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِد أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْه وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقه إِليه.
- ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حدي عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذ بِصَدْرِه وجع.
- ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
- ويقال نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنه دفعتني وحَرَّكَتْني وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هزّ رأسه/ هزّ برأسه
- حرّكه بشيء من القوَّة.
- هَزَّت العاصفةُ الأشجارَ- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ}.
- ° هزَّ طولَه- هزَّ كتفيه.
(ب)هزّ الحادي الإبل
- أطابَ نفسها بالحُداء فتحرَّكت في سيرها وخفّت.
ترجمة هز باللغة الإنجليزية
هز
Shake Shock Concuss Rock Ring Swing Rattle Twitter Wag Waggle Convulse Bob Vibrate Agitate Jolt Stir Sway