اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اغتابَ

  • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب.
  • اغتاب فلانًا.
  • غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه.
  • {وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}.
  • تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.

(ب)غيَّبَ

  • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب.
  • غيَّب فلانًا.
  • واراه، دفنه.
  • لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب.
  • غيَّبه الثرّى/ الموجُ.
  • غيَّبه غيابُه: واراه قَبْرُه.
  • أبعده.
معجم الرائد +

(أ)غاب

  • يغيب ، غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا.
  • غاب بعد.
  • غاب إبتعد موقتا، إختفى، لم يحضر : [ غاب عن الاجتماع ].
  • غاب عن بلاده : هاجر، سافر.
  • غابت الشمس أو النجوم : غربت، اختفت.
  • غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه.

(ب)غائب

  • ج، غيب وغيب وغياب وغائبون.
  • غائب مبتعد مؤقتا، غير حاضر.
  • غائب ساه، غافل.
  • غائب [ غائبه ] : ما غاب عنه.
المعجم الوسيط +

(أ) الغَبَنُ

  • الغَبَنُ الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء.
  • و الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط.

(ب) الغُبُّ

  • الغُبُّ ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ.
  • و الغُبُّ الوادي. والجمع : أَغْبابٌ، وغُبَّانٌ.
  • ويقال: أَصابنا مطر سال منه الغُبَّانُ.
المحيط في اللغة +

(أ) لَغَبَ

  • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه.
  • ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ.
  • ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ.
  • ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً.
  • ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ.
  • ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ.
  • ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً.
  • ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ.
  • ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ.
  • ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ.
  • ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.

(ب) الغِبُّ

  • ـ الغِبُّ: عاقِبَةُ الشَّيْءِ، كالمَغَبَّةِ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ.
  • ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ: أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ.
  • ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى: ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً. وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى، وأغَبَّتْ عليهِ، وغَبَّتْ.
  • ـ غَبُّ: مَصْدَرُ.
  • ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ: إذا شَرِبَتْ غِبًّا، كالغُبوبِ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ.
  • ـ غُبُّ: الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ، الجمع: أغْبابٌ وغُبوبٌ.
  • ـ أغَبَّ القَوْمَ: جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً، كَغبَّ (عَنْهُمْ).
  • ـ أغَبَّ اللَّحْمُ: أَنْتَنَ، كغَبَّ.
  • ـ تَغْبيبُ: تَرْكُ المُبالَغَةِ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ.
  • ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ: الدَّفْعُ عَنْهُمْ.
  • ـ مُغِبُّ: الأَسَدُ.
  • ـ غَبْغَبُ: صَنَمٌ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ، كالغَبَبِ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى.
  • ـ أبو غَبابٍ: جِرَانُ العَوْدِ.
  • ـ غُبَابٌ: ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ.
  • ـ غُبَيْبٌ: موضع بالمدينَةِ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ.
  • ـ غُبَّةُ: البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ.
  • ـ وبلا لامٍ: فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ.
  • ـ غَبِيبَةُ: لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ.
  • ـ غَبَّ عِندنا: باتَ، كأَغَب، ومنه قَوْلهُم: روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ.
  • ـ مُغَبَّبَةُ: الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً.
  • ـ مِياهٌ أغْبابٌ: بَعيدَةٌ.
  • ـ تَغِبَّةُ: شَهادَةُ الزُّورِ.
  • ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ: يأتينا كُلَّ يَوْمٍ.
معجم لسان العرب +

(أ) لغب

  • اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
  • وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
  • وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
  • ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
  • واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَه وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِل وقال الفرزدق بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمر أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
  • قال: وتَلَغَّبها تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْل والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛ وقال تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْر والـمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛ وأَنشد أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْب وقال الزِّبْرِقانُ أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْب وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
  • ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
  • ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
  • حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟ قال: الأَحْمق.
  • والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه.
  • <ص:743 وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
  • وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
  • وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغاب ويروى: لم يكن نِكْساً لُغابَا.
  • فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفات السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْب وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَب مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛ أَنشد ثعلب لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَ وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
  • وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِر واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
  • وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
  • وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.

(ب)غبن

  • الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
  • غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ في غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛ أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ: النِّسيان.
  • غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيت وغَلِطْتُ فيه.
  • وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم ير ولم يَفْطُنْ له.
  • والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
  • وغَبِن رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
  • وقالوا: غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ ف رأْيه، أَو على التمييز النادر.
  • قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِن رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَ كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إل الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّه نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصو كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النف إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكا حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديم لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْت به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
  • ورجل غَبِين ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
  • والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فه مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله [ وقد حكي بفتح الباء ] أي حكي الغب في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
  • وغَبِنْتُ في البيع غَبْنا إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
  • وغَبَيْتُ الرجلَ أغْبا أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
  • ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَنانا شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِح أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله [ أي أن غيرهم فيه ] كذا بالأص والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
  • وقوله [ إلا أنهم لا يعيشونه ] أي لا يعيشو به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
  • وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
  • ويقال: أَرَى هذا الأَم عليك غَبْناً؛ وأَنشد: َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي ال ـدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
  • وفي الحديث: كان إذ اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عن الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِف الجلد أَيضاً.
  • وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمر بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَ تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
  • وغَبَنْتُ الشيء إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
  • وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
  • والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضه بعضاً.
  • ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَه الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَ فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه ف الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قا تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قول تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَ اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
  • ونَظَر الحَسَن إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذل كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
  • ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنه مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُو عِلْمَها.
مصطلحات عربية عامة +

الغابات الغارقة

  • (جو) غابات عتيقة، غمرها الماءُ نتيجة لحركات أرضيّة هابطة.

ترجمة غابي باللغة الإنجليزية

غابي
Gabby

غابي في سياق الكلام

حسناً، إن تظاهرت الشجرة بالسقوط في غابة هيا يا (هاوس)، إنه صدر
Well, if a tree pretends to fall in a forest House, come on. They're breasts.
ليست ساقك فقط أنت تريد أن تغيب عن الوعي
It's not just your leg. You wanna get high.
حتى لا يشوه الغابة الجميلة
Mustn't ruin the pretty forest.

كلمات شبيهة ومرادفات

غابي في المصطلحات بالإنجليزي