اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خارَ

  • خارَ يَخير ، خِرْ ، خَيْرًا وخِيرةً وخِيَرةً ، فهو خائر ، والمفعول مَخِير.
  • خار الشَّيءَ انتقاه واصطفاه.
  • خار الشَّيءَ على غيره: فضّله عليه.
  • خار الموتَ على الدنيّة.

(ب)تخاورَ

  • تخاورَ يتخاور ، تخاوُرًا ، فهو مُتخاوِر.
  • تخاور البقرُ صاح بعضه على بعض.
معجم الغني +

(أ)خَارَ

  • [خ و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). خَارَ، يَخُورُ، مصدر خُوَارٌ. :خَارَ الثَّوْرُ : صَاحَ.

(ب)خَارَ

  • [خ و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). خَارَ، يَخُورُ، مصدر خُؤُورٌ.
  • :خَارَتْ قُوَاهُ : اِنْهَارَتْ، ضَعُفَتْ، تَلاَشَتْ.
  • :خَارَ عَزْمُهُ : فَتَرَ، اِنْكَسَرَ. :خَارَتْ عَزِيمَتُهُ وَانْحَطَّتْ قُوَاهُ.
  • :خَارَتِ الْحَرَارَةُ : سَكَنَتْ، فَتَرَتْ.
معجم الرائد +

(أ)خار

  • يخور ، خؤورا.
  • خار الحر أو نحوه : ضعف، سكن، فتر.
  • خار الشيء : انكسر.
  • خارت القوة : سقطت، تلاشت.

(ب)خار

  • يخير ، خيرة وخيرة وخيرا.
  • خاره على غيره : فضله.
  • خاره : اصطفاه، اختاره.
المعجم الوسيط +

(أ)خارَ

  • خارَ الثورُ خارَ ُ خَوْرًا، وخُوارًا: صاحَ.
  • و خارَ.
  • فلانٌ خُؤُورًا: َضَعُفَ وانكسر.
  • ـ فهوخائرٌ وخَوَّارٌ.
  • ويقال: خار الحَرُّ.
  • وخار البردُ: فَتَرَ وسكن.
  • و خارَ فلانًا خَوْرًا: أَصاب خَوْرَانَهُ.

(ب)خَارَ

  • خَارَ خَارَ ِ خَيْرًا، وخَيارةً: صار ذا خَيْرٍ.
  • و خَارَ له في الأمر: جعل له فيه الخَير.
  • و خَارَ أعطاه ما هو خير له.
  • و خَارَ فلانًا: غلبه وفَضَله في المخايرة فكان خيرًا منه.
  • يقال: خايره فخاره.
  • و خَارَ الشيءَ خَيْرًا، وخِيَرًا، وخِيرَةً، وخِيَرَةً: انتقاه واصطفاه.
  • وفي التنزيل العزيز: القصص آية 68وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ) ).
  • و خَارَ الشيءَ على غيره: فَضَّله عليه.
المحيط في اللغة +

خُوارُ

  • ـ خُوارُ: من صَوْتِ البَقَرِ والغنمِ والظباءِ والسِهامِ.
  • ـ خَوْرُ: المُنْخَفِضُ من الأرضِ، والخَليجُ من البَحرِ، ومَصَبُّ الماءِ في البَحْرِ، وموضع بأرضِ نَجْدٍ، أو وَادٍ وَراءَ بِرْجِيلٍ، وإصابَةُ الخَوْرانِ للمَبْعَرِ يَجْتَمِعُ عليه حِتارُ الصُّلْبِ، أو رأسُ المَبْعَرَةِ، أو الذي فيه الدُّبُرُ، ج: الخَوْراناتُ والخَوارِينُ.
  • ـ خُورُ: النِّساءُ الكثيراتُ الرَّيْبِ لِفَسادِهِنَّ، بلا واحدٍ، والنُّوقُ الغُزُرُ، جَمْعُ خَوَّارَةٍ.
  • ـ خَوَرُ: الضَّعْفُ، كالخُؤُورِ والتَّخْوِيرِ.
  • ـ خَوَّارُ: الضَّعيفُ، كالخائِرِ.
  • ـ خَوَّارُ من الزِّنادِ: القَدَّاحُ.
  • ـ خَوَّارُ من الجِمالِ: الرَّقيقُ الحَسَنُ، ج: خَوَّاراتٌ، ورجُلٌ نَسَّابَةٌ.
  • ـ خَوَّارُ العِنانِ: سهلُ المَعْطِفِ، كثيرُ الجَرْيِ.
  • ـ خَوَّارَةُ: الاسْتُ، والنَّخْلَةُ الغَزيرةُ الحَمْلِ.
  • ـ اسْتَخارَهُ: اسْتَعْطَفَه.
  • ـ اسْتَخارَ الضَّبُعَ: جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِها حتى تَخْرُجَ من مكانٍ آخَرَ.
  • ـ اسْتَخارَ المَنْزِلَ: اسْتَنْظَفَهُ.
  • ـ أخارَهُ: صَرَفَهُ وعَطَفَهُ.
  • ـ خُورُ: قرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحَكَمِ، وقرية بإِسْتِراباذَ تُضافُ إلى سَفْلَقَ، منها أبو سعيدٍ محمدُ بنُ أحمدَ الخُورسَفْلَقِي.
  • ـ خَوْرُ السِّيفِ، والدَّيْبُلِ، وفَوْفَلٍ، وفُكَّانٍ، وبَرْوَصَ أو بَرْوَجَ: مواضِعُ.
  • ـ خُوارُ: قرية بالرَّيِّ، منها: عبدُ الجبارِ بنُ محمدٍ، وزكريا بنُ مَسْعودٍ الخُوارِيَّانِ، وابنُ الصَّدَفِ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
  • ـ نَحَرْنا خُورَةَ إِبِلِنا: أي: خِيرَتَها.
معجم لسان العرب +

(أ)خور

  • الليث: الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل ابن سيده: الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام وقد خارَ يَخُور خُواراً: صاح؛ ومنه قوله تعالى: فأَخْرَجَ لهم عِجْلا جَسَداً له خُوارٌ؛ قال طرفة لَيْتَ لنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُور وفي حديث الزكاة: يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ؛ ه صوت البقر.
  • وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ: فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُور الثور؛ وقال أَوْس بْنُ حَجَرٍ يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِل خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَ وأَطْلائِها، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِل يقول: إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش.
  • المطافيل: الت تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ، فأَصواتُ هذ النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مط مُخْضِلٍ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكر العيدان.
  • والاسْتِخارَةُ: الاستعطافُ.
  • واسْتَخَارَ الرجلَ: استعطفه؛ يقال: ه من الخُوَار والصوت، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناس فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها؛ وقا الهذلي:لَعَلَّكَ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَت سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمِي تَسْتَخِيرُه (* قوله: [ شاتمي تستخيرها ] قال السكري شارح الديوان: أي تستعطفها بشتم إياي) وقال الكميت ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار لِعَوْلَتِهِ، ذو الصِّبا المُعْوِل فعين استخرت على هذا واو، وهو مذكور في الياء، لأَنك إِذا استعطفت ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره.
  • ويقال: أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذ نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها والخَوَرُ، بالتحريك: الضعف.
  • وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤورا وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ: ضَعُفَ وانكسر؛ ورجل خَوَّارٌ: ضعيف.
  • وَرُمْح خَوَّارٌ وسهم خَوَّار؛ وكل ما ضعف، فقد خار.
  • الليث: الخَوَّار الضعيف الذ لا بقاء له على الشدّة.
  • وفي حديث عمر: لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبه يَنْزِعُ ويَنْزُو، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ، أَي لن يضعف صاح قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته؛ ومنه حديث أَبي بكر قا لعمر، رضي الله عنهما: أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام؟ وف حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمين وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده، وهي الت لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ.
  • وخَوَّرَه: نسبه إِلى الخَوَرِ قال:لقد عَلِمْت، فاعْذُليني أَوْذَرِي أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ، من لا يَصْبر على المُلِمَّات، بها يُخَوَّر وخارَ الرجلُ يَخُور، فهو خائر.
  • والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذ الأَشياء: ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف، والجمع خُور في جميع ذلك، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ.
  • والخَوَّارَةُ: الاستُ لضعفها.
  • وسهم خَوَّار وخَؤورٌ: ضعيف.
  • والخُورُ من النساء: الكثيرات الرِّيَبِ لفساده وضعف أَحلامهن، لا واحد له؛ قال الأَخطل يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ، وهْيَ رَواكِدٌ كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيق وناقة خَوَّارة: غزيرة اللبن، وكذلك الشاة، والجمع خُورٌ على غير قياس قال القطامي رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ، لو تَنْدَرِئ له صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ، لم تقَلَّب وأَرض خَوَّارة: لينة سهلة، والجمع خُورٌ؛ قال عم بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه لقد كَذَبْتَ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر قال ابن بري: وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع قال: ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُم خُورُ القُلُوبِ، أَخِفَّةُ الأَحْلام ونخلة خَوَّارة: غزيرة الحمل؛ قال الأَنصاري أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِح على كُلِّ خَوَّارٍ، كأَنَّ جُذُوعَه طُلِينَ بِقارٍ، أَو بِحَمْأَةِ مائِح وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ وأَنشد عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ بَكْرُكَ خَوَّارٌ، وبَكْرِي أَوْرَق قال: احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ ف الرجز بكر الإِبل، وهو الذكر منها الفَتِيُّ.
  • وفرس خَوَّارُ العِنانِ سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ؛ وخَيْلٌ خُورٌ؛ قال اب مقبل:مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَر وجمل خَوَّار: رقيق حَسَنٌ، والجمع خَوَّاراتٌ، ونظيره ما حكاه سيبوي من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاّ بالأَلف والتاء.
  • وناقة خَوَّارة: سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ.
  • ويقال إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً: فالمد أَن يكون صبوراً على العطش والتعب، والذم أَن يكون غير صبور عليهما.
  • وقا ابن السكيت: الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلو طِوالُ الأَوْبارِ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر.
  • والخُورُ أَضعف من الجَلَدِ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ.
  • أَبو الهيثم: رجل خَوَّا وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجل غَزِيرَة.
  • وزَنْدٌ خَوَّار: قَدَّاحٌ.
  • وخَوَّارُ الصَّفَا: الذي له صوت م صلابته؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَ والخَوْرُ: مَصَبُّ الماء في البحر، وقيل: هو مصبّ المياه الجارية ف البحر إِذا اتسع وعَرُضَ.
  • وقال شمر: الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل ف الأَرض، وقيل: هو خليج من البحر، وجمعه خُؤُورٌ؛ قال العجاج يص السفينة:إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُور والخَوْرُ، مثل الغَوْرِ: المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بي النَّشْْزَيْنِ، ولذلك قيل للدُّبُرِ: خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بي رَبْوَتَيْنِ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به والخَوْرانُ: مَجْرَى الرَّوْثِ، وقيل: الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتم عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره، وقيل: رأْس المبعرِ، وقيل الخَوْرانُ الذي فيه الدبر، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ، قا في جمعه على خَوْرانات: وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لف تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما.
  • وطَعَنَ فخارَه خَوْراً: أَصاب خَوْرانَهُ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل والقبل من المرأَة.
  • وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ والخَوَّارُ العُذْرِيُّ: رجل كان عالماً بالنسب والخُوَارُ: اسم موضع؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْن ابن الأَعرابي: يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وكذل الخُورَى والخُورَةُ.
  • الفراء: يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها، وفي بني فلا خُورَى من الإِبل الكرام.
  • وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ، والخُوزُ: جب معروف في العجم، ويروى بالراء، وهو من أَرض فارس، وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء، وإِذا عطفت فبالزا.

(ب) خرر

  • الخَرِيرُ: صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ، خَرَّ يَخِرّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر، فهو خارٌّ؛ قال الليث: خَرِيرُ العُقا حَفِيفُه؛ قال: وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحو فيحمل على الخَرْخَرَةِ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً والخَرَّارَةُ: عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها وهو صوته.
  • ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً: خَرَّ يَخِرُّ؛ وقا ابن الأَعرابي: خَرَّ الماءُ يَخِرُّ، بالكسر، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه وعينٌ خَرَّارَةٌ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً.
  • وفي حديث ابن عباس.
  • من أَدخ أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ؛ خَرِيرُ الماء صَوْتُه، أَراد مثل صوت خرير الكوثر.
  • وفي حديث قُسٍّ: إِذا أَنا بعي خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ.
  • وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ، بفتح الخا وتشديد الراء الأُولى، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله، صلى الل عليه وسلم، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ.
  • وخَرَّ الرجلُ ف نومه: غَطَّ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ، وهي الخَرْخَرَةُ.
  • والخَرْخَرَةُ صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ؛ يقال: خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى وهِرَّةٌ خَرُورٌ: كثيرة الخَرِيرِ في نومها؛ ويقال: للهِرَّةِ خُرُورٌ ف نومها.
  • والخَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِر في نومه، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَة ويَخِرُّ خَرِيراً؛ ويقال لصوته: الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ والخَرْخَرَةُ: سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها.
  • والخَرَّارَةُ: عود نحو نص النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَة فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها خَرَّارَةٌ، وهو حكاية صوتها: خِرْخِرْ.
  • والخَرَّارَةُ: طائر أَعظم من الصُّرَد وأَغلظ، على التشبيه بذلك في الصوت، والجمع خَرَّارٌ؛ وقيل: الخَرَّار واحِدٌ؛ وإِليه ذهب كراع وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً: صَوَّتَ في انحداره، بضم الخاء، م يَخُرُّ.
  • وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً.
  • وخَرَّ الحَجَرُ إِذ تَدَهْدَى من الجبل.
  • وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ.
  • وخَرّ يَخُرُّ إِذا سقط، قاله بضم الخاء؛ قال أَبو منصور وغيره: يقول خَرَّ يَخِرُّ بكسر الخاء والخُرْخُورُ: الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه والخارُّ: الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه؛ يقال: خَرَّ علينا ناس من بني فلان.
  • وخَرَّ الرجلُ: هجم عليك من مكان لا تعرفه.
  • وخَرَّ القومُ جاؤوا من بلد إِلى آخر، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ.
  • وخَرُّوا أَيضاً مَرُّوا، وهم الخَرَّارَةُ لذلك.
  • وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ أَتوا.
  • وخَرَّ البناء: سقط.
  • وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً: هَوَى من عُلْو إِلى أَسفل.
  • غيره: خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ، بالكسر والضم، إِذا سقط من علو وفي حديث الوضوء: إِلاَّ خَرَّت خطاياه؛ أَي سقطت وذهبت، ويروى جَرَتْ بالجيم، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء.
  • وفي حديث عمر: قال الحرث بن عبدالله خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع وقيل: هو كناية عن الخجلِ؛ يقال: خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ، وسيا الحديث يدل عليه، وقيل: معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي م جنايتهما، كما يقال لمن وقع في مكروه: إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَم عمله، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها.
  • وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّا وخُرُوراً: وقع كذلك.
  • وفي التنزيل العزيز: ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط.
  • وقوله عز وجل: ورفع أَبويه عل العرش وخرُّوا له سُجَّداً؛ قيل: خَرُّوا لله سجداً، وقيل: إِنهم إِنم خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة: إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكبا والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين؛ وقوله عز وجل: والذين إِذ ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً؛ تأْويله: إِذ تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهو عنه؛ ومثله قول الشاعر بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّت أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى.
  • وخَرَّ أَيضاً: مات، وذلك لأَ الرجل إِذا ماتَ خَرَّ.
  • وقوله: بايعتُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فق خَرَّ وسقط، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام؛ وسئل إِبراهي الحَرْبِيُّ عن قوله: أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، فقال: إِني لا أَق في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها.
  • الأَزهري: وروي ع حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: أُبايع أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، قال الفراء: معناه أَن لا أُغبن ول أَغبن، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا ف شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ؛ قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَما م قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاّ قائماً أَي على الحق؛ ومعنى الحديث: لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام وقيل: معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له وقيل: معناه لا أُغبن ولا أَغبن؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً، فه خارٌّ.
  • وقوله تعالى: وخَرُّوا له سُجَّداً؛ قال ثعلب: قال الأَخفش: خَرَّ صا في حال سجوده؛ قال: ونحن نقول، يعني الكوفيين، بضربين بمعنى سَجَد وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ.
  • وقوله تعالى: فلم خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ، ويجو أَن تكون بمعنى مات.
  • وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ ورجل خارٌّ: عاثِرٌ بعد استقامةٍ؛ وفي التهذيب: وهو الذي عَسَا بع استقامة.
  • والخِرِّيانُ: الجَبَانُ، فِعْلِيانٌ منه؛ عن أَبي علي.
  • والخَرِيرُ المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد، والجمع أَخِرَّةٌ؛ قال لبيد بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ، يَرْبأْ فَوْقَه قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُه (* قوله: [ بأَخرة الثلبوت ] بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الوا فمثناة فوقية: واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت) فأَما العامة فتقول أَحزَّة، بالحاء المهملة والزاي، وهو مذكور ف موضعه، وإِنما هو بالخاء والخُرُّ: أَصل الأُذن في بعض اللغات.
  • والخُرُّ أَيضاً: حَبَّةٌ مدوّرة صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة؛ قال أَبو حنيفة: هي فارسية وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ، وقيل: هو اضطرابه م الهزال؛ وأَنشد قول الجعدي فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَ وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها؛ عن يعقوب والخُرُّ من الرَّحَى: اللَّهْوَةُ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنط بيدك كالخُرِّيِّ؛ قال الراجز وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها وأَلْهِ في خُرِّيّها تُطْعِمْكَ من نَفِيِّه والنَّفِيُّ، بالفاء: الطحين، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار به الرحى.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)خار الثّوْر

  • صاح، جأر.
  • سَمع المصارع الثورَ يخورُ فأفزعه صوتُه.

(ب)خار الشّيء

  • انتقاه واصطفاه.

ترجمة خار باللغة الإنجليزية

خار
Bellowed

مرادفات خار

  • سَقَطَ
  • تَلاَشَى

كلمات شبيهة ومرادفات