اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مس في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

مَسَّ

المصدر

مسس
  • مَسٌّ : (مصدر)
    مَسٌّ - مَسٌّ [م س س] (مصدر: مَسَّ، مُسَّ). أَصَابَهُ مَسٌّ : جُنُونٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

مَسّ

  • مصدر مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى.
  • عارض من جنون.
  • رجلٌ به مَسّ.
  • {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}.
  • (طب) علاج يكون بمسّ الجلد أو الغشاء المخاطيّ بمادّة كاوية.
معجم الغني +

(أ)مَسَّ

  • [م س س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَسْتُ، أَمَسُّ، مَسَّ، مصدر مَسٌّ، مَسِيسٌ.
  • :مَسَّ جِلْدَهُ : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.الواقعة آية 7.
  • فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن).
  • :مَسَّهُ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ. :مَسَّهُ الكِبَرُ :مَسَّهُ بِأَذًى :مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ : (ن. محفوظ) :الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ.
  • :مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى.
  • :مَسَّ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا.آل عمران آية.
  • قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ (قرآن).
  • :مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ.
  • :مَسَّهُ الخَيْرُ : عَرَضَ لَهُ.المعارج آية 20،.
  • إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (قرآن) :مَسَّهُ العَذاَبُ.
  • :مَسَّهُ الشَّيْطَانُ : جُنَّ.
  • :مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ.

(ب)مُسَّ

  • [م س س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ. :مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ.
معجم الرائد +

(أ)مسّ

  • مس.
  • يمس ويمس ، مسا ومسيسا ومسيسى.
  • مسه : لمسه بيده.
  • مسه المرض أو الكبر : أصابه.
  • مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه.
  • مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به.
  • مس من فعل [ مسى ] نحتت كلمة [ مساج ].

(ب)مس

  • نحاس.
المعجم الوسيط +

(أ)مَسَّ

  • مَسَّ الشيءَ مَسَّ َ مَسًّا: لَمَسَهُ بيده.
  • وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78 مَسَّ 79 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُونَ) ).
  • يقال: مَسِسْتُ الشيءَ؛ ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه.
  • و مَسَّ الماءُ الْجَسَدَ: أَصَابه، ويقال: مسَّهُ بالسَّوْط، ومَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ.
  • ومسَّ المرأَة: باضَعَها؛ وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) ).
  • ومسَّه العذابُ، ومسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ، ومسَّت فلانًا مَوَاسُّ الخير والشر: عَرَضت له.
  • ومسَّه الشيطانُ: جُنَّ.
  • ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.
  • و مَسَّ الحاجةُ إلى كذا: ألجأت إليه.

(ب) المَسُّ

  • المَسُّ : الجنونُ.
  • وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) ).
  • و المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية.
  • ويقال: رأيت له مَسًّا في ماله: أثرًا حسنًا.
المحيط في اللغة +

وَمْسُ

  • ـ وَمْسُ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ.
  • ـ مُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ.
  • ـ أومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ.
  • ـ مُوَمَّسُ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.
معجم لسان العرب +

(أ) لمس

  • اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجم لُمْسٌ واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذل المُلامَسَة.
  • وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَ لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
  • وكان ابن عباس يقول: اللَّمْس واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قول قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجا رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ م أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
  • قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحدي فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْ منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ علي طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قا أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
  • قال عليٌّ وابن مسعود، رض اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
  • أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفر بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشي وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاء من اثنين والالْتِماسُ: الطَّلَب.
  • والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسا البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَس عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَ باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْ إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء ف حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فمات ومات الشاب من ساعته.
  • وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ في عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
  • وحديث عائشة: فالْتَمَسْت عِقْدِي.
  • والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
  • الليث: اللَّمْس باليد أَ تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِله بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَل (* قوله [ كاليهودي المصل ] هو بهذا الضبط في الأصل.
  • والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله [ والمثلومة ] هكذا في الأَص بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.
  • ) وكَوَاه لَماسَ إِذ أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كا يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّس يعني الذُّباب الأَخْضَر.
  • وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَ بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِ ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظر إِليه.
  • وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَ أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبي فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من ورا الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِ عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معنا أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وه غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْ اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّ فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
  • ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.

(ب)مسن

  • أَبو عمرو: المَسْنُ المُجون.
  • يقال: مَسَنَ فلان ومَجَنَ بمعن واحد.
  • والمَسْنُ: الضرب بالسوط.
  • مسَنَه بالسوط يَمْسُنه مَسْناً: ضربه وسياط مُسَّنٌ، بالسين والشين، منه، وسيأْتي ذكره في الشين أَيضاً؛ قا الأَزهري: كذا رواه الليث وهو تصحيف، وصوابه المُشَّنُ بالشين؛ واحتج بقو رؤبة وفي أَخاديد السياط المُشَّن فرواه بالسين، والرواة رووه بالشين، قال: وهو الصواب، وسيأْتي ذكره.
  • اب بري: مَسَنَ الشيء من الشيءَ اسْتَلَّهُ، وأَيضاً ضربه حتى يسقط والمَيْسَنانِيُّ: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دُوادٍ ويَصُنَّ الوُجوهَ في المَيْسَناني كما صانَ قَرْنَ شَمْسٍ غَمَام ومَيْسونُ: اسم إمرأَة (* قوله [ وميسون اسم إمرأة ] أصل الميسون الحس القد والوجه، عن أبي عمرو قاله في التكملة).
  • وهي مَيْسُونُ بنت بَحْدَل الكلابية؛ وهي القائلة لَلُبْسُ عَباءَة، وتَقَرَّ عَيْني أَحبُّ إلىَّ من لُبْسِ الشُّفُوف لَبَيْتٌ تَخْفِقُ الأَرْواحُ في أَحبُّ إلىَّ من قَصْرٍ مُنيف لَكَلْبٌ يَنْبَحُ الأَضْيافَ وَهْنا أَحبُّ إليَّ من قِطٍّ أَلُوف لأَمْرَدُ من شَبابِ بني تميم أَحَبُّ إليَّ من شيْخٍ عَفيف (* قوله [ من شيخ عفيف ] كذا بالأصل، ويروى: علج عنيف وعجل عليف) والمَيْسُونُ: فرس ظُهَيْر بن رافع شهد عليه يوم السَّرْج (* قوله [ يو السرج ] كذا بالأصل بالجيم، والذي في نسخة من التهذيب بالحاء محركاً).
معجم لغة الفقهاء +

‏مس‏

  • ‏لمس الشيء‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مسّ الشّيء

  • لمَسه بيده.
  • {لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ}.

(ب)مسّ الشّيء

  • لمَسَه.

ترجمة مس باللغة الإنجليزية

مس
Touch

كلمات شبيهة ومرادفات

مس في المصطلحات بالإنجليزي