معنى كلمة زئبر في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) زَأْبَر
- زأبر.
- زأبرة.
- زأبر الثوب : صار له [ زئبر ]، أي وبر.
- زأبر الثوب : جعل له زئبرا.
- زأبر الثوب : أخرج زئبره.
(ب) زؤبر
- زؤبر.
- و زئبر.
- زؤبر : ما يعلو الثوب الجديد من وبر أو نحوه.
- زؤبر : ما يظهر من درز الثوب.
المعجم الوسيط
+
الزِّئْبِرُ
- الزِّئْبِرُ الزَّغَبُ والوَبَرُ الذي يعلو المنسوجاتِ.
- ويقال: أَخَذَ الشيءَ بِزِئْبِرِه: أَخذه جميعَه.
المحيط في اللغة
+
(أ)زِئْبِرُ
- ـ زِئْبِرُ، وقد تضمُّ الباءُ أو هو لَحْنٌ: ما يَظْهَرُ من دَرْزِ الثَّوْبِ، كالزَّوْبَرِ والزُّؤْبُرِ.
- ـ قد زَأْبَرَ وزَأْبَرَه: أخرج زِئْبِرَه، فهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ.
- ـ أخَذه بِزَأْبَرِه: أجمعَ.
(ب) زَبْرُ
- ـ زَبْرُ: القويُّ الشديدُ، كالزِّبِرِّ، والعقلُ، والحِجارَةُ، والرَّمْيُ بها، وطَيُّ البِئْرِ بها، والكلامُ، والصَّبْرُ، ووضْعُ البُنْيانِ بعضِه على بعضٍ، والكتابةُ، كالتَّزْبِرَةِ، والانْتِهارُ، والمنعُ، والنَّهْيُ، يَزْبُرُ ويَزْبِرُ في الثلاثةِ الأخيرةِ.
- ـ زِبْرُ: المَكْتوبُ، ج: زُبُورٌ.
- ـ مِزْبَرُ: القَلَمُ.
- ـ زَبُورُ: الكِتابُ بمعنى المَزْبورِ، ج: زُبُرٌ، وكتابُ داودَ عليه السلام.
- ـ زُبْرَةُ: الكاهِلُ.
- ـ هو أزْبَرُ ومُزْبِرٌ: عظيمُها، والقطعةُ من الحديد، ج: زُبَرٌ وزُبُرٌ، والشَّعْرُ المجتمِعُ بين كَتِفَي الأَسَدِ وغيرِه، والسِّنْدانُ، وكوكبٌ من المنازِلِ، وهما كَوكَبانِ نَيِّرانِ بكاهِلَي الأَسَدِ، يَنْزِلُهُما القَمَرُ.
- ـ أَزْبَرُ: المُؤْذِي.
- ـ زَبْراءُ: بُقْعَةٌ قربَ تَيْماءَ، وجاريةٌ سَلِيطةٌ للأحنَفِ بنِ قيسٍ.
- ـ زَبَرانُ: قرية بالجَنَدِ، منها زيدُ بنُ عبدِ اللّهِ الفقيهُ.
- ـ زِبارُ بنُ مَيْسورٍ، والزُّبَيْرُ ابنُ العَوَّامِ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ عُبيدَةَ، وابنُ أبي هالَةَ: صحابيُّونَ.
- ـ زَبيرُ: الداهِيَةُ، والجَبَلُ الذي كلَّمَ اللّهُ تعالى عليه موسى عليه السلام، والحَمْأَةُ، وابنُ عبدِ اللّهِ الشاعرُ، وجَدُّهُ الزَّبيرُ، وعبدُ اللّهِ هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْرِ، لَمَّا حَرَمَهُ: لَعَنَ اللّهُ ناقةً حَمَلَتْنِي إليكَ، فقالَ له: إِنَّ وراكِبَها، وموضع قربَ الثَّعْلَبِيَّةِ، والشيءُ المكتوبُ.
- ـ عبدُ الرحمنِ بن الزَّبيرِ بنِ باطَى: صحابيٌّ.
- ـ زَبِيرَتانِ: ماءَتانِ لِطُهَيَّةَ.
- ـ زَوْبَرُ: فرسُ مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ، وفرسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَّاحِ، وفرسُ أخيهِ عُرْفُطَةَ.
- ـ أخَذَه بزَوْبَرِهِ وزَأْبَرِهِ وزَبَرِهِ وزَبَوْبَرِهِ: أجمعَ.
- ـ رَجَعَ بزَوْبَرِهِ: إذا لم يُصِبْ شيئاً.
- ـ زَوْبَرُ الثَّوْبِ وزُؤْبُرُهُ: زِئْبِرُهُ.
- ـ أزبَرَ: عَظُمَ جِسْمُهُ، وشَجُعَ.
- ـ ازْبَأَرَّ الكلبُ: تَنَفَّشَ.
- ـ ازْبَأَرَّ الشَّعَرُ: انْتَفَشَ.
- ـ ازْبَأَرَّ النَّبْتُ وازْبَأَرَّ الوَبَرُ: نَبَتَا.
- ـ ازْبَأَرَّ الرجلُ للشَّرَ: تَهَيَّأ. وزَوْبَرَ الثوبَ، فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ.
- ـ أبو زَبْرٍ عبدُ اللهِ بنُ العَلاءِ بنِ زَبْرٍ: من تابعي التابعين.
- ـ حارِثَةُ، وحِصْنُ ابنا قَطَنِ بنِ زابِرٍ: صحابيَّانِ.
- ـ محمدُ بنُ زِيادِ بنِ زَبَّارٍ الزَّبَّارِيُّ: أخْبارِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
زأبر
- الزِّئْبِرُ، بالكسر مهموز: ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعل الخَزَّ.
- ابن سيده: الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ، بضم الباء، ما يظهر من دَرْز الثوب؛ الأَخيرة عن ابن جني.
- وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ: أَخر زِئْبِرَهُ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ.
- وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَ بجميعه؛ أَبو زيد: زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه.
- التهذيب في الثلاثي اب السكيت: هو زِئْبِرُ الثوب، وقد قيل: زِئْبُرٌ، بضم الباء، ولا يقا زِئْبَرٌ.
- الليث: الزِّئْبُر، بضم الباء، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثو ونحوه؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر؛ قا المرّار:فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِر.
ترجمة زئبر باللغة الإنجليزية
زئبر
Fuzz