معنى كلمة قطة في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
قَطَّطَ
- [ق ط ط]. (فعل: رباعي متعد). قَطَّطْتُ، أُقَطِّطُ، قَطِّطْ، مصدر تَقْطِيطٌ.
- :قَطَّطَ الْخَشَبَةَ : قَطَعَهَا، سَوَّاهَا. :قَطَّطَ الْخَرَّاطُ الْحُقَّةَ.
- :قَطَّطَ الْقَلَمَ : أَكْثَرَ مِنْ قَطِّهِ.
معجم الرائد
+
(أ)قطط
- يقطط ، قططا وقطاطة.
- قطط الشعر : كان قصيرا جعدا.
(ب)إِقتَطّ
- إقتط.
- اقتطاطا.
- إقتط الشيء : إنقطع عرضا.
- إقتط قطعه عرضا.
- إقتط البيطار حافر الدابة : نحته وسواه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَطَّةُ
- القَطَّةُ الشَّقِيقَةُ.
- يقال: هاتِ قطَّةً من البطِّيخ، وهي الشقِيقةُ منه.
(ب)القِطَّةُ
- القِطَّةُ مؤنَّث القِطِّ.
مختار الصحاح
+
قطط
- ق ط ط: قَطَّ الشيء قطعه عرضا وبابه رد ومنه قط القلم و المِقَطَّةُ ما يقط عليه القلم و قَطُّ معناه الزمان الماضي يقال ما رأيته قط ولا يجوز جخولها على المستقبل فلا تقول ما أقارقه قط ذكره في عوض و قَطْ مخفف الطاء لغة فيه مع فتح القاف وضمها هذا إذا كانت بمعنى الدهر وأما إذا كانت بمعنى حسب وهو الاكتفاء فهي مفتوحة ساكنة الطاء تقول رأيته مرة واحدة فقط و القِطُّ بالكسر الضيون وهو السنور الذكر والجمع قِطَاطٌ و القِطَّةُ السنورة و القِطُّ الكتاب والصك بالجائزة ومنه قوله تعال {عجل لنا قطنا}.
معجم لسان العرب
+
قطط
- القَطُّ: القطْعُ عامَّة، وقيل: هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّ ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة عل عظم، وقيل: هو القطْعُ عَرْضاً، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً: قَطَعه عَرْضاً واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم.
- والمِقَطَّة والمِقَطُّ: ما يُقَطُّ عليه القلم.
- وفي التهذيب: المِقطةُ عُظَيم يكون م الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام.
- وروي عن علي، رضوان اللّه عليه: أَن كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسي قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضا نصفين وأَبانه.
- ومَقَطُّ الفرس: مُنْقَطَعُ أَضْلاعه.
- ابن سيده: والمَق من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ؛ قال النابغة الجَعْديّ كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّف قِ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ، لم يُثْقَب والقِطاطُ: حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً، والجمع أَقِطَّةٌ وقال أبُو زيد: هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة.
- أَبو زيد القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ، والقِطاطُ: المِثالُ الذي يَحْذُو علي الحاذِي ويَقْطعُ النعل؛ قال رؤبة يا أَيُّها الحاذِي على القِطاط والقِطاطُ: مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِع وسُوِّيَ؛ قال يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاط والقَطَطُ: شعر الزّنْجِيّ.
- يقال: رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَ قَطَطٌ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ: جَعْد قصير، قَطّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ، بإِظهار التضعيف، قَطّاً، وهو طَرِيفٌ وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ.
- وقد قَطِطَ شعره، بالكسر، وه أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ؛ قال الهذلي يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاط (* قوله [ يمشي ] كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص، وبالتاء الفوقية ف مادة حنت.
- والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ، بغير هاء.
- وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءتْ ب جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان؛ والقَطَطُ: الشديدُ الجعُودةِ، وقيل: الحسَن الجعُودةِ.
- الفراء: الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهر دَرادِرُها، وقيل: الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه.
- ابن سيده: ورجل أَقَطُّ وامرأَ قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ؛ حكاه ثعلب والقَطَّاطُ: الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق؛ وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُنا وحماراً سَوَّى، مَساحِيهنَّ، تَقطِيطَ الحُقَقْ تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَ (* قوله [ سم الطرق ] كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَ صم.
- )أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها، ونصَ تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد والتقْطِيطُ: قطع الشيء، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها، وتقْليلُ فاع سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق: فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَ فجعل يقول: قَطْني قَطْني (* قوله: وحديث قتل ابن أَبي الحقيق، إِل قوله قطني، هكذا في الأَصل.
- ولعلّ موضع هذه الجملة هو مع الكلام عل قطني.
- وقَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ، بالكسر، قَطّاً وقُطُوطاً، فهو قاطّ ومَقْطُوطٌ بمعنى فاعِل: غَلا.
- ويقال: وردْنا أَرضاً قَطّاً سِعْرُها؛ قال أَب وجْزَة السَّعْدِيّ أَشْكُو إِلى اللّهِ العَزِيز الجَبّارْ ثُمَّ إِلَيْكَ اليَوْمَ بُعْدَ المُسْتارْ وحاجةَ الحَيِّ وقَطَّ الأَسْعار وقال شمر: قَطَّ السِّعْرُ، إِذا غَلا، خَطأ عندي إِنما هو بمعنى فَتَر وقال الأَزهري: وَهِمَ شمر فيما قال.
- وروي عن الفراء أَنه قال: حَطّ السِّعْرُ حُطُوطاً وانْحَطَّ انْحِطاطاً وكسَر وانكسر إِذا فَتَر، وقال سِعْرٌ مَقْطُوطٌ وقد قَطَّ إِذا غَلا، وقد قَطَّه اللّه.
- ابن الأَعرابي القاطِطُ السِّعْر الغالي الليث: قَطْ خفِيفة بمعنى حَسْب، تقول: قَطْكَ الشيء أَي حَسْبُك، قال ومثله قد، قال وهما لم يتمكنا في التصريف، فإِذا أَضفتهما إِلى نفس قُوّيَتا بالنون قلت: قَطْني وقَدْني كما قَوَّوا عنِّي ومني ولَدُنِّي بنو أُخرى، قال: وقال أَهل الكوفة معنى قطني كفاني فالنون في موضع نصب مث نون كفاني، لأَنك تقول قَطْ عبدَ اللّهِ دِرهمٌ، وقال أَهل البصرة: الصوا فيه الخفض على معنى حَسْبُ زيدٍ وكَفْيُ زيدٍ درهمٌ، وهذه النون عماد ومَنَعَهم أَن يقولوا حَسْبُني أََن الباء متحركة والطاء من قط ساكن فكرهوا تغييرها عن الإِسكان، وجعلوا النون الثانية من لدنّي عماداً للياء.
- وف الحديث في ذكر النار: إِنَّ النارَ تقول لربها إِنك وعَدْتَنِي مِلْئي فيَضَع فيها قدَمَه، وفي رواية: حتى يضع الجبَّارُ فيها قَدَمه فتقول قَطْ قَطْ بمعنى حَسْب، وتكرارها للتأْكيد، وهي ساكنة الطاء، ورواه بعضه قَطْني أَي حَسْبِي.
- قال الليث: وأَما قَطُّ فإِنه هو الأَبَدُ الماضي تقول: ما رأَيت مثله قَطُّ، وهو رفع لأَنه مثل قبلُ وبعدُ، قال: وأَم القَطُّ الذي في موضع ما أَعطيته إِلا عشرين قَطِّ فإِنه مجرور فرقاً بي الزمان والعَددِ، وقَطُّ معناها الزمان؛ قال ابن سيده: ما رأَيته قَطّ وقُطُّ وقُطُ، مرفوعة خفيفة محذوفة منها، إِذا كانت بمعنى الدهر ففيها ثلا لغات وإِذا كانت في معنى حَسْب فهي مفتوحة القاف ساكنة الطاء، قال بع النحويين: أَمّا قولهم قَطُّ، بالتشديد، فإِنما كانت قَطُطُ وكان ينبغي له أَن تسكن، فلما سكن الحرف الثاني جعل الآخِر متحركاً إِلى إِعرابه، ول قيل فيه بالخفض والنصب لكان وجهاً في العربية، وأَما الذين رفعوا أَوَّل وآخره فهو كقولك مُدُّ يا هذا، وأَما الذين خففوه فإِنهم جعلوه أَداة ث بَنَوْه على أَصله فأَثبتوا الرَّفْعة التي كانت تكون في قط وهي مشددة وكان أَجود من ذلك أَن يجزموا فيقولوا ما رأَيته قُطْ، مجزومة ساكن الطاء، وجهة رفعه كقولهم لم أَره مُذُ يومان، وهي قليلة، كله تعليل كوفي ولذل لفظ الإِعراب موضع لفظ البناء هذا إِذا كانت بمعنى الدهْر، وأَما إِذ كانت بمعنى حسب، وهو الاكتفاء، قال سيبويه: قط ساكنة الطاء معناه الاكتفاء، وقد يقال قَطٍ وقَطِي، وقال: قَطُ معناها الانتهاء وبنيت على الض كحَسْبُ.
- وحكى ابن الأَعرابي: ما رأَيته قَطِّ، مكسورة مشددة، وقال بعضهم قَطْ زيداً دِرْهَمٌ أَي كفاه، وزادوا النون في قَطْ فقالوا قَطْني، ل يريدوا أَن يكسروا الطاء لئلا يجعلوها بمنزلة الأَسماء المتمكنة نحو يَدِ وهَنِي.
- وقال بعضهم: قطني كلمة موضوعة لا زيادة فيها كحسبي؛ قال الراجز امتَلأَ الحوْضُ وقال: قَطْنِي سَلا رُوَيْداً، قد ملأْتَ بَطْنِ (* قوله [ سلا ] كذا هو بالأصل وشرح القاموس، قال: ورواية الجوهري مهلاً هـ.
- ولعل الاولى ملأّ.
- وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه، وهذه النون ل تدخل الأَسماء، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقول ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل م الجرّ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّ ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالو قَطْنُكَ وهذا غير معلوم.
- وقال ابن بري: عني ومني وقطني ولدني على القيا لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها، وكذل هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها، وق يُنصب بقَطْ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض به ما بعدها، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فق كُفِيت، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ وحكى اللحياني: ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى، بضم القاف والتثقيل،قال: وق يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى، بالتخفيف والجزم، وقَطِّ يا فتى بالتثقيل والخفض وقَطاطِ: مبنية مثل قَطام أَي حسبي؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا م قَتلْتُ سَراتَهمْ قالتْ: قَطاط أَي قطْني وحسْبي؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتل سَراتَكم بكاف الخطاب، والفِراطُ: التقَدُّم؛ يقول: أَطلت التقدُّم بوَعِيد لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا والقِطُّ: النَّصِيبُ.
- والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ.
- والقِطُّ: الكتاب وقيل: هو كتاب المُحاسَبةِ؛ وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت قَوْم لهم ساحةُ العِر قِ جَميعاً، والقِطُّ والقَلَم وفي التنزيل العزيز: عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب، والجم قُطوطٌ؛ قال الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يوم لَقِيتُ بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِق قوله: يأْفِقُ يُفَضِّلُ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن قالوا عجِّل لنا قِطَّنا، أَي نَصِيبنا من العذاب.
- وقال سعيد بن جبير: ذُكر الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا: ربنا عجِّل لنا قطنا، أَي نصيبنا.
- وقا الفراء: القِطّ الصحيفة المكتوبة، وإِنما قالوا ذلك حين نزل: فأَمَّا مَ أُوتيَ كتابه بيمينه، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا: عجل لنا هذا الكتاب قب يوم الحِساب.
- والقِطُّ في كلام العرب: الصَّكُّ وهو الحظ.
- والقِطُّ النصيب، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها، قال: وأَصل القِطّ من قطَطْتُ وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوط إِذا خرجت بأْساً، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها قال الأَزهري: القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب.
- والقِطُّ: النصيب وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة ف رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل م فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر.
- ابن سيده: القِطّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة، وقال كراع: لا يقا قِطَّة؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية؛ قال الأَخطل أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب والقِطْقِطُ، بالكسر: المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر، وقيل: هو صغا البَرَدِ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ، ثم الرَّذاذُ وهو فو القِطْقِط، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ، ث الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشة والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ.
- وقال الليث: القِطْقِطُ المطر المتفرّ المُتتابِعُ المُتحاتِنُ.
- أَبو زيد: أَصغر المطر القِطْقِطُ ويقال: جاءت الخيلُ قَطائطَ، قَطيعاً قَطِيعاً؛ قال هِمْيانُ بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائط وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائط قال أَبو عمرو: أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَه بحوافرها؛ قال: وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ، وقال غيره قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة ويقال: تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت؛ قال ذو الرم يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَت إِلى الماء، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُه ابن شميل: في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه، فأَما مِقَطُّه فطرفه ف القَصِّ وطرفه في العانة وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين، فقال: أَقَطْ؟ بأَلف الاستفها أَي أَحَسْبُ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح: لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِ فقلت له: بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسو اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، كان يقول إِذا دخل المسجد: أَعوذ باللّ العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم، قال: أَقَطْ؟ قلت نعم وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة: صَوَّتت وحدها وتَقَطْقَطَ الرجلُ: رَكِبَ رأْسَه ودَلَجٌ قَطْقاطٌ: سَريع؛ عن ثعلب؛ وأَنشد يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياط (* قوله [ يسيح ] كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة شرط: يصبح.
- وقُطَيْطِ: اسم أَرض، وقيل: موضع؛ قال القُطامِي أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ، ولَيْتَه رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعان ودارةُ قُطْقُطٍ؛ عن كراع.
- والقُطْقُطانةُ، بالضم: موضع، وقيل: موض بقُرب الكوفة؛ قال الشاعر مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِن (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة، وفي ديوانه: الأقحوانة بد القطقطانة.
ترجمة قطة باللغة الإنجليزية
قطة
Pussy
قطة في سياق الكلام
إن كان إذاً يتخيل قطة زائفة يكون الذئبة لكن إن كانت حقيقية لا يكون؟
So if he was imagining a fake cat, it'd be lupus, but since it was a real cat, it's not?
لا توجد قطة
There is no cat.