معنى كلمة مشار في القاموس
معجم الغني
+
(أ)مُشَارٌ
- [ش و ر]. :كَمَا هُوَ مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ : كَمَا سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ.
(ب)مُشِيرٌ
- جمع: ون، ات. [ش و ر]. (فاعل مِن أَشَارَ).
- :مُشِيرٌ إِلَيْهِ بِأَصَابِعِ الاتِّهَامِ : مُعَيِّنُ لَهُ.
- :اِرْتَقَى إِلَى رُتْبَةِ الْمُشِيرِ : أَعْلَى رُتْبَةٍ فيِ الجِهَازِ العَسْكَرِيِّ، الْمَرِشَالُ.
معجم الرائد
+
(أ)مشار
- مصدر شار.
- خلية النحل، جمع : مشاور.
(ب)إِمتَشَر
- إمتشر.
- امتشارا.
- إمتشر الراعي ورق الشجر : جذبه بعصاه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَشَارُ
- المَشَارُ الخَلِيّةُ يُشَارُ منها العسَلُ، والجمع مَشَاوِرُ.
(ب)الأَمْشَرُ
- الأَمْشَرُ النَّشيط.
المحيط في اللغة
+
مَشْرَةُ
- ـ مَشْرَةُ: شِبْهُ خُوصَةٍ تَخْرُجُ في العِضاهِ وفي كثيرٍ من الشجرِ، أو الأَغْصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أن تَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ وتَشْتَدَّ، وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
- ـ مَشَرَهُ: أظْهَرَهُ.
- ـ تَمْشِيرُ: النَّشاطُ للجماعِ، وتقسيمُ الشيءِ وتَفْريقُهُ.
- ـ تَمَشَّرَ الرجُلُ: رُئِيَ عليه أثَرُ غِنىً.
- ـ تَمَشَّرَ الوَرَقُ: اكْتَسَى خُضْرَةً.
- ـ تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسوا الثِّيابَ.
- ـ تَمَشَّرَ لأَهْلِه: تَكَسَّبَ شيئاً.
- ـ اشْتَرَى لهم مَشْرَةً: كِسْوَةً، وهي الوَرَقَةُ قَبْلَ أن تُشَعِّبَ، وطائرٌ.
- ـ أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لَطيفَةٌ حَسَنَةٌ.
- ـ رَجُلٌ مِشْرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
- ـ بنو المِشْرِ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
- ـ مَشارَةُ: الكَرْدَةُ.
- ـ أمْشَرَ: انْبَسَطَ في العَدْوِ، وانْتَفَخَ.
- ـ أمْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ نَباتَها.
- ـ امرأةٌ مَشْرَةُ الأَعْضاءِ: رَيَّا.
- ـ مَشَرُ: الأَشَرُ.
- ـ أذْهَبَهُ مَشَراً: شَتَمَهُ، وهَجاهُ، أو سَمَّعَ به.
- ـ أرضٌ ماشِرَةٌ: اهْتَزَّ نَباتُها.
- ـ مَشَّرَهُ تَمْشِيراً: كَساهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) شرر
- الشَّرُّ: السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ، والمصد الشَّرَارَةُ، والفعل شَرَّ يَشُِرُّ.
- وقوم أَشْرَارٌ: ضد الأَخيار.
- ابن سيده الشَّرُّ ضدّ الخير، وجمعه شُرُورٌ، والشُّرُّ لغة فيه؛ عن كراع.
- وفي حدي الدعاء: والخيرُ كُلُّه بيديك والشَّرُّ ليس إِليك؛ أَي أَن الشر لا يُتقرّ به إِليك ولا يُبْتَغَى به وَجْهُكَ، أَو أَن الشر لا يصعد إِليك وإِنم يصعد إِليك الطيب من القول والعمل، وهذا الكلام إِرشاد إِلى استعما الأَدب في الثناء على الله، تعالى وتقدس، وأَن تضاف إِليه، عز وعلا، محاس الأَشياء دون مساوئها، وليس المقصود نفي شيء عن قدرته وإِثباته لها، فإِ هذا في الدعاء مندوب إِليه، يقال: يا رب السماء والأَرض، ولا يقال: يا ر الكلاب والخنازير وإِن كان هو ربها؛ ومنه قوله تعالى: ولله الأَسما الحسنى فادعوه بها.
- وقد شَرَّ يَشِرُّ ويَشُرُّ شَرّاً وشَرَارَةً، وحك بعضهم: شَرُرْتُ بضم العين.
- ورجل شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ من أَشْرَار وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، ولا يقال أَشَرُّ، حذفوه لكثرة استعمالهم إِياه، وق حكاه بعضهم.
- ويقال: هو شَرُّهُم وهي شَرُّهُنَّ ولا يقال هو أَشرهم وشَرَّ إِنساناً يَشُرُّه إِذا عابه.
- اليزيدي: شَرَّرَنِي في الناس وشَهَّرن فيهم بمعنى واحد، وهو شَرُّ الناس؛ وفلان شَرُّ الثلاثة وشَرُّ الاثنين وفي الحديث: وَلَدُ الزنا شَرُّ الثلاثة؛ قيل: هذا جاء في رجل بعينه كا موسوماً بالشَّرّ، وقيل: هو عامٌّ وإِنما صار ولد الزنا شَرّاً م والديه لأَنه شَرُّهم أَصلاً ونسباً وولادة، لأَنه خلق من ماء الزان والزانية، وهو ماء خبيث، وقيل: لأَن الحدّ يقام عليهما فيكون تمحيصاً لهما وهذ لا يدرى ما يفعل به في ذنوبه.
- قال الجوهري: ولا يقال أَشَرُّ الناس إِل في لغة رديئة؛ ومنه قول امرأَة من العرب: أُعيذك بالله من نَفْسٍ حَرَّ وعَيْنٍ شُرَّى أَي خبيثة من الشر، أَخرجته على فُعْلَى مثل أَصغ وصُغْرَى؛ وقوم أَشْرَارٌ وأَشِرَّاءٌ.
- وقال يونس: واحدُ الأَشْرَارِ رَجُل شَرٌّ مثل زَنْدٍ وأَزْنَادٍ، قال الأَخفش: واحدها شَرِيرٌ، وهو الرجل ذ الشَّرِّ مثل يتيم وأَيتام.
- ورجل شِرِّيرٌ، مثال فِسِّيقٍ، أَي كثي الشَّرِّ.
- وشَرَّ يَشُِرُّ إِذا زاد شَرُّهُ.
- يقال: شَرُرْتَ يا رجل وشَرِرْتَ لغتان، شَرّاً وشَرَراً وشَرارَةً.
- وأَشررتُ الرجلَ: نسبته إِلى الشَّر وبعضهم ينكره؛ قال طرفة فما زال شُرْبِي الرَّاحَ حتى أَشَرَّنِ صَدِيقِي، وحتى سَاءَنِي بَعْضُ ذلِك فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله إِذا أَحْسَنَ ابنُ العَمّ بَعْدَ إِساءَةٍ فَلَسْتُ لِشَرّي فِعْلَهِ بحَمُول إِنما أَراد لِشَرّ فِعْلِهِ فقلب وهي شَرَّة وشُرَّى: يذهب بهما إِلى المفاضلة؛ وقال كراع: الشُّرَّ أُنثى الشَّر الذي هو الأَشَرُّ في التقدير كالفُضْلَى الذي هو تأْني الأَفضل، وقد شَارَّهُ.
- ويقال: شَارَّاهُ وشَارَّهُ، وفلان يُشَارُّ فلانا ويُمَارُّهُ ويُزَارُّهُ أَي يُعاديه.
- والمُشَارَّةُ: المخاصمة.
- وف الحديث: لا تُشَارِّ أَخاك؛ هو تُفَاعِل من الشر، أَي لا تفعل به شرّاً فتحوج إِلى أَن يفعل بك مثله، ويروى بالتخفيف؛ ومنه حديث أَبي الأَسود: م فَعَلَ الذي كانت امرأَته تُشَارُه وتُمارُه.
- أَبو زيد: يقال في مثل: كلَّمَ تَكْبَرُ تَشِرّ.
- ابن شميل: من أَمثالهم: شُرَّاهُنَّ مُرَّاهُنَّ.
- وق أَشَرَّ بنو فلان فلاناً أَي طردوه وأَوحدوه والشِّرَّةُ: النَّشاط.
- وفي الحديث: إِن لهذا القرآن شِرَّةً ثم إِ للناس عنه فَتْرَةً؛ الشِّرَّةُ: النشاط والرغبة؛ ومنه الحديث الآخر: لك عابد شِرَّةٌ.
- وشِرَّةُ الشباب: حِرْصُه ونَشاطه.
- والشِّرَّةُ؛ مصد لِشَرَّ والشُّرُّ، بالضم: العيب.
- حكى ابن الأَعرابي: قد قبلتُ عطيتك ثم رددته عليك من غير شُرِّكَ ولا ضُرِّكَ، ثم فسره فقال: أَي من غير ردّ عليك ول عيب لك ولا نَقْصٍ ولا إِزْرَاءٍ.
- وحكى يعقوب: ما قلت ذلك لشُرِّك وإِنما قلته لغير شُرِّكَ أَي ما قلته لشيء تكرهه وإِنما قلته لغير شي تكرهه، وفي الصحاح: إِنما قلته لغير عيبك.
- ويقال: ما رددت هذا عليك من شُرّ به أَي من عيب ولكني آثرتك به؛ وأَنشد عَيْنُ الدَّلِيلِ البُرْتِ من ذي شُرِّه أَي من ذي عيبه أَي من عيب الدليل لأَنه ليس يحسن أَن يسير في حَيْرَةً.
- وعينٌ شُرَّى إِذا نظرت إِليك بالبَغْضَاء.
- وحكي عن امرأَة من بني عام في رُقْيَةٍ: أَرْقيك بالله من نفس حَرَّى وعَين شُرَّى؛ أَبو عمرو الشُّرَّى: العَيَّانَةُ من النساء والشَّرَرُ: ما تطاير من النار.
- وفي التنزيل العزيز: إِنها ترم بِشَرَرٍ كالقَصْرِ؛ واحدته شَرَرَةٌ وهو الشَّرَارُ واحدته شَرَارَةٌ؛ وقا الشاعر أَوْ كَشَرَارِ الْعَلاَةِ يَضْرِبُها الْ ـقَيْنُ، عَلَى كُلِّ وَجْهِهِ تَثِب وشَرَّ اللحْمَ والأَقِطَ والثوبَ ونحوَها يَشُرُّه شَرّاً وأَشَرَّ وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ على تحويل التضعيف: وضعه على خَصفَةٍ أَو غيره ليَجِفَّ؛ قال ثعلب وأَنشد بعض الرواة للراعي فأَصْبَحَ يَسْتافُ البِلادَ، كَأَنَّه مُشَرَّى بأَطرافِ البُيوتِ قَديدُه قال ابن سيده: وليس هذا البيت للراعي إِنما هو للحَلال ابن عمه والإِشْرَارةُ: ما يبسط عليه الأَقط وغيره، والجمع الأَشارِيرُ.
- والشَّرُّ بَسْطُك الشيء في الشمس من الثياب وغيره؛ قال الراجز ثَوْبٌ على قامَةٍ سَحْلٌ، تَعَاوَرَه أَيْدِي الغَوَاسِلِ، للأَرْوَاحِ مَشْرُور وشَرَّرْتُ الثوبَ واللحم وأَشْرَرْتُ؛ وشَرَّ شيئاً يَشُرُّه إِذا بسط ليجف.
- أَبو عمرو: الشِّرَارُ صفائح بيض يجفف عليها الكَرِيصُ وشَرَّرْت الثوب: بسطته في الشمس، وكذلك التَّشْرِيرُ.
- وشَرَّرْتُ الأَقِط أَشُرُّهُ شَرّاً إِذا جعلته على خَصِفَةٍ ليجف، وكذلك اللحم والملح ونحوه والأَشَارِيرُ: قِطَع قَدِيد.
- والإِشْرَارَةُ: القَدِيدُ المَشْرُور والإشْرَارَةُ: الخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، وقيل: هي شُقَّة م شُقَقِ البيت يُشَرَّرُ عليها؛ وقول أَبي كاهل اليَشْكُرِيِّ لها أَشارِيرُ مِنْ لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالِي، وَوَخْزٌ منْ أَرَانِيه قال: يجوز أَن يعني به الإِشْرَارَة من القَديد، وأَن يعني به الخَصَفَ أَو الشُّقَّة.
- وأَرانيها أَي الأَرانب.
- والوَخْزُ: الخَطِيئَةُ بع الخَطيئَة والشيءُ بعد الشيء أَي معدودة؛ وقال الكميت كأَنَّ الرَّذاذَ الضَّحْكَ، حَوْلَ كِناسِهِ أَشارِيرُ مِلْحٍ يَتَّبِعْنَ الرَّوامِس ابن الأَعرابي: الإِشْرَارَةُ صَفِيحَةٌ يُجَفَّفُ عليها القديد، وجمعه الأَشارِيرُ وكذلك قال الليث: قال الأَزهري: الإِشْرَارُ ما يُبْسَط عليه الشيء ليجف فصح به أَنه يكون ما يُشَرَّرُ من أَقِطٍ وغيره ويكون م يُشَرَّرُ عليه.
- والأَشارِيرُ: جمع إِشْرارَةٍ، وهي اللحم المجفف والإِشْرارة: القِطْعة العظيمة من الإِبل لانتشارها وانبثاثها.
- وقد اسْتَشَرّ إِذا صار ذا إِشرارة من إِبل، قال الجَدْبُ يَقْطَعُ عَنْكَ غَرْبَ لِسانِهِ فإِذا اسْتَشَرَّ رَأَيتَهُ بَرْبَار قال ابن بري: قال ثعلب اجتمعت مع ابن سَعْدانَ الراوية فقال لي أَسأَلك؟ فقلت: نعم، فقال: ما معنى قول الشاعر؟ وذكر هذا البيت، فقلت له: المعن أَن الجدب يفقره ويميت إِبله فيقل كلامه ويذل؛ والغرب: حِدَّة اللسان وغَرْبُ كل شيء: حدّته.
- وقوله: وإِذا استشر أَي صارت له إِشْرَارَةٌ م الإِبل، وهي القطعة العظيمة منها، صار بَرْباراً وكثر كلامه.
- وأَشَرّ الشيءَ: أَظهره؛ قال كَعْبُ بن جُعَيْلٍ، وقيل: إِنه للحُصَيْنِ بن الحما المُرِّيِّ يَذكُرُ يوم صِفِّين فما بَرِحُوا حَتَّى رأَى اللهُ صَبْرَهُمْ وحَتَّى أُشِرَّتْ بالأَكُفِّ المصاحِف أَي نُشِرَتْ وأُظهرت؛ قال الجوهري والأَصمعي: يروى قول امرئ القيس تَجَاوَزْتُ أَحْراساً إِليها ومَعْشَرا عَلَيَّ حِراصاً، لو يُشِرُّونَ مَقْتَلِ (* في معلقة امرئ القيس: لو يُسِرّون) على هذا قال، وهو بالسين أَجود وشَرِيرُ البحر: ساحله، مخفف؛ عن كراع.
- وقال أَبو حنيفة: الشَّرِيرُ مث العَيْقَةِ، يعني بالعيقة ساحلَ البحر وناحيته؛ وأَنشد للجَعْدِي فَلا زَالَ يَسْقِيها، ويَسْقِي بلادَه من المُزْنِ رَجَّافٌ، يَسُوقُ القَوارِيَ يُسَقِّي شَرِيرَ البحرِ حَوْلاً، تَرُدُّه حَلائبُ قُرْحٌ، ثم أَصْبَحَ غَادِيَ والشَّرَّانُ على تقدير فَعْلانَ: دَوابُّ مثل البعوض، واحدته شَرَّانَةٌ، لغة لأَهل السواد؛ وفي التهذيب: هو من كلام أَهل السواد، وهو شي تسميه العرب الأَذى شبه البعوض، يغشى وجه الإِنسان ولا يَعَضُّ والشَّرَاشِرُ: النَّفْسُ والمَحَبَّةُ جميعاً.
- وقال كراع: هي محبة النفس، وقيل: ه جميع الجسد، وأَلقى عليه شَرَاشِرَهُ، وهو أَن يحبه حتى يستهلك في حبه وقال اللحياني: هو هواه الذي لا يريد أَن يدعه من حاجته؛ قال ذو الرمة وكائِنْ تَرى مِنْ رَشْدةٍ في كَرِيهَةٍ ومِنْ غَيَّةٍ تُلْقَى عليها الشَّراشِر قال ابن بري: يريد كم ترى من مصيب في اعتقاده ورأْيه، وكم ترى من مخط في أَفعاله وهو جادّ مجتهد في فعل ما لا ينبغي أَن يفعل، يُلْقِ شَرَاشِرَهُ على مقابح الأُمور وينهَمِك في الاستكثار منها؛ وقال الآخر وتُلْقَى عَلَيْهِ، كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ شَرَاشِرُ مِنْ حَيَّيْ نِزَارٍ وأَلْبُب الأَلْبُبُ: عروق متصلة بالقلب.
- يقال: أَلقى عليه بنات أَلْبُبه إِذ أَحبه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وما يَدْرِي الحَرِيصُ عَلامَ يُلْق شَرَاشِرَهُ، أَيُخْطِئُ أَم يُصِيبُ والشَّرَاشِرُ: الأَثقال، الواحدةُ شُرْشُرَةٌ (* قوله: [ الواحدة شرشرة بضم المعجمتين كما في القاموس، وضبطه الشهاب في العناية بفتحهما).
- يقال أَلقى عليه شراشره أَي نفسه حرصاً ومحبة، وقيل: أَلقى عليه شَراشره أَ أَثقاله وشَرْشَرَ الشيءَ: قَطَّعَهُ، وكل قطعة منه شِرْشِرَةٌ.
- وفي حدي الرؤيا: فَيُشَرْشِرُ بِشِدْقِهِ إِلى قَفاه؛ قال أَبو عبيد: يعني يُقَطِّعُه ويُشَقِّقُهُ؛ قال أَبو زبيد يصف الأَسد يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَهُ مِنْ فَرَائِسٍ رُفَاتُ عِظَامٍ، أَو عَرِيضٌ مُشَرشَر وشَرْشَرَةُ الشيء: تَشْقِيقُهُ وتقطيعه.
- وشَرَاشِرُ الذنَب ذَباذِبُهُ.
- وشَرْشَرَتْهُ الحية: عَضَّتْهُ، وقيل: الشَّرْشَرَةُ أَن تَعَضّ الشيء ثم تنفضه.
- وشَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النباتَ: أَكلته؛ أَنشد ابن دري لجُبَيْها الأَشْجَعِيِّ فَلَوْ أَنَّهَا طافَتْ بِنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فَهْوَ كَالح وشَرْشَرَ السِّكِّين واللحم: أَحَدَّهما على حجر.
- والشُّرْشُور: طائ صغير مثل العصفور؛ قال الأَصمعي: تسميه أَهل الحجاز الشُّرْشُورَ، وتسمي الأَعراب البِرْقِشَ، وقيل: هو أَغبر على لطافة الحُمَّرَةِ، وقيل: ه أَكبر من العصفور قليلاً والشَّرْشَرُ: نبت.
- ويقال: الشَّرْشِرُ، بالكسر.
- والشَّرْشِرَةُ عُشْبَة أَصغر من العَرْفَج، ولها زهرة صفراء وقُضُبٌ وورق ضخام غُبْرٌ مَنْبِتُها السَّهْلُ تنبت متفسحة كأَن أَقناءها الحِبالُ طولاً، كَقَيْس الإِنسان قائماً، ولها حب كحب الهَرَاسِ، وجمعها شِرْشِرٌ؛ قال تَرَوَّى مِنَ الأَحْدَابِ حَتَّى تَلاحَقَت طَرَائِقُه، واهْتَزَّ بالشِّرْشِرِ المَكْر قال أَبو حنيفة عن أَبي زياد: الشِّرْشِرُ يذهب حِبالاً على الأَر طولاً كما يذهب القُطَبُ إِلا أَنه ليس له شوك يؤذي أَحداً؛ الليث في ترجم قسر وشَِرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَصْرِيّ قال الأَزهري: فسره الليث فقال: والشرشر الكلب، والقسور الصياد؛ قا الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسيره في أَشياء فمنها قوله الشرشر الكلب وإِنم الشرشر نبت معروف، قال: وقد رأَيته بالبادية تسمن الإِبل علي وتَغْزُرُ، وقد ذكره ابن الأَعرابي: من البقول الشَّرْشَرُ.
- قال: وقيل للأَسدي أَو لبعض العرب: ما شجرة أَبيك؟ قال: قُطَبٌ وشَرْشَرٌ ووَطْبٌ جَشِرٌ قال: الشِّرْشِرُ خير من الإِسْلِيح والعَرْفَج أَبو عمرو: الأَشِرَّةُ واحدها شَرِيرٌ: ما قرب من البحر، وقيل الشَّرِيرُ شجر ينبت في البحر، وقيل: الأَشِرَّةُ البحور؛ وقال الكميت إِذا هو أَمْسَى في عُبابِ أَشِرَّةٍ مُنِيفاً على العَبْرَيْنِ بالماء، أَكْبَد وقال الجعدي سَقَى بِشَرِيرِ البَحْر حَوْلاً، يَمُدُّه حَلائِبُ قُرْحٌ ثم أَصْبَحَ غادِي (* قوله: [ سقى بشرير إلخ ] الذي تقدم: [ تسقي شرير البحر حولاً تردّه وهما روايتان كما في شرح القاموس) وشِوَاءٌ شَرْشَرٌ: يتقاطر دَسَمُه، مثل سَلْسَلٍ.
- وفي الحديث: لا يأْت عليكم عام إِلاَّ والذي بعده شَرٌّ منه.
- قال ابن الأَثير: سئل الحسن عن فقيل: ما بال زمان عمر بن عبد العزيز بعد زمان الحجاج؟ فقال: لا ب للناس من تنفيس، يعني أَن الله تعالى ينفس عن عباده وقتاً ما ويكشف البلا عنهم حيناً.
- وفي حديث الحجاج: لها كِظَّةٌ تَشْتَرُّ؛ قال ابن الأَثير يقال اشْتَرَّ البعير كاجْتَرَّ، وهي الجِرَّةُ لما يخرجه البعير من جوف إِلى فمه يمضغه ثم يبتلعه، والجيم والشين من مخرج واحد وشُرَاشِرٌ وشُرَيْشِرٌ وشَرْشَرَةُ: أَسماء.
- والشُّرَيْرُ: موضع، هو م الجار على سبعة أَميال؛ قال كثير عزة دِيارٌ بَأَعْنَاءٍ الشُّرَيْرِ، كَأَنَّمَ عَلَيْهِنَّ في أَكْنافِ عَيْقَةَ شِيد.
(ب)مشر
- المَشْرَةُ: شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيا الخريف، لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة.
- ويقال: أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خر لها ورق وأَغصان؛ وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً.
- وفي صفة مكة، شرفها الله وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به.
- والمَشْرُ: شيءٌ كالخو يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ، واحدته مَشْرَةٌ.
- وفي حديث أَبي عبيد فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ.
- والمَشْرَةُ من العُشْبِ: ما لم يَطُلْ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً لها تَفَراتٌ تَحْتَها، وقُصارُه إِلى مَشْرَةٍ، لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن والتَّفَرات: ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ والمَشْرَةُ: ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ؛ يقول إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن، وقُطارُه أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب وأَرْضٌ ماشِرَةٌ: وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ م المطرِ، وقال بعضهم: أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى؛ وقد مَشِرَ الشجر ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
- وقيل: التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورق خُضْرةً.
- وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ.
- وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاء إِذا كانت رَبَّا.
- وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها وتَمَشَّرَ الرجلُ: استغنى، وفي المحكم: رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى؛ قا الشاعر ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَ ومَشَّرَه هو: أَعطاهُ وكساهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقال ثعلب: إِنما ه مَشَرَه، بالتخفيف.
- والمَشْرَةُ: الكُِسْوَةُ.
- وتَمَشَّرَ لأَهله: اشتر لهم مَشْرَةً.
- وتَمَشَّرَ القومُ: لبِسُوا الثِّيابَ.
- والمَشْرَةُ الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر ويقال: أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيق أَي نَضارَتُه وحُسْنُه، وقيل: لطيفَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقوله وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيطِ مَرْخٍ، إِذا ما صَفِر إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب.
- وحَشْرَةٌ مُحَدَّدَةُ الطرَف، وقيل: مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة.
- قال ابن بري: البي للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها، شبهها بإِعْلِيط المَرْخِ، وهو الذي يكون فيه الحب، وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى وأَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.
- وما أَحسن مَشَرَتَها، بالتحريك، أَ نَشَرَتَها ونباتَها.
- وقال أَبو خيرة: مَشَرَتُها ورَقُها، ومشْرَة الأَرض أَيضاً، بالتسكين؛ وأَنشد إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِ وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى.
- والتَّمْشِيرُ: حُسْن نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه.
- ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً: أَظهره والمَشارَةُ: الكَرْدَةُ؛ قال ابن دريد: وليس بالعربي الصحيح.
- وتَمَشَّر لأَهله شيئاً: تَكَسَّبَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّر والتَّمْشِيرُ: القِسْمَةُ.
- ومَشَّرَ الشيءَ: قَسَّمَه وفَرَّقَه وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ؛ قال فَقُلْتُ لأَهْلي: مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها؛ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده اب سيده بكماله؛ قال ابن بري: البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيّ وهو:وقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر قال: ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حت يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون، ثم قال: وأَي زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة ف الأَزمنة على اختلافها؛ وبعده فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِر أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم، وقيل: المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء والتَّمْشِيرُ: النشاطُ لِلجماع؛ عن ابن الأَعرابي.
- وفي الحديث: إِنّ إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع، وجعل الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
- والأَمْشَرُ: النَّشِيطُ والمُشَرَةُ: طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ ورجل مِشْرٌ: أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ.
- وبنو المِشْرِ: بَطْن م مَذْحج.
ترجمة مشار باللغة الإنجليزية
مشار
Remarked
مشار في سياق الكلام
أتساءل إن كان يشير هذا لشئ يعني أن المضادات الحيوية لم تسبب الفشل الكلوي
I wonder if that's significant. It means the antibiotics didn't cause the kidney failure.
تقلص الخصيتين يشير إلى أن جسده لا يحصل على ما يكفي من التستوسترون
Shrunken testicles indicate his body's not putting out enough testosterone.
حقيقة أنك تعرف أنه جرعة زائدة من دواء النقرص تشير إلى حل القضية
The fact that I know it's a gout medicine O.D. would indicate the case is already solved.
إنها تنقذ ولدها كانت (كاميرون) لتشير أن الناس يمكنها التضحية
She's saving her child. Cameron would point out that people are capable of sacrifice.
يعيشون في منطقة (شورت هيلز)، على بعد ساعتين يمكنك دفع الجزية
They live in Short Hills. Two hours away. You can expense the tolls.
لا يوجد إصابة سابقة بالحمى النتائج من تعداد الدم تشير لعدوى
There's no history of fever. Results from the C.B.C. didn't indicate an infection.
لا يهم، عينات الدم و السائل المخيشوكي لا تشير لوجود طفيليات
Doesn't matter. Blood and C.S.F. smears show no sign of parasites.
(قضينا الليلة في (نيويورك) ثم عدنا لـ(شورت هيلز ماذا هناك؟
We spent the night in New York. Then we went back to Short Hills. What is it?
الفحوصات لم تشير لأي شئ يسبب الألم بالمعدة أو تغير المزاج
Previous tests revealed nothing that would cause abdominal pain or the mood swings.
(إن لم يفعل فسيشير أنه يحتاج لـ(فورمان لا يمكنه تحمل هذا
If he doesn't, he's telling Foreman he needs him. House can't handle that.
حسناً، الهلوسة قد تشير للقمعية يمكن أيضاً أن يدمر قلبه
Well, hallucinations would point to digitalis. It would also mess up his heart.
تاريخ المريض يشير إلى أنه صُدِم بإطار حديدي عام 1996
Patient history indicates he was hit with a tire iron in 1996.
و التي لم تشير لأي شئ بالواقع لكن لم تترك لنا خياراً
which in reality signified nothing but gave us no choice.
نعم، هذا ما قصدت ارتفاع سرعة الترسيب يشير للالتهاب
Yeah, that's what I meant. Elevated sed rate indicates inflammation.
إنها بدينة بشكل كئيب مشكلة البدانة هذه تشير للخطر
She's morbidly obese. The morbid part of that raises alarms.