معنى كلمة فهد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- فَهْدٌ : (جامد)
ج: فُهُودٌ، أَفْهُدٌ. (حو). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فَهْد
- جمع أَفهُد وفُهود: (الحيوان) سَبُع من فصيلة السِّنَّوريَّات مُرَقَّط بين النَّمر والكلب، مفترس، يمتاز بسرعته عَدْوًا وغَضَبًا، يُضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه.
- أنومُ من فَهْد [مثل].
(ب)هدَنَ
- هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي).
- هدَنَ فلانٌ.
- سكَن، استرخى.
- هدَن غضبُه.
- خرجنا بعد هُدون العاصفة.
- جَبُنَ.
- هدَنَ فلانًا.
- سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه.
- هَدَن الصَّبيَّ.
- انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.
معجم الغني
+
فَهْدٌ
- جمع: فُهُودٌ، أَفْهُدٌ. (حيوان). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)فَهد
- فهد.
- يفهد ، فهدا.
- فهد كان كالفهد في تمدده ونومه.
- فهد تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به.
- فهد عنه : غفل، أهمل.
(ب)فهد
- يفهد ، فهدا.
- فهد له : أسدى له جميلا في غيابه.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَهَدَ
- فَهَدَ لفلان فَهَدَ َ فَهْدًا: أَسدَى له جميلاً وهو غائب.
(ب)فَهِدَ
- فَهِدَ الرَّجُلُ فَهِدَ َ فَهَدًا: كثُرَ نومُه كالفَهْد.
- و فَهِدَ تراخى في أَداء ما يجب عليه.
- و فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل.
- فهو فَهِدٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَهْدُ
- ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ.
- ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ.
- ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ.
- ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ.
- ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ.
- ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً.
- ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ.
- ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
(ب)هَدَنَ
- ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ.
- ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
- ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ.
- ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
- ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
- ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
- ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
- ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
- ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ.
- ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
- ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
- ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.
مختار الصحاح
+
فهد
- ف ه د: الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد}.
معجم لسان العرب
+
(أ)فهد
- الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به.
- وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها.
- قا الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.
- ورجل فَهْد: يشب بالفهد في ثقل نومه وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِ وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.
- وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَه فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قا الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفه بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذ رأَى عَدُوَّه.
- قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ الت يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَ ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل.
- الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلا لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً.
- والفَهْدُ مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يص صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُ صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُ وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل.
- وفَهْدَت الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْ إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَد أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه.
- الجوهري الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ.
- وفهدت البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ.
- والفَهْدة الاسْتُ.
- وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَة وثَوْهَدَة؛ قال الراجز تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَد وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم.
- وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تام الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ.
- أَبو عمرو: الفَلْهَد والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ.
(ب)هيد
- هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً: أَفزَعَه وكرَبَه.
- وما يَهِيدُه ذل أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه.
- تقول: ما يَهِيدُني ذلك أَي م يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه.
- قال يعقوب: لا يُنطق بِيَهِيد إِلا بحرف جَحْدٍ.
- وفي الحديث: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِع المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحور فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ.
- قال: وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ.
- وفي حدي الحسن: ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كان الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذ تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها، والمعنى إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذ الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه: حَرَّكَه وأَصلَحَه.
- وف الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم، في مسجده: يا رسول الله، هِدْه فقال: بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى؛ قوله هِدْه: كان ابن عيينة يقول معنا أَصْلِحْه؛ قال: وتأْويله كما قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعد الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه.
- وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه، فقد هِدْتَ تَهِيدُه هَيْداً، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح وفي الحديث: يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه.
- وفي حديث ابن عمر: ل لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه؛ يريد ما حَرَّكْتُه ول أَزعَجْتُه.
- وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه.
- وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَ ما تأَخَّرَ ولا كذَّب؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّد وهَيَّدَ.
- وقال بعضهم في قوله: ما هَيَّدَ عن شَتْمِي، قال: لا يُنْطَق بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد.
- ولا يَهِيدَنَّكَ هذا ع رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ.
- وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة؛ قال اب هرمة ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْد مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْواد وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شي ولا يُزْجَرُ عنه.
- تقول: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه؛ عن يعقوب.
- وهِدْت الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
- يقال: هِدْه ي رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛ وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْد مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ول هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْواد وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شي ولا يُزْجَرُ عنه.
- تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه، عن يعقوب.
- وهِدْتُ الرج أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
- يقال: هِدْه ي رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛ وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه، ويجوز ما يقال له هَيْد بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه.
- والهَيْدُ: من قولك هادَن هَيْدٌ أَي كربني.
- وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْ ولا هاد.
- ويقال: أَتى فلان القوم فما قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلو عن حاله؛ وأَنشد يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاق ويروى: يا عِيدُ مالَكَ.
- وقال اللحياني: يقال لَقِيَه فقال له: هَيْد مالَك، ولقِيتُه فما قال لي: هَيْدَ ما لك.
- وقال شمر: هِيَد وهَيْد جائزان.
- قال الكسائي: يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك قال: وقال الأَصمعي: حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ ويقال: لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك.
- التهذيب: والعرب تقول: هَيْد مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه، كما تقول: يا هذا مالك.
- أَبو زيد: قالو تقول: ما قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعير الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما قال له هَيْد مالَك؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي؛ وأَنشد لكعب بن زهير لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها يا هَيْدِ مالَكِ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَ ورجل هَيْدان: ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ.
- والهَيْدانُ: الجَبانُ والهَيْدُ: الشيءُ المُضْطَرِبُ.
- والهَيْدُ: الكَبِيرُ؛ عن ثعلب وأَنشد:أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَ وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً: زَجَرَه.
- وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ ( قوله [ وهيد وهاد ] في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر.
- ): من زَجْ الإِبل واسْتِحْثاثِها؛ وأَنشد أَبو عمرو وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَل والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيد وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ قال: هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته والعرب تقول: هِيدْ، بسكون الدال، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه.
- وأَيام هَيْدٍ: أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم، يقال: مات فيها اثن عشر أَلْف قتيل.
- وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَن عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
- وهَيُودٌ: جبل أَو موضع وفي حديث زينب: ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ؛ قيل: هذ عير لعبد الرحمن بن عوف: هِيدْ، بالسكون: زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ.
ترجمة فهد باللغة الإنجليزية
فهد
Leopard