معنى كلمة شطط في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَطَّطَالمصدر
شططفي القواميس
- إِسْرافٌ : (مصدر)
إِسْرافٌ - إِسْرافٌ [س ر ف] (مصدر: أَسْرَفَ).
1 - بالَغَ في إِسْرافِ ما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ : تَبْدِيدُهُ وَصَرْفُهُ بِلاَ فائِدَةٍ.
2 - الإٍسْرافُ في الحَديثِ : الإِطالَةُ.
3 - الإِسْرافُ في الأَكْلِ: الإِفْراطُ فِيهِ. إِنَّ الإِسْرافَ في الأكْلِ شَرَهٌ وَخِيمُ العَواقِبِ. (إِسحق الحسيني). - شَطَطٌ : (مصدر)
شَطَطٌ - شَطَطٌ [ش ط ط] (مصدر: شَطَّ). فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ: ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شطَّطَ
- شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه.
- شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم.
- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.
(ب)شَطَط
- مصدر شطَّ/ شطَّ في.
- شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.
معجم الغني
+
(أ)شَطَّطَ
- [ش ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَطَّطَ، يُشَطِّطُ،.
- مصدر تَشْطِيطٌ. :شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ : بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.
(ب)شَطَطٌ
- [ش ط ط]. (مصدر شَطَّ). :فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ : ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
معجم الرائد
+
(أ)شَطَّط
- شطط.
- تشطيطا.
- بالغ في الشطط.
(ب)شَطَط
- شطط.
- والخطأ.
- مصدر شط يشط.
- مجاوزة الحد.
- ظلم وتباعد عن الحق.
المعجم الوسيط
+
(أ)شَطَّطَ
- شَطَّطَ بالغ في الشَّطَطِ.
(ب)الشِّطَاطُ
- الشِّطَاطُ البُعْد.
- و الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام.
مختار الصحاح
+
(أ)شطط
- ش ط ط: شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث {لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط} أي لا نقصان ولا زيادة.
(ب)شطا
- ش ط ا: شَطَا اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب الشَّطَوِيَّةُ.
معجم لسان العرب
+
شطط
- الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال ف القامة؛ قال الهذلي وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاط والشَّطاطُ: البُعْدُ.
- شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً بَعُدت.
- وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَ وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدار إِذا بَعُدت والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذل من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَ عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَم (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَ يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قو عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزار العاشقين.
- وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ول شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ.
- وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقو سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَط وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق.
- وشَطّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز ف العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛ وأَنشد تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَد أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت: قال اب بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعن أَبعدَ قول الأَحوص أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِل وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّ حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَب عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَن مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجور والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّن شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك.
- وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قا أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً.
- والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في ك شيء.
- يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد.
- وأَشَطّ في طلبه: أَمْعَنَ.
- ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذ طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً.
- وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛ قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِ ويروى: من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ.
- وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِ سَنَدُه الذي يَلي بطنَه.
- والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقي نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: ه الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِط والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنا شَطٌّ، قال أَبو النجم عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّع وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاج إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه علي وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ والشَّطْشاطُ: طائر.
مصطلحات عربية عامة
+
شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين
- بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم.
- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن].
ترجمة شطط باللغة الإنجليزية
شطط
Excess