معنى كلمة الحدبة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَدَبة
- جمع حَدَبات وحَدَب.
- ما أشرف من الأرض وغلُظ وارتفع.
- (طب) تشوُّه في الظَّهر ينتج عن الانحناء غير السَّويّ للحبل الشَّوكيّ الموجود بالظَّهر، نتوء في الظَّهْر.
- جزء متحدِّب في آلة أو أداة ما يستعمل لتحويل الحركة أو توليدها في جزء آخر.
(ب)احتدبَ
- احتدبَ يحتدب ، احتدابًا ، فهو مُحتدِب.
- احتدبت الأرضُ ارتفع بعضُها.
- ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات.
معجم الغني
+
حَدَبَةٌ
- [ح د ب]. (صف). :في ظَهْرِهِ حَدَبَةٌ : بُروزُ تَوَرُّمٍ أَوْ نُتوءٍ صَلْبٍ في ظَهْرِ الإِنْسانِ يَجْعَلُهُ مُرْتَفِعاً إلى أَعْلَى وَصَدْرُهُ وَبَطْنُهُ داخِلاً.
معجم الرائد
+
(أ)حَدَبة
- حدبة.
- حدبة موضع الحدب في الظهر.
- حدبة من الأرض المرتفع الغليظ.
- حدبة أمر شاق.
(ب)حدب
- ج، أحداب وحداب.
- مصدر حدب.
- خروج الظهر ونتوء حدبته.
- من الأرض : المرتفع الغليظ.
- أثر في الجلد.
- من الماء : ارتفاع موجه.
- من الماء : شدة برده.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَدَبة
- الحَدَبة ما أَشْرف من الأَرض وغلظ وارتفع.
- و الحَدَبة نُتوء في الظهر.
(ب)أَحْدَبَهُ
- أَحْدَبَهُ الله: جعله أَحْدَبَ.
المحيط في اللغة
+
حَدَبُ
- ـ حَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ ودُخولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ، حَدِبَ وأحْدَبَ واحْدَوْدَبَ وتَحَادَبَ، وهو أحْدَبُ وحَدِبٌ، وحُدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ والرَّمْلِ، والغِلظُ المُرتفعُ منَ الأرضِ، والأَثَرُ في الجِلْدِ، ونَبْتٌ، أو النَّصِيُّ.
- ـ حهَدَبُ منَ الماءِ: تَرَاكُبُهُ في جَرْيِهِ.
- ـ أرضٌ حَدِبةٌ: كثيرتُهُ، وما تَنَاثَرَ منَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ.
- ـ حَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ: شِدَّةُ بَرْدِهِ.
- ـ احْدَودَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ.
- ـ حُدْبُ الاُمُورِ: شَواقُّها، واحِدَتُها حَدْبَاءُ.
- ـ أَحْدَبُ: عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراعِ، وجَبَلٌ لِفَزَارَةَ بمكة، حَرَسَها اللَّهُ تعالى، والشِّدَّةُ.
- ـ أُحَيْدِبُ: جَبَلٌ بالرومِ.
- ـ حَدَابِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، وموضع ، ويُعْرَبُ.
- ـ حِدَاب: موضع بِحَزْنِ بني يَرْبُوعٍ، له يومٌ، وجِبالٌ بالسَّراة.
- ـ حُدَيْبِيَةُ وقَد تُشَدَّدُ: بِئْرٌ قُرْبَ مكة، حرسها اللَّهُ تعالى، أو لِشجرةٍ حَدْباءَ كانت هُناكَ.
- ـ حُديْبَاءُ: ماءٌ لِجَذيمَةَ.
- ـ تَحَدَّبَ به: تَعَلَّقَ.
- ـ تَحَدَّبَ عليه: تَعَطَّفَ.
- ـ تَحَدَّبَ المرأةُ: لم تَتَزَوَّجْ وأشْبَلَتْ على ولدِها، كَحدِبَ.
- ـ حَدْباءُ: الدابَّةُ بَدَتْ حَرَاقِفُها.
- ـ حَدَبْدَبَى: لُعْبَةٌ للنَّبِيطِ.
معجم لسان العرب
+
حدب
- الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ.
- والحَدَبُ: خُروجُ الظَّهْرِ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ.
- رجُل أَحْدَبُ وحَدِبٌ، الأخيرة عن سيبويه واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباً واحْدَوْدَبَ وتحادَب قال العُجَيرُ السَّلولي رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُنْ * فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِير وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ، بيّن الحَدَبِ واسم العُجْزة: الحَدَبةُ(2 (2 قوله [ العجزة الحدبة ] كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي.
- ) ؛ واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً.
- الأَزهري: الحَدَبةُ مُحَرَّك الحُروف، مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ؛ فالحَدَبُ دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر، والقَعَسُ: دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ وفي حديث قَيْلةَ: كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ، هو تصغير حَدْباءَ قال: والحَدَبُ، بالتحريك: ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر؛ قال: وق يكون في الصَّدْر.
- وقوله أَنشده ثعلب أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ؛ * وهَلْ تُخْبِرَنْكَ، اليَوْمَ، بَيْداءُ سَمْلَقُ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ، بَينَ سُوَيْقةٍ * وأَحْدَبَ، كادَتْ، بَعْدَ عَهْدِكَ، تُخْلِق فسره فقال: يعني بالأَحْدَبِ: النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه وكادَتْ: رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ وحالةٌ حَدْباءُ: لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها، كأَنَّ لها حَدَبةً.
- قال وإِني لَشَرُّ الناسِ، إِنْ لم أُبِتْهُمُ * عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْر <ص:301 والحَدَبُ: حدُورٌ في صَبَبٍ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ.
- وفي التنزي العزيز: وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون.
- وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون؛ يريد: يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَر ومُرْتَفِعها.
- وقال الفرَّاءُ: مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ، والجَمْعُ أَحْدابٌ وحِدابٌ والحَدَبُ: الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع، والجمع الحِدابُ والحَدَبةُ: ما أَشْرَفَ مِن الأَرض، وغَلُظَ وارْتَفَعَ، ولا تكو الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ، وفي قصيد كعب بن زهير كُلُّ ابنِ أُنْثَى، وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه، * يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُول يريد: على النَّعْشِ؛ وقيل: أَراد بالآلة الحالةَ، وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة.
- وفيها أَيضاً يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، * من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيل وحَدَبُ الماءِ: مَوْجُه؛ وقيل: هو تراكُبُه في جَرْيهِ.
- الأَزهري حَدَبُ الماءِ: ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه.
- قال العجاج نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِير وقال ابن الأَعرابي: حَدَبُه: كَثرتُه وارْتِفاعُه؛ ويقال: حَدَب الغَدِير: تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه، وحَدَبُ السَّيْلِ: ارْتِفاعُه وقال الفرزدق غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ، بَعْدَما * جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ(1 (1 قوله [ الأعيلم ] كذا في النسخ والتهذيب، والذي في التكملة والديوان الاعيلام.
- قال: حَدَبُ البُهْمَى: ما تَناثَر منه، فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً، كَحَدَب الرَّمْلِ واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ: احْقَوْقَفَ وحُدْبُ الأَمُور: شَواقُّها، واحِدتها حَدْباءُ.
- قال الرّاعي مَرْوانُ أَحْزَمُها، إِذا نَزَلَتْ به * حُدْبُ الأُمُورِ، وخَيْرُها مَأْمُول وحَدِبَ فلان على فلان، يَحْدَبُ حَدَباً فهو حَدِبٌ، وتحَدَّبَ تَعَطَّفَ، وحَنا عليه.
- يقال: هو له كالوالِد الحَدِبِ.
- وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها، وتحَدَّبَتْ: لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم وقال الأَزهري: قال أَبو عمرو: الحَدَأُ مثل الحَدَبِ؛ حَدِئْتُ علي حَدَأً، وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه؛ ونحو ذَلك قال أَبو زي في الحَدَإِ والحَدَب وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه عنهما: وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم، مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ، إِذا عَطَفَ والـمُتَحَدِّبُ: الـمُتَعَلِّقُ بالشيءِ الـمُلازِمُ له والحَدْباءُ: الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها؛ وناقة حَدْباءُ: كذلك، ويقال لها: حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ، ويقال: هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ.
- الأَزهري: وسَنةٌ حَدْباءُ: شَديدة، شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ <ص:302 وقال الأَصمعي: الحَدَبُ والحَدَرُ: الأَثر في الجِلْد؛ وقال غيره الحَدَرُ: السِّلَع.
- قال الأَزهري: وصوابه الجَدَرُ، بالجيم، الواحد جَدَرةٌ، وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ.
- ووَسِيقٌ أَحْدَبُ: سَرِيعٌ.
- قال قَرَّبَها، ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ، * مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ، وسِيقٌ أَحْدَب وقال النضر: وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما، وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها؛ قال: وأَما أَحْدَباهما، فهما عِرْقانِ.
- قال وقال بعضهم: الأَحْدَبُ، في الذِّراع، عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع.
- والأَحْدبُ: الشِّدَّة.
- وحَدَبُ الشِّتاءِ: شدّة بَرْده؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه، * ومَضَتْ صَنابِرُه، وَلمْ يَتَخَدَّد أَراد: أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ، ويَقومُ عليه والحِدابُ: مَوضِع.
- قال جرير لَقَدْ جُرِّدَتْ، يَوْمَ الحِدابِ، نِساؤُكم، * فَساءَتْ مجالِيها، وقَلَّتْ مُهُورُه قال أَبو حنيفة: والحِدابُ: جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة، قَو من فَهْمِ بن مالك والحُدَيْبِيةُ: موضع، وورد ذكرها في الحديث كثيراً، وهي قَرية قَريبةٌمن مكة، سُمِّيت ببئر فيها، وهي مخففة، وكثير من المحدثين يشدِّدونها والحَدَبْدَبى: لُعْبةٌ للنَّبِيط.
- قال الشيخ ابن بري: وجدت حاشي مكتوبة ليست من أَصل الكتاب، وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة، وأَنشد لسالم بن دارةَ،يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ! * إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ، * مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ، * وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْران التَّطْرِيقُ: أَن يَخرج بعضُ الولد، ويَعْسُر انْفِصاله، مَن قوله قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها.
- قال المثَقِّب(1 (1 قوله [ المثقب ] في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق.
- ) العَبْدِيّ، يذكر راحِلة رَكِبَها، حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً وقد تَخِذَتْ رِجْلي، إِلى جَنْبِ غَرْزِها، * نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ الـمُطَرِّق والجُرْدانُ: ذكَر الفَرَسِ.
- والـمُشَيَّأُ: القَبِيحُ الـمَنْظَرِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أحدبه الله
- جعله أحدبَ، ناتئ الظّهر.
- أحدبته الشَّيخوخُة.
(ب)الأحدب
- (شر) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع.
ترجمة الحدبة باللغة الإنجليزية
الحدبة
Hump