معنى كلمة حسام في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حسام : (اسم فاعل)
- حُسَامٌ : (جامد)
حُسَامٌ - حُسَامٌ [ح س م].
1 - اِسْتَلَّ حُسَامَهُ : السَّيْفَ القَاطِعَ.
2 - حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حُسام
- سيف قاطع.
- صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام.
- حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به.
- كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ. .. ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان.
(ب)انحسمَ
- انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم.
- انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
معجم الغني
+
(أ)حُسَامٌ
- [ح س م].
- :اِسْتَلَّ حُسَامَهُ : السَّيْفَ القَاطِعَ.
- :حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ.
(ب)مَحْسُومٌ
- [ح س م]. (مفعول مِنْ حَسَمَ).
- :مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ 10% : مَأْخُوذٌ مِنْهُ.
- :حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)حُسام
- حسام.
- حسام سيف قاطع.
- حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به.
(ب)حسم
- يحسم ، حسوما.
- حسم القوم : أفناهم.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحُسامُ
- الحُسامُ السَّيف القاطع.
- وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.
(ب)الأَحْسَمُ
- الأَحْسَمُ من الرِّجال: الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم.
المحيط في اللغة
+
(أ)حَسَمَهُ
- ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ.
- ـ حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ.
- ـ حَسَمَ الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ.
- ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ.
- ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، أي: يَقْطَعُهُ.
- ـ حُسامٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به.
- ـ حُسامٍ من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ.
- ـ المَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ.
- ـ الحُسومُ: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ.
- ـ {ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً}: مُتتابِعةً.
- ـ أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك.
- ـ الحَيْسُمانُ: الضَّخْمُ الآدَمُ.
- ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ.
- ـ حِسْمَى: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ.
- ـ حُسَمَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
- ـ الحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ.
- ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم: مَواضِعُ.
- ـ الحُسَمِىُّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.
(ب)اللحَاسِمُ
- ـ اللحَاسِمُ: مَجاري الأوْدِيَةِ الضَّيِّقَة، جَمْعُ لُحْسُمٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حسم
- الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء.
- وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمة للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَر مَقْطعة للباهِ والحُسامُ: السيف القاطع.
- وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسام كما قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِرا الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيب يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ.
- وخشيبا أَي مَصْقولاً.
- وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذل لأَنه يَحْسِمُ (* قوله [ لأنه يحسم إلخ ] عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عم يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَ يسبقه فكأَنه يكويه والحَسْمُ: المنع.
- وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ.
- ويقال للصب السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ.
- وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُه حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَر منه بشيء.
- وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَ اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم.
- والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ وم أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص م الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حي قَدَرَ والحُسُوم: الشُّؤْمُ.
- وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَ تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى.
- وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليال وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قا ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسوم التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ.
- وقال اب عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَرا متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطو ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مث شاهِدٍ وشُهودٍ.
- ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار.
- وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه ف أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ.
- الجوهري: يقال الليال الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الدا إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذل عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَ تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا.
- وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ.
- ويقال: هذه ليال الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله [ جميعاً الآدم الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً.
- والحَيْسُمانُ اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حاب الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلس الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها.
- وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّك الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذا السُّنْبُكُ؟ قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيل جُذامَ.
- قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله [ فحسنا ] بالفتح ثم السكون ونو وألف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قر ينبع.
- وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ قاله كثيّر يعود) وأَنشد الجوهري للنابغة فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له.
- وفي الحديث فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل.
- أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِ القاطع للأُمور.
- وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمو الكيِّس.
- وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَم وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِع وقال مُهَلْهِلٌ أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُور.
(ب)لحسم
- التهذيب في النوادر: اللَّهاسِمُ واللَّحاسِمُ مَجارِي الأَوْدِي الضيّقةُ، واحدها لُهْسُم ولُحْسُم، وهي اللَّخافيقُ.
ترجمة حسام باللغة الإنجليزية
حسام
Sword