معنى كلمة شج في القاموس
الفعل
شَجَّالمصدر
شجج
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شَجّ
- مصدر شَجَّ.
(ب)شَجٍ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا.
معجم الغني
+
شَجَّ
- [ش ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَجَجْتُ، أَشُجُّ، ، مصدر شَجٌّ.
- :شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ.
- :شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهَا.
- :يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ.
- :شَجَّ الأرْضَ : قَطَعَهَا.
- :شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ : شَقَّتْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)شج
- يشج ، شججا.
- ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة.
(ب)شج
- يشج ويشج ، شجا.
- شجه : شق جلد رأسه أو وجهه.
- شج رأسه : جرحه.
- شج الأرض : قطعها.
- شجت السفينة البحر : شقته.
- شج الشراب بالماء : مزجه به.
المعجم الوسيط
+
شَجَّ
- شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه.
- فهو أشَجٍّ.
- وهي شَجَّاءُ. والجمع : شُجٌّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)شَجَّ
- ـ شَجَّ رأسَهُ يَشِجُّ ويَشُجُّ: كسَرَه.
- ـ شَجَّ البَحْرَ: شَقَّهُ.
- ـ شَجَّ المَفازَةَ: قَطَعَها.
- ـ شَجَّ الشَّرابَ: مَزَجَه.
- ـ رجُلٌ أشَجُّ، بَيِّنُ الشَّجَجِ: في جَبينِه أثَرُ الشَّجَّةِ.
- ـ بينَهُمْ شِجاجٌ: شَجَّ بعضُهم بعضاً.
- ـ (شَجَجى: العَقْعَقُ).
- ـ تَشْجيجُ: التصميم.
- ـ أَشَجُّ العَصَرِيُّ: صحابِيُّ، واسمُ جماعةٍ.
- ـ شَجَوْجى: الرجُلُ المُفْرِطُ الطُّولِ.
(ب)وَشيجَةُ
- ـ وَشيجَةُ: عِرْقُ الشَّجَرَةِ، وليفٌ يُفْتَلُ ويُشَدُّ بينَ خَشَبَتَين يُنْقَلُ فيها المَحْصُودُ، وموضع بعَقيقِ المَدينَةِ.
- ـ هُمْ وشيجَةُ القَوْمِ: حَشْوُهُمْ.
- ـ وَشيجُ: شَجَرُ الرِّماحِ، واشْتباكُ القَرابَةِ.
- ـ واشِجَةُ: الرَّحِمُ المُشْتَبِكةُ. وقد وشَجَتْ بِكَ قَرابَتُهُ تَشِجُ. وَوَشَّجَها الله تعالى تَوْشيجاً.
- ـ وشَجَ مَحْمِلَهُ: شَبَّكَهُ بِقِدٍّ ونحوِهِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ منه شيءٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)شجن
- الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
- شَجِنَ بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَ الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِن إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها م الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
- وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناح وتَحَزَّنتْ.
- والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
- والشَّجَنُ: الحاجة، والجم أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْد لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْد (* قوله [ ببلاد الهند ] مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند) والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛ قال ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَت رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُه ويروى: لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضا كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجز وتممه ابن بري وذكر عجزه ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَت رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه قال: ومن هذه القصيدة رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَت مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُه وأَنشد ابن بري أَيضاً حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
- وشَجَنَتْه الحاجة تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
- وما شَجَنَكَ عن أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
- وقالوا: شاجِنَتي شُجُون كقولهم عابِلَتي عُبُول.
- وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُن شُجُوناً.
- الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْت فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشي فِطْنةً وفَطَناً؛ وأَنشد هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّن والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
- اب الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَن وشِجْنة وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
- الجوهري: والشِّجْنة والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
- وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنة رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
- والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة الشُّعْبة من الشيء.
- والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وق أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
- وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَ فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُ ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضر هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّ يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خر لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرج سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ قال له: في هذا الموضع قتلت فتى ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلم أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحر فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَه كضَبَّةَ إذْ قال: الحديثُ شُجُون ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَق السيفُ العَذَلَ.
- ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
- وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْن من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع م قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابة من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَص الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغ فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
- وناقة شَجَنٌ مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِي الكاهنِ تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَن أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصل الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
- والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتا حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قا ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، ولي بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ ب نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِن وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدته شاجِنَة.
- وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
- قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّ وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصاف واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
- الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحد شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
- والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثير الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَم كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَم عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواج أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛ وأَنشد ابن بري للطرما في شاجنة للواحدة أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِين وقول الحَذْلَمِيِّ فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُون يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
- وشِجْنَة بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد ب زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَع من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
(ب)وشج
- وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان: اشْتَبَكَتْ، وكلُّ شيء يشتبك وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً، فهو واشِجٌ: تداخل وتَشابك والْتَفَّ؛ قا امرؤ القيس إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَباب والوَشِيجُ: شجر الرّماح، وقيل: هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً وفي المحكم: مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً، وقيل: سمِّيت بذلك لأَنه تنب عروقُها تحت الأَرض، وقيل: هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ، وقيل هو من القَنا أَصْلَبُه؛ قال الشاعر والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيد وفي حديث خُزَيْمَة: وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج؛ قيل: هو ما التف م الشجر؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى والوَشِيجَة: عِرْق الشجر؛ قال عبيد بن الأَبرص ولقد جَرَى لهُمُ، فلم يَتَعَيَّفُوا تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَب شبه التيس من ضُمْرِه بها.
- والقَعِيدُ: ما مرَّ من الوحش من ورائك، فإِ جاء من قُدَّامك، فهو النَّطِيح والجَابِهُ، وإِن جاء من على يمينك، فه السَّانِحُ، وإِن جاء من على يسارك، فهو البارِحُ؛ وقبله وهو أَوّ القصيدة نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُو نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُو وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التي الأَعْضَبُ، وهو المكسور أَحد قرنيه، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُرو فيعلموا أَن الدائرة عليهم، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقه ويطردهم، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره.
- وأَوعَبوا جمعوا.
- والنُّفَراء: جمع نَفِير.
- والوَشائِجُ: عروق الأُذنين، واحدته وَشِيجَةٌ والوَشِيجَةُ: لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرّ المَحْصود، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين، فهي وشيجة، مث الكَسِيح ونحوه النضر: وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط من شيء.
- وفي حديث عليّ: وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة الوشيجة: عرق الشجرة، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ.
- ووَشِجَت العُرُوق والأَغصان: اشتبكت؛ ومنه حديث عليّ: ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجه أَي خَلَطَ وأَلَّفَ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ: مشتبكة متصلة، الأَخيرة عن يعقوب؛ وأَنشد تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليكَ، وَشِيجَةٍ ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ، ما لم تُقَرَّ وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان، والاسم الوَشِيجُ، وقد وَشَّجَها الل تَوْشِيجاً.
- والواشِجة: الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة.
- وقال الكسائي: له وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ وأَمر مُوَشَّجٌ: مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ؛ قال الشاعر حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّج ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَ أَلوان داخلة بعضها في بعض، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول والوَشيجُ: ضَرْبٌ من النبات، وهو من الجَنْبَةِ؛ قال رؤبة وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَق.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شجّ البحر
- شقَّه، مخَره.
- شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج.
- ° شجَّ الأرضَ.
(ب)شجّ الشّخص
- تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه.
- رجلٌ أشجٌّ.
ترجمة شج باللغة الإنجليزية
شج
Score Scratch