معنى كلمة متين في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَتِينٌ : (صفة)
1 - شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ : قَوِيٍّ، صَلْبٍ.وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.
2 - الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.
3 - رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
متين
- جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ.
- أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة.
- المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه.
- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}.
معجم الغني
+
مَتِينٌ
- جمع: مِتَانٌ. [م ت ن].
- :شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ : قَوِيٍّ، صَلْبٍ. :وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.
- الذاريات آية 5.
- إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.
- :رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)مَتين
- متين.
- ج، متان.
- متين شديد صلب قوي : [ حبل متين ].
- متين من أسماء الله الحسنى.
(ب)مَتَى
- متى.
- يمتي ، متيا.
- متى الشيء : مده.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَتَمَّتِ
- أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها.
- و أَتَمَّتِ أَتمَّت أَيَّامَ حملها.
- فهي مُتِمٌّ.
- و أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ.
- و أَتَمَّتِ القمرُ: امتلأَ فبهَر.
- و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى.
- و أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله.
- و أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.
(ب)أَمَتِ
- أَمَتِ المرأةُ أَمَتِ ُ أُمُوَّة: صَارت أَمَةَ.
- و أَمَتِ الهرَّة أُماءً، وإماءً: صَاحت.
مختار الصحاح
+
متى
- م ت ى: مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي.
معجم لسان العرب
+
(أ)أمت
- أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
- وأَمَتّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
- وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذ قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوت المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
- والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِل أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
- ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَ احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً والأَمْتُ: المكانُ المرتفع وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَد إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّت والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
- والأَمْتُ: العِوَجُ.
- قال سيبويه: وقالو أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء أَلا تراه كيف قال ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُوم ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصا كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّ الدُّعاء.
- والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
- والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّر عنه ثعلب.
- والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
- والأَمْتُ الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
- وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجا ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
- قال الفراء: الأَمْت النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
- قال الأَزهري سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس في استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
- ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي ل ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
- ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
- والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ ف القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجم إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
- وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكّ أَنها حرام.
- وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه علي وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي ع السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
- وقال الأَزهري لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وم يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهم الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَت بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
- قال أَبو منصور: معنى قول أَب سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فل أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريما لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْت سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكو المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعن الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْت أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
(ب)متى
- متَى: كلمة استفهامٍ عن وقت أَمر، وهو اسم مُغْنٍ عن الكلام الكثي المُتناهي في البُعْدِ والطول، وذلك أَنك إِذا قلت متى تقومُ أَغْناك ذلك عن ذكر الأَزْمِنة على بُعْدها، ومَتى بمعنى في، يقال: وضعته مَت كُمِّي أَي في كُمِّي؛ ومَتى بمعنى مِنْ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَخْيَلَ بَرْقاً مَتى حابٍ له زَجَلٌ إِذا تَفَتَّرَ من تَوماضِه حَلَج (* قوله[ أخيل برقاً إلخ ] كذا في الأصل مضبوطاً، فما وقع في حلج وومض أخيل، مضارع أخال، ليس على ما ينبغي.
- ووقع ضبط حلجا بفتح اللام، والذي ف المحكم كسرها حلج يحلج حلجاً بوزن تعب فيقال حلج السحاب بالكسر يحل بالفتح حلجاً بفتحتين.
- وقضى ابن سيده عليها بالياء، قال: لأَن بعضهم حكى الإِمالة فيه مع أَ أَلفها لام، قال: وانقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
- قال الجوهري مَتَى ظرف غير مُتَمَكِّن وهو سؤال عن زمان ويُجازى به.
- الأَصمعي: متى في لغ هذيل قد يكون بمعنى مِن؛ وأَنشد لأَبي ذؤيب شَرِبْنَ بماء البحرِ ثم تَرَفَّعَت مَتَى لُجَجٍ خُضْرٍ، لَهُنَّ نَئِيج أَي من لُجَجٍ؛ قال: وقد تكون بمعنى وسَط.
- وسمع أَبو زيد بعضهم يقول وَضَعْتُه متى كُمِّي أَي في وَسَط كُمِّي، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً وقال: أَراد وسَطَ لُجَجٍ.
- التهذيب: متى مِن حروفِ المعاني ولها وُجُو شَتَّى: أَحدها أَنه سؤال عن وقتِ فِعْل فُعِلَ أَو يُفْعَلُ كقولك مت فَعَلْتَ ومتى تَفْعَلُ أَي في أَي وقت، والعربُ تجازي بها كما تُجازي بأَي فتَجْزِمُ الفِعْلين تقول مَتى تأْتِني آتِك، وكذلك إِذا أَدخلت عليه ما كقولك متى ما يأْتِني أَخوك أُرْضِه، وتجيء متى بمعنى الاسْتِنكار تقول للرجل إِذا حكى عنك فِعْلاً تُنْكِرُه متى كان هذا على معنى الإِنكا والنفي أَي ما كان هذا؛ وقال جرير مَتى كان حُكْمُ اللهِ في كَرَبِ النَّخْل وقال الفراء: متى يقَعُ على الوَقت إِذا قلْتَ متى دَخَلْتِ الدار فأَن طالق أَي أَيَّ وقت دَخَلْتِ الدار، وكُلَّما تقع على الفعل إِذا قل كلما دخلتِ الدار فمعناه كلَّ دَخْلَةٍ دَخَلْتِها، هذا في كتاب الجَزاء قال الأزهري: وهو صحيح.
- ومَتى يَقَعُ للوقت المُبْهَم.
- وقال اب الأَنباري: متى حَرْفُ استفهام يُكْتَب بالياء، قال الفراء: ويجوز أَن تُكْتَ بالأَلف لأَنها لا تُعْرَفُ فعْلاً، قال: ومَتى بمعنى مِنْ؛ وأنشد إِذا أقولُ صَحا قَلْبي أُتِيحَ لَ سُكْرٌ مَتى قَهْوةٍ سارَت إِلى الرَّاس أَي من قَهْوةٍ؛ وأَنشد مَتى ما تُنْكِروها تَعْرِفُوه متى أَقْطارِها علق نفي (* قوله [ علق نفيت ] كذا في الأصل وشرح القاموس.
- أَراد من أَقطارها نفيت أَي منفرج؛ وأَما قول امرئ القيس مَتى عَهْدُنا بِطِعانِ الكُم ةِ والمَجْدِ والحَمدِ والسُّودَد يقول: متى لم يكن كذلك، يقول: تَرَوْنَ أَنَّا لا نُحْسِنُ طَعْن الكُماةِ وعَهْدُنا به قريب؛ ثم قال وبَنْيِ القِبابِ ومَلْءِ الجف نِ، والنارِ والحَطَبِ المُوقَد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) المتين
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)أتمت الماكينة
- جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ.
- تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ.
ترجمة متين باللغة الإنجليزية
متين
Consistent
مرادفات متين
- جَزْلُ(من الكَلامِ)
- فَصِيح
متين في سياق الكلام
. وتمت برمجته لتتبع البشر وتحويلهم
they're programmed to track human beings and convert them.