معنى كلمة خصى في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
خَصَىالمصدر
خصيفي القواميس
- خُصًى : (جامد)
- خصى : (اسم تفضيل)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خصَى
- خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ.
- خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما.
- خصَى حِصانَه.
(ب)أخصَّ
- أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ.
- أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره.
- أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
معجم الغني
+
(أ)خَصَى
- [خ ص ي]. (فعل: ثلاثي متعد). خَصَيْتُ، أَخْصِي، اِخْصِ، مصدر خِصَاءٌ. :خَصَى كَلْبَهُ : صَيَّرَهُ خَصِيّاً، أَيْ نَزَعَ خُصْيَتَهُ لِوَقْفِ قُوَّتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا.
(ب)مُخْتَصّ
- جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِن اِخْتَصَّ).
- :مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا.
- :رَاجِعِ الجِهَاتِ الْمُخْتَصَّةَ : أَيِ الجِهَات الْمَسْؤُولَة.
- :كَانَ فِي شَبَابِهِ مُتَّصِلاً بِأُسْتَاذِهِ مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ) أَخَصَّهُ
- أَخَصَّهُ به: خَصّه.
- و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به.
(ب) اخْتَصاهُ
- اخْتَصاهُ خَصاه.
المحيط في اللغة
+
(أ)خِصْيُ
- ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
- ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
- ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
- ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
- ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
- ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
- ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.
(ب)خَصينُ
- ـ خَصينُ: الفاسُ الصَّغيرَةُ، ويُذَكَّرُ,ج:خُصُنٌ وأَخْصَن.
معجم لسان العرب
+
(أ) خصص
- خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
- ويقال اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّ بِبِرِّهِ.
- ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَم قول أَبي زبيد إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُو فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَ يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع ف الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّ والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظي لها إِلا المِكِّيثَى.
- ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك ب خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
- والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
- التهذيب والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
- وفي الحديث بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعن حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَ لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُو المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ ف الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِل أَنها مصائب.
- وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختص بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
- وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحو فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذ خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛ وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّان والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
- وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن اب الأَعرابي والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدر الوَجْه وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّ شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجع الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قو الشاعر مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُ وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
- ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛ وأَنشد ابن بر للأَشعري الجُعْفِيِّ إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَل والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّ والحاجة؛ وأَنشد ابن بري للكميت إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِ وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة م الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
- وفي التنزيل العزيز ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْج أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
- وذَوُو الخَصَاصة ذَوُو الخَلّة والفقر.
- والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
- وصدَرَ الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا ل يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْج والخَلَّة والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقا ضعيفاً.
- والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيد الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَب منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّف عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمع خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وف التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
- وف الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَم عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
- وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومن قول امرئ القيس كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئة من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْر الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُن خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَد وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
(ب) خصا
- الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل: واحد الخُصى، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ.
- قال أَبو عبيدة: يقا خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء، وسمعت في التثنية خُصْيانِ، ولم يقولو للواحد خُصْيٌ، والجمع خُصىً؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قو الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمه وقال آخر يا بِيَبا أَنتَ، ويا فوقَ البِيَبْ يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُ فثنَّاه وأَفرده.
- وخَصى الفحلَ خِصاءً، ممدود: سَلَّ خُصْيَيْه، يكون ف الناس والدواب والغنم.
- يقال: برئت إِليك من الخِصاء؛ قال بِشْر يهج رجلاً جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَ وقال أَبو عمرو: الخُصْيَتانِ البَيْضَتان، والخُصْيان الجِلْدتا اللَّتان فيهما البَىْضتان؛ وينشد تقولُ: يا رَبَّاهُ، يا ربّ هَلِ إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَل كأَنَّ خُصْيَيْهِ، ومن التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَل أَراد حنْظَلَتان؛ قال ابن بري ومثله للبعيث أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُه وقال آخر كأَنَّ خُصُيَيْهِ، إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَل وقال آخر كأَنَّ خُصْيَيْه، ، إِذا ما جُبَّ دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّ وقال آخر قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّ وقال آخر مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَح وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً أَتُؤْكَلُ جاراتي، وجارُك سالِمُ والخُصْيَة البَيْضة؛ قالت امرأَة من العرب لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَه وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء، وكذلك الأَلْيَةُ إِذ ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ، وهما نادران.
- قال الفراء: ك مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث؛ ومنه قوله تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ قال ابن بري: قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما؛ قال يزيد ب الصَّعِق وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان قال النابغة الجعدي كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقام وأَنشد ابن الأَعرابي قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّس كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ، إِذا فَسا يَخْرُجُ من فِيهِ، إِذا تَنَفَّسَ وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسد قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّر عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يومَ النِّسارِ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَر (* قوله [ عضت أسيد إلخ ] أنشده ياقوت في المعجم هكذا عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر وقال عنترة في تثنية الأَلْية مَتى ما تَلْقَني، فَرْدَيْنِ، تَرجُف روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطار التهذيب: والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا، وم العرب من يقول الخُصْيتان.
- قال ابن شميل: يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتي والخُصْيين، فإِذا أَفردوا قالوا خُصْية.
- ابن سيده: رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ والعرب تقول: خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ؛ عن اللحياني، والجمع خِصْيَة وخِصْيانٌ؛ قال سيبويه: شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان، يعني أَن فِعْلانا إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً، وموضع القطع مَخْصىً.
- قا الليث: الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً، ممدود، لأَنه عي والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها.
- وف بعض الأَخْبار: الصَّوْمُ خِصاءٌ، وبعضهم يرويه: وِجاءٌ، والمعنيا متقاربان.
- وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ قال: كنت جالساً مع رسو الله، صلى الله عليه وسلم، فجاءه أَعرابيّ فقال: يا رسول الله، نَسْمَعُ تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ، فقال رسو الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْل خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام ل يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله [ لا يشبه الآخر ] هكذا في الأصل)؛ قال شمر: لم نسمع ف واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء، والطَّلْ المَوْز.
- والخَصِي، مخفف: الذي يشتكي خُصاه.
- والخَصِيّ من الشِّعْرِ: ما ل يُتَغَزَّلْ فيه.
- والعرب تقول: كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر وكلاهما على المَثَل؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كما يُخْصَى، من الحَلَقِ، الحِمار قال الشيخ: الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج م الفُحول؛ ومنه قول جرير خُصِيَ الفَرَزْدق، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خصى الشّخص/ خصى الفحل
- سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما.
- خصَى حِصانَه.
(ب) أخصّه بكذا
- خصَّ2، آثره به على غيره.
- أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
ترجمة خصى باللغة الإنجليزية
خصى
Castrate Emasculate Geld Neuter Alter