اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فظ في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

فَظَّ

المصدر

فظظ
  • فَظٌّ : (صفة)
    رَجُلٌ فَظٌّ : خَشِنُ، غَلِيظُ الْجَانِبِ، سَيِّءُ الْخُلُقِ.آل عمران آية 159وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (قرآن) تَصَرُّفَاتُهُ فَظَّةٌ.
  • مُشَاكِسٌ : (اسم فاعل)
    (فَا. مِن شَاكَسَ). وَلَدٌ مُشَاكِسٌ : مُشَاغِبٌ، أَيْ مَنْ يُحْدِثُ الشَّغَبَ وَالْمُشَاكَسَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَظَّ

  • فَظَّ فَظِظْتُ ، يَفَظّ ، افْظَظْ / فَظَّ ، فَظاظةً ، فهو فَظّ.
  • فظّ الشَّخصُ قسا، غلظ، جفا.
  • كان أكثر فظاظة من زملائه.
  • كان فَظًّا مع زوجه.
  • {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}.

(ب)فَظّ

  • جمع أفظاظ وفظاظ.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَظَّ.
  • مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة.
معجم الغني +

(أ)فَظَّ

  • [ف ظ ظ]. (فعل: ثلاثي لازم). فَظَّ، يَفُظُّ، مصدر فَظَاظَةٌ. :فَظَّ الرَّجُلُ : كَانَ فَظّاً، أَيْ أَسَاءَ وَقَسَا.

(ب)فَظٌّ

  • جمع: أَفْظَاظٌ. [ف ظ ظ]. :رَجُلٌ فَظٌّ : خَشِنُ، غَلِيظُ الْجَانِبِ، سَيِّءُ الْخُلُقِ.آل عمران آية 159وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (قرآن) :تَصَرُّفَاتُهُ فَظَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)فَظّ

  • فظ.
  • يفظ ، فظاظة وفظاظا وفظظا.
  • كان [ فظا ]، أي غليظا خشنا سيىء الخلق.

(ب)فظ

  • يفظ ، فظا.
  • عصر ماء الكرش وشربه في الصحارى التي لا ماء فيها. وهو أن يسقي جمله ويشد فمه لئلا يجتر، فإذا عطش شق بطن الجمل وعصر ما فيه وشرب منه.
المعجم الوسيط +

(أ)فَظَّ

  • فَظَّ فَظَّ َ فَظَظًا، وفَظَاظَةً: قَسَا وأَساءَ.
  • فهو فَظٌّ.

(ب) الفَظُّ

  • الفَظُّ الجافي المسُيءُ. والجمع : أَفْظاظ.
  • و الفَظُّ ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز. والجمع : فُظُوظ.
المحيط في اللغة +

الفَظُّ

  • ـ الفَظُّ: الغليظُ الجانِبِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ، وفَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ والفَظَظِ، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ.
  • ـ قد فَظَّه وافْتَظَّه: عَصَرَه.
  • ـ فَظيظُ: ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ.
  • ـ فُظاظَةُ: فُعالَةٌ منه، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ: ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله. ويُرْوَى: فُضُضٌ، وتقدَّمَ. وفَظٌّ بَظٌّ: إتْباعٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)فيظ

  • فاظ الرجلُ، وفي المحكم: فاظَ فَيْظاً وفُيوظاً وفَيْظُوظة وفَيَظاناً وفَيْظاناً؛ الأَخيرة عن اللحياني: مات؛ قال رؤْبة والأَزْدُ أَمسَى شِلْوُهُم لُفاظا لا يَدْفِنُون منهمُ مَن فاظا إِن مات في مَصيفِه أَو قاظ أَي من كثرةِ القَتْلى.
  • وفي الحديث: أَنه أَقطَع الزُّبَيْر حُضْر فرَسِه فأَجْرَى الفرَسَ حتى فاظ، ثم رَمَى بسوطِه فقال: أَعْطُوه حيث بلَ السوْطُ؛ فاظ بمعنى مات.
  • وفي حديث قَتْل ابن أَبي الحُقَيْقِ: فاظَ والِه بَني إِسرائيل.
  • وفاظت نفسُه تَفِيظُ أَي خرَجتْ رُوحُه، وكَرِهَه بعضُهم؛ وقال دُكَيْنٌ الراجز اجتَمَعَ الناسُ وقالوا: عُرْسُ فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاظَتْ نَفْس وأَفاظه اللّهُ إِياها وأَفاظه اللّه (* قوله [ وأَفاظه اللّه إلخ ] كذ في الأصل.
  • ) نفسَه؛ قال الشاعر فهَتَكْتُ مُهْجةَ نَفسِه فأَفَظْتُها وثأَرْتُه بمُعَمّم الحِلْ (* قوله في البيت [ بمعمم الحلم ] كذا بأَصله، ولعله بمعمم الحكم أَ بمقلد الحكم، ففي الأَساس: وعمموني أَمرهم قلدوني.
  • الليث: فاظت نفسُه فَيْظاً وفَيْظُوظةً إِذا خرَجَت، والفاعل فائظٌ وزعم أَبو عبيدة أَنها لغةٌ لبعض تميم، يعني فاظت نفسُه وفاضت.
  • الكسائي تَفَيَّظُوا أَنفسَهم، قال: وقال بعضهم لأُفِيظَنَّ نفسَك، وحكي عن أَب عمرو بن العلاء أَنه لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، إِنما يقال فاظ فلان، قال ويقال فاظ المَيِّتُ، قال: ولا يقال فاض، بالضاد، بَتَّةً.
  • ابن السكيت يقال فاظ الميتُ يَفيظ فَيْظاً ويَفُوظُ فَوْظاً، كذا رواها الأَصمعي قال ابن بري: ومثل فاظ الميتُ قولُ قَطَرِيّ فلم أَرَ يوماً كان أَكثَرَ مَقْعَصاً يُبِيحُ دَماً، من فائظٍ وكَلِي وقال العجاج كأَنَّهم، من فائظٍ مُجَرْجَمِ خُشْبٌ نَفاها دَلْظُ بَحْرٍ مُفْعَم وقال سُراقةُ بن مِرْداس بنِ أَبي عامر أَخو العباس بن مِرْداس في يو أَوْطاسٍ وقد اطَّرَدَتْه بنو نصر وهو على فرسه الحَقْباء ولولا اللّهُ والحَقْباءُ فاظ عِيالي، وهي بادِيةُ العُروق إِذا بَدَتِ الرِّماحُ لها تَدَلَّتْ تَدَلِّيَ لَقْوةٍ من رأْسِ نِيق وحان فوْظُه أَي فَيْظُه على المعاقَبة؛ حكاه اللحياني وفاظ فلانٌ نفسَه أَي قاءَها؛ عن اللحياني.
  • وضربته حتى أَفَظْتُ نفسَه الكسائي: فاظَت نفسُه وفاظ هو نفسَه أَي قاءَها، يتعدَّى ولا يتعدَّى وتَفَيَّظُوا أَنفسَهم: تَقَيَّؤُوها.
  • الكسائي هو تَفِيظُ نفسُه.
  • الفراء أَهلُ الحجاز وطَيِّءٌ يقولون فاظت نفسُه، وقُضاعة وتميم وقيس يقولون فاض نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه.
  • وقال أَبو زيد وأَبو عبيدة: فاظت نفسُه بالظاء، لغة قيس، وبالضاد لغة تميم.
  • وروى المازني عن أَبي زيد أَن العرب تقو فاظت نفسُه، بالظاء، إِلاَّ بني ضبة فإِنهم يقولونه بالضاد؛ ومم يُقوِّي فاظت، بالظاء، قولُ الشاعر يَداكَ: يَدٌ جُودُها يُرْتَجَى وأُخْرَى لأَعْدائها غائظ فأَما التي خيرُها يرتجى فأَجْوَدُ جُوداً من اللافِظ وأَما التي شَرُّها يُتَّقَى فنَفْسُ العَدُوِّ لها فائظ ومثله قول الآخر وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظ عَدُوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِي فلا حَفِظ الرحمنُ رُحَك حَيَّةً ولا وهْيَ في الأَرْواحِ حين تفِي أَبو القاسم الزجاجي: يقال فاظَ الميتُ، بالظاء، وفاضت نفسُه، بالضاد وفاظت نفسُه، بالظاء، جائز عند الجميع إِلاَّ الأَصمعي فإِنه لا يجمع بي الظاء والنفس؛ والذي أَجاز فاظت نفسه، بالظاء، يحتج بقول الشاعر كادت النفسُ أَن تَفِيظَ عليه إِذ ثَوَى حشْوَ رَيْطةٍ وبُرُود وقول الآخر هَجَرْتُك، لا قِلىً مِنِّي، ولكن رأَيتُ بَقاءَ وُدِّك في الصُّدُود كهَجْرِ الحائماتِ الوِرْدَ، لمَّ رأَتْ أَنَّ المِنِيَّةَ في الوُرود تَفِيظُ نفوسُها ظَمأً، وتَخْشَ حِماماً، فهي تَنْظُرُ من بَعِيد.

(ب) لفظ

  • اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ.
  • يقال لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قا امرؤ القيس يصف حماراً يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ.
  • لب سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم.
  • والأَرض تلفِ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به.
  • والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِل الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط.
  • وفي الحديث: ويَبْقى ف كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيه من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه.
  • وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّ فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه.
  • وفي حديث اب عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد م يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد.
  • وفي حديث عائشة، رض اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأ فيها من النبات وغيره.
  • واللاَّفِظةُ: البحر.
  • وفي المثل: أَسْخى م لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء في للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: ه الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيه وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَ وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه.
  • وكلُّ ما زَقّ فرخه لافِظة.
  • واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظ أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن.
  • ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَ بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس.
  • وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود م العَطش والإِعْياء.
  • ولفَظ الرجلُ: مات.
  • ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً تكلم.
  • وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به.
  • واللَّفْظ: واح الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)فظّ الشّخص

  • قسا، غلظ، جفا.
  • كان أكثر فظاظة من زملائه- كان فَظًّا مع زوجه- {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}.

(ب) اللاّفظة

  • الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة.

ترجمة فظ باللغة الإنجليزية

فظ
Brusque

كلمات شبيهة ومرادفات