اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة سقط في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

سُقِطَ

المصدر

سقط
  • سَقَطٌ : (جامد)
    1 - لاَ يَمْلِكُ مِنْ حُطَامِ الدُّنْيَا إلاَّ سَقَطَ الْمَتاعِ : حَقِيرُهُ، رَدِيئُهُ، فُت
  • سِقْطٌ : (جامد)
    1 - سُقْطُ الشَّيْءِ : كُلّ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ.
    2 - : جَنِينٌ يَسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ قَبْلَ تَمَامِهِ ذَكَراً كَانَ أوْ أنْثَى.
    3 - سِق
  • سقط : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)سقَطَ

  • سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًا وسُقوطًا ، فهو ساقِط وسقيط ، والمفعول مسقوطٌ فيه.
  • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا.
  • وقَع من أعلى إلى أسفل.
  • سقَط القلمُ من يده.
  • سقَطتِ المدينةُ بعد مقاومة طويلة.
  • {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا}.
  • سقَط أرضًا: فقد توازنه ووقع على الأرض.
  • سقَط النجم: غاب.
  • سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت.
  • سقَط صريعًا: مات.
  • سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها.
  • سقَط من عيني: فقَد احترامَه ومكانتَه عندي.
  • يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار.
  • تهدّمَ وانهار.
  • سقط سقف المنزل.
  • تداعى الحائُط للسقوط: آذن بالانهدام.
  • تناثرَ.
  • سقَط ورقُ الشّجر.
  • نزل وهطَل.
  • سقَط المطرُ.
  • سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها.
  • سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها.
  • سقَط الحرُّ أو البردُ: أقبل.
  • سقَط في كلامه: أخطأ وزلّ.
  • سقط في الامتحان: رسب.
  • سقَط في يده: ندم.
  • {وَلَمَّا سَقَطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن].
  • سقَط الجنينُ من بطن أمّه: نزلَ قبل تمامه.

(ب)سُقطَ

  • سُقطَ في يُسقَط ، سُقوطًا ، والمفعول مَسْقوطٌ فيه.
  • سُقط في يده زلَّ وأخطأ، ندِم وتحيَّر.
  • {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
معجم الرائد +

(أ)سَقط

  • سقط.
  • يسقط ، سقوطا وسقطا ومسقطا.
  • سقط وقع.
  • سقط الجنين من بطن أمه : خرج.
  • سقط الحر أو البرد : أقبل، حل.
  • سقط في كلامه : أخطأ.
  • سقط عنه الحر أو نحوه : زال.
  • سقط من عينه : صار حقيرا عنده.
  • سقط على ضالته : عثر عليها.
  • سقط القوم إليه : نزلوا.
  • سقط في يده : ندم. 1.
  • سقط عليه الأمر : ضيعه.

(ب)سقط

  • ج، أسقاط.
  • سقط من كل شيء الخسيس.
  • سقط رديء لا خير فيه.
  • سقط خطأ في القول أو الكتابة أو العمل.
  • سقط أحشاء الذبيحة.
  • سقط رديء المتاع.
  • سقط فضيحة.
المعجم الوسيط +

(أ)السَّقَطُ

  • السَّقَطُ الساقِطُ من كلِّ شيءٍ.
  • و السَّقَطُ الرديءُ الحقيرُ من المَتَاع والطعام.
  • ومنه قيل لأحْشَاءِ الذبيحة كالكرشِ والمصران: سَقَطٌ.
  • و السَّقَطُ الخطأُ في القول والفعل. والجمع : أسْقَاطٌ.
  • وأسقَاطُ الناس: أَوْباشُهُمْ وأَسافِلُهُمْ.

(ب)السَّقْطُ

  • السَّقْطُ ما يَسْقُطُ من النَّدى.
  • و السَّقْطُ الثَّلْجُ.
  • و السَّقْطُ السَّاقِطُ من الناس.
المحيط في اللغة +

سَقَطَ

  • ـ سَقَطَ سُقوطاً ومَسْقَطاً: وَقَعَ، كاسَّاقَطَ، فهو ساقِطٌ وسَقوطٌ. والموضِعُ: مَسْقَطُ ومَسْقِطُ.
  • ـ سَقَطَ الوَلَدُ من بَطْنِ أمه: خَرَجَ، ولا يقالُ: وَقَعَ.
  • ـ سَقَطَ الحَرُّ: أقَبَلَ، ونَزَلَ.
  • ـ سَقَطَ عَنَّا: أقْلَعَ، ضِدٌّ.
  • ـ سَقَطَ في كَلامِهِ: أخْطأ.
  • ـ سَقَطَ القومُ إليَّ: نَزَلُوا. وهذا مَسْقَـطَةٌ له من أعْيُنِ الناسِ.
  • ـ مَسْقَطُ الرأسِ: المَوْلِدُ.
  • ـ تَساقَطَ: تَتَابَعَ سُقوطُه.
  • ـ ساقَطَه مُساقَطةً وسِقاطاً: تابَعَ إسْقاطَه.
  • ـ سَـقْطُ وسُقْطُ وسِـقْطُ: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ، وقد أسْقَطَتْهُ أمُّه، وهي مُسْقِطٌ. ومُعْتادَتُه: مِسْقاطٌ، وما سَقَطَ بين الزَّنْدَيْنِ قَبْلَ استِحكامِ الوَرْيِ، ويُؤَنَّثُ، وحيثُ انْقَطَعَ مُعْظَمُ الرَّمْلِ ورَقَّ، كمَسْقَـطِهِ.
  • ـ سَقْطُ: الثَّلْجُ، وما يَسْقُطُ من النَّدَى، ومن لا يُعَدُّ في خِيارِ الفِتْيانِ، كالساقِطِ.
  • ـ سِقْطُ: ناحيةُ الخِباءِ، وجَناحُ الطائرِ، كسِقاطِه ومَسْقَطِه، وطَرَفُ السحابِ.
  • ـ سَقَطُ: ما أُسْقِطَ من الشيءِ، وما لا خيرَ فيه، ج: أسْقاطٌ، والفضِيحةُ، ورَدِيءُ المَتاعِ، وبائعُه: السَّقَّاطُ والسَّقَطِيُّ، والخَطَأ في الحِسابِ والقولِ، وفي الكِتابِ، كالسِّقاطِ.
  • ـ سُقاطةُ وسُقاطُ: ما سَقَطَ من الشيء.
  • ـ سُقِطَ في يدِه وأُسْقِطَ: زَلَّ، وأخْطأ، ونَدِمَ، وتَحَيَّرَ.
  • ـ سَقيطُ: الناقِصُ العقْلِ، كالسَّقيطةِ، والبَرَدُ، والجَليدُ، وما سَقَطَ من النَّدَى على الأرضِ.
  • ـ ما أسْقَطَ كلمةً، وما أسْقَطَ فيها: ما أخْطأ.
  • ـ أسْقَطَه: عالَجَه على أن يَسْقُطَ، فَيُخْطِئَ أو يَكْذبَ أو يَبوحَ بما عندَه، كتَسَقَّطَه.
  • ـ سَواقِطُ: الذينَ يَرِدونَ اليمامةَ لامْتِيارِ التَّمْرِ.
  • ـ سِقَاطُ: ما يَحْمِلونَه من التَّمْرِ.
  • ـ ساقِطُ: المُتَأخِّرُ عن الرِّجالِ.
  • ـ ساقطَ الشيءَ مُسَاقَطَةً وسِقاطاً: أسْقَطَه، أو تابَعَ إسْقاطَه.
  • ـ ساقطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً: جاءَ مُسْتَرْخِياً.
  • ـ ساقطَ فلانٌ فلاناً الحديث: سَقَطَ من كُلٍّ على الآخَرِ، بأَن يَتَحَدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ الآخَرُ، فإذا سَكَتَ، تَحَدَّثَ الساكِتُ.
  • ـ سَقَّاطُ وسَقَاطُ: السيفُ يَسْقُطُ وراءَ الضَّريبةِ، ويَقْطَعُها حتى يَجوزَ إلى الأرضِ، أو يَقْطَعَ الضَّريبةَ ويَصِلَ إلى ما بعدَها.
  • ـ سِقَاطُ: ما سَقَطَ من النَّخْلِ من البُسْرِ، والعَثْرَةُ، والزَّلَّةُ، أو هي جَمْعُ سَقْطةٍ، أو هُما بمَعْنًى.
  • ـ مَسْقَطُ: بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ، ورُسْتاقٌ بساحلِ بحرِ الخَزَرِ، ووادٍ بين البَصْرَةِ والنِّباجِ.
  • ـ تَسَقَّطَ الخَبَرَ: أخَذَه قليلاً قليلاً.
  • ـ تَسَقَّطَ فلاناً: طَلَبَ سَقَطَه.
مختار الصحاح +

سقط

  • س ق ط: سَقَطَ الشيء من يده من باب دخل و أسْقَطَهُ هو و المَسْقَطُ بوزن المقعد السقوط وهذا الفعل مَسْقَطَةٌ للإنسان من أعين الناس بوزن المتربة و المَسْقِطُ بوزن المجلس الموضع يقال هذا مسقط رأسه أي حيث وُلِد و ساقَطَهُ أي أسقطه قال الخليل يقال سَقَطَ الولد من بطن أمه ولا يقال وقع و سُقِط في يده أي ندم ومنه قوله تعالى {ولما سُقِطَ في أيديهم} قال الأخفش وقرأ بعضهم سَقَط بفتحتين كأنه أضمر الندم وجوَّز أُسْقِطَ في يديه وقال أبو عمرو لا يقال أُسقط بالألف على ما لم يسم فاعله و السَّاقِطُ و الَّساقِطَةُ اللئيم في حسبه ونفسه وقوم سَقْطَى بوزن مرضى و سُقَّاطٌ مضموما مشددا و تَساقَطَ على الشيء ألقى نفسه عليه عليه و السَّقْطَةُ بالفتح العثرة والزلة وكذا السِّقَاطُ بالكسر و سَقْطُ الرمل منقطعه وسقط الولد ما يسقط قبل تمامه وسقط النار ما يسقط منها عند القدح وفي الكلمات الثلاث ثلاث لغات كسر السين وضمها وفتحها قال الفراء سَقْطُ النار يذكر ويؤنث و أسْقَطَتِ الناقة وغيرها أي ألقت ولدها و السقَطُ بفتحتين رديء المتاع والسقط أيضا الخطأ في الكتابة والحساب يقال أسْقَطَ في كلامه وتكلم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حرفا عن يعقوب قال وهو كما تقول دخل به وأدخله وخرج به وأخرجه وعلا به وأعلاه و السَّقيطُ الثلج والجليد و تَسَقَّطَهُ أي طلب سقطه و السَّقَّاطُ مفتوحا مشددا الذي يبيع السقط من المتاع وفي الحديث {كان لا يمر بسقاط ولا صاحب بيعة إلا سلم عليه} والبيعة من البيع كالركبة والجلسة من الركوب والجلوس.
معجم لسان العرب +

سقط

  • السَّقْطةُ: الوَقْعةُ الشديدةُ.
  • سقَطَ يَسْقُطُ سُقوطاً، فه ساقِطٌ وسَقُوطٌ: وقع، وكذلك الأُنثى؛ قال من كلِّ بَلْهاء سَقُوطِ البُرْقُع بيْضاءَ، لم تُحْفَظْ ولم تُضَيَّع يعني أَنها لم تُحْفَظْ من الرِّيبةِ ولم يُضَيِّعْها والداها والمَسْقَطُ، بالفتح: السُّقوط.
  • وسَقط الشيءُ من يدي سُقوطاً.
  • وفي الحديث: لَلّه عزّ وجلّ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِه من أَحدكم يَسْقُط على بَعِيره وق أَضلَّه؛ معناه يَعثُر على موضعه ويقعُ عليه كما يقعُ الطائرُ على وكره وفي حديث الحرث بن حسان: قال له النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وسأَله ع شيء فقال: على الخَبِيرِ سقَطْتَ أَي على العارِفِ به وقعت، وهو مث سائرٌ للعرب ومَسْقِطُ الشيء ومَسْقَطُه: موضع سقُوطه، الأَخيرة نادرة.
  • وقالوا البصرة مَسْقَطُ رأْسي ومَسْقِطُه وتساقَط على الشيء أَي أَلقى نفسَه عليه، وأَسقَطَه هو.
  • وتساقَط الشيءُ تتابع سُقوطه.
  • وساقَطه مُساقَطةً وسِقاطاً: أَسْقَطَه وتابع إِسْقاطَه قال ضابئُ بن الحَرثِ البُرْجُمِيّ يصف ثوراً والكلاب يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها سِقاطَ حَدِيدِ القَينِ أَخْوَلَ أَخْوَل قوله: أَخْوَل أَخولا أَي متفرِّقاً يعني شرَرَ النار.
  • والمَسْقِط مِثال المَجْلِس: الموضع؛ يقال: هذا مَسْقِط رأْسي، حيث ولد، وهذا مسقِط السوْطِ، حيث وقع، وأَنا في مَسْقِط النجم، حيث سقط، وأَتانا في مَسْقِ النجم أَي حين سقَط، وفلان يَحِنُّ إِلى مسقِطه أَي حيث ولد.
  • وكلُّ مَن وق في مَهْواة يقال: وقع وسقط، وكذلك إِذا وقع اسمه من الدِّيوان، يقال: وق وسقط، ويقال: سقَط الولد من بطن أُمّه، ولا يقال وقع حين تَلِدُه وأَسْقَطتِ المرأَةُ ولدها إِسْقاطاً، وهي مُسْقِطٌ: أَلقَتْه لغير تَمام م السُّقوطِ، وهو السَّقْطُ والسُّقْطُ والسَّقْط، الذكر والأُنثى فيه سواء ثلاث لغات.
  • وفي الحديث: لأَنْ أُقَدِّمَ سِقْطاً أَحَبُّ إِليَّ من مائ مُسْتَلئِمْ؛ السقط، بالفتح والضم والكسرِ، والكسرُ أَكثر: الولد الذ يسقط من بطن أُمه قبل تَمامِه، والمستلْئِمُ: لابس عُدَّةِ الحرب، يعن أَن ثواب السِّقْطِ أَكثر من ثوابِ كِبار الأَولاد لأَن فعل الكبير يخصُّ أَجره وثوابُه وإِن شاركه الأَب في بعضه، وثواب السقط مُوَفَّر عل الأَب.
  • وفي الحديث: يحشر ما بين السَّقْطِ إِلى الشيخ الفاني جُرْدا مُرْداً.
  • وسَقْطُ الزَّند: ما وقع من النار حين يُقْدَحُ، باللغات الثلاث أَيضاً قال ابن سيده: سَقْطُ النار وسِقْطُها وسُقْطُها ما سقَط بين الزنْدي قبل اسْتحكامِ الوَرْي، وهو مثل بذلك، يذكر ويؤَنث.
  • وأَسقَطَتِ الناقة وغيرها إِذا أَلقت ولدها.
  • وسِقْطُ الرَّمْلِ وسُقْطُه وسَقْطُه ومَسْقِطُ بمعنى مُنقَطَعِه حيث انقطع مُعْظَمُه ورَقَّ لأَنه كله من السُّقوط الأَخيرة إِحدى تلك الشواذ، والفتح فيها على القياس لغة.
  • ومَسْقِطُ الرمل حيث ينتهي إِليه طرَفُه.
  • وسِقاطُ النخل: ما سقَط من بُسْرِه.
  • وسَقِيط السَّحابِ: البَرَدُ.
  • والسَّقِيطُ: الثلْجُ.
  • يقال: أَصبَحتِ الأَر مُبْيَضَّة من السَّقِيطِ.
  • والسَّقِيطُ: الجَلِيدُ، طائيةٌ، وكلاهما من السُّقوط وسَقِيطُ النَّدَى: ما سقَط منه على الأَرض؛ قال الراجز وليْلةٍ، يا مَيَّ، ذاتِ طَلِّ ذاتِ سَقِيطٍ ونَدىً مُخْضَلِّ طَعْمُ السُّرَى فيها كطَعْمِ الخَلّ ومثله قول هُدْبة بن خَشْرَمٍ وَوادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُه تَرى السَّقْطَ في أَعْلامِه كالكَراسِف والسَّقَطُ من الأَشياء: ما تُسْقِطهُ فلا تَعْتَدُّ به من الجُنْ والقوم ونحوه.
  • والسُّقاطاتُ من الأَشياء: ما يُتَهاون به من رُذالةِ الطعا والثياب ونحوها.
  • والسَّقَطُ: رَدِيءُ المَتاعِ.
  • والسَّقَطُ: ما أُسْقِط م الشيء.
  • ومن أَمْثالِهم: سَقَطَ العَشاء به على سِرْحانٍ، يُضرب مثلا للرجل يَبْغي البُغْيةَ فيقَعُ في أَمر يُهْلِكُه.
  • ويقال لخُرْثِيّ المَتاعِ: سَقَطٌ.
  • قال ابن سيده: وسقَطُ البيت خُرْثِيُّه لأَنه ساقِطٌ عن رفي المتاع، والجمع أَسْقاط.
  • قال الليث: جمع سَقَطِ البيتِ أَسْقاطٌ نح الإِبرة والفأْس والقِدْر ونحوها.
  • وأَسْقاطُ الناس: أَوْباشُهم؛ ع اللحياني، على المثل بذلك.
  • وسَقَطُ الطَّعامِ: ما لا خَيْرَ فيه منه، وقيل: هو م يَسْقُط منه.
  • والسَّقَطُ: ما تُنُوول بيعه من تابِلٍ ونحوه لأَن ذل ساقِطُ القِيمة، وبائعه سَقَّاط والسَّقَّاطُ: الذي يبيع السَّقَطَ من المَتاعِ.
  • وفي حديث ابن عمر، رض اللّه عنهما: كان لا يَمُرُّ بسَقَّاطٍ ولا صاحِبِ بِيعةٍ إِلا سَلَّ عليه؛ هو الذي يَبيعُ سَقَطَ المتاعِ وهو رَدِيئُه وحَقِيره.
  • والبِيعةُ م البَيْعِ كالرِّكْبةِ والجِلْسَةِ من الرُّكُوبِ والجُلوس، والسَّقَطُ م البيع نحو السُّكَّر والتَّوابِل ونحوها، وأَنكر بعضهم تسميت سَقَّاطاً، وقال: لا يقال سَقَّاط، ولكن يقال صاحب سَقَطٍ والسُّقاطةُ: ما سَقَط من الشيء.
  • وساقَطه الحديثَ سِقاطاً: سَقَط من إِليه ومنه إِليك.
  • وسِقاطُ الحديثِ: أَن يتحدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ ل الآخَرُ، فإِذا سكت تحدَّثَ الساكِتُ؛ قال الفرزدق إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَديثَ، كأَنَّ جَنى النَّحْلِ أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّ وسَقَطَ إِليَّ قوم: نزلوا عليَّ.
  • وفي حديث النجاشِيّ وأَبي سَمّالٍ فأَما أَبو سَمَّالٍ فسَقَطَ إِلى جيرانٍ له أَي أَتاهم فأَعاذُو وسَترُوه.
  • وسَقَطَ الحَرّ يَسْقُطُ سُقُوطاً: يكنى به عن النزول؛ قال النابغ الجعدي إِذا الوَحْشُ ضَمَّ الوَحْش في ظُلُلاتِه سَواقِطُ من حَرٍّ، وقد كان أَظْهَر وسَقَطَ عنك الحَرُّ: أَقْلَعَ؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه ضد والسَّقَطُ والسِّقاطُ: الخَطَأُ في القول والحِساب والكِتاب.
  • وأَسْقَط وسَقَطَ في كلامه وبكلامه سُقوطاً: أَخْطأَ.
  • وتكلَّم فما أَسْقَطَ كلمة وما أَسْقَط حرفاً وما أَسْقَط في كلمة وما سَقَط بها أَي ما أَخْطأ فيها.
  • ابن السكيت: يقال تَكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَط حَرْفاً، قال: وهو كما تقول دَخَلْتُ به وأَدْخَلْتُه وخرَجْتُ به وأَخْرَجْتُ وعَلوْت به وأَعْلَيْتُه وسُؤتُ به ظَنّاً وأَسأْتُ به الظنَّ، يُثْبتو الأَلف إِذا جاء بالأَلف واللام.
  • وفي حديث الإفك: فأَسْقَطُوا لها ب يعني الجارِيةَ أَي سَبُّوها وقالوا لها من سَقَط الكلامِ، وهو رديئه، بسب حديث الإِفْك.
  • وتَسَقَّطَه واستَسْقَطَه: طلَب سَقَطَه وعالَجه على أَ يَسْقُطَ فيُخْطِئ أَو يكذب أَو يَبُوحَ بما عنده؛ قال جرير ولقد تسَقَّطَني الوُشاةُ فصادَفُو حَجِئاً بِسِرِّكِ، يا أُمَيْمَ، ضَنِين (* قوله [ حجئاً ] أَي خليقاً، وفي الأَساس والصحاح وديوان جرير: حصراً وهو الكتوم للسر.
  • والسَّقْطةُ: العَثْرةُ والزَّلَّةُ، وكذلك السِّقاطُ؛ قال سويد بن أَب كاهل كيفَ يَرْجُون سِقاطِي، بَعْدَم جَلَّلَ الرأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ قال ابن بري: ومثله ليزيد بن الجَهْم الهِلالي رجَوْتِ سِقاطِي واعْتِلالي ونَبْوَتي وراءَكِ عَنِّي طالِقاً، وارْحَلي غَد وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كُتب إِليه أَبيات في صحيفة منها يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدةُ من سُلَيْم مُعِيداً، يَبْتَغي سَقَطَ العَذار أَي عثَراتِها وزَلاَّتِها.
  • والعَذارى: جمع عَذْراء.
  • ويقال: فلان قلي العِثار، ومثله قليل السِّقاطِ، وإِذا لم يَلْحق الإِنسانُ مَلْحَق الكِرام يقال: ساقِطٌ، وأَنشد بيت سويد بن أَبي كاهل.
  • وأَسقط فلان من الحسا إِذا أَلقى.
  • وقد سقَط من يدي وسُقِطَ في يَدِ الرجل: زَلَّ وأَخْطأَ وقيل: نَدِمَ.
  • قال الزجّاجُ: يقال للرجل النادم على ما فعل الحَسِر على م فرَطَ منه: قد سُقِط في يده وأُسْقِط.
  • وقال أَبو عمرو: لا يقال أُسقط بالأَلف، على ما لم يسمّ فاعله.
  • وفي التنزيل العزيز: ولَمّا سُقِط ف أَيديهم؛ قال الفارسي: ضرَبوا بأَكُفِّهم على أَكفهم من النَّدَم، فإِن صح ذل فهو إِذاً من السقوط، وقد قرئ: سقَط في أَيديهم، كأَنه أَضمر الندم أَ سقَط الندمُ في أَيديهم كما تقول لمن يحصل على شيء وإِن كان مما لا يكو في اليد: قد حَصل في يده من هذا مكروهٌ، فشبّه ما يحصُل في القلب وف النفْس بما يحصل في اليد ويُرى بالعين.
  • الفراء في قوله تعالى ولما سُقط ف أَيْديهم: يقال سُقط في يده وأُسقط من الندامة، وسُقط أَكثر وأَجود وخُبِّر فلان خَبراً فسُقط في يده وأُسقط.
  • قال الزجاج: يقال للرجل النادم عل ما فعل الحسِرِ على ما فرَط منه: قد سُقط في يده وأُسقط.
  • قال أَبو منصور وإِنما حَسَّنَ قولهم سُقط في يده، بضم السين، غير مسمًّى فاعله الصفة التي هي في يده؛ قال: ومثله قول امرئ القيس فدَعْ عنكَ نَهْباً صيحَ في حَجَراتِه ولكنْ حَدِيثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ أَي صاح المُنْتَهِبُ في حَجَراتِه، وكذلك المراد سقَط الندمُ في يده أَنشد ابن الأَعرابي ويوْمٍ تَساقَطُ لَذَّاتُه كنَجْم الثُّرَيّا وأَمْطارِه أَي تأْتي لذاته شيئاً بهد شيء، أَراد أَنه كثير اللذات وخَرْقٍ تحَدَّث غِيطانُه حَديثَ العَذارَى بأَسْرارِه أَرادَ أَن بها أَصوات الجنّ.
  • وأَما قوله تعالى: وهُزِّي إِليكِ بجِذْع النخلةِ يَسّاقَطْ، وقرئ: تَساقَطْ وتَسّاقَطْ، فمن قرأَه بالياء فه الجِذْعُ، ومن قرأَه بالتاء فهي النخلةُ، وانتصابُ قوله رُطَباً جَنِيّا على التمييز المحوَّل، أَرادَ يَسّاقطْ رُطَبُ الجِذْع، فلما حوّل الفع إِلى الجذع خرج الرطبُ مفسِّراً؛ قال الأَزهري: هذا قول الفرّاء، قال ولو قرأَ قارئ تُسْقِطْ عليك رُطباً يذهب إِلى النخلة، أَو قرأَ يسقط علي يذهب إِلى الجذع، كان صواباً والسَّقَطُ: الفَضيحةُ.
  • والساقِطةُ والسَّقِيطُ: الناقِصُ العقلِ الأَخيرة عن الزجاجيّ، والأُنثى سَقِيطةٌ.
  • والسَّاقِطُ والساقِطةُ: اللَّئيم في حسَبِه ونفْسِه، وقوم سَقْطَى وسُقّاطٌ، وفي التهذيب: وجمع السَّواقِطُ؛ وأَنشد نحنُ الصَّمِيمُ وهُمُ السَّواقِط ويقال للمرأَة الدنيئةِ الحَمْقَى: سَقِيطةٌ، ويقال للرجل الدَّنِيء ساقِطٌ ماقِطٌ لاقِطٌ.
  • والسَّقِيطُ: الرجل الأَحمق.
  • وفي حديث أَهل النار ما لي لا يَدْخُلُنِي إِلاَّ ضُعفاء الناسِ وسَقَطُهم أَي أَراذِلُه وأَدْوانُهُم.
  • والساقِط: المتأَخِّرُ عن الرجال وهذا الفعل مَسْقَطةٌ للإِنسان من أَعْيُنِ الناس: وهو أَن يأْتي بما ل ينبغي والسِّقاطُ في الفَرسِ: اسْتِرْخاء العَدْوِ.
  • والسِّقاطُ في الفرس: أَ لا يَزالَ مَنْكُوباً، وكذلك إِذا جاء مُسْتَرْخِيَ المَشْي والعَدْوِ ويقال للفرس: إِنه ليساقِط الشيء (* قوله [ ليساقط الشيء ] كذا بالأصل والذي في الاساس: وانه لفرس ساقط الشدّ إِذا جاء منه شيء بعد شيء.
  • ) أَي يجي منه شيء بعد شيء؛ وأَنشد قوله بِذي مَيْعة، كأَنَّ أَدْنَى سِقاطِ وتَقْرِيبِه الأَعْلَى ذَآلِيلُ ثَعْلَب وساقَطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً إِذا جاء مسترخياً.
  • ويقال للفرس إِذ سبق الخيل: قد ساقَطَها؛ ومنه قوله ساقَطَها بنَفَسٍ مُرِيحِ عَطْفَ المُعَلَّى صُكَّ بالمَنِيحِ وهَذَّ تَقْرِيباً مع التَّجْلِيح المَنِيحُ: الذي لا نَصِيبَ له.
  • ويقال: جَلَّحَ إِذا انكشَف له الشأْن وغَلب؛ وقال يصف الثور كأَنَّه سِبْطٌ من الأَسْباطِ بين حَوامِي هَيْدَبٍ سُقَّاط السِّبْطُ: الفِرْقةُ من الأَسْباط.
  • بين حوامِي هَيْدَبٍ وهَدَبٍ أَيضا أَي نَواحِي شجر ملتفّ الهَدَب.
  • وسُقّاطٌ: جمع الساقِط، وه المُتَدَلِّي والسَّواقِطُ: الذين يَرِدُون اليمَامةَ لامْتِيارِ التمر، والسِّقاطُ ما يحملونه من التمر وسيف سَقّاطٌ وَراء الضَّريبةِ، وذلك إِذا قَطَعَها ثم وصَل إِلى م بعدها؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي يَقُدُّ حتى يَصِل إِلى الأَرض بعد أَ يقطع؛ قال المتنخل الهذلي كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِ وقد تقدَّم في سرط، وصوابهُ يُتِرُّ العظمَ.
  • والسُّراطِيُّ: القاطعُ والسَّقّاطُ: السيفُ يسقُط من وراء الضَّرِيبة يقطعها حتى يجوز إِل الأَرض.
  • وسِقْطُ السَّحابِ: حيث يُرى طرَفُه كأَنه ساقِطٌ على الأَرض في ناحي الأُفُق.
  • وسِقْطا الخِباء: ناحِيَتاه.
  • وسِقْطا الطائرِ وسِقاطا ومَسْقَطاه: جَناحاه، وقيل: سِقْطا جَناحَيْه ما يَجُرُّ منهما على الأَرض.
  • يقال رَفَع الطائرُ سِقْطَيْه يعني جناحيه.
  • والسِّقْطانِ من الظليم: جَناحاه وأَما قول الرَّاعي حتى إِذا ما أَضاء الصُّبْحُ، وانْبَعَثَت عنه نَعامةُ ذي سِقْطَيْن مُعْتَكِ فإِنه عنى بالنعامة سَواد الليل، وسِقْطاه: أَوّلُه وآخِرُه، وهو عل الاستعارة؛ يقول: إِنَّ الليلَ ذا السِّقْطين مضَى وصدَق الصُّبْح؛ وقا الأَزهري: أَراد نَعامةَ ليْلٍ ذي سِقطين، وسِقاطا الليل: ناحِيتا ظَلامِه وقال العجاج يصف فرساً جافِي الأَيادِيمِ بلا اخْتِلاطِ وبالدِّهاسِ رَيَّث السِّقاط قوله: ريّث السقاط أَي بطيء أَي يَعْدو (* قوله [ أي يعدو إلخ ] كذ بالأصل.
  • ) في الدِّهاسِ عَدْواً شديداً لا فُتورَ فيه.
  • ويقال: الرجل فيه سِقاط إِذا فَتَر في أَمره ووَنَى قال أَبو تراب: سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيّ يقول: تسَقَّطْت الخَبَر وتَبقَّطْتُه إِذا أَخذته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: بهذه الأَظْرُبِ السَّواقِطِ أَ صِغار الجبالِ المُنْخفضةِ اللاَّطئةِ بالأَرض وفي حديث سعد، رضي اللّه عنه: كان يُساقِطُ في ذلك عن رسول اللّه، صلّ اللّه عليه وسلّم، أَي يَرْوِيهِ عنه في خِلالِ كلامِه كأَنه يَمْزُج حَدِيثَه بالحديث عن رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو من أَسْقَط الشيءَ إِذا أَلْقاه ورَمَى به وفي حديث أَبي هريرة: أَنه شرب من السَّقِيطِ؛ قال ابن الأَثير: هكذ ذكره بعض المتأَخرين في حرف السين، وفسره بالفَخّارِ، والمشهور فيه لُغة وروايةً الشينُ المعجمة، وسيجيء، فأَمّا السَّقِيطُ، بالسين المهملة، فه الثَّلْجُ والجَلِيدُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)سقط الشّيء/ سقط الشّيء عن كذا/ سقط الشّيء من كذا

  • وقَع من أعلى إلى أسفل.
  • سقَط القلمُ من يده- سقَطتِ المدينةُ بعد مقاومة طويلة- {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا}.
  • ° سقَط أرضًا.

(ب)سقط الجنين من بطن أمّه

  • نزلَ قبل تمامه.

ترجمة سقط باللغة الإنجليزية

سقط
Squirt

مرادفات سقط

  • اِنْقَضَّ
  • اِنْدَفَعَ
  • اِنْصَبَ
  • اِنْمَارَ(الشَّعْرُ)
  • اِنْهَارَ
  • اَنْحَلَّ
  • اِنْهَدَمَ
  • اِنْهَدَّ
  • اِنْهَوَى
  • بَائِقٌ(من الأمْتِعَة)

سقط في سياق الكلام

أو لأنه سقط في غيبوبة دون تفسير أيهما أفضل وقعاً؟
Or because he had an unexplained coma. Which sounds better?
أتذكر (بارت جيماتي)؟ نفس الأمر، سقط ميتاً فجأة
Remember Bart Giamatti? Same thing Just dropped dead one day.
إنه كتعليم المهندسين كيفية شرح أن مبناهم سقط
It's kind of like teaching architects how to explain why their building fell down.
قد يكون هذا الرجل سقط على رأسه" "عدة مرات
Hey, this guy might have been pounded on the head one too many times .
وصلني أمر فيدرالي شاهد ما سقط في غيبوبة
I got served with a federal court order. Some witness went into a coma.
يقول أنه سقط فوق مواسير؟ نعم، هناك
He said he fell over near some pipes? Yeah, over there.
.لقد سقط عليها عازل غريب النوع
He fell on it some weird kind of insulation.

كلمات شبيهة ومرادفات