معنى كلمة كس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وكَسَ
- وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس (للمتعدِّي).
- وكَس الشَّيءُ نقَص.
- وكَس الماءُ في حوض السِّباحة.
- وكَس الرَّجلُ فلانًا/ وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه.
- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق.
- لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]: لا نقصان ولا زيادة.
(ب)كسَا
- كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ.
- كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
- دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها. .. واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ.
- {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ}.
- كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً.
- كساه شِعْرًا: مدحه به.
- كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه.
- كَسا الشَّوكُ الحقولَ.
- كَسا الجُدرانَ بزخارف.
- كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به.
- {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا}.
معجم الرائد
+
(أ)كَس
- كس.
- يكس ، كسسا.
- كس كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل.
- كس كان قصير الأسنان صغيرها.
(ب)كَسّ
- كس.
- يكس ، كسا.
- كس الشيء : دقه بشدة.
المعجم الوسيط
+
(أ)كَسَّ
- كَسَّ الرجلُ كَسَّ كَسَسًا: برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى.
- فهو أكَسُّ، وهي كسَّاءُ. والجمع : كُسٌّ.
(ب)كَسَّ
- كَسَّ الشيءَ كَسَّ ُ كَسًّا: دقَّه دقًّا شديدًا.
المحيط في اللغة
+
(أ) الكَسُّ
- ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ.
- ـ كَسُّ وكَسَّ: بلد قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ شَمَرْقَنْدَ، فإنها سَتُذْكَرُ، وبلد بأرضِ مَكْرَانَ.
- ـ كُسُّ: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ.
- ـ كَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، كالمَكْسُوسِ.
- ـ كَسَسُ: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها.
- ـ كَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ.
- ـ تَكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ.
- ـ كَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.
(ب) كُسْوَةُ
- ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ.
- ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
- ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
- ـ كساهُ: ألْبَسَه.
- ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
- ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ.
- ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
- ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
- ـ كاساه: فاخَرَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كسا
- الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: وله معانٍ مختلفة.
- يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَ ثياباً فاكْتَسى.
- واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثو والكلاب قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعا يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَب يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
- ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذ تغطَّت به.
- والكُسا: جمع الكُسوة.
- وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛ قال يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيه أَنشده يعقوب.
- واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
- قال ابن جني أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمز فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقل بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نح جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشي وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَل على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِل يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَت وعُرْتها.
- ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلا لما أَنشدناه من قوله يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشي إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
- ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلة إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاس بمعناه.
- ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، م كَسَوْتُه أَكْسُوه.
- وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قو الحطيئة دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِ أَي المُكْتَسي.
- وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِق وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
- وفي الحديث ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ م الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائه فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقا يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ ف المعنى.
- قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد ب مسحوج الشيباني لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّا بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعاف مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صاف وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجاف واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
- واكْتَسَتِ الأَرضُ تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَا وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه م كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
- وتَكَسَّيْتُ بالكِساء لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيق أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له يعني للضيف؛ وقبله فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوق ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه ف المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
- التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري وهو غريب والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وه يائي.
- والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قا الشماخ كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَج وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله[ ركب كساه ] هذا هو الصواب، وما ف القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.
- إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل عل الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه اب الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
(ب)وكس
- الوَكْسُ: النقص.
- وقد وَكَسَ الشيءُ: نَكَس.
- وفي حديث ابن مسعود لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة؛ الوَكْس النقص، والشَّطَطُ: الجور.
- ووَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْته.
- والوكْسُ: اتِّضا الثمن في البيع؛ قال بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ دُونَ الغَلاءِ، وفُوَيْقَ الرُّخْص أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس، وجمع بين السين والصاد، وهذا هو الذ يسمى الإِكْفاءَ، ويقال: لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ، وإِنه ليُوضَ ويُوكَس، وقد وُضِع ووُكِسَ.
- وفي حديث أَبي هريرة: من باع بَيْعَتين ف بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا؛ قال الخطابي: لا أَعلم أَحداً قال بظاه هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى ع الأَوْزاعي، وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة، قال: فإِن كان الحديث صحيحا فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِي بُرٍّ إِلى أَجَل، فلما حلَّ طالبه، فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر، فهذ بيع ثان دخل على البيع الأَول، فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهم وهو الأَول، فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كان مُرْبِيَيْن؛ وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً.
- وأُوكِس الرجل إِذا ذه مالُه.
- والوَكْس: دخول القمر في نجمٍ غدوة؛ قال هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْ أَبو عمرو: الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه.
- وبَرأَت الشجَّة عل وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء.
- ويقال: وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِس أَيضاً، على ما لم يسمِّ فاعله فيهما، أَي خَسِرَ.
- وفي الحديث: أَن معاوي كتب إِلى الحسين بن عليّ، رضي اللَّه عنهما، إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك قال ابن الأَعرابي: لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي ل أُباعِدْك مما تُحب، والأَوّل من وَكَس يَكِسُ، والثاني من خاسَ يَخِيس به، أَ لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك.
مصطلحات عربية عامة
+
وكس الرّجل فلانا/ وكس الرّجل الشّيء
- نقَّصه.
- وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق- لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث].
ترجمة كس باللغة الإنجليزية
كس
Pussy