اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تحصن في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

تَحَصَّنَ

المصدر

حصن
  • تَحَصُّنٌ : (مصدر)
    تَحَصُّنٌ - تَحَصُّنٌ [ح ص ن] (مصدر: تَحَصَّنَ).
    1 - تَحَصُّنُ الجُنُودِ بِالقَلْعَةِ : الاِحْتِمَاءُ بِهَا، اِتِّخَاذُهَا حِصْناً.
    2 - تَحَصُّنُ الْمَرْأَةِ : مُحَافَظَتُهَا عَلَى شَرَفِهَا وَعِفَّتِهَا.
    3 - تَحَصُّنُ الْمُهْرِ : صَيْرُهُ حِصَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تحصَّنَ

  • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به.
  • تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً.
  • تحصَّن الجيشُ.
  • تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت.
  • {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا}.
  • تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به.
  • تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.

(ب)حصَّنَ

  • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن.
  • حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه.
  • حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود.
  • {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ}.
  • حصَّن فلانًا.
  • اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه.
  • {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن].
  • زوَّجه.
  • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها.
معجم الغني +

(أ)تَحَصَّنَ

  • [ح ص ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ.
  • :تَحَصَّنَ الجُنُودُ بِدَاخِلِ القَلْعَةِ : اِحْتَمَوْا بِهَا، اِتَّخَذُوهَا حِصْناً. :تَحَصَّنَ بِالحِصْنِ.
  • :تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا.
  • :تَحَصَّنَ الْمُهْرُ : صَارَ حِصَاناً.

(ب)تَحَصُّنٌ

  • [ح ص ن]. (مصدر تَحَصَّنَ).
  • :تَحَصُّنُ الجُنُودِ بِالقَلْعَةِ : الاِحْتِمَاءُ بِهَا، اِتِّخَاذُهَا حِصْناً.
  • :تَحَصُّنُ الْمَرْأَةِ : مُحَافَظَتُهَا عَلَى شَرَفِهَا وَعِفَّتِهَا.
  • :تَحَصُّنُ الْمُهْرِ : صَيْرُهُ حِصَاناً.
معجم الرائد +

تحصّن

  • تحصن.
  • تحصنا.
  • تحصن إتخذ حصنا.
  • تحصن بالحصن : احتمى به.
  • تحصنت المرأة : كانت عفيفة.
  • تحصن المهر : صار حصانا.
المعجم الوسيط +

(أ)تَحَصَّنَ

  • تَحَصَّنَ اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية.
  • و تَحَصَّنَ المرأَةُ: عَفَّتْ.
  • و تَحَصَّنَ المُهْرُ: صار حِصَاناً.
  • و تَحَصَّنَ بالحِصْن: احْتَمَى به.

(ب) الحَصِيّ

  • الحَصِيّ الشديدُ العَقل.
المحيط في اللغة +

(أ)حَصُنَ

  • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
  • ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
  • ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
  • ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
  • ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
  • ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
  • ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
  • ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
  • ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
  • ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
  • ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
  • ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
  • ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
  • ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
  • ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
  • ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
  • ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.

(ب) الحَصُّ

  • ـ الحَصُّ: حَلْقُ الشَّعَرِ.
  • ـ حاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ.
  • ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ: مَحْصوصَةٌ، أو ذَاتُ حَصٍّ.
  • ـ حَصَّنِي منه كذا: صارتْ حِصَّتي منه كذا.
  • ـ هو يَحُصُّ: لا يُجِيرُ أحداً.
  • ـ رجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ.
  • ـ أَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ.
  • ـ أَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ.
  • ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ.
  • ـ حَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ.
  • ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ.
  • ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ.
  • ـ حَصَّاصَةُ: قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ.
  • ـ حِصَّةُ: النَّصِيبُ، ج: حِصَصٌ.
  • ـ حُصُّ: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ، ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ.
  • ـ حُصاصُ: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ.
  • ـ حُصاصَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه.
  • ـ حَصِيصُهُم كذا: عَدَدُهُم.
  • ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ.
  • ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ.
  • ـ حَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ.
  • ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ.
  • ـ حَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ.
  • ـ حِصْحِصُ: الترابُ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ.
  • ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ.
  • ـ ذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى.
  • ـ أحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه.
  • ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه: عَزَلْتُه.
  • ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً، وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ.
  • ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً.
  • ـ حَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ.
  • ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ.
  • ـ تَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى.
  • ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ.
  • ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: ‘‘أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى(على الهَلاكِ ثم نَجا).
  • ـ حَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ، ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ.
  • ـ حَفْصَةُ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ.
  • ـ أمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ.
  • ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ.
  • ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ.
  • ـ حَفَصُ: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما.
  • ـ حِنْفِصُ: الضَّئِيلُ.
معجم لسان العرب +

(أ)حصن

  • حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَ صاحبُه وحَصَّنه.
  • والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما ف جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
  • وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
  • وحَصَّنْتُ القرية إذ بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
  • وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ ف مِحْصَنٍ (* قوله [ في محصن ] كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
  • المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
  • وتَحَصَّن إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
  • ودرْعٌ حَصِي وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانو قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله [ عن ربها ] كذا في الأصل وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
  • وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمين المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْتر العَبْسيُّ فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
  • وقال الله تعالى في قصة داود، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَك مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فم قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إل الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَك ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَك نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
  • وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّن الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِن من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْنا وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛ أَنشد ابن بري الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنه وأَحْصَنَت نفسها.
  • وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
  • وقال شمر امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد وحاصِن منْ حاصِنات مُلْس مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنه أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
  • والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
  • وروى الأَزهري ع ابن الأَعرابي أَنه قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إل ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَب في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
  • وف الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
  • يقال أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
  • والمُحْصَنُ بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رض الله عنها حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّج مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛ وقال أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
  • والوَكَعة: جم أَوْكَعَ.
  • يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِ جَمْعَه، كما قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجم القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فت هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَن وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَ يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاء مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوا الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنه أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
  • قال الفراء والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
  • وأَحْصَنَتْ المرأَةُ عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
  • ورجل مُحْصَنٌ متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
  • وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجل تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
  • قال الأَزهري: وأَما قول تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما عل المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصان الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما ل يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَم حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلم وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
  • وقرأَ ابن كثي ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بض الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصل الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛ وأَنشد يونس زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
  • وقال الزجاج في قوله تعالى مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصان إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَ أَعفَّتْه.
  • قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال ق أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَ عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَا والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
  • والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجم حُصُنٌ.
  • قال ابن جني: قولهم فرَس حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِ لفارسه، كما قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
  • وتَحَصَّن الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
  • وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك وخَيْلُ العرب حُصونها.
  • قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصونا ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصون فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قو الجعفي ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَ أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا عل كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسم السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقو زهير وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساء يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
  • والحَواصِنُ من النساء الحَبالى؛ قال تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَه والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قا رؤبة قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحل عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).
  • : القُفْلُ.
  • والمِحْصَن أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
  • والحِصْنُ الهِلالُ.
  • وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
  • قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كني الثعلب؛ وأَنشد ابن بري لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَت منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
  • والحِصْنانِ: موضعٌ النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
  • قال اليَزِيديُّ سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْب النِّسبةَ إلى البَحْر.
  • وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
  • والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَ وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
  • ومِحْصَن: اسمٌ.
  • ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
  • وقد سمَّ العربُ حِصْناً وحَصِيناً.

(ب)حصي

  • الحَصَى: صِغارُ الحجارة، الواحدةُ منه حَصاة.
  • ابن سيده: الحَصَا من الحجارة معروفة، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ؛ وقول أَب ذؤَيب يصف طَعْنَةً مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُه يقول: هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته.
  • وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى.
  • ابن شميل الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم.
  • وقال أَب أَسلم: العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى، قال: وقال أَبو زيد حَصَاة وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَوا ودُوِيّ، قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفت أَوله، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر؛ قال: وقا غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَة كثيرة الحَصَى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى.
  • وفي الحديث: نَهَى عن بَيْع الحَصَاة، قال: هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فق وَجَب البيعُ، وقيل: هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ علي حَصاتُك إذا رميت بها، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية، وكلها غَرَرٌ لما فيها م الجَهالة.
  • والحَصَاةُ: داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حت يصير كالحَصاة، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ.
  • وحَصاةُ القَسْمِ الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء.
  • والحَصَى: العددُ الكثير، تشبيها بالحَصَى من الحجارة في الكثرة؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً عل عَلْقمة:ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً وإنما العِزَّةُ للْكَاثِر وأَنشد ابن بري وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُه وقولهم: نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً والحَصْوُ: المَنْع؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِ حَقِّي بلا ذَنْبٍ، وإذْ عَنَّيْتَنِي ابن الأَعرابي: الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن.
  • والحَصَاةُ: العَقُْ والرَّزانَةُ.
  • يقال: هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً.
  • وفلان ذو حَصاة وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظَّنِّ، أَنَّ إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ، فهُوَ ذَلِيل وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم يَكُنْ ل حَصَاةٌ، على عَوْراتِهِ، لَدَلِىل ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة، يقول: إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه ع بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُور الكلام.
  • وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه.
  • وقال الأَصمعي ف معناه: هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه، قال والحَصَاة العَقْل، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت.
  • وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْص إذا كان شديد العقل.
  • وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ، بغير هاءٍ؛ قال: وه من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة.
  • وحَصاةُ اللِّسانِ: ذَرابَتُه.
  • وف الحديث: وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَ أَلْسِنَتِهِمْ؟ قال الأَزهري: المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم، وقد ذكر في موضعه، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ قال ابن الأَثير: حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وه ذَرابَتُه.
  • والحَصَاةُ: القِطْعة من المِسْك.
  • الجوهري: حَصاةُ المِسْك قطع صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك.
  • قال الليث: يقال لكل قطعة من المِسْ حَصاة.
  • وفي أَسماء الله تعالى: المُحْصِي؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِ فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل.
  • والإحْصاءُ: العَدُّ والحِفْظ وأَحْصَى الشيءَ: أَحاطَ به.
  • وفي التنزيل: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً الأَزهري: أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء.
  • وأَحْصَيْت الشيءَ عَدَدته؛ قال ساعدة بن جؤية فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُه قيل: يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها.
  • الأَزهري: وقال الفراءُ في قوله علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم، قال: علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقي الليل، وقال غيره: علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه.
  • قال الأَزهري وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أَحصاها دخَل الجنةَ، فمعناه عندي، والله أَعلم، من أَحصاها علْما وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذ هو العَدُّ.
  • قال: والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء؛ قال أَبو زُبَيْد يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَو مِ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُود وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة: قيل من أَحصاها م حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه، وقيل: من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحادي رسوله، صلى الله عليه وسلم، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يعدّها له إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها، وقيل: أَراد م أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَ ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له، وكذلك في باقي الأَسماء، وقيل: أَراد من أَخْطَر بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها، ومقدسا معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً، قال: وبالجملة ففي كل اس يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه وفي الحديث: لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ به عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه.
  • وفي الحديث: أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْت أَي حَفِظْت.
  • وقوله للمرأَة: أَحْصِيها أَي احْفَظِيها.
  • وفي الحديث اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَ اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قول تعالى: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تحصّن بالحصْن/ تحصّن بالموقع المنيع

  • احتمى به.
  • تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.

(ب)فحص الحقيقة/ فحص عن الحقيقة

  • بحث عنها.

ترجمة تحصن باللغة الإنجليزية

تحصن
Entrenchment

تحصن في سياق الكلام

الشئ الطريف هو أنه عندما فحصناك من قبل كنا نبحث فقط عن الستيرويد
The funny thing is, when we tested you before, we were just looking for steroids.
فحوص البكتيريا بالدم و سرعة تدهور الحالة تستبعد معظم البكتيريا
Blood cultures and the timeline rule out most bacteria.
ثلاثة فيروسات؟ لكن الأغرب، هو أن الفتى السليم الذي فحصنا
Three viruses? But what's weirder, the healthy kid we tested,
فحوص لعاب كلبك بالمعمل أظهرت نوعاً من البكتيريا العقدية
Lab tests of your dog's saliva revealed a type of strep bacteria.
لكن أخذنا عينة من السائل المخي شوكي و فحصناها حقاً؟
But we took a vial of C.S.F. and tested it. Really?
فحوص البكتيريا تستغرق يومين ربما يكون الأوان قد فات
Cultures will take 48 hours. Might as well be postmortem.
أظهرت فحوص الدم تصاعد بنيتروجين اليوريا
Blood tests show elevated creatine kinase.
فحصت عينة من الحمض النووي لم نعطك شيئاً
I sampled their D.N.A. We didn't give you any D.N.A.
فحوص الدم لا تظهر أي أثر لالتهاب
The blood work shows no signs of inflammation,
حسناً، و لماذا فحصها أفضل مني؟
Oh, okay, and, uh, why is her test better than mine?
فحصت مخه دون فائدة إذاً؟
So you biopsied his brain for nothing?
أنبوب لثي؟ فحصت كل شئ
Latex tubing? Checked that. Checked everything.

كلمات شبيهة ومرادفات