معنى كلمة قطن في القاموس
الفعل
قَطِنَالمصدر
قطنفي القواميس
- قُطْنٌ : (جامد)
ج: أَقْطَانٌ. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ الْخَبَّازِيَّاتِ، لِيفِيٌّ يَقُومُ عَلَى سَاقٍ، تَتَفَرَّعُ تِيجَانُهُ، بُزُورُهُ مُغَطَّاةٌ بِبُرْعُمٍ كَثِيفٍ أَبْيَضِ اللَّوْنِ، يُغْزَلُ وَتُن
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قطَنَ
- قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به.
- قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان توطَّنه، أقام به.
- يقطُن في حيٍّ قديم من أحياء القاهرة.
(ب)قَطَن
- جمع أقْطان.
- (التشريح) أسفل الظَّهر من الإنسان.
- أصل ذَنَب الطَّائر.
- ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر.
معجم الغني
+
(أ)قَطِنَ
- [ق ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم). قَطِنَ، يَقْطَنُ، مصدر قَطَنٌ. :قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى.
(ب)قَطَنَ
- [ق ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَطَنْتُ، أَقْطُنُ، اُقْطُنْ، مصدر قُطُونٌ.
- :قَطَنَ فِي الْمَدِينَةِ : سَكَنَ فِيهَا وَأَقَامَ. :يَقْطُنُ بِحَيِّ كَذَا.
- :قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)قَطَن
- قطن.
- يقطن ، قطونا.
- قطن في المكان أو به : أقام به واتخذه موطنا.
- قطنه : خدمه.
(ب)قطن
- يقطن ، قطنا.
- قطن الظهر : انحنى.
المعجم الوسيط
+
(أ)قَطَنَ
- قَطَنَ في المكان، وبه قَطَنَ ُ قُطُونًا: أَقامَ به.
- و قَطَنَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ.
(ب)قَطِنَ
- قَطِنَ ظهْرُهُ قَطِنَ َ قَطْنًا: انحنى.
- فهو أَقْطَنُ.
المحيط في اللغة
+
قَطَنَ
- ـ قَطَنَ قُطوناً: أقامَ.
- ـ قَطَنَ فلاناً: خَدَمَهُ، فهو قاطِنٌ, ج: قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ وقَطينٌ.
- ـ قُطْنُ، وقُطُنُ: معروف، وقد يَعْظُمُ شجرُهُ، ويَبْقَى عِشْرِينَ سنةً، والضِّمادُ بورَقهِ المطبُوخِ في الماء، نافِعٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ الحارَّةِ والبارِدَةِ، وحبُّهُ مُلَيِّنٌ مُسَخِّنٌ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ، والقِطْعَةُ منه: قُطُنَةُ.
- ـ يَقْطِينُ: ما لا ساقَ له من النَّباتِ ونحوِهِ.
- ـ يَقْطِينَةُ: القَرْعَةُ الرَّطْبَةُ.
- ـ قُطْنِيَّةُ، وقِطْنِيَّةُ: الثِّيابُ، وحُبوبُ الأرضِ، أو ما سِوَى الحِنْطَةِ والشَّعيرِ والزَّبِيبِ والتَّمْرِ، أو هي الحُبوبُ التي تُطْبَخُ. الشافِعِيُّ: العَدَسُ والخُلَّرُ والفُولُ والدُّجْرُ والحِمَّصُ, ج: القَطانِيُّ، أو هي الخِلْفُ، وخُضَرُ الصَّيْفِ.
- ـ قَطِينُ: الإِماء، والحَشَمُ الأَحْرَارُ، والحَشَمُ المَمَالِيكُ، والخَدَمُ، والأَتْبَاعُ، وأهلُ الدارِ، للواحِدِ والجمعِ، أو الجمعُ على قُطُنٍ.
- ـ قِطَانُ: شِجارُ الهَوْدَجِ, ج: قُطُنٌ.
- ـ أبو العَلاء بنُ كَعْبِ بنِ ثابِتِ قُطْنَةَ، لأنهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ سَمَرْقَنْدَ، فكانَ يَحْشُوهَا بقُطْنَةٍ.
- ـ قَيْطُونُ: المُخْدَعُ.
- ـ قَطَنُ: ما بين الوَرِكَيْنِ، وأصلُ ذَنَبِ الطائِرِ، وجَبَلٌ لبني أسَدٍ، والانْحِناءُ، ومنه: ظَهْرٌ أقْطَنُ.
- ـ قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، وابنُ إبراهيمَ، وقَبيصَةَ، وكَعْبٍ، وَوَهْبٍ: محدِّثونَ.
- ـ قِطْنَةُ، قَطِنَةُ: التي تكونُ مع الكَرِشِ، وهي ذاتُ الأطْباقِ، والعامَّةُ تُسَمِّيها: الرُّمَّانَةَ.
- ـ قَطَانَةُ: القِدْرُ، وبلد بِجَزِيرةِ صِقِلِّيَةَ.
- ـ أَقْطانَتانِ: موضع.
- ـ قُطَيْنٌ: قرية باليمنِ من مِخْلافِ سِنْحانَ.
مختار الصحاح
+
قطن
- ق ط ن: قَطَنَ بالمكان أقام به وتوطنه فهو قاطِنٌ وبابه دخل والجمع قُطَّانٌ و قاطِنَةٌ و قَطِينٌ مثل غاز وغزي وعازب وعزيب و القَطَنُ بالتحريك ما بين الوركين والقطن معروف و القُطْنَةُ أخص منه و القُطُنُ بضم الطاء لغة فيه و المَقْطَنَةُ الأرض التي يزرع فيها القطن و القِطْنِيَّةُ بالكسر واحدة القَطَانِيّ كالعدس وشبهه و اليَقْطِيُن مالا ساق له من النبات كشجر القرع ونحوه و اليَقْطينَةُ القرعة الرطبة و القَيْطُونُ المخدع بلغة أهل مصر.
معجم لسان العرب
+
(أ)قطن
- القُطُون: الإِقامة.
- قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً: أَقام ب وتَوَطَّنَ، فهو قاطنٌ؛ وقال العجاج ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّم والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِ والقُطَّانُ: المقيمون.
- والقَطِينُ: جماعة القُطَّان، اسم للجمع، وكذل القَاطِنَةُ، وقيل: القَطِينُ الساكن في الدار، والجمع قُطُنٌ؛ عن كراع والقَطِينُ: المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه.
- والقَطِينُ السُّكَّان في الدار، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها.
- وفي حديث الإِفاضة: نح قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه.
- والقَطِينُ: جمع قاطن كالقُطَّان، وف الكلام مضاف محذوف تقديره: نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه، قال: وقد يجي القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة؛ ومنه حديث زيد بن حارثة فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِ وحَمامُ مكة يقال لها: قَواطِنُ مكة؛ قال رؤبة فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّن والقَطِينُ: كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء.
- والقَطِينُ: تبَّا المَلِك ومَماليكه.
- والقَطِينُ: أَهل الدار.
- والقَطِينُ: الخَدَم والأتْباع والحَشَمُ؛ وفي التهذيب: الحَشَمُ الأَحْرَارُ.
- والقَطِينُ المَماليك.
- والقَطِينُ: الإِماءُ.
- والقاطِنُ: المقيم بالمكان.
- والقَطِين: تُبَّع الرجل ومَماليكه وخَدَمُه، وجمعها القُطَّان.
- قال ابن دريد: قَطِين الرجل حَشَمُه وخَدَمه، قال: وإِذا قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القو القَاطِنُون أَي المقيمون وروي عن سلمان أَنه قال: كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِن النار الذي يوقدها؛ قال شمر: قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَن كان مقيماً عليها، رواه بكسر الطاء.
- وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم.
- قا ابن الأَثير: أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكا إِذا لزمه، قال: ويروى بفتح الطاء، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ، قال: ويجو أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ.
- وقَطَنُ الطائر: زِمِكَّاه وأَصل ذنبه.
- وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قالت: م وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي القَطَنُ: أَسفل الظهر، والثُّنَّة: أَسفل البطن.
- والقَطَن، بالتحريك: ما بي الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ؛ قال ابن بري: ومنه قوله مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِي والقَطَنُ: ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ.
- وقال الليث: القَطَنُ الموض العريض بين الثَّبَج والعَجُز، والقَطِينة سَكَنُ الدار.
- ويقال: جاء القوم بِقَطِينهم؛ قال زهير رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ، حول بُيوتِهم قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنبتَ البَقْل وقال جرير هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَ والقَطِنَة والقِطْنَة، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة: مِثل الرُّمَّان تكون على كرش البعير، وهي ذاتُ الأَطبْاق، والعامة تسميها الرُّمَّانة وكسر الطاء فيها أَجود.
- التهذيب: والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكو مع الكرش، وهي الفَحِثُ أَيضاً؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت: هي القَطِن التي تكون مع الكرش، وهي ذات الأَطباق، وهي النَّقِمْة (* قوله [ وه النقمة إلخ ] هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذ النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيه أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر).
- والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْل والوَسِْمة التي يختضب بها؛ قال أَبو العباس: هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة ف جوف البقرة؛ وفي حديث سطيح حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَن وقيل: الصواب قَطِنٌ، بكسر الطاء، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين والقَطِنة: اللحمة بين الوركين.
- والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ: معروف، واحدت قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة، وقد يضعف في الشعر (* قوله [ وقد يضعف ف الشعر قال قارب إلخ ] هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهم ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم، ولو قا والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر قال قارب إل لانسجمت العبارة مع الاختصار، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلا سقطاً وليس كذلك).
- قال: يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال قارب ب سالم المُرِّي، ويقال دَهلب بن قُرَيع كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنّ ورواه بعضهم: من أَجود القُطُنِّ؛ قال: شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله ف الكلام.
- وقال أَبو حنيفة: القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شج المِشْمِش، ويبقى عشرين سنة، وأَجودُه الحديثُ؛ وقول لبيد شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ، يوم تحَمَّلوا فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُه أَراد به ثياب القُطْن.
- والمَقْطَنة: التي تزرع فيها الأَقطان.
- وق عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً: بَدَتْ زَمَعاته.
- وبزْرُ قَطُونا حَبَّة يُسْتَشْقَى بها، والمدُّ فيها أَكثر؛ التهذيب: وحَبَّة يستشف بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا؛ قال الأَزهري: وسأَلت عنه البَحْرانيين فقالوا: نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة، وهي الأَسْفِيوس، معرب وبزْرُ قَطوناء.
- على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء.
- والقِطانُ شِجار الهودج، وجمعه قُطُنٌ؛ وأَنشد بيت لبيد فتكنسوا قطناً تصر خيامه وقَطْني من كذا أَي حسبي؛ وقال بعضهم: إِنما هو قَطِي، ودخلت النون عل حال دخولها في قَدْني، وقد تقدم.
- ابن السكيت: القَطْنُ في معنى حَسْبُ يقال: قَطْني كذا وكذا؛ وأَنشد امْتَلأَ الحوضُ وقال: قَطْني سعلاًّ رُوَيداً، قد مَلأْتَ بَطْن قال ابن الأَنباري: من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ، وقَطْن عبدِ الله درهمٌ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفس فيقول قَطْني، قال: ولم يحك ذلك في قد، والقياس فيهما واحد؛ قال: وقوله لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ؛ معناه حَسْبُ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزل بل وهل وأَجَلْ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ، ومعنى قَطْ عبدَ الل درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم والقِطْنِيَة، بالكسر؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد واحدة القَطانيّ، وهي الحبوب التي تُدَّخَر كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْ والجُلْبان.
- التهذيب: القِطْنِيَّة الثياب، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج م الأَرض، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ، قال: وإِنما سمي الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة ويقال: لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر، وقال أَب معاذ: القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف.
- شمر: القُطْنِيَّة ما كان سو الحنطة والشعير والزبيب والتمر، وقال غيره: القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذ الحبوب التي تطبخ؛ قال الأَزهري: هي مثل العَدس والخُلَّر، وهو الماشُ والفول والدُّجْر، وهو اللوبياء، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات، سماه الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع، وهو قول مالك بن أَنس.
- وف حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ؛ ه بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء والقَيْطونُ: المُخْدَع، أَعجمي، وقيل: بلغة أَهل مصر وبَرْبَر.
- قال اب بري: القَيْطون بيت في بيت؛ قال عبد الرحمن بن حسان قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها عند بَرْدِ الشتاءِ، في قَيْطون وقَطَنٌ: اسم رجل.
- وقَطَنُ بن نَهْشَل: معروف.
- وقَطَنٌ: جبل بنجد ف بلاد بني أَسد، وفي الصحاح: جبل لبني أَسد.
- وقُطَانُ: جبل (* قوله [ وقطا جبل إلخ ] كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً، والذي في ياقوت: قطان ككتاب جبل) قال النابغة غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْل نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمال واليَقْطِين: كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطي والحنظل.
- ويَقْطِينُ: اسم رجل منه.
- واليَقْطِينة: القَرْعة الرَّطبة التهذيب: اليَقطين شجر القرْع.
- قال الله عز وجل: وأَنبَتْنا عليه شجرةً م يَقْطِين؛ قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال: وما جعَل القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ قال الفراء: وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ، ونحو ذل قال الكلبي، قال: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعي بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ وقُطْنةُ: لقب رجل، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ، والأَسماء المعار تضاف إِلى أَلقابها، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قي قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز؛ قال ابن بري: قال أَبو القاس الزجاجي قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنة بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً، فسمي ثابتَ قُطْنة؛ وفيه يقول حاج الفيل:لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه وما سواها من الإِنسان مَجْهول.
(ب) لقط
- اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطا والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
- يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَ من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
- ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطي يجتمع فيها الحصى.
- والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقا ذلك للنّمّام.
- الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَ خُلَّيْطَى، حكاية لفعله قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقى فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفت القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاع كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَ مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ ف الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
- والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، ناد كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غي ما قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذ قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون ع أَبي عبيد أَنه قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل ع اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
- وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِد إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَ الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَه وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً عل الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلا عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذ الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب م العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
- وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كا ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكره من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: ه اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المال المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
- ابن الأَثير واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السن بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، فف لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختا أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِ لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحر حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها ل تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينو تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قا العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِل بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبان والاسم: اللِّقاطُ.
- وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّه إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
- واللَّقَطُ بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
- وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحد لَقَطة.
- يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ م المرتع أَي شيء منه قليل.
- واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بع الصِّرامِ.
- ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاط السنبل، بالضم.
- واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
- وفي الأَر لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
- والأَلقاطُ الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
- واللَّقَطُ: نبات سُهْلِي يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَة إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
- أَبو مالك اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربم انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
- الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذه أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
- ويقال ذهب لَقَطٌ وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
- واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذ رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
- اللحياني: داري بلِقاط دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفر أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
- الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِين مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛ وأَنشد تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِط واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ والمرأَة كذلك.
- تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيط لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل قالوا: إِنه لسقيط.
- واللاَّقِطُ الرَّفّاء واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عب الماقِطِ الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله [ يضرب إلخ في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.
- ) مثلاً للرج الفقير يَستغني في ساعة قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْته بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
- ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَ ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي ومنهلٍ وردته التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاط إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاط وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالا نحو جاء رَكضاً.
- ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ول تحتسبه.
- وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
- وفي حديث عمر، رض اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكة الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنه أَرادوا يا لاقِط.
- وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْل الأَحمق.
- واللاقِطُ: المَولى.
- ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه ولقِيط: اسم رجل.
- وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
مصطلحات عربية عامة
+
قطن الشّخص بالمكان/ قطن الشّخص في المكان
- توطَّنه، أقام به.
- يقطُن في حيٍّ قديم من أحياء القاهرة.
ترجمة قطن باللغة الإنجليزية
قطن
Cotton Settle in Dwelling