معنى كلمة مخيط في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مِخْيَطٌ : (جامد)
مِخْيَطٌ - مِخْيَطٌ [خ ي ط]. : إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ لِلْخِيَاطَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِخْيَط
- جمع مَخايطُ: اسم آلة من خاطَ: آلة الخياطة كالإبرة ونحوها.
- مِخْيط آليّ.
- مِخْيط جروح.
(ب) خاطَ
- خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط.
- خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط.
- انقطع القميص فأعاد خِياطته.
- خاط نَعْلا.
- خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة.
- خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم.
معجم الرائد
+
(أ)مَخيط
- مخيط.
- مخيط من الثياب : الذي ضم بعض أجزائه إلى بعضها الآخر بالخيوط.
- مخيط ممر.
(ب)مُخيَّط
- مخيط.
- إبرة أو غيرها من أدوات الخياطة.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَخِيطُ
- المَخِيطُ : الممرّ والمسلك.
- ومَخِيطُ الحية: مَزْحَفُهَا.
- و المَخِيطُ من البطن: مجتمع صفاته: أي ظاهره.
(ب) المُخَّيْطُ
- المُخَّيْطُ المُخَاطَة.
المحيط في اللغة
+
(أ) خَيْطُ
- ـ خَيْطُ: السِّلْكُ، ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، وجَبَلٌ معروف، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما، ج: خِيطانٌ.
- ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا.
- ـ نعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ.
- ـ خِياطُ ومِخْيَطُ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ.
- ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ.
- ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ.
- ـ خَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ.
- ـ خَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها.
- ـ خاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، كاخْتاطَ واخْتَطَ.
- ـ مَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.
(ب)مَخَطَ
- ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ.
- ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ.
- ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ.
- ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ.
- ـ مَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ.
- ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ.
- ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه.
- ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ.
- ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة.
- ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ.
- ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه.
- ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه.
- ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ.
- ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ.
- ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.
معجم لسان العرب
+
(أ) خيط
- الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْل وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛ وأَنشد ابن بري لاب مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّ خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُه وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكا حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقو أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن قال مَخْيوط أَخرج على التمام، ومن قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، واليا في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنم حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَن الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف وا مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيد للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكني أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاث إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنا الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْل مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطا مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياط إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة وخَيَّطَه: كخاطَه؛ قال فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُ والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قول تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبر والمِخْيَطِ.
- قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِراد ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
- وفي الحديث: أَدُّوا الخِياط والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به وفي التهذيب: هي الإِبرة.
- أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطا واحداً.
- ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
- والخِياطةُ صِناعةُ الخائِط.
- وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ م الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبي بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخي الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخي الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لن سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْط اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
- قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما قال النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليل وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُوم ويروى: مَكْتُومُ.
- وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلا أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجا إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريص القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وف النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظه كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون قال ابن بري: قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّط الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حت تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُ إِلى بعض، قال: وأَمّا من قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِن يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكا نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
- وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذ يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوان بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِل على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَع وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباط هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَب مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَرا الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَب ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَة بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُه وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
- وقال أَبو عمرو الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛ وأَنشد في التهذيب تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطة شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِل وقال: قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
- ابن سيده الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
- والخَيْطُ والخِيطُ: جماع النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
- والخَيْطى: كالخِيطِ مث سَكْرى؛ قال لبيد وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفال وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِه وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ له كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابع كالخَيْطِ الممدود ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاض الدُّبَيْرِي بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفا أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
- والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ م الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
- وخَيْطُ الرَّقَبة نُخاعُها.
- يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
- وم آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
- وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّ واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّا لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال اب سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
- الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحد إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قا ذو الرمة وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّ مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائ ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
- وفي نوادر الأَعراب: خا فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَط في الأَرض مَخْطاً.
- ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيط مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
(ب)مخط
- مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
- ويقال: مَخَطَ ف القوس.
- ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
- نَفَذ وأَمْخَطَه هو ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
- ومَخَط السهمُ أَي مَرَق.
- وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما قالوا: امْتَخَط م في يده نزعَه واخْتَلَسه والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
- وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِج الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثر ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
- والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
- ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُ مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
- وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّط امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
- ومَخَطه بيده: ضَربه والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
- ويقال: هذ ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوا إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه م السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَج مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيد (* قوله [ وانم ] هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القامو بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.
- العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
- ابن الأَعرابي المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
- ويقا للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاط الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
- ويقال: بُرْد مَخْط ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛ وقال قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّط (* قوله [ من سيرنا ] وقوله [ تخمطه ] كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس ع الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.
- قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
- وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
- وامْتَخَ رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
- وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّط مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّط كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّط بالنون.
- قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
معجم لغة الفقهاء
+
مخيط
- ومخيوط، هو الثوب الذي يخاط ويجعل فيه خيوط، ولبس المخيط من المحرمات على المحرم في الحج.
ترجمة مخيط باللغة الإنجليزية
مخيط
Filamentous
مخيط في سياق الكلام
ما خطتك إذاً؟ تضربين أنتِ الرجل الأسود و أنا أضرب الفتاة
So what's your plan? You take the big dark one, I've got the little girl,
صحيح، خطتك الشيطانية لإقناع الشيطان العبقري أنه لا شك به
Right. Your diabolic plan to convince the evil genius he's in the clear,
سيّدي، مع إحترامي لكن تقلقني خطتك
Sir, with respect, I'm worried about your plan.
و كذلك الأب هذه خطتك إذاً؟
Neither can the father. So that's your plan?
ما هي خطتك يا دكتور؟
what's your plan, Doc?