معنى كلمة نهر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَهِرَالمصدر
نهرفي القواميس
- نُهُرٌ : (جامد)
- نَهْرٌ : (مصدر)
(مصدر: نَهَرَ).
1 - نَهْرٌ جَارٍ : الْمَاءُ الْعَذْبُ الْجَارِي.
2 - جَرَى النَّهْرُ : الْمَجْرَى، الأُخْدُودُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الْمَاءُ. نَهْرُ النِّيلِ نَهْرُ أَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نهَرَ
- نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي).
- نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى.
- نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة.
- آثارُ نَهْرِ السَّيل.
- نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه.
- نهَر تلميذَه.
- {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ}.
- {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا}.
- نهرَ الأرضَ: شقَّها.
(ب)نَهَر
- جمع أنهار.
- سَعَة.
- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}.
- ضياء.
- طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ.
- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ}.
- نَهْر.
- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا}.
معجم الغني
+
(أ)نَهِرَ
- [ن هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَهِرَ، يَنْهَرُ، مصدر نَهَرٌ. :نَهِرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ، غَزُرَ.
(ب)نَهَرَ
- [ن هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَهَرْتُ، أَنْهَرُ، مصدر نَهْرٌ.
- :نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً.
- :نَهَرَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً، نَهْراً. ¨ :نَهَرَ النَّهْرَ.
- :نَهَرَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ.
- :نَهَرَ الْوَلَدَ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ.الضحى آية.
- وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ (قرآن) :نَهَرَنِي قَائِلاً : لاَ تَتَدَخَّلْ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ.
- :نَهَرَ السَّائِلُ : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ.
- :نَهَرَ الْمَجْرَى : سَالَ بِقُوَّةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)نَهر
- نهر.
- ينهر ، نهرا.
- نهر السائل : زجره، طرده، صاح به [ فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر ].
- نهر السائل : سال بقوة.
- نهر الماء : جرى في الأرض وجعل لنفسه نهرا.
- نهر النهر : حفره وأجراه.
- نهر الحافر : حفر حتى بلغ الماء.
(ب)نهر
- مصدر نهر.
- سعة.
- ضوء، ضياء.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَهَرَ
- نَهَرَ نَهَرَ َ نَهْرًا: سال بقوّة.
- و نَهَرَ الماءُ: جرى في الأرض وجعل لنفسه مَجْرًى.
- و نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ.
- يقال: حفَرَ بئرًا حتى نَهَرَ.
- و نَهَرَ الأرضَ: شقَّها.
- و نَهَرَ فلانًا: زجَرَه وأَغضبه.
- وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 23فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا) ) ، و: الضحى آية 10وَأَمَّا السَّائِل.
(ب)نَهِرَ
- نَهِرَ الشيءُ نَهِرَ َ نَهَرًا: كثُرَ وغَزُرَ.
- فهو نَهِيرٌ.
مختار الصحاح
+
نهر
- ن ه ر: النَّهَارُ ضد الليل ولا يُجمع كما لا يُجمع العذاب والسَّراب فإن جمعته قلت في القليل أَنْهُرٌ وفي الكثير نُهُر بضمتين كسحاب وسُحُب وأَنشد بن كيسان لولا الثريدان لمُتنا بالضُّمُر ثريد ليل وثريد بالنُّهُر و النَّهْرُ بسكون الهاء وفتحها واحد الأَنْهَارِ وقوله تعالى {في جناتٍ ونَهَر} أي أنهار وقد يُعَبَّر بالواحد عن الجمع كما قال الله تعالى {ويُولون الدُّبُر} وقيل في ضِياء وسِعة و نَهَر النَّهْر حفره ونَهَرَ الماء جرى في الأرض وجعل لنفسه نهْرا وبابهما قطع وكُلُّ كثير جرى فقد نَهَر و اسْتَنْهَر و أَنْهَرَ الدم أرسله وأَنهر دخل في النهار و نَهَرَهُ زجره وبابه قطع و انْتَهَرَهُ مثله.
معجم لسان العرب
+
نهر
- النَّهْرُ والنَّهَرُ: واحد الأَنْهارِ، وفي المحكم: النَّهْر والنَّهَر من مجاري المياه، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ؛ أَنشد اب الأَعرابي سُقِيتُنَّ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُور هكذا أَنشده ما زالت، قال: وأُراهُ ما دامت، وقد يتوجه ما زالت على معن ما ظهرت وارتفعت؛ قال النابغة كأَنَّ رَحْلي، وقد زالَ النَّهارُ بن يوم الجَلِيلِ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِد وفي لحديث: نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران، فالمؤمنان النيل والفرات والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ.
- ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجع لنفسه نَهَراً.
- ونَهَرْتُ النَّهْرَ: حَفَرْتُه.
- ونَهَرَ النَّهْر يَنْهَرُهُ نَهْراً: أَجراه.
- واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراه موضعاً مكيناً.
- والمَنْهَرُ: موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ، وف التهذيب: موضع النَّهْرِ.
- والمَنْهَرُ: خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري من الماء، وهو في حديث عبد الله بن أَنس: فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا.
- وحف البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء، مشتق من النَّهْرِ.
- التهذيب حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء.
- ونَهَر الماء إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً.
- وكل كثير جرى، فقد نَهَر واسْتَنْهَر.
- الأَزهري: والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْن لكثرة مائهما.
- والنَّاهُور: السحاب؛ وأَنشد أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُور ونَهْرُ واسع: نَهِرٌ؛ قال أَبو ذؤيب أَقامت به، فابْتَنَتْ خَيْمَة على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِر والقصب: مجاري الماء من العيون، ورواه الأَصمعي: وفُراتٍ نَهَرْ، عل البدل، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال: هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ، وكذلك م حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عينا نَهْراً تجري، إِنما النهر بدل من العين.
- وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ: وسَّعها قال قيس بن الخطيم يصف طعنة مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَه ملكت أَي شددت وقوّيت.
- ويقال: طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب.
- وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته.
- وف الحديث: أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ.
- وفي حديث آخر ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة، شبه خروج الد من موضع الذبح يجري الماء في النهر، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن م تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه والمَنْهَرُ: خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء، وهو مَفْعَلٌ م النَّهر، والميم زائدة.
- وفي حديث عبد الله بن سهل: أَنه قتل وطرح ف مَنْهَرٍ من مناهير خيبر.
- وأَما قوله عز وجل: إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ، فق يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجر الماء على وضع الواحد موضع الجميع؛ قال لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِين وقيل في قوله: جنات ونهر؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها لي إِنما هو نور يتلألأُ، وقيل: نهر أَي أَنهار.
- وقال أَحمد بن يحيى: نَهَر جمع نُهُرٍ، وهو جمع الجمع للنَّهار.
- ويقال: هو واحد نَهْرٍ كما يقا شَعَرٌ وشَعْرٌ، ونصب الهاء أَفصح.
- وقال الفرّاء: في جنات ونَهَرٍ، معنا أَنهار كقوله عز وجل: ويولُّون الدُّبُرَ، أَي الأَدْبارَ، وقال أَبو إِسح نحوه وقال: الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواح عن الجمع، كما قال تعالى: ويولُّون الدبر.
- وماء نَهِرٌ: كثير.
- وناق نَهِرَة: كثيرة النَّهر؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَر حَنْدَلِسٌ: ضخمة عظيمة.
- والفخر: أَن يعظم الضرع فيقل اللبن.
- وأَنْهَر العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُه.
- وأَنْهَرَ الدمَ: أَظهره وأَساله وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه.
- ويقال: أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجي النَّهَرِ.
- وقال أَبو الجَرَّاحِ: أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَت عُقَدُه.
- ويقال: أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه والمَنْهَرَةُ: فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً؛ عن اللحياني والنَّهار: ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس، وقيل: من طلو الشمس إِلى غروبها، وقال بعضهم: النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه، والجم أَنْهُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، ونُهُرٌ عن غيره.
- الجوهري: النهار ضد الليل ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ، فإِن جمعت قلت في قليلة أَنْهُر، وفي الكثير: نُهُرٌ، مثل سحاب وسُحُب.
- وأَنْهَرْنا: من النهار وأَنشد ابن سيده لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر قال ابن بري: ولا يجمع، وقال في أَثناء الترجمة: النُّهُر جمع نَها ههنا.
- وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم قال: النهار اسم وهو ضد الليل، والنها اسم لكل يوم، والليل اسم لكل ليلة، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان إِنما واحد النهار يوم، وتثنيته يومان، وضد اليوم ليلة، ثم جمعو نُهُراً؛ وأَنشد ثريد ليل وثريد بالنُّهُ ورجل نَهِرٌ: صاحب نهار على النسب، كما قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ قال لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر قال سيبويه: قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه قا نَهاريٌّ.
- ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه؛ قال الأَزهري وسمع العرب تنشد إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِر (* قوله[ متى أتى ] في نسخ من الصحاح متى أرى.
- قال: ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل؛ وهذا الرجز أَورد الجوهري إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر قال ابن بري: البيت مغير، قال: وصوابه على ما أَنشده سيبويه لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ لا أُدْلِجُ الليلَ، ولكن أَبْتَكِر وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه قال: لست بليليّ ولكني نهاريّ وقالوا: نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك؛ كلاهما عل المبالغة.
- واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع.
- والنَّهار: فَرْخُ القَط والغَطاط، والجمع أَنْهِرَةٌ، وقيل: النَّهار ذكر البُوم، وقيل: هو ول الكَرَوانِ، وقيل: هو ذكر الحُبَارَى، والأُنثى لَيْلٌ.
- الجوهري: والنهار فر الحبارى؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق.
- والليل: فرخ الكروان؛ حكاه اب بري عن يونس بن حبيب؛ قال: وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر ب سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمي المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَن ليلٌ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهار ما الليل والنهار؟ فقال له: الليل هو الليل المعروف، وكذلك النهار، فقا جعفر: زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى قال أَبو عبيدة: القول عندي ما قال يونس، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معرو في الغريب ولكن ليس هذا موضعه.
- قال ابن بري: قد ذكر أَهل المعاني أَ المعنى على ما قاله يونس، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً، وإِنه لم قال: ليل يصيح بجانبيه نهار، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كا آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار، صار النهار كأَن هازم، والليل مهزوم، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم؛ أَلا ترى إِل قول الشَّمَّاخ ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعا من الصُّبح، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَ فقال: صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم؛ قال: وقد استعمل هذا المعنى اب هانئ في قوله خَلِيلَيَّ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَ كتائبَ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِم وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتم والنَّهْر: من الانتهار.
- ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه زَجَرَه.
- وفي التهذيب: نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلا تزجره عن خبر.
- قال: والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ ونَهار: اسم رجل.
- ونهار بن تَوْسِعَةَ: اسم شاعر من تميم والنَّهْرَوانُ: موضع، وفي الصحاح: نَهْرَوانُ، بفتح النون والراء، بلدة، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نهر الأرض
- شقَّها.
(ب)نهر الشّخص
- زجرَه وأغضبه.
- نهَر تلميذَه- {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ}.
- {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا}.
ترجمة نهر باللغة الإنجليزية
نهر
River