معنى كلمة موثر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استوثرَ
- استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر.
- استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا.
- استوثَر الأريكة.
- استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا.
- استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه.
- استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى.
(ب)وثُرَ
- وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير.
- وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا.
- وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ.
- وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.
معجم الغني
+
وَثِيرٌ
- جمع: وَثَائِرُ. [و ث ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :فِرَاشٌ وَثِيرٌ : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ.
- :اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)وثُر
- وثر.
- يوثر ، وثارة.
- وثر البساط أو الفراش أو نحوهما : وطؤ وسهل ولان.
- وثر لحمه : كثر.
- وثر سمن.
(ب)وثر
- يثر ، وثرا وثرة.
- وثر الفراش أو نحوه : وطأه، سهله، لينه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَوْثَرُ
- الأَوْثَرُ الأَوْثَرُ يقال: فِراشي أَوثرُ من فِراشه: أَوطأُ وأَلْيَن.
(ب)المِيثَرَةُ
- المِيثَرَةُ الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها.
- و المِيثَرَةُ جِلدُ السبع.
- و المِيثَرَةُ هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة.
- و المِيثَرَةُ مركبٌ للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج.
- و(مِيثَرةُ الفَرَسِ) : لِبْدَته.
- ومِيثَرَةُ الأَرْجُوانُ: وِطاءٌ محشوٌّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب. والجمع : مَواثِرُ ، ومَياثِرُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وثر
- وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه.
- وقد وَثُر، بالضم وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ.
- الوَثيرُ: الفِراش الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر.
- وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدت وطيئاً، فهو وَثِير.
- يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِر ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ.
- وفي حديث ابن عباس قال لعمر: ل اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ.
- وامرأَة وثِيرَة العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ.
- وقال ابن دريد: الوَثيرَة م النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع.
- ويقال للمرأَة السمينة الموافق للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَة العَجُزِ.
- أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم قال القَطَاميُّ وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيان وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَة ولا نَصَفاً وثِيرَةً والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها.
- والمِيْثَرَة هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِر والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ في كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ.
- التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْج والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كان من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَ الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلب الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال اب الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على ك مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلا من الهمزة في الآثِرِ والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ.
- أَبو زيد المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِراب الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَح منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ.
- قال والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ.
- وقال بعض العرب أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْت واسْتَوْثَجْتُ.
- ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَة والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَرب أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِر وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ الت تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.
(ب)ثرا
- الثَّرْوَة: كثرة العَدَد من الناس والمال.
- يقال: ثَرْوة رجال وثَرْوة مالٍ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء.
- وفي الحديث: ما بع الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه؛ الثروة: العدد الكثير وإِنما خَصّ لوطاً لقوله: لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير؛ قال ابن مقب وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ لَقُلْتَ: إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُ مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَ ويروى: وثَوْرةٌ من رجال.
- وقال ابن الأَعرابي: يقال ثَوْرَة من رجا وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير، وثَرْوَة من مال لا غير.
- ويقال: هذا مَثْراة للمال أَي مَكْثَرة.
- وفي حديث صلة الرحم: هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ ف الأَثَر؛ مَثْراة: مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة والثَّراءُ: المال الكثير؛ قال حاتم وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِما أَراد ثَراءَ المالِ، كان له وَفْر والثَّرَاء: كثرة المال؛ قال علقمة يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيب أَبو عمرو: ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم.
- وثَرَا القومُ ثَراءً كَثُروا ونَمَوْا.
- وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى: كثُرَ مالُه.
- وفي حديث إِسمعيل عليه السلام: قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُ ثَراؤُك، وهو المال، وكثُرت ماشيتُك الأَصمعي: ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا، وأَثْرَوْ يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم.
- وقالوا: لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكث قوله فينا.
- وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر.
- وثَرَوْنا القومَ أَ كنا أَكثر منهم.
- والمال الثَّرِي، مثل عَمٍ خفيف: الكثير.
- والما الثَّرِيُّ، على فعيل: وهو الكثير.
- وفي حديث أُم زرع: وأَراحَ عليَّ نَعَما ثَرِيّاً أَي كثيراً؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ، والمرأَة ثُرَيَّا، وه تصغير ثَرْوى.
- ابن سيده: مال ثَرِيّ كثير.
- ورجل ثَرِي وأَثْرَى: كثير المال.
- والثَّرِيّ: الكثير العدد؛ قال المَأْثُو المُحاربي جاهلي فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ، ويَتَّقِ أَذاك، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِ وأَنشد ابن بري لآخر سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِم وأَثْرَى الرجلُ: كَثُرت أَمواله؛ قال الكميت يمدح بني أُمية لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ، والحَصَ لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَر أَراد: من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ، ويقال ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء، ممدود، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُ ماله، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ.
- ابن السكيت: يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال.
- وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء.
- اب الأَعرابي:إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ول وفاء له.
- وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ ع الناس به والثَّرى: التراب النَّدِيٌّ، وقيل: هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِر طيناً لازباً.
- وقوله عز وجل: وما تحت الثَّرَى؛ جاء في التفسير: أَنه م تحت الأَرض، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والجم أَثْراء.
- وثَرىً مَثْرِيٌّ: بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ: نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوب واليُبْس، وأَثْرَتْ: كثُرَ ثَراها.
- وأَثْرَى المطر: بلَّ الثَّرَى.
- وف الحديث: فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ.
- وقال أَب حنيفة: أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَ ثَرىً قلت أَثْرَتْ.
- وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه.
- ويقال: ثَرِّ هذا المكانَ ث قِفْ عليه أَي بُلَّهُ.
- وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها.
- وف الحديث: فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء.
- وفي حدي علي، عليه السلام: أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ث أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ.
- وفي حديث خبز الشعير: فيطير منه م طار وما بقي ثَرَّيْناه.
- وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ ع الناس به، وروي عن جرير أَنه قال: إِني لأَكره الرحى (* قوله [ اني لاكر الرحى إلخ ] كذا بالأصل).
- مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل ف اليوم الثَّرِيّ.
- أَبو عبيد: الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى؛ وأَنشد لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِ غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائ وأَما حديث ابن عمر: أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة، فمعناه أَن كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجو الثاني، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وج الأَرض بغير حاجز، وهكذا يفعل من أَقْعَى؛ قال أَبو منصور: وكان ابن عم يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بي السجدتين.
- وثَرَّى التُّرْبة: بَلَّها.
- وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِية إِذا رَشَشته بالماء.
- وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق: صب عليه ماء ثم لَتَّ به.
- وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته.
- والثَّرَى:النَّدَى.
- وفي حديث موس والخضر، عليهما السلام: فبينا هو في مكان ثَرْيانَ؛ يقال: مكان ثَرْيان وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً.
- والْتَقَى الثَّرَيانِ: وذل أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض.
- وقال اب الأَعرابي: لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ، يعني شع العانة ووَبَرَ الفَرْوِ.
- وبدا ثَرَى الماء من الفرس: وذلك حين يَنْدَ بالعَرَق؛ قال طُفَيل الغَنَويّ يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ، وقد بَدَ ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّ يريد العَرَق.
- ويقال: إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه قال الشاعر وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَر ثَرَاها من المَوْلى، ولا أَسْتَثيرُه ويقال: ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت.
- ويقال ثِرِىتُ بك، بكس الثاء، أَي كَثُرْتُ بك، قال كثيِّر وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَن من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِح أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر مخافة أَن يثرَى بذلك كاش ابن السكيت: ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ.
- وقولهم: ما بين وبين فلان مُثْر أَي أَنه لم ينقطع، وهو مَثَل، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَ بيني وبينه، كما قال، عليه السلام: بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام؛ قا جرير فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِ والعرب تقول: شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَ تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم، وهو ف المحكم، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً فحذفوا المضاف، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستو النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى.
- وفلان قريب الثَّرَ أَي الخير.
- والثَّرْوانُ: الغَزِير، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَ ثُرَيَّا، وهي تصغير ثَرْوَى والثُّرَيَّا: من الكواكب، سميت لغزارة نَوْئها، وقيل: سميت بذلك لكثر كواكبها مع صغر مَرْآتها، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل لا يتكلم به إِلا مصغراً، وهو تصغير على جهة التكبير.
- وفي الحديث: أَن قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا؛ الثُّريا: النجم المعروف ويقال: إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العد والثَّرْوةُ: ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا.
- والثُّرَيَّا من السُّرُج: عل التشبيه بالثُّريا من النجوم.
- والثُّريَّا: اسم امرأَة من أُميّة الصغر شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة.
- والثُّرَيّا: ماء معروف وأَبو ثَرْوان: رجل من رواة الشعر.
- وأَثْرَى: اسم موضع؛ قال الأَغل العِجْلي فما تُرْبُ أَثْرَى، لو جَمَعْت ترابَها بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدّ.
ترجمة موثر باللغة الإنجليزية
موثر
Mouther
موثر في سياق الكلام
تقنع أربعة بالتخلي عن ثروة لإنقاذنا
Convincing four people to give up a fortune to save our sorry asses.
فتوقيعه سيساوي ثروة قريباً جداً
That signature could be worth a lot of money real soon.
أو شجار ذهبت إثره لأحد الأصدقاء
one fight where she ran to a friend,