معنى كلمة جدع في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَدِعَالمصدر
جدعفي القواميس
- جدع : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جدَعَ
- جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع.
- جدَع أنفَه قطعه.
- جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا.
- ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل): يضرب لمن يأنف من شيء ثم يقع في أشدّ مما حمى منه أنفه.
(ب)جدِعَ
- جدِعَ يَجدَع ، جَدَعًا ، فهو أجدعُ.
- جدِع الشَّخْصُ قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه.
- أجدعُ الأذن.
- أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل]: يُضرب في غير المرْضِيّ يستبقيه المرءُ ولا يجفوه لصلته به أو لقرابته منه.
معجم الغني
+
(أ)جُدِعَ
- [ج د ع]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :جُدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ أَنْفُهُ.
(ب)جَدِعَ
- [ج د ع]. (فعل: ثلاثي لازم). جَدِعْتُ، أَجْدَعُ، مصدر جَدَعٌ.
- :جَدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ طَرَفٌ مِنْ أَطْرَافِهِ.
- :جَدِعَ الوَلَدُ : سَاءَ غِذَاؤُهُ. :جَدِعَ الفَصِيلُ فَمَاتَ مِنَ الجُوعِ.
معجم الرائد
+
(أ)جَدع
- جدع.
- يجدع ، جدعا.
- جدعه قطع أنفه.
- جدع أنفه : قطعه.
- جدعه سجنه.
- جدع عياله : ضيق عليهم في الإنفاق.
- جدع الولد : أساء غذاءه.
(ب)جدع
- يجدع ، جدعا.
- جدع قطع أنفه.
- جدع الولد : ساء غذاؤه.
المعجم الوسيط
+
(أ)جَدِعَ
- جَدِعَ جَدِعَ َ جَدَعًا: قُطِعَ طَرَفٌ من أَطرافِهِ.
- فهو أَجْدَعُ، وهي جَدْعَاءُ. والجمع : جُدْع.
- وفي المثل.
- أَنفُكَ مِنْكَ وإِن كان أَجْدَعَ-: يُضْرَبُ في غير المَرْضىّ يسْتَبْقِيه المرءُ ولا يجفوه لقرابته منه أو صِلَتِهِ به.
- و جَدِعَ الغُلاَمُ: سَاءَ غِذاؤُهُ.
- و جَدِعَ الفصيلُ: ساءَ غِذاؤهُ، أَوْ رُكِبَ صَغيرًا فوَهَن.
- فهو جَدِعٌ.
(ب)جَدَّع
- جَدَّع جَدَعَ.
- و جَدَّع فلانًا: قال له: جَدْعًا.
- و جَدَّع النَّباتَ: قَطَعَهُ منْ نواحِيه وأَعلاه.
المحيط في اللغة
+
جَدْعُ
- ـ جَدْعُ: الحَبْسُ، والسجنُ، وقَطْعُ الأَنْفِ أو الأُذُنِ أو اليدِ أو الشَّفَةِ. جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ، بَيِّنُ الجَدَع.
- ـ جَدَعَةُ: ما بَقِيَ بَعْدَ الجَدْعِ.
- ـ أَجْدَعُ: الشَّيْطانُ، ووالِدُ مَسْرُوقٍ التابعيِّ الكبيرِ، وغَيَّرَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وسَمَّاهُ: عبدَ الرحمنِ.
- ـ جُدَيْعُ: عَلَمٌ.
- ـ بنو جَدْعاء، وبنُو جُداعَةَ: قَبيلَتانِ.
- ـ جَدْعاءُ: ناقَةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وهيَ العَضْباءُ والقَصْواءُ، ولم تَكُنْ جَدْعاءَ ولا عَضْباءَ ولا قَصْواءَ وإنَّما هُنَّ ألْقَابٌ.
- ـ عبدُ الله بنُ جُدْعانَ: جَوادٌ معروف، ورُبَّما كان يَحْضُرُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طَعامَه، وكانتْ له جَفْنَةٌ يأكُلُ منها القائِمُ والراكِبُ لعظَمِها، قالَتْ عائشَةُ: يا رسولَ الله هَلْ كان ذلكَ نافِعَهُ. قال: ''لا، إنه لم يَقُلْ يوماً: رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطيئَتي يومَ الدينِ''.
- ـ كَلأٌ جُداعٌ: فيه جَدْعٌ لمنْ رعاهُ، أي: وَبِيلٌ وخِمٌ، ومنه: الجُداعُ: للموتِ.
- ـ بنُو جُداعٍ: أيضاً بطنٌ.
- ـ صَبِيٌّ جَدِعٌ: سيِّئُ الغِذاءِ، وقد جَدِعَ.
- ـ جَدَعَتْهُ أُمُّهُ: أساءَتْ غِذاءَهُ، كَأَجْدَعَتْهُ وجَدَّعَتْه.
- ـ جَدَاعٌ: السَّنَةُ الشديدةُ، تَجْدَعُ بالمال، وتَذْهَبُ به.
- ـ جَدْعاً له: ألْزَمَه اللّهُ الجَدْعَ.
- ـ جَدَّعَه تَجْديعاً: قال له ذلك.
- ـ جَدَّعَ القَحْطُ النَّباتَ: إذا لم يَزْكُ.
- ـ حِمارٌ مُجَدَّعٌ: مَقْطوعُ الأُذُنَيْنِ.
- ـ جادَعَ مُجادَعَةً وجِداعاً: شاتَمَ، وخاصَمَ، كتجادَعَ.
مختار الصحاح
+
جدع
- ج د ع: الجَدْعُ قطع الأنف وقطع الأذن أيضا وقطع اليد والشفة وبابه قطع تقول جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ بين الجَدَعِ والأنثى جَدْعاءُ وأما قول أبي الحرق الطهوي وهو من أبيات الكتاب يقول الخنا وأبغض العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار اليُجَدَّعُ قال الأخفش أراد الذي يجدع كما تقول هو اليضربك وقال بن السراج لما احتاج إلى رفع القافية قلب الاسم فعلا وهو من أقبح ضرورات الشعر.
معجم لسان العرب
+
جدع
- الجَدْعُ: القَطْعُ، وقيل: هو القطع البائن في الأَنف والأُذ والشَّفةِ واليد ونحوها، جَدَعَه يَجْدَعُه جَدْعاً، فهو جادِعٌ.
- وحما مُجَدَّع: مَقْطُوع الأُذن؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ أَتانِي كلامُ التَّغْلَبيّ بن دَيْسَقٍ ففي أَيِّ هذا، وَيْلَه، يَتَترَّعُ يقول الخَنى، وأَبغَضُ العُجْمِ، ناطِقا إِلى ربه، صوتُ الحِمارِ اليُجَدَّع أَراد الذي يُجدَّع فأدخل اللام على الفعل المضارع لمضارعة اللام الذ كما تقول هو اليَضْرِبُك، وهو من أَبيات الكتاب وقال أَبو بكر بن السراج لما احتاج إِلى رفع القافية قلب الاسم فعلاً وهو من أَقبح ضرورات الشعر وهذا كما حكاه الفراء من أَن رجلاً أَقبل فقال آخر: هاهوذا، فقال السامع نِعْمَ الهاهوذا، فأَدخل اللام على الجملة من المبتدإِ والخبر تشبيهاً ل بالجملة المركبة من الفعل والفاعل؛ قال ابن بري: ليس بيتُ ذي الخِرَ هذا من أَبيات الكتاب كما ذكر الجوهري وإِنما هو في نوادر أَبي زيد.
- وق جَدِعَ جَدَعاً، وهو أَجْدَعُ بيِّن الجَدَعِ، والأُنثى جَدْعاء؛ قال أَب ذؤيب يصف الكلاب والثور فانْصاعَ من حَذرٍ وسَدَّ فُروجَ غُبْرٌ ضَوارٍ: وافِيانِ وأَجْدَع أجْدع أَي مَقْطوع الأُذن.
- وافيانِ: لم يُقْطع من آذانهما شيء، وقيل: ل يقال جَدعَ ولكن جُدعَ من المَجْدُوع والجَدَعةُ: ما بَقِي منه بعد القَطْع.
- والجَدَعةُ: موضع الجَدْع، وكذل العَرَجةُ من الأَعْرج، والقَطَعة من الأَقْطَع.
- والجَدْعُ: ما انقطع م مَقادِيم الأَنف إِلى أَقْصاه، سمي بالمصدر وناقة جَدْعاء: قُطِع سُدسُ أُذنها أَو ربعها أَو ما زاد على ذلك إِل النصف.
- والجَدْعاء من المعزَ: المَقْطوع ثلث أُذنها فصاعداً، وعم به اب الأَنباري جميع الشاء المُجَدَّع الأُذن.
- وفي الدعاء على الإِنسان: جَدْعا له وعَقْراً؛ نصبوها في حدّ الدعاء على إِضمار الفعل غير المستعم إِظهاره، وحكى سيبويه: جَدَّعْتُه تَجْديعاً وعَقَّرْتُه قلت له ذلك، وهو مذكو في موضعه؛ فأَمّا قوله تَراه كأَنَّ اللهَ يَجْدَعُ أَنْفَ وعَيْنَيْه، إِنْ مَولاه ثابَ له وَفْر فعلى قوله يا لَيْتَ بَعْلَكِ قد غَد مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْح إِنما أَراد ويفقأُ عينيه؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الجَدْعَ والعِرْنين للدّهْر فقال وأَصبَح الدهْرُ ذُو العِرْنِينِ قد جُدِع والأَعرف وأَصبحَ الدهرُ ذو العلاَّتِ قد جُدع وجَداعِ: السَّنةُ الشديدة تذهب بكل شيء كأَنها تَجْدَعُه؛ قال أَب حَنْبل الطائي لقد آليْتُ أَغْدِر في جَداعِ وإِنْ مُنِّيتُ، أُمّاتِ الرِّباع وهي الجَداعُ أَيضاً غير مبنية لمكان الأَلف واللام.
- والجَداعُ: المو لذلك أَيضاً.
- والمُجادعةُ: المُخاصمةُ.
- وجادَعَه مُجادَعة وجِداعاً شاتَمَه وشارَّه كأَنَّ كل واحد منهما جَدَع أَنف صاحبه؛ قال النابغ الذُّبْياني أَقارعُ عَوْفٍ، لا أُحاوِلُ غيرَها وجُوهُ قُرودٍ، تَبْتَغِي من تُجادِع وكذلك التّجادُع.
- ويقال: اجْدَعْهم بالأَمر حتى يَذِلُّوا؛ حكاه اب الأَعرابي ولم يفسره.
- قال ابن سيده: وعندي أَنه على المثل أَي اجدع أُنوفهم وحكي عن ثعلب: عام تَجَدَّعُ أَفاعِيه وتجادَعُ أَي يأْكل بعضها بعضا لشدّته، وكذلك تركت البلاد تَجَدَّعُ وتَجادَعُ أَفاعيها أَي يأْكل بعضه بعضاً، قال: وليس هناك أَكل ولكن يريد تقَطَّعُ.
- وقال أَبو حنيفة المُجَدَّعُ من النبات ما قُطع من أَعلاه ونَواحِيه أَو أُكل.
- ويقال: جَدَّ النباتَ القَحْطُ إِذا لم يَزْكُ لانْقِطاع الغَيْثِ عنه؛ وقال اب مقبل:وغَيْث مَريع لم يُجَدَّعْ نَباتُ وكَلأٌ جُداعٌ، بالضم، أَي دَوٍ؛ قال رَبيعةُ بن مَقْرُوم الضَّبِّيّ وقد أَصِلُ الخَلِيلَ وإِن نآني وغِبَّ عَداوتي كَلأٌ جُداع قال ابن بري: قوله كَلأٌ جُداع أي يَجْدَعُ مَن رَعاه؛ يقول: غِب عَداوتي كَلأٌ فيه الجَدْع لمن رعاه، وغب بمعنى بعد.
- وجَدِعَ الغلامُ يَجْدَع جَدَعاً، فهو جَدِعٌ: ساء غِذاؤه؛ قال أَوْس بن حَجَر وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها تُصْمِتُ بالماء تَوْلَباً جَدِع وقد صحّف بعض العلماء هذه اللفظة، قال الأَزهري في أَثناء خطبة كتابه جمع سليمان بن علي الهاشميّ بالبصرة ين المُفَضَّل الضبّيّ والأَصمع فأَنشد المفضَّل: وذات هدم، وقل آخر البيت: جَذَعا، ففَطِن الأَصمعي لخَطئه وكان أَحدَثَ سِنّاً منه، فقال له: إِنما هو تولباً جَذَعا، وأَراد تقرير على الخطاء فلم يَفْطَن المفضل لمراده، فقال: وكذلك أَنشدته، فقال ل الأَصمعي حينئذ: أَخطأْت إِنما هو: تَوْلباً جَدِعا، فقال له المفضل: جذع جذعا، ورفع صوته ومدّه، فقال له الأَصمعي: لو نفَخْت في الشَّبُّور م نفعك، تكم كلام النمل وأَصبْ، إِنما هو: جَدِعا، فقال سليمان بن علي: م تَخْتارانِ أَجعله بينكما؟ فاتفقا على غلام من بني أَسد حافظ للشع فأُحْضِر، فعرَضا عليه ما اختلفا فيه فصدَّق الأَصمعي وصوّب قوله، فقال ل المفضل: وما الجَدِعُ؟ قال: السيّء الغِذاء.
- وأَجدَعَه وجَدَّعَه: أَساء غذاءه قال ابن بري: قال الوزير: جَدِعٌ فَعِلٌ بمعنى مَفْعول، قال: ولا يعر مثله.
- وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً: ساء غِذاؤُه.
- وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً رُكِب صغيراً فوَهَن.
- وجَدَعْتُه أَي سجنْتُه وحبستُه، فهو مجُدوع وأَنشد كأَنه من طول جَدْعِ العَفْس وبالذال المعجمة أَيضاً، وهو المحفوظ.
- وجَدَعَ الرجلُ عِيالَه إِذا حَب عنهم الخير.
- قال أَبو الهيثم: الذي عندنا في ذلك أَنهَ الجَدْع والجِذْعَ واحد، وهو حَبْسُ من تَحْبِسه على سُوءِ ولائه وعلى الإِذالةِ منك له قال: والدليل على ذلك بيت أَوس تُصْمِت بالماء تَوْلباً جَدِع قال: وهو من قولك جَدَعْتُه فجَدِع كما تقول ضرَب الصَّقِيعُ النبات فضَرِبَ، وكذلك صَقَع، وعَقَرْتُه فَعَقِر أَي سقَط؛ وأَنشد اب الأَعرابي:حَبَلَّق جَدَّعه الرِّعا ويروى: أَجْدَعَه، وهو إِذا حبَسه على مَرْعى سَوْء، وهذا يقوّي قو أَبي الهيثم والجَنادِعُ: الأَحْناشُ، ويقال: هي جَنادِبُ تكون في جِحَرة اليَرابِيعِ والضِّباب يَخرُجْن إِذا دَنا الحافر من قَعْر الجُحْر.
- قال ابن بري قال أَبو حنيفة الجُنْدَب الصغير يقال له جُنْدع، وجمعه جَنادِعُ؛ ومن قول الراعي بحَيٍّ نُمَيْرِيٍّ عليه مَهابة بِجَمْع، إِذا كان اللِّئامُ جَنادِع ومنه قيل: رأَيت جَنادِعَ الشرِّ أَي أَوائلَه، الواحدة جُنْدُعةٌ، وه ما دَبَّ من الشرّ؛ وقال محمد بن عبد الله الأَزْديّ لا أَدْفَعُ ابنَ العَمِّ يَمْشِي على شَفاً وإِن بَلَغَتْني مِنْ أَذاه الجَنادِع وذاتُ الجَنادِعِ: الداهيةُ.
- الفرّاء: يقال هو الشيطان والمارِد والمارِجُ والأَجْدَعُ.
- روي عن مسروق أَنه قال: قدمت على عمر فقال لي: م اسمُك؟ فقلت: مَسروقُ بن الأَجْدَع، فقال: أَنت مسروق بن عبد الرحمن، حدثن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الأَجدع شيطان، فكان اسمُه في الديوا مسروق بن عبد الرحمن.
- وعبد الله بن جُدْعان (* كذا بالأصل، وفي القاموس: وعبد الله بن جدعان جواد معروف.
- وأَجْدَعُ وجُدَيْعٌ: اسمانِ.
- وبنو جَدْعاءَ: بطن من العرب، وكذلك بن جُداع وبنو جُداعةَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جدع أنفه
- قطعه.
- جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا- ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل).
(ب)جدع الشّخْص
- قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه.
- أجدعُ الأذن- أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل].
ترجمة جدع باللغة الإنجليزية
جدع
Stump