معنى كلمة صح في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
صَحَّالمصدر
صحح
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صحَّ
- صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه.
- صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ.
- أودى بصِحّته.
- تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى. .. كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.
- صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب.
- صحّ العقدُ.
- خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة.
- إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير.
- صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً.
- يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة.
- صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ.
- صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته.
- ? صحَّ قولُه: أصاب فيه.
- صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت.
(ب)صُحّ
- مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ.
معجم الغني
+
صَحَّ
- [ص ح ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَحَّ، يَصِحُّ، مصدر صِحَّةٌ.
- :صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ : بَرِئَ مِنْهُ.
- :صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ. :صَحَّ القَوْلُ :صَحَّتِ الشَّهَادَةُ :صَحَّتِ الصَّلاَةُ.
- :إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ.
- :صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ.
- :صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)صَح
- صح.
- يصح ، صحا وصحة وصحاحا.
- صح كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك.
- صح لهعليه كذا : ثبت له عليه.
(ب)صايَح
- صايح.
- مصايحة وصياحا.
- صايح القوم : صاح بعضهم ببعضهم الآخر.
- صايحه دعاه، ناداه.
المعجم الوسيط
+
(أ)صَحَّ
- صَحَّ الشيءُ صَحَّ ِ صُحًّا، وصِحَّةً، وصَحاحًا: بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب، يقال: صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبر، وصَحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العَقْدُ.
- فهو صحيحٌ. والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره، وأصحَّاء للعاقل، وهي صحيحة. والجمع : صِحاحٌ، وصحائحُ.
- و صَحَّ له على فلان كذا: ثَبَتَ.
(ب)الصَّاحَةُ
- الصَّاحَةُ الأرْضُ لا تُنْبِتُ. والجمع : صَاحٌ، وصُوحٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ) الصُحُّ
- ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
- ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ.
- ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
- ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
- ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
- ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
- ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
- ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
- ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
- ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
- ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
- ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
- ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
(ب)صَيْحُ
- ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ.
- ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
- ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
- ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ.
- ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
- ـ صيحَ بهم: فَزِعوا.
- ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
- ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
- ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
- ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
- ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
- ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
- ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
- ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ.
- ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
- ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) صحح
- الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله [ الصح والصحة ] قال شارح القاموس: ق وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالق والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.
- ) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهاب المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى أَمْ كما قالوا سَقِيمٌ، فلئ نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَح يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
- وصَحَّحه الله ُ فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخا هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالض كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
- وحكى ابن دريد ع أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقر الصَّحاحَ من السَّقَ وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاء وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان ه أَو مريضاً.
- وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصاب أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
- وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ عل المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِد مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَ يظهر (* قوله [ كره ذلك أن يظهر ] لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.
- بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك وقد قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: ل يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَ يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفت أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله ف الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
- والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
- وأَر مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيه العِلَلُ والأَسقامُ وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
- وصَحاح الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَت صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّل وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن في الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشيا التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
- والصَّحْصَح والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجم الصَّحاصِحُ.
- والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِق وقال آخر وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَج ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
- والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
- فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَ بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛ وأَنشد حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاح وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفة صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْل الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَ اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَ الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيه ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِح قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
- والتَّرَّهات الصَّحاصِحُ (* قوله [ والترهات الصحاصح إلخ ] عبارة الجوهري: والترها الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهم بالإضافة أجود عندي.
- ): هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضاف أَجودُ؛ قال ابن مقبل وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِه بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِح ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
(ب)صيح
- الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِد والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
- والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئ الحيُّ بها.
- والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِل لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
- وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي م غير شيء صِيحَ به؛ قال كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّة لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير قليل ولا كثير.
- وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُور إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنم فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْء مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّح تَشَقَّق ويَبِسَ وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛ وأَنشد أَعرابي لذ الرمة ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّح (* قوله [ صياحي العين ] هكذا في الأصل.
- وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
- وانْصاحَ الثوبُ تشقق من قِبَلِ نفسه.
- وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضه فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحان اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قول [ فأثمرت تمراً صيحانياً ] كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.
- فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صحّ الكلام/ صحّ الكلام عليه
- حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ.
- صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته.
- ? صحَّ قولُه.
(ب)صحّ المريض
- برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ.
- أودى بصِحّته- تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى. .. كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.
ترجمة صح باللغة الإنجليزية
صح
Exclaim
صح في سياق الكلام
!الأصليّ، إذا صح القول
The original, you might say!
الأصليّ، إذا صح القول
The original, you might say.