معنى كلمة مود في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وادَّ
- وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ.
- وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة.
- {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ}.
(ب)ودَى
- ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ (للمتعدِّي).
- ودَى الشيءُ سال.
- ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه.
معجم الرائد
+
(أ)مُود
- مود.
- كثير الحب.
(ب)وَدَى
- ودى.
- يدي ، وديا ودية.
- ودى القاتل أو أحد ذويه القتيل : أعطى وليه [ ديته ]، وهي ثمن دمه.
- ودى الأمر : قربه.
معجم لسان العرب
+
(أ)وأد
- الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سق ونحوه؛ قال المَعْلُوط أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
- وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
- ويقال: سمع وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
- وفي حديث سواد بن مطرف: وأْد الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
- ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ ع اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنه في القبر وهي حية؛ أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِر أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
- وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قا المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعه والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادك خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
- وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّ أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء م بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
- ويقال: وأَدَه الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
- وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
- ومنهم من كان يَئِد البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعن جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَد وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
- وفي حدي العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
- وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جع العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ ع امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَ وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
- قال أَبو العباس: من خفف همز الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَت وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَت على القلب والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قال الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّت وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
- وحكى أَبو علي: تَيْدَك بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت ف التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
- قال الأَزهري: وأَم التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَة أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وق اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غي مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
- وقال الليث: يقال إِيتَأَد وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
- والأَص فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَن يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
- ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة ف قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذ تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
- ومَشى مَشْياً وئيدا أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: م التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
- يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَ تَثَبَّت.
(ب)أود
- آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وف التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَ وأَنشد ابن السكيت إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِم قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه.
- وفي صفة عائشة أَباها رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج والثقاف: هو تقويم المعوج.
- وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقا الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب.
- ورماه بإِحدى المآود أَ الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي.
- وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعن كأَنه مقلوب عن المآود.
- أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم وقال طرفة أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئد (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ) وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله والتأَوّد: التثني وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إب حنيفة به القِدْحَ وتأَوّد الشيءُ: تعوّج.
- وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُ فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته.
- وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قا الشاعر تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفر وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه.
- وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فه مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ.
- والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآد أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤك حصرت صدورهم.
- ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْم وآد العشيُّ إِذا مال.
- وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعد بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه ال قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حت رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُود غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيد أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع.
- وعباقية: شجرة.
- وهريد مشقوق؛ وقال المرقش والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذ آدَ العشيُّ، وتَنادى العَم وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّد وآد عليه: عطف.
- وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد.
- الليث في التؤد بمعنى التأَني قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّ على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً م الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْدا أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول.
- ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم قالوا: تَوَأُّ واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل.
- قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العر كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقو به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن.
- وأُود، بالضم: موض بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحت فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُ وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ وأَبونا من بني أَوْدٍ خيا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دين عام، دين قومي
- الأموال التى تقترضها الدولة من الأفراد والمؤسسات من أجل مواجهة حالات طارئة.
(ب)مواد أولية أو مواد خامة
- مواد في حالتها الطبيعية تستعمل في الصناعة لإنتاج شيء آخر. وتكتسب المواد الأولية أهمية سياسية كبيرة عندما يحول البعض دون توزيعها أو يهدد بإتلافها كما حدث في التسعينيات بالنسبة لاحتياط معتبر من البترول عند اجتياح العراق للكويت.
- مصطلحات سياسية.
مصطلحات مالية
+
دين مزدوج؛ دين متداخل
- سند ين صادر عن جهتين أو أكثر ، في الإنجليزية، هي overlapping debt.
ترجمة مود باللغة الإنجليزية
مود
Maude
مود في سياق الكلام
لم تذهب إليه لم تذهب لأي مود حدده لها مع طبيب نفسي منذئذ
She didn't keep it. She never kept another appointment with a shrink he made after that.