معنى كلمة مت في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
مَتَّالمصدر
متت
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَتَّ
- مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه.
- مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة انتسب، اتّصل به.
- اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها.
(ب)مَتّ
- مصدر مَتَّ إلى.
معجم الغني
+
مَتَّ
- [م ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَتَتْتُ، أَمُتُّ،، مصدر مَتٌّ. :يَمُتُّ إِلَيْهِ بِقَرَابَةٍ : تَرْبِطُهُ بِهِ عَلاَقَةُ القَرَابَةِ.
- لاَ يَمُتُّ إِلَيْهِ بِصِلَةٍ.: بعيد عنه.
معجم الرائد
+
(أ)متّ
- مت.
- يمت ، متا.
- مته : مده.
- مت اليه بقرابة : وصل إليه وتوسل.
- مت الحبل : نزعه من البئر على غير بكرة.
- مته : طلب إليه [ المتات ]، أي الحرمة والقرابة.
(ب) ماتة
- ماتة.
- ج، موات.
- ماتة : حرمة، قرابة.
- ماتة : وسيلة.
المعجم الوسيط
+
مَتَّ
- مَتَّ إِليه بقرابة ونحوِها.
- مَتَّ ُ مَتًّا: توسَّل فهو ماتٌّ.
- و مَتَّ الحَبْلَ: نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة.
المحيط في اللغة
+
(أ) المَتُّ
- ـ المَتُّ: المَدُّ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ، كالمَتْمَتَةِ.
- ـ ماتَّةُ: الحُرْمَةُ، والوَسيلةُ.
- ـ مَتَّى أو مَتَتى: أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولُغَةٌ في'مَتى' المُخَفَّفَةِ. ومَتٌّ، في المُحَدِّثينَ: كثيرٌ.
- ـ مُتات: ما يُمَتُّ به.
- ـ تَمَتَّى: تَمَطَّى.
- ـ تَمَتَّى في الحَبْلِ: اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه، وأصْلُه: تَمَتَّتَ، ولم يُسْمَع.
(ب)ماتَ
- ـ ماتَ يَمُوتُ ويَماتُ ويَميتُ، فهو مَيْتٌ ومَيِّتٌ: ضِدُّ حَيَّ.
- ـ ماتَ: سَكَنَ، ونامَ، وبَلِيَ.
- ـ مَيْتُ: الذي ماتَ.
- ـ المَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بعدُ، الجمع: أَمْواتٌ ومَوْتى ومَيِّتون ومَيْتونَ، وهي مَيِّتَةٌ ومَيْتَةٌ ومَيِّتٌ.
- ـ مَيْتَةُ: ما لم تَلْحَقْه الذَّكاةُ.
- ـ مِيْتَةُ: للنَّوعِ.
- ـ ما أمْوَتَه: ما أمْوَتَ قَلْبَه، لأِنَّ كُلَّ فعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه.
- ـ مُواتُ: المَوْتُ.
- ـ مَواتُ: ما لا رُوحَ فيه، وأرضٌ لا مالكَ لها.
- ـ مَوَتانُ: خِلافُ الحَيوانِ، أو أرضٌ لم تُحْيَ بعدُ.
- ـ مُوْتانُ ومَوْتانُ: مَوْتٌ يَقَعُ في الماشية.
- ـ أماتَتِ المرأةُ والناقةُ: ماتَ ولَدُها.
- ـ مُتَماوِتُ: الناسِكُ المُرائِي.
- ـ رجُلٌ مَوْتانُ الفُؤَادِ: بَليدٌ، وهي: مَوْتانَةٌ.
- ـ مُوتَةُ: الغَشْيُ، والجُنونُ، وأرضٌ بالشام، وذُكِرَ في: م أ ت.
- ـ ذُو المُوْتَةِ: فَرَسٌ لِبَنِي أسَدٍ.
- ـ مُسْتَميتُ: الشُّجاعُ الطالِبُ للمَوْتِ، والمُسْتَرْسِلُ للأَمْرِ، وغِرْقِئُ البَيْضِ.
- ـ أماتُوا: وقَعَ الموتُ في إِبِلِهِم.
- ـ أماتَ الشيءَ: مَوَّتَه.
- ـ أماتَ اللَّحْمَ: بالَغَ في نَضْجِه وإغْلائِهِ.
- ـ مُماوتَةُ: المُصابَرَةُ.
- ـ اسْتَمات: ذَهَبَ في طَلَب الشيءِ كُلَّ مَذْهَب، وسَمِنَ بعدَ هُزالٍ، والمَصْدرُ: الاسْتماتُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)موت
- الأَزهري عن الليث: المَوْتُ خَلْقٌ من خَلق اللهِ تعالى.
- غيره المَوْتُ والمَوَتانُ ضِدُّ الحياة.
- والمُواتُ، بالضم: المَوْتُ.
- مات يَمُوتُ مَوْتاً، ويَمات، الأَيرة طائيَّة؛ قال بُنَيَّ، يا سَيِّدةَ البَناتِ عِيشي، ولا يُؤْمَنُ أَن تَماتي (* قوله [ بني يا سيدة إلخ ] الذي ف الصحاح بنيتي سيدة إلخ.
- ولا نأمن إلخ.
- وقالوا: مِتَّ تَموتُ؛ قال ابن سيده: ولا نظير لها من المعتل؛ قا سيبويه: اعْتَلَّتْ من فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم تُحَوَّلْ كما يُحَوَّلُ، قال ونظيرها من الصحيح فَضِلَ يَفْضُل، ولم يجئ على ما كَثُر واطَّرَدَ ف فَعِل.
- قال كراع: ماتَ يَمُوتُ، والأَصْلُ فيه مَوِتَ، بالكسر، يَمُوتُ ونظيره: دِمْتَ تَدومُ، إِنما هو دَوِمَ، والاسم من كل ذلك المَيْتةُ ورجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ؛ وقيل: المَيْتُ الذي ماتَ، والمَيِّت والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بَعْدُ.
- وحكى الجوهريُّ عن الفراء: يقال لمنْ لم يَمُت إِنه مائِتٌ عن قليل، ومَيِّتٌ، ولا يقولون لمن ماتَ: هذا مائِتٌ.
- قيل وهذا خطأٌ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ، ولِما سَيَمُوتُ؛ قال الل تعالى: إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بن الرَّعْلاء، فقال ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياء إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً كاسِفاً بالُه، قليلَ الرَّجاء فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماء فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ وقومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون وقال سيبويه: كان بابُه الجمع بالواو والنون، لأَن الهاء تدخل في أُنثا كثيراً، لكنَّ فَيْعِلاً لمَّا طابَقَ فاعلاً في العِدَّة والحرك والسكون، كَسَّرُوه على ما قد يكسر عليه، فأُعِلَّ كشاهدٍ وأَشهاد.
- والقولُ ف مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ، لأَنه مخفف منه، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَ ومَيْتٌ، والجمع كالجمع.
- قال سيبويه: وافق المذكر، كما وافقه في بعض م مَضى، قال: كأَنه كُسِّرَ مَيْتٌ.
- وفي التنزيل العزيز: لِنُحْيِيَ ب بَلدةً مَيْتاً؛ قال الزجاج: قال مَيْتاً لأَن معنى البلدة والبلد واحد؛ وق أَماتَه اللهُ.
- التهذيب: قال أَهل التصريف مَيِّتٌ، كأَنَّ تصحيحَ مَيْوِتٌ على فَيْعِل، ثم أَدغموا الواو في الياء، قال: فَرُدَّ عليهم وقيل إِ كان كما قلتم، فينبغي أَن يكون مَيِّتٌ على فَعِّلٍ، فقالوا: قد علمن أَن قياسه هذا، ولكنا تركنا فيه القياسَ مَخافَة الاشتباه، فرددناه إِل لفظ فَيْعِلٍ، لأَن مَيِّت على لفظ فَيعِل.
- وقال آخرون: إِنما كان ف الأَصل مَوْيِت، مثل سَيِّد سَوْيدٍ، فأَدغمنا الياء في الواو، ونقلناه فقلن مُيِّتٌ.
- وقال بعضهم: قيل مَيْت، ولم يقولوا مَيِّتٌ، لأَن أَبنية ذوا العلة تخالف أَبنية السالم.
- وقال الزجاج: المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد إِلاَّ أَنه يخفف، يقال: مَيْتٌ ومَيِّتٌ، والمعنى واحد، ويستوي في المذكر والمؤَنث؛ قال تعالى: لنُحْييَ به بلدةً مَيْتاً، ولم يقل مَيْتةً وقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّت؛ إِنما معناه والله أَعلم، أَسباب الموت، إِذ لو جاءَه الموتُ نفسُه لماتَ به ل مَحالَة.
- وموتُ مائتٌ، كقولك ليلٌ لائلٌ؛ يؤْخذ له من لفظه ما يُؤَكَّد به.
- وفي الحديث: كان شِعارُنا يا مَنْصُورُ: أَمِتْ أَمِتْ، هو أَمر بالموت والمُراد به التَّفاؤُل بالنَّصر بعد الأَمر بالإِماتة، مع حصول الغَرض للشِّعار، فإِنهم جعلوا هذه الكلمة علامة يَتعارفُون بها لأَجل ظلم الليل؛ وفي حديث الثُّؤْم والبَصلِ: من أَكلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخاً أَ فلْيُبالغ في طبخهما لتذهب حِدَّتُهما ورائحتهما وقوله تعالى: فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون؛ قال أَبو إِسحق: إِ قال قائل كيف ينهاهم عن الموت، وهم إِنما يُماتون؟ قيل: إِنما وقع هذ على سعة الكلام، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه؛ قال: والمعنى الزَمُو الإِسلام، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين.
- والمِيتَةُ: ضَرْبٌ م المَوْت.
- غيره: والمِيتةُ الحال من أَحوال المَوْت، كالجِلْسة والرِّكْبة يقال: ماتَ فلانٌ مِيتةً حَسَنةً؛ وفي حديث الفتن: فقد ماتَ مِيتة جاهليةً، هي، بالكسر، حالةُ الموتِ أَي كما يموتُ أَهل الجاهلية من الضلا والفُرقة، وجمعُها مِيَتٌ أَبو عمرو: ماتَ الرجلُ وهَمَدَ وهَوَّم إِذا نامَ.
- والمَيْتةُ: ما ل تُدْرَكْ تَذْكيته.
- والمَوْتُ: السُّكونُ.
- وكلُّ ما سَكنَ، فقد ماتَ، وه على المَثَل.
- وماتَتِ النارُ مَوتاً: بَرَدَ رَمادُها، فلم يَبْقَ م الجمر شيء.
- وماتَ الحَرُّ والبَرْدُ: باخَ.
- وماتَت الريحُ: رَكَدَت وسَكَنَتْ؛ قال إِني لأَرْجُو أَن تَموتَ الريحُ فأَسْكُنَ اليومَ، وأَسْتَريح ويروى: فأَقْعُدَ اليوم.
- وناقَضُوا بها فقالوا: حَيِيَتْ.
- وماتَ الخَمْرُ: سكن غَلَيانُها؛ عن أَبي حنيفة.
- وماتَ الماءُ بهذا المكان إِذ نَشَّفَتْه الأَرضُ، وكل ذلك على المثل.
- وفي حديث دُعاء الانتباهِ: الحمدُ لل الذي أَحيانا بعدما أَماتنا، وإِليه النُّشُور.
- سمي النومُ مَوْتا لأَنه يَزولُ معه العَقْلُ والحركةُ، تمثيلاً وتَشْبيهاً، لا تحقيقاً.
- وقيل المَوتُ في كلام العرب يُطْلَقُ على السُّكون؛ يقال: ماتت الريحُ أَ سَكَنَتْ.
- قال: والمَوْتُ يقع على أَنواع بحسب أَنواع الحياة: فمنها ما ه بإِزاء القوَّة النامية الموجودةِ في الحَيوانِ والنبات، كقوله تعالى يُحْيي الأَرضَ بعد موتها؛ ومنها زوالُ القُوَّة الحِسِّيَّة، كقوله تعالى يا ليتني مِتُّ قبل هذا؛ ومنها زوالُ القُوَّة العاقلة، وهي الجهالة كقوله تعالى: أَوَمَنْ كان مَيْتاً فأَحييناه، وإِنك لا تُسْمِعُ المَوْتَى ومنها الحُزْنُ والخوف المُكَدِّر للحياة، كقوله تعالى: ويأْتيه الموت من كلِّ مكان وما هو بمَيِّتٍ؛ ومنها المَنام، كقوله تعالى: والتي ل تَمُتْ في مَنامها؛ وقد قيل: المَنام الموتُ الخفيفُ، والموتُ: النو الثقيل؛ وقد يُستعار الموتُ للأَحوال الشَّاقَّةِ: كالفَقْر والذُّلّ والسُّؤَالِ والهَرَم والمعصية، وغير ذلك؛ ومنه الحديث: أَوّلُ من ماتَ إِبلي لأَنه أَوّل من عصى.
- وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قي له: إِن هامان قد ماتَ، فلَقِيَه فسأَل رَبَّه، فقال له: أَما تعلم أَن م أَفْقَرْتُه فقد أَمَتُّه؟ وقول عمر، رضي الله عنه، في الحديث اللَّبَنُ لا يموتُ؛ أَراد أَن الصبي إِذا رَضَع امرأَةً مَيِّتةً، حَرُمَ علي من ولدها وقرابتها ما يَحْرُم عليه منهم، لو كانت حَيَّةً وقد رَضِعَها وقيل: معناه إِذا فُصِلَ اللبنُ من الثَّدْي، وأُسْقِيه الصبيُّ، فإِن يحرم به ما يحرم بالرضاع، ولا يَبْطُل عملُه بمفارقة الثَّدْي، فإِنَّ كلّ ما انْفَصل من الحَيّ مَيِّتٌ، إِلا اللبنَ والشَّعَر والصُّوفَ، لضرور الاستعمال وفي حديث البحر: الحِلُّ مَيْتَتُه، هو بالفتح، اسم ما مات فيه م حيوانه، ولا تكسر الميم والمُواتُ والمُوتانُ والمَوْتانُ: كلُّه المَوْتُ، يقع في الما والماشية.
- الفراء: وَقَع في المال مَوْتانٌ ومُواتٌ، وهو الموتُ.
- وفي الحديث يكونُ في الناس مُوتانٌ كقُعاصِ الغنم.
- المُوتانُ، بوزن البُطْلانِ الموتُ الكثير الوقوع وأَماتَه اللهُ، ومَوَّتَه؛ شُدِّد للمبالغة؛ قال الشاعر فعُرْوةُ ماتَ مَوْتاً مُسْتَريحاً فها أَنا ذا أُمَوَّتُ كلَّ يَوْم ومَوَّتَت الدوابُّ: كثُر فيها الموتُ وأَماتَ الرجلُ: ماتَ وَلَدُه، وفي الصحاح: إِذا مات له ابنٌ أَ بَنُونَ ومَرَةٌ مُمِيتٌ ومُمِيتةٌ: ماتَ ولدُها أَو بَعْلُها، وكذلك الناقة إِذا مات ولدُها، والجمع مَمَاويتُ.
- والمَوَتانُ من الأَرض: ما ل يُسْتَخْرج ولا اعْتُمِر، على المَثل؛ وأَرضٌ مَيِّتةٌ ومَواتٌ، من ذلك.
- وف الحديث: مَوَتانُ الأَرضِ لله ولرسوله، فمن أَحيا منها شيئاً، فهو له المَواتُ من الأَرضِ: مثلُ المَوَتانِ، يعني مَواتَها الذي ليس مِلْكا لأَحَدٍ، وفيه لغتان: سكون الواو، وفتحها مع فتح الميم، والمَوَتانُ: ضِدّ الحَيَوانِ.
- وفي الحديث: من أَحيا مَواتاً فهو أَحق به؛ المَواتُ: الأَر التي لم تُزْرَعْ ولم تُعْمَرْ، ولا جَرى عليها مِلكُ أَحد، وإِحْياؤُه مُباشَرة عِمارتِها، وتأْثير شيء فيها.
- ويقال: اشْتَرِ المَوَتانَ، ول تشْتَرِ الحَيَوانَ؛ أَي اشتر الأَرضين والدُّورَ، ولا تشتر الرقي والدوابَّ.
- وقال الفراء: المَوَتانُ من الأَرض التي لم تُحيَ بعْد.
- ورجل يبي المَوَتانَ: وهو الذي يبيع المتاع وكلَّ شيء غير ذي روح، وما كان ذا روح فه الحيوان.
- والمَوات، بالفتح: ما لا رُوح فيه.
- والمَواتُ أَيضاً: الأَر التي لا مالك لها من الآدميين، ولا يَنْتَفِع بها أَحدٌ ورجل مَوْتانُ الفؤَاد: غير ذَكِيٍّ ولا فَهِمٍ، كأَن حرارةَ فَهْم بَرَدَتْ فماتَتْ، والأُنثى مَوْتانةُ الفؤَادِ.
- وقولهم: ما أَمْوَتَ إِنما يُراد به ما أَمْوَتَ قَلْبَه، لأَن كلَّ فِعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، ل يُتَعَجَّبُ منه.
- والمُوتةُ، بالضم: جنس من الجُنُونِ والصَّرَع يَعْتَر الإِنسانَ، فإِذا أَفاقَ، عاد إِليه عَقْلُه كالنائم والسكران.
- والمُوتة الغَشْيُ.
- والمُوتةُ: الجُنونُ لأَنه يَحْدُثُ عنه سُكوتٌ كالمَوْتِ.
- وف الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كانَّ يتَعوَّذُ بالله م الشيطان وهَمْزه ونَفْثِه ونَفْخِه، فقيل له: ما هَمْزُه؟ قال: المُوتةُ.
- قا أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنونُ، يسمى هَمْزاً لأَنه جَعَله من النَّخْ والغَمْزِ، وكلُّ شيءٍ دفَعْتَه فقد هَمَزْتَه.
- وقال ابن شميل: المُوتة الذي يُصْرَعُ من الجُنونِ أَو غيره ثم يُفِيقُ؛ وقال اللحياني: المُوتة شِبْهُ الغَشْية وماتَ الرجلُ إِذا خَضَعَ للحَقِّ واسْتَماتَ الرجلُ إِذا طابَ نَفْساً بالموت والمُسْتَمِيتُ: الذي يَتَجانُّ وليس بمَجْنون.
- والمُسْتَميتُ: الذ يَتَخاشَعُ ويَتواضَعُ لهذا حتى يُطْعمه، ولهذا حتى يُطْعِمه، فإِذا شَبِع كفَر النعمة ويقال: ضَرَبْتُه فتَماوَتَ، إِذا أَرى أَنه مَيِّتٌ، وهو حيٌّ والمُتَماوِتُ: من صفةِ الناسِك المُرائي؛ وقال نُعَيْم ابن حَمَّاد سمعت ابنَ المُبارك يقول: المُتماوتُونَ المُراؤُونَ ويقال: اسْتَمِيتُوا صَيْدَكم أَي انْظُروا أَماتَ أَم لا؟ وذلك إِذ أُصِيبَ فَشُكَّ في مَوْته.
- وقال ابن المبارك: المُسْتَمِيتُ الذي يُرى م نَفْسِه السُّكونَ والخَيْرَ، وليس كذلك وفي حديث أَبي سلمَة: لم يكن أَصحابُ محمد، صلى الله عليه وسلم مُتَحَزِّقينَ ولا مُتَماوِتين.
- يقال: تَماوَتَ الرجلُ إِذا أَظْهَر من نَفْسِ التَّخافُتَ والتَّضاعُفَ، مِن العبادة والزهد والصوم؛ ومنه حديث عمر رضي الله عنه: رأَى رجُلاً مُطأْطِئاً رأْسَه فقال: ارْفَعْ رأْسَك، فإِنّ الإِسلام ليس بمريض؛ ورأَى رجلاً مُتَماوِتاً، فقال: لا تُمِتْ علين ديننا، أَماتكَ اللهُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: نَظَرَتْ إِلى رج كادً يموت تَخافُتاً، فقالت: ما لهذا؟ قيل: إِنه من القُرَّاءِ، فقالت كان عُمر سَيِّدَ القُرَّاءِ، وكان إِذا مشى أَسْرَعَ، وإِذا قال أَسْمَعَ وإِذا ضَرَبَ أَوْجَع والمُسْتَمِيتُ: الشُّجاع الطالبُ للموت، على حدِّ ما يجيءُ عليه بعض هذا النحو واسْتماتَ الرجلُ: ذهب في طلب الشيءِ كلَّ مَذْهَب؛ قال وإِذْ لم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي، ولم أُضِع سِهامَ الصِّبا للمُسْتَمِيتِ العَفَنْجَج يعني الذي قد اسْتَماتَ في طلب الصِّبا واللَّهْو والنساءِ؛ كل ذلك ع ابن الأَعرابي.
- وقال اسْتَماتَ الشيءُ في اللِّين والصَّلابة: ذهب فيهم كلَّ مَذْهَب؛ قال قامَتْ تُرِيكَ بَشَراً مَكْنُونا كغِرْقِئِ البَيْضِ اسْتَماتَ لِين أَي ذَهَبَ في اللِّينِ كلَّ مَذْهَب.
- والمُسْتَميتُ للأَمْر المُسْتَرْسِلُ له؛ قال رؤْبة وزَبَدُ البحرِ له كَتِيتُ والليلُ، فوقَ الماءِ، مُسْتَمِيت ويقال: اسْتماتَ الثَّوبُ ونامَ إِذا بَليَ والمُسْتَمِيتُ: المُسْتَقْتِلُ الذي لا يُبالي، في الحرب، الموتَ.
- وف حديث بَدْرٍ: أَرى القومَ مُسْتَمِيتين أَي مُسْتَقْتِلين، وهم الذ يُقاتِلون على الموت.
- والاسْتِماتُ: السِّمَنُ بعد الهُزال، عنه أَيضاً وأَنشد أَرى إِبِلي، بَعْدَ اسْتماتٍ ورَتْعَةٍ تُصِيتُ بسَجْعٍ، آخِرَ الليلِ، نِيبُه جاءَ به على حذف الهاءِ مع الإِعلال، كقوله تعالى: وإِقامَ الصلاةِ ومُؤْتة، بالهمز: اسم أَرْضٍ؛ وقُتِلَ جعفر بن أَبي طالب، رضوان الل عليه، بموضع يقال له مُوتة، من بلاد الشام.
- وفي الحديث: غَزْوة مُؤْتة بالهمز.
- وشيءٌ مَوْمُوتٌ: معروف، وقد ذكر في ترجمة أَمَتَ.
(ب)متت
- الليث: متَّى اسم أَعجمي والمَتُّ كالمَدّ، إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتّ بها؛ وأَنشد إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى الأَعْمام والمَاتَّة: الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ، وجمْعُها مَوَاتُّ يقال: فلان يَمُتُّ إِليك بقَرابةٍ.
- والمَوَاتُّ: الوسائلُ؛ ابن سيده مَتَّ إِليه بالشيء يُمُتُّ متًّا: تَوَسَّلَ، فهو ماتٌّ؛ أَنشد يعقوب تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليك، وَشِيجَةٍ ولا قُرْبَ بالأَرْحَامِ ما لم تُقَرَّب والمَتَاتُ: ما مُتَّ به ومَتَّه: طَلَبَ إِليه المَتاتَ ابن الأَعرابي: مَتْمَتَ الرجلُ إِذا تَقَرَّبَ بِمَوَدَّةٍ أَ قَرَابة.
- قال النَّضْر: مَتَتُّ إِليه برَحِمٍ أَي مَدَدْتُ إِليه وتَقَرَّبْت إِليه؛ وبيننا رَحِمٌ ماتَّةٌ أَي قريبة وفي حديث علي، كرم الله وجهه: لا يُمُتَّانِ إِلى الله بِحَبْلٍ، ول يَمُدَّانِ إِليه بسبب؛ المَتُّ: التَّوَسُّلُ والتَّوصُّلُ بحُرْمةٍ أَ قرَابة أَو غير ذلك ومَتَّ في السَّير: كمَدَّ.
- والمَتُّ: المَدُّ، مَدُّ الحَبْ وغيره.
- يقال: مَتَّ ومَطَّ، وقَطَلَ (* قوله [ وقطل ] كذا بالأَصل والتهذيب، ولعل محرف عن معط، بالميم والعين المهملة.
- ) ومَغَطَ، وشبَحَ، بمعنى واحد.
- ومتّ الشيءَ مَتًّا: مدَّه وتَمَتَّى في الحَبْل: اعْتَمَدَ فيه ليَقْطَعَه أَو يُمُدَّه وتَمَتَّى: لغة كتَمَطَّى في بعض اللغات، وأَصلُهما جميعاً تَمَتَّتَ، فكرهو تضعيفه، فأُبْدلَتْ إِحدى التاءين ياء، كما قالوا: تَظَنَّى، وأَصل تَظَنَّن، غير أَنه سُمع تَظَنَّنَ، ولم يُسْمع تمَتَّتَ في الحَبْل.
- ومتٌّ اسم.
- ومتَّى: أَبو يونُسَ، عليه السلام، سُرْيانيّ؛ وقيل: إِنما سمي مَتْثَى وهو مذكور في موضعه من حرف الثاء؛ الأَزهري: يونس بنُ مَتَّى نبيٌّ، كا أَبوه يسمى مَتَّى، على فَعْلَى؛ فُعِل ذلك لأَنهم لما لم يكن لهم ف كلامهم في إِجراء الاسم بعد فتحه على بناء مَتَّى، حملوا الياء على الفتح التي قبلها، فجعلوها أَلفاً، كما يقولون: من غَنَّيْتُ غَنَّى، وم تَغَنَّيْتُ تَغَنَّى، وهي بلغة السريانية مَتَّى؛ وأَنشد أَبو حاتم قو مُزاحم العُقَيْليِّ أَلم تَسْأَلِ الأَطْلالَ: متَّى عُهودُها وهلْ تَنْطِقَنْ بَيْداءُ قَفْرٌ صَعِيدُها قال أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن مَتَّى في هذا البيت، فقال: لا أَدر وقال أَبو حاتم: ثَقَّلَها كما تُثَّقَّلُ رُبَّ وتخفف، وهي مَتَ خفيفةً فثَقَّلَها؛ قال أَبو حاتم: وإِن كان يريد مصدر مَتَتُّ مَتًّا أَ طَويلاً أَو بعِيداً عُهودُها بالناس، فلا أَدري والمَتُّ: النَّزْعُ على غير بَكَرةٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)متّ إليه بصلة أو بقرابة
- انتسب، اتّصل به.
- اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة.
(ب)أمات غرائزه/ أمات شهواته
- كبتها وسيطر عليها.
- أمات غضبَه.
ترجمة مت باللغة الإنجليزية
مت
Die