معنى كلمة شاد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَادَّالمصدر
شدد
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شادَ
- شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد.
- شاد البناءَ رفعه وأعلاه.
- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.
(ب)شادَّ
- شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ.
- شادَّ فلانًا غالبه.
- شادّ منافِسَه.
- مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة.
- شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف.
- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث].
معجم الغني
+
(أ)شَادَّ
- [ش د د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَادَدْتُ، أُشَادُّ، شَادِدْ، مصدر مُشَادَّةٌ.
- :شَادَّ فِي الأمْرِ : بَالَغَ فِيهِ وَلَمْ يُخَفِّفْ.
- :شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ.
(ب)شَادَ
- [ش ي د]. (فعل: ثلاثي متعد). شِدْتُ، أشِيدُ، شِدْ، مصدر شَيْدٌ.
- :شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ.
- :شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
معجم الرائد
+
(أ)شاد
- يشيد ، شيادا.
- شاد الجمال أو بها : دعاها إليه.
(ب)شاد
- يشيد ، شيدا.
- شاد البناء : بناه، رفعه.
- شاد البناء : طلاه بـ[ الشيد ]، وهو الجص أو نحوه.
- شاد جلده بالطيب : ضمخه وفركه به.
- شاده لك، مات.
المعجم الوسيط
+
(أ)شاد
- شاد البناء شاد شَيْدًا، طلاه بالشِّيِد، و شاد أعلاه ورفعه، فهو مشيد.
- وفي التنزيل العزيز: الحج آية 45وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) ).
(ب)الشِّيدُ
- الشِّيدُ كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
المحيط في اللغة
+
يَشِيدُهُ
- ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
- ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
- ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
- ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
- ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
- ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
- ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) شود
- أَشاد بالضالَّة: عَرَّفَ.
- وأَشَدْتُ بها: عَرَّفْتُها.
- وأَشَدْت بالشيءِ: عَرَّفْتُه.
- وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه: أَشاعَه.
- والإِشادَةُ التَّنْديدُ بالمكروه؛ وقال الليث: الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُ الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ.
- ويقال: أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخي والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه، وأَفْرَدَ به الجوهري الخير فقال: أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره.
- وفي الحديث: من أَشادَ على مسل عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة.
- ويقال: أَشادَه وأَشاد به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان، فهو مُشادٌ وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك.
- وفي حديث أَب الدرداء: أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء، وسنذك شَيَّدَ.
- وقال الأَصمعي: كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك، فقد أَشدتَ به، ضال كانت أَو غير ذلك.
- وقال الليث: التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها الصحاح: الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ.
- وشَوَّدَتِ الشمسُ: ارتفعت.
- قال أَب منصور: وهذا تصحيف، والصواب بالذال المعجمة، من المِشْوَذ وهو العمامة وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة.
(ب)شيد
- الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
- وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فق شُيِّدَ.
- وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
- قال: وقد يُسَمِّي بعض العر الحَضَرَ شَيْداً.
- والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛ وأَنشد شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
- وقال الكسائي المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده والكسائي يجل عن هذا.
- غيره: المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
- قال الله تعالى وقَصرٍ مَشيد.
- وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كا في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد لأَ الفعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يتردد في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّ وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
- ويقال مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّ التَّخَرُّق.
- وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبنا يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
- وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي ف أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِي للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري عل الكسائي لأَنه إِنما قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صف الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيد المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البنا إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛ قال وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتج عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَ بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الها للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من با ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قو الكسائي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شادّ الأمر/ شادّ في الأمر
- بالغ فيه ولم يخفِّف.
- وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث].
(ب)شاد البناء
- رفعه وأعلاه.
- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.
ترجمة شاد باللغة الإنجليزية
شاد
Shad
مرادفات شاد
- بَنَى
- عَمَّرَ