معنى كلمة خلب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
خَلَبَالمصدر
خلبفي القواميس
- خِلْبٌ : (جامد)
أَخْرَجَ الأَسَدُ أَخْلاَبَهُ: مَخالِبَهُ، أَيْ أَظَافِرَهُ. - خُلَّبٌ : (جامد)
1 - سَحَابٌ خُلَّبٌ : سَحَابٌ خَادِعٌ غَيْرُ مُمْطِرٍ.
2 - بَرْقٌ خُلَّبٌ : بَرْقٌ يَحْمِلُ سَحَاباً لاَ مَطَرَ فِيهِ.
3 - إِنَّمَا أَنْتَ كَبَرْقٍ خُلَّبٍ : يُقَالُ لِمَنْ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ. - خلب : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خَلْب
- مصدر خلَبَ1 وخلَبَ.
(ب)خُلَّب
- سحاب لا مطر فيه فكأنه يَخْدَع.
- بَرْقٌ خُلَّبٌ/ بَرْقُ خُلَّبٍ: خادع لا يتبعه مطر، يضرب مثلاً لمن يَعِدُ ولا يُنْجِز.
معجم الغني
+
(أ)خَلَبَ
- [خ ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَلَبْتُ، أَخْلُبُ، اُخْلُبْ، مصدر خَلْبٌ.
- :خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ.
- :خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ.
- :خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ : خَدَشَهُ.
- :خَلَبَتْهُ بِأَظَافِرِهَا : خَدَشَتْهُ وَتَرَكَتْ آثَارَ الجُرْحِ فيهِ.
- :خَلَبَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ.
(ب)خَلَبَ
- [خ ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَلَبْتُ، أَخْلُبُ، مصدر خَلْبٌ، خِلاَبٌ، خِلاَبَةٌ.
- :خَلَبَ عَقْلَهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ، فَتَنَهُ، أَيْ خَدَعَهُ بِحُلْوِ الكَلاَمِ، اِسْتَمَالَ عَقْلَهُ. :خَلَبَ لُبَّهُ.
- :خَدَعَهُ بِمَنْطِقهِ : خَدَعَهُ بِلَطِيفِ الكَلاَمِ.
معجم الرائد
+
(أ)خلَب
- خلب.
- يخلب ويخلب ، خلبا وخلابا وخلابة.
- خلبه خدعه واستمال قلبه.
(ب)خلب
- يخلب ويخلب ، خلبا.
- خلبه بظفره : جرحه، خدشه.
- خلب النبات : قطعه.
- خلب الحيوان الفريسة : أخذها بمخلبه.
- خلبته الحية : عضته.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخُلْبُ
- الخُلْبُ السَّحاب يومض برْقُه حتى يُرْجَى مطَرُه، ثم يُخلِفُ ويتقشَّع.
- ويقال: بَرْقٌ خُلَّبٌ، والبَرْقُ الخُلَّبُ بالوصفيَّة، وبَرْقُ خُلَّبٍ، وبَرْقُ الخُلَّبِ بالإِضافة.
- ويُشَبَّه به مَن يَعِدُ ولا يُنجِزُ.
(ب)الخُلْبُ
- الخُلْبُ لُبّ النخلة.
- و الخُلْبُ اللِّيف.
- و الخُلْبُ الحَبْلُ الرَّقيق الصُّلْبُ من اللِّيف والقطن وغيرهما.
- و الخُلْبُ الطِّين.
- و الخُلْبُ ورقُ الكرم العَرِيضُ.
- واحدَتُه: خُلْبَة.
المحيط في اللغة
+
خِلْبُ
- ـ خِلْبُ: الظُّفُرُ.
- ـ خَلَبَهُ بظُفُرِه يَخْلِبُهُ ويَخْلُبُهُ: جَرَحَهُ، أو خَدَشَهُ، أو قَطَعه، كاسْتَخْلَبَهُ، وشَقَّهُ.
- ـ خَلَبَ الفَرِيسَةَ: أخَذَها بِمِخْلَبِهِ.
- ـ خَلَبَ فلاناً عَقْلَهُ: سَلَبَهُ إيَّاهُ، وعَضَّهُ.
- ـ خَلَبَهُ خَلْباً وخِلاباً وخِلاَبَةً: خَدَعَه، كاخْتَلَبَهُ وخالَبَه، وهو الخِلِّيبى. ورجلٌ خالِبٌ وخَلاَّبٌ وخَلَبُوتٌ، وخَلَبُوبٌ، بِباءِيْنِ، وامرأة خالبةٌ وخَلِبَةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبَةٌ وخَلَبُوتٌ.
- ـ مِخْلَبُ: المِنْجَلُ، وظُفُرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطَّائِرِ، أو هو لما يَصيدُ من الطَّيْرِ، والظُّفُرُ لما لا يَصيدُ.
- ـ خِلْبُ: لُحَيْمَةٌ رَقِيقَةٌ تَصِلُ بين الأَضْلاعِ، أو الكَبِدُ، أو زيادَتُها، أو حِجابُها، أو شَيْءٌ أبْيَضُ رَقيقٌ لازِقٌ بها، والفُجْلُ، ووَرَقُ الكَرْمِ.
- ـ خِلْبُ نساءٍ: يُحِبُّهُنَّ للحديثِ والفُجور، ويُحْبِبْنَهُ، وهُمْ أخْلاَبُ نِساءٍ، وخُلَباءُ نِساءٍ.
- ـ خُلْبٌ وخُلُبٌ: لُبُّ النَّخْلَةِ، أو قَلْبُها، واللِّيفُ، والحَبْلُ منه الصُّلْبُ الرَّقيقُ، والطَّينُ أو صُلْبُه اللاَّزِبُ، أو أسْودُهُ.
- ـ ماءٌ مُخْلِبٌ: ذُو خُلْبٍ.
- ـ خُلَّبٍ: السَّحابُ لا مَطَرَ فيه.
- ـ البَرْقُ الخُلَّبُ، وبَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقٌ خُلَّبٌ: المُطْمِعُ المُخْلِفُ، ومنه: حَسَنُ بنُ قَحْطَبَةَ الخُلَّبيُّ المُحَدِّثُ.
- ـ خَلْباءُ وخَلْبَنُ: الخَرْقاءُ، خَلِبَتْ.
- ـ خَلْبَنُ: المَهْزولَة.
- ـ مُخَلَّبُ: الكثير الوَشْيِ.
مختار الصحاح
+
خلب
- خ ل ب: الخِلاَبَةُ الخديعة باللسان وبابه كتب و اخْتَلَبَهُ أيضا ورجل خَلاَّبٌ و خَلَبُوتٌ أي خداع كذاب والبرق الخُلَّبُ والسحاب الخلب الذي لا مطر فيه كأنه خادع ومنه قيل لمن يعد ولا ينجز إنما أنت كبرق خلب ويقال أيضا برق خلب بالإضافة و المِخْلَبُ بكسر الميم للطائر والسباع كالظفر للإنسان و خَلَبَ النبات من باب نصر و اسْتَخْلَبَهُ قطعه وفي الحديث {نستخلب الخبير} أي نقطع النبات ونأكله.
معجم لسان العرب
+
خلب
- الخِلْبُ: الظُّفُر عامَّةً، وجَمْعُه أَخْلابٌ، لا يُكَسَّر عل غير ذلك وخَلَبَه بظُفُرِه يَخْلِبُه خَلْباً: جَرَحَه، وقيل: خَدَشَه.
- وخَلَبه يَخْلِبُه، ويَخْلُبه خَلْباً: قَطَعَه وشَقَّه والمِخْلَب: ظُفُرُ السَّبُعِ من الـمَاشِي والطَّائِرِ؛ وقيل: المِخْلَب لِـمَا يَصِيدُ من الطَّيْرِ، والظُّفُرُ لِـمَا لا يَصِيدُ.
- التهذيب: ولِكلِّ طائر من الجَوارِحِ مِخْلَبٌ، ولكُلّ سَبُعٍ مِخْلَبٌ، وهو أَظافِيرهُ.
- الجوهري: والمِخْلَبُ للطَّائِرِ والسِّباعِ، بمنزلة الظُّفُرِ للإِنْسانِ وخَلَب الفَريسَة، يَخْلِبُها ويَخْلُبها خَلْباً: أَخَذَها بِمِخْلَبهِ.
- الليث: الخَلْبُ مَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ؛ والسَّبُع يَخْلِبُ الفَريسةَ إِذا شَقَّ جِلْدَها بنابِه، أَو فَعَلَه الجَارِحَةُ بِمِخْلَبِهِ.
- قال: وسَمِعْتُ أَهْلَ البَحْرَيْنِ يقولون للحديدة الـمُعَقَّفَة، التي لا أُشَرَ لها، ولا أَسْنانَ: المِخْلَب؛ قال وأَنشدني أَعرابي من بني سعد دَبَّ لها أَسْودُ كالسِّرْحانْ، * بِمِخْذَمٍ، يَخْتَذِمُ الإِهان والمِخْلَب: المِنْجَلُ السَّاذَجُ الذي لا أَسْنانَ له؛ وقيل: المِخْلَبُ المِنْجَلُ عامَّةً وخَلَبَ به يَخْلُب: عَمِلَ وقَطَع.
- وخَلَبْتُ النَّباتَ، أَخْلُبُه خَلْباً، واسْتَخْلَبْته إِذا قطَعْته وفي الحديث: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نْقطَع النَّباتَ، ونَحْصُدُ ونَأْكُلُه وخَلَبَتْه الحَيَّة تَخْلِبُه خَلْباً: عَضَّتْه والخِلابَةُ: الـمُخَادَعَة، وقيل: الخَديعَة باللسانِ.
- وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال لرجل كان يُخْدَع في بَيْعِهِ: إِذ بايَعْتَ، فَقُلْ لا خِلابَة أَي لا خِداعَ؛ وفي رواية لا خيابَة.
- قال اب الأَثير: كأَنها لُثْغَة من الرَّاوِي، أَبدلَ اللامَ ياءً.
- وفي الحديث: أَن بيعَ المُحَفَّلاتِ خِلابَةٌ، ولا تَحلّ خِلابَة مُسْلم والـمُحَفَّلات: التي جُمِعَ لَبَنُها في ضَرْعِها وخَلَبَه يَخْلُبُه خَلْباً وخِلابَةً: خَدَعَه وخالَبَه واخْتَلَبه: خادَعَه؛ قال أَبو صَخْر: فلا مَا مَضَى يُثْنَى، ولا الشَّيْبُ يُشْتَرَى، * فأَصْفِقَ، عندَ السَّوْمِ، بَيْعَ الـمُخالِ وهي الخِلِّيبَى، ورجل خالبٌ وخَلاَّب، وخَلَبُوتٌ <ص:364 وخَلَبُوبٌ، الأَخيرة عن كُراع: خَدَّاعٌ كَذَّابٌ؛ قال الشاعر مَلَكْتُم، فلما أَنْ مَلَكْتُمْ خَلَبْتُمُ، * وشَرُّ الـمُلوكِ الغادِرُ، الخَلَبُوت جاءَ على فَعَلُوت، مثل رَهَبوتٍ؛ وامرأَة خَلَبُوتٌ، على مثا جَبَرُوتٍ، هذه عن اللحياني وفي المثل: إِذا لَمْ تَغْلِبْ فاخْلِبْ، بالكسر.
- وحُكي عن الأَصمعي فاخْلُب أَي اخْدَعْه حتى تذهَبَ بِقَلْبه؛ من قاله بالضَّمّ، فمعناه فاخْدَعْ؛ ومن قال: فاخْلِبْ، فمعناه: فانْتِشْ قليلاً شيئاً يسيراً بعْد شيءٍ، كأَنه أُخِذ من مِخْلَب الجارِحةِ.
- قال ابن الأَثيرِ: معناهُ إِذ أَعْياكَ الأَمرُ مُغالَبةً، فاطْلُبْه مُخادعة وخَلَب المرأَة عَقْلَها يَخْلِبُها خَلْباً: سَلَبَها إِياهُ، وخَلَبَتْ هي قَلْبَه ، تَخْلِبُه خَلْباً، واخْتَلَبَتْه: أَخَذَتْه.
- وذَهَبَت به الليث: الخِلابَة أَن تَخْلُب المرأَةُ قَلْبَ الرجل، بأَلطفِ القول وأَخْلَبِهِ، وامرأَةٌ خَلاَّبة للفؤادِ، وخَلُوبٌ والخَلْباءُ من النساءِ: الخَدُوعُ.
- وامرأَةٌ خالِبةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبة: خَدَّاعة، وكذلك الخَلِبَة؛ قال النمر أَوْدَى الشَّبابُ، وحُبُّ الخالَةِ الخَلِبَهْ، * وقد بَرِئْتُ، فما بالقَلْبِ مِنْ قَلَبَه ويروى الخَلَبَة، بفتح اللامِ، على أَنه جَمْعٌ، وهم الذين يَخْدعُو النساءَ وفلان خِلْبُ نِساءٍ إِذا كان يُخالِبُهُنَّ أَي يُخَادِعُهُنّ.
- وفلانٌ حِدْثُ نِساءٍ، وزِيرُ نِساءٍ إِذا كان يُحادِثُهُنّ، ويُزاوِرُهُنَّ وامرأَة خالةٌ أَي مُخْتالَةٌ.
- وقوم خالَةٌ: مُخْتالون، مثل باعَةٍ، م البَيْع والبَرْقُ الخُلَّبُ: الذي لا غَيْثَ فيه، كأَنه خادِعٌ يُومِضُ، حت تَطْمعَ بِمَطَرِه، ثم يُخْلِفُك.
- ويقال: بَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقُ خُلَّبٍ، فَيُضافانِ؛ ومنه قيل لِمَنْ يَعِدُ ولا يُنْجِزُ وعْدَه: إِنما أَنـْتَ كَبَرْق خُلَّب.
- ويقال: إِنه كَبَرْقٍ خُلَّبٍ، وبرقِ خُلَّبٍ، وهو السَّحابُ الذي يَبْرُق ويُرْعِدُ، ولا مَطَر مَعَه.
- والخُلَّبُ أَيضاً: السَّحَابُ الذي لا مَطَر فيه.
- وفي حديث الاستسقاءِ: اللهمَّ سُقْيَا غيرَ خُلَّبٍ بَرْقُها أَي خالٍ عن الـمَطَر.
- ابن الأَثير: الخُلَّبُ: السحابُ يُومِضُ بَرْقُه، حتى يُرْجَى مَطَره، ثم يُخْلِفُ ويَتَقَشَّعُ، وكأَنه من الخِلابَةِ، وهي الخِداعُ بالقَولِ اللَّطِيفِ؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كان أَسْرَعَ من بَرْقِ الخُلَّبِ وإِنما خصه بالسُّرْعَة، لخِفَّتِه لِخُلُوّه من الـمَطَر وَرَجُلٌ خِلْبُ نِساءٍ: يُحِبُّهُنّ للحديث والفُجُورِ، ويُحْبِبْنَه لذلك.
- وهم أَخْلابُ نِساءٍ، وخُلَباءُ نِساءٍ الأَخيرةُ نادِرَة.
- قال ابن سيده: وعندي أَنَّ خُلَباءَ جمعُ خالِبٍ والخِلْبُ، بالكسرِ: حِجابُ القَلْبِ، وقيل: هي لُحَيْمةٌ رَقِيقَةٌ، تَصِلُ بينَ الأَضْلاعِ؛ وقيل: هو حِجَاب ما بين القَلْبِ والكَبِدِ، حكاهُ ابن الأَعرابي، وبه فسَّر قَولَ الشاعر يا هِنْدُ !هِنْدٌ بينَ خِلْبٍ وكَبِد ومنه قيل للرَّجُل الذي يُحِبُّه النساءُ: إِنه لَخِلْبُ <ص:365 نِساءٍ أَي يُحِبُّه النساءُ؛ وقيل: الخِلْبُ حِجابٌ بينَ القَلْبِ وسَوادِ البَطْنِ؛ وقيل: هو شيءٌ أَبْيَضُ، رقِيقٌ، لازِقٌ بالكَبِدِ؛ وقيل: الخِلْبُ زِيادَةُ الكَبِدِ، والخِلْبُ الكَبِدُ، في بعضِ اللُّغاتِ؛ وقيل: الخِلْبُ عُظَيْمٌ، مثلُ ظُفُر الإِنْسان، لاصِقٌ بناحِيَة الحِجابِ، مـما يَلِي الكَبِدَ؛ وهي تَلِي الكبِدَ والحِجابَ، والكَبِدُ مُلْتَزِقَةٌ بجانِب الحِجابِ والخُلْبُ: لبُّ النَّخْلَةِ، وقيل: قَلْبُها.
- والخُلُب، مُثَقَّلاً ومُخَفَّفاً: الليفُ، واحدَتُه خُلْبَة.
- والخُلْبُ: حَبْلُ الليفِ والقُطْنِ إِذا رَّقَ وصَلُبَ.
- الليث: الخُلْبُ حَبْلٌ دَقيقٌ، صُلْبُ الفَتْلِ، من لِيفٍ أَو قِنَّبٍ، أَو شيءٍ صُلْبٍ؛ قال الشاعر: كالـمَسَدِ اللَّدْنِ، أُمِرَّ خُلبُ ابن الأعرابي: الخُلْبة الحَلْقة من الليفِ، والليفَة خُلْبَة وخُلُبَة وقال: كأَنْ ورِيدَاهُ رِشَاءا خُلْب ويُروى وريدَيْه، على إِعمال كأَنْ، وتَرْكِ الاضْمار.
- وفي الحديث: أَتاهُ رَجُلٌ وهو يَخْطُب، فنَزلَ إِليه وقَعَد على كُرْسِيِّ خُلْبٍ، قَوائمهُ من حَديدٍ؛ الخُلْب: اللّيفُ؛ ومنه الحديث: وأَما مُوسَى فَجَعْدٌ آدَمُ على جَمَلٍ أَحْمَر، مَخْطُوم بخُلْبة.
- وقد يُسَمَّى الحَبْل نفسُه: خُلْبة؛ ومنه الحديث: بِليفٍ خُلبْةٍ، على البَدَل؛ وفيه: أَنه كان له وِسادَةٌ حَشْوُها خُلْبٌ.
- والخُلْبُ والخُلُب: الطِّينُ الصُّلْب اللاَّزِبُ؛ وقيل: الأَسْودُ؛ وقيل: طِينُ الحَمْأَة؛ وقيل: هو الطِّينُ عامَّة.
- ابن الأَعرابي: قال رَجلٌ من العرب لطَبَّاخِه: خَلِّبْ مِيفاكَ، حت يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ؛ قال: خَلِّبْ أَي طَيِّنْ، ويقال للطينِ خُلْبٌ.
- قا والميفَى: طَبَقُ التَّنُّور، والرَّوْدَقُ: الشواءُ وماءٌ مُخْلِبٌ أَي ذُو خُلُبٍ، وقد أَخْلَب.
- قال تُبَّع، أَو غيره فرَأَى مَغِيب الشمسِ، عندَ مآبِهَا، * في عَيْنِ ذِي خُلُبِ وثأْطٍ حَرْمَد الليث: الخُلْبُ وَرَق الكَرْمِ العريضُ ونحوهُ.
- وفي حديث ابن عباس، وقد حاجَّه عمر في قوله تعالى: تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئَةٍ، فقال عمر: حامِية، فأَنشد ابن عباس بيتَ تُبَّع في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ الخُلُب: الطينُ والحَمْأَة.
- وامرأَةٌ خَلْباءُ وخَلْبَنٌ: خَرْقاءُ، والنون زائدة للالحاق، وليست بأَصلية.
- وفي الصحاح: الخَلْبَنُ الحَمْقاءُ؛ قال ابن السكيت: وليس من الخِلابة؛ قال رؤبة يصف النوق: وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ، * تَخْليطَ خَرْقاءِ اليَدَيْنِ، خَلْبَن ورواه أَبو الهيثم: خَلْباءِ اليَدَيْن، وهي الخَرْقاء، وقد خَلِبَت خَلَباً، والخَلْبَنُ المهزولةُ منه والخُلْبُ: الوَشْيُ والـمُخَلَّب: الكثيرُ الوشْيِ من الثِّياب.
- وثَوْبٌ مُخَلَّب: كثي الوَشْي؛ قال لبيد وغَيْثٍ بِدَكْداكٍ، يَزِينُ وِهادَهُ * نَباتٌ، كَوَشْيِ العَبْقَرِيِّ الـمُخَلَّب <ص:366 أَي الكثيرِ الأَلْوانِ.
- وأَوْرَدَ الجوهري هذا البَيْتَ: وغيثٌ، برف الثاءِ؛ قال ابن بري: والصواب خَفْضُها لأَن قبله وكائِنْ رَأَيْنا من مُلُوكٍ وسُوقَةٍ، * وصاحَبْتُ من وَفْدٍ كِرامٍ ومَوْكِب قال: الدَّكداك ما انْخَفَضَ من الأَرضِ، وكذلك الوِهادُ، جَمْع وَهْدةٍ؛ شَبَّه زَهر النباتِ بوَشْي العَبْقَرِيِّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خلب الجلد
- خدشه وشقَّه بظفره أو بغيره.
- خلبَ القطُّ يدَه- خلَبت الحيَّةُ الرجل.
(ب)خلب الشّيء
- عمل فيه عمل المخلب.
ترجمة خلب باللغة الإنجليزية
خلب
Attract