معنى كلمة فرم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَرَمَالمصدر
فرمفي القواميس
- فَرْمٌ : (مصدر)
فَرْمٌ - فَرْمٌ [ف ر م] (مصدر: فَرَمَ). فَرْمُ اللَّحْم - فرم : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فرَمَ
- فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم.
- فرَم اللحمَ قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة.
- فرَم البصلَ.
- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة.
- فرم خصمه: قضى عليه تمامًا.
(ب)فَرْم
- مصدر فرَمَ.
معجم الغني
+
(أ)فَرَمَ
- [ف ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَرَمْتُ، أَفْرُمُ، اُفْرُمْ، مصدر فَرْمٌ. :فَرَمَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ.
(ب)فَرْمٌ
- [ف ر م]. (مصدر فَرَمَ). :فَرْمُ اللَّحْمِ : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :فَرْمُ الْبَصَلِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) الفَرْمُ
- ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ: دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ.
- ـ فِرامَةُ: خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ، كالفِرامِ، وقد افْتَرَمَتْ.
- ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ: فَرْماءُ: موضع سَهْوٌ، وإنَّما هو بالقافِ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه.
- ـ أفْرَمَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.
- ـ الأَفْرَمُ: المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ، ورجُلٌ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه.
(ب)الوَرَمُ
- ـ الوَرَمُ: نتوءٌ، وانْتِفاخٌ.
- ـ وَرِمَ: انْتَفَخَ؛ كَتَوَرَّمَ.
- ـ وَرِمَ أنْفُه: غَضِبَ، ووَرَّمْتُه تَوْريماً فيهما.
- ـ وَرِمَ النَّبْتُ: سَمَقَ.
- ـ أوْرَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
- ـ الأوْرمُ: الناسُ، أو الكثيرُ منهم، ومُعْظَمُ الجَيْشِ، وأشَدُّهُ انْتِفَاشاً.
- ـ أوْرَمُ الكُبْرَى والصُّغْرَى والبَرامِكَةِ والجَوْزِ: أرْبَعُ قُرًى بِحَلَبَ، وبالأَخيرَةِ أُعْجُوبَةٌ، وهي أنَّ المُجَاوِرينَ لها من القُرَى يَرَوْنَ فيها باللَّيْلِ ضَوْءَ نارٍ في هَيْكَلٍ فيها، فإذا جاؤُوهُ، لا يَرَوْنَ شيئاً.
- ـ المَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأضراسِ.
- ـ مُوَرَّمٌ: الرجُلُ الضَّخْمُ.
- ـ وَرَّمَ بأنْفِهِ تَوْريماً: شَمخَ، وَتَكَبَّرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)فرم
- الفَرْمُ والفِرامُ: ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء.
- ومَرَة فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة: وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق.
- التهذيب التفريب والتفريم، بالباء والميم، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَم الزبيب.
- يقال: اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت، فهي مستَفرمة، وربم تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها.
- وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لم شكا منه أَنس ابن مالك: يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب، وهو مم يُسْتَفْرَم به؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف، وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِق به.
- وفي الحديث: أن الحسين بن علي، عليهما السلام، قال لرجل عليك بِفِرا أُمك؛ سئل عنه ثعلب فقال: كانت أُمه ثقفية، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره.
- وفي حديث الحسن، عليه السلام: حتى لا تكونو أَذَلَّ من فَرَم الأمة؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجه ليَضِيق، وقيل: هي خرقة الحيض.
- أبو زيد: الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأ في فرجها، واللجمة: الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها، وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت؛ قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِ الجوهري: الفَرْمة، بالتسكين، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَه ليضيق؛ وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِل مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِل يقول: من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها.
- وفي حديث أَنس: أَيام التشريق أيامُ لَهْو وفِرام؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن المجامعة، وأَصله م الفَرْم، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة، وقد اسْتَفْرم أي احتشت بذلك.
- والمَفارِم: الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم: المملوء بالماء وغيره، هذلية؛ قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامر شَهِدْتُ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَم أي مملوء بالناس.
- أبو عبيد: المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء، في لغ هذيل؛ وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّع يقال: أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته.
- الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته، بلغة هذيل والفِرْمَى: اسم موضع ليس بعربي صحيح.
- الجوهري: وفَرَما، بالتحريك موضع؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّ تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحار (* قوله [ تحمل ] في التكملة: تروح) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمار يقول: عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء؛ قال ابن بري: من زعم أن الشاعر رثى فرس في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شوا وعاليةً، بالرفع والنصب، قال: وصواب إنشاده على قَرَماء، بالقاف، قال وكذلك هو في كتاب سيبويه، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال ثعلب: قَرَما عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه، ورواه عاليةً شوا لا غير، والنحَّام: اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت.
- قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي: فَرَماء وجَنَفا وجَسَداء، وهي أَسماء مواضع، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا؛ وشاه جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء، حتَّ أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطال وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلاب قال: وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء، لغة في النَّفْساء.
- قال: ومما جاء فيه فَعْلا وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء، لغ في النُّفَساء.
- قال ابن كيسان: أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركت لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر، قال: وفَرماء ليس فيه هذه العلة، قال: وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة، قال: ونظيره الجَمَزى في باب القصر، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال: لا أَعل قَرَماء، بالقاف، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء، وهي بمصر؛ وأنشد قو الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّ قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتاب وقال ابن خالويه: الفَرَما، بالفاء، مقصور لا غير، وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر، واسمه فرَما، وكان الفرما كافراً، وهي قرية إسمعي ابن إبراهيم، عليه السلام.
(ب)ورم
- الوَرَمُ: أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ، وقد وَرِمَ جلدُه وفي المحكم: وَرِمَ يَرِمُ، بالكسر، نادر، وقياسه يَوْرَم، قال: ولم نسم به، وتَوَرَّمَ مثلُه، ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً.
- وفي الحديث: أَن قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل وأَوْرَمَت الناقةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
- والمَوْرِمُ: مَنْبِتُ الأَضْراسِ وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه: أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له، وهو من ذلك وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه.
- ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب ومنه قول الشاعر ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِم وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُ فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْر من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً، وخصَّ الأَنْفَ بالذِّك لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ، كما يقال شَمخَ بأَنفِه.
- وورَّمَ فلان بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر.
- وأَوْرَمَت الناقة إِذا وَرِمَ ضَرْعُها.
- والمُوَرَّمُ: الضخمُ من الرجال؛ قال طرفة له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَع من الليلِ، حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّم وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً.
- ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً وهو وارِمٌ: سَمِنَ وطال؛ قال الجعديّ فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِم من رَبيعٍ، كلَّما خَفَّ هَطَل والأَوْرَم: الجماعة؛ قال البُرَيق بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَم يقال: ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو، وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فرم اللحم
- قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة.
- فرَم البصلَ- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة.
- ° فرم خصمه.
(ب)الورم الدّمويّ
- (طب) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ.
ترجمة فرم باللغة الإنجليزية
فرم
Chop Mince Hash Rip Devil