معنى كلمة معطاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مِعْطَاءٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. رَجُلٌ مِعْطَاءٌ : كَثِيرُ العَطَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِعْطاء
- جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث).
- رجلٌ/ أرضٌ معطاء.
- أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.
(ب) عاطَى
- عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى.
- عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
- عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
معجم الغني
+
مِعْطَاءٌ
- جمع: مَعَاطٍ، الْمَعَاطي. [ع ط و]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. :رَجُلٌ مِعْطَاءٌ : كَثِيرُ العَطَاءِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَعطاء
- معطاء.
- كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي [ رجل معطاء، إمرأة معطاء ].
(ب)أَمعَط
- أمعط.
- ج، معط ، -مؤ، معطاء.
- أمعط ذئب سقط شعره وذهب.
- أمعط من لا شعر على جسده.
- أمعط [ لص أمعط ] : شبه الذئب.
- أمعط [ مكان أمعط ] : لا نبات فيه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المِعْطَاءُ
- المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ.
(ب) الأَمْعَطُ
- الأَمْعَطُ الرَّمل لا نبات فيه.
المحيط في اللغة
+
اسْمَعَطَّ
- ـ اسْمَعَطَّ العَجاجُ: سَطَعَ.
- ـ اسْمَعَطَّ فلانٌ: امْتَلأَ غَضَبًا.
- ـ اسْمَعَطَّ الذَّكَرُ: اتْمَهَلَّ، ونَعَظَ.
مختار الصحاح
+
معط
- م ع ط: رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل.
معجم لسان العرب
+
(أ)معط
- مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
- مدّه.
- وفي حديث أَبي إِسحق: إِ فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعي والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
- قال الأَزهري: المعروف ف الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتا الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميم يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَ يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَص والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة والمَعْطُ: الجَذْبُ.
- ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
- وامتعط رمحه: انتزعه ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
- يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ ل شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله [ افتعل ] كذا في الأص والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
- ): تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
- ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً نتَفَه.
- وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَة المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
- وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساق عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
- ويقال: مَعِط الذئب ولا يقا مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
- وفي الحديث: قالت له عائشة لو آخذْت ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي الت سقط صُوفُها.
- ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمع لخُبْثه.
- ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
- وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد م جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
- والمَعْطُ: ضرب م النكاح.
- ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
- ومَعَطَني بحقي: مطَلَني والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلا يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
- وفي حديث حكي بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
- قال اب الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
- وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون ومُعَيْطٌ: موضع.
- وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَر.
(ب) عطا
- العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو.
- وفي حديث أَب هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَ تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوه الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه.
- وعَطا الشيءَ وعَطا إِلي عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلا وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر.
- وعَط بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض وقول بشر بن أَبي خازم أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِ بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعاف يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَ الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذ انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيد الخَطْمَ على مَخْطِمِه.
- ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ول يَسْتَصْعِبْ.
- والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.
- والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسم لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن قال أُزْرٌ لم يق عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة.
- ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسم جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطي فهو جَمْع العَطاء.
- يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه م عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَل لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم م يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّه إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوا ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواو والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذ ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوان بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْد منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ.
- ورجلٌ مِعْطاءٌ كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُو الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ هذا قول سيبويه.
- وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثل قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ.
- وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كم قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَ التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ول يقاسُ عليه: قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاء كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث.
- والإِعْطاء والمُعاطاة جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ.
- وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْت باليَدِ.
- والمُعاطاة: المُناوَلة.
- وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَ يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لم يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا.
ترجمة معطاء باللغة الإنجليزية
معطاء
Generous Open-handed
مرادفات معطاء
- بَذّال
- كَرِيم
- بَذُول
- مُضَحّي