معنى كلمة القرمة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَدِعَالمصدر
جدعفي القواميس
- جدع : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قُرْمة
- جمع قُرُمات وقُرْمات وقُرَم.
- ما بقي من أسفل جِذْع الشَّجرة إذا قطعت.
- خشبة يُقطَّع عليها اللّحم.
- قطّع الجزّار اللّحمَ على القُرْمة.
(ب)قَرَمَ
- قَرَمَ يَقرُم ، قَرْمًا ، فهو قارم ، والمفعول مَقْروم (للمتعدِّي).
- قرَم الفطيمُ أكل أكلاً ضعيفًا، وذلك حين يتعلّم الأكل وقت الفطام.
- قرَم الطعامَ: أكله.
- قرم الخُبزَ من غير شهيّة.
- قرَم البعيرَ: قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له.
معجم الرائد
+
(أ)قَرمة
- قرمة.
- قرمة جلدة صغيرة مقطوعة من أنف الجمل.
- قرمة موضع يقرم من أنف الجمل.
(ب)قُرمة
- قرمة.
- قرمة جلدة صغيرة مقطوعة من أنف الجمل.
- قرمة علامة على سهام القمار.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَرْمَةُ
- القَرْمَةُ علامةٌ على سهام الميسر.
(ب)القَرَمُ
- القَرَمُ صغارُ الإِبل.
- و القَرَمُ الجِداءُ الصِّغار.
المحيط في اللغة
+
القَرَمُ
- ـ القَرَمُ: شِدَّة شَهْوَةِ اللَّحْمِ، وكثُرَ حتى قيلَ في الشوْقِ إلى الحَبيب.
- ـ القَرَمَ: الفَحْلُ، أو ما لم يَمَسَّه حَبْلٌ، كالأقْرَم. وقَوْلُ الجوهرِيِّ: الأقْرَمُ في الحديثِ لغةٌ مجهولةٌ خَطَأٌ,ج: قُرومٌ، والسيِّدُ.
- ـ القُرَمُ: نَبْتٌ كالدُّلْبِ غِلَظاً وبَياضاً، يَنْبُتُ في جَوْفِ البَحْرِ.
- ـ أقْرَمَه: جَعَلَه قَرْماً.
- ـ قَرَمه: قَشَرَهُ.
- ـ قَرَم فُلاناً: سَبَّه.
- ـ قَرَم الطعامَ: أكَلَه.
- ـ قَرَم البَعيرُ يَقْرِمُ قَرْماً وقُروماً ومَقْرَماً وقَرَماً وقَرَماناً: تَنَاوَلَ الحَشيشَ، وذلك في أولِ أكلِهِ، أو هو أكْلٌ ضَعيفٌ، كَتَقَرَّم، وقَطَعَ من أنْفِهِ جِلْدَةً لا تَبينُ، وجَمَعَها عليه، أو قَطَعَ جِلْدَةً من فَوْقِ خَطْمِهِ لتَقَعَ على مَوْضِعِ الخِطامِ ولِيَذِلَّ، أو إنما تكونُ هذه للسِّمَةِ، وتلْكَ السِّمَةُ تُسَمَّى بذلك أيضاً، وذلك المَوْضِعُ: قُرْمَةٌ، وقِرامٌ.
- ـ قَرَم فُلاناً: حَبَسَه.
- ـ القَرْمَةُ، والقُرْمَةُ والقُرامَةُ: تلك الجُلَيْدَةُ المَقْطوعةُ.
- ـ ناقةٌ قَرْماءُ: بها قَرْمٌ.
- ـ التَّقْريمُ: تَعْليمُ الأكْلِ.
- ـ القَرْمَةُ: عَلامَةٌ على سِهامِ المَيْسرِ، كالقَرْمِ، وثَوْبٌ يُقْرَمُ به الفِراشُ.
- ـ القِرامُ: السِتْرُ الأحْمَرُ، أو ثَوْبٌ مُلَوَّنٌ من صوفٍ فيه رَقْمٌ ونُقوشٌ، أو سِتْرٌ رَقيقٌ، كالمِقْرَمِ والمِقْرَمَةِ، وهي مَحْبِسُ الفِراشِ أيضاً.
- ـ قُرَامةُ: ما الْتَزَقَ من الخُبْزِ بالتَّنُّورِ، والعَيْبُ، وكِرْكِرَةُ البعيرِ.
- ـ القِرْمِيَّةُ: عُقْدَةُ أصْلِ البُرَةِ.
- ـ قَرْمانُ، وقَرَمَانُ: إقْليمٌ بالرومِ.
- ـ قَرَمَى، وقَرَمَا: موضع باليَمامَةِ لِبَني امْرِئِ القَيْسِ، لأَنَّهُ بَناهُ، وموضع بينَ مَكَّةَ والمَدينَةِ.
- ـ قَرَمُونِيَةُ: كورَةٌ بالمَغْرِبِ.
- ـ بَنو قُرَيْمٍ: حَيٌّ.
- ـ قارِمٌ: اسْمٌ.
- ـ عبدُ الله أو عُبَيْدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ أقْرَمَ: صَحابِيٌّ.
- ـ اسْتَقْرَمَ بَكْرُه: صارَ قَرْماً.
- ـ مُقْرَمٌ: البعيرُ لا يُحْمَلُ عليه، ولا يُذَلَّلُ، وإنَّما هو للفِحْلَةِ.
- ـ رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ: شاعِرٌ.
- ـ قِرِمٌ، أو قُرَيْمٌ: د م.
معجم لسان العرب
+
قرم
- القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم: قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حت قالوا مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك.
- وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه.
- يقال: قَرِمت إِلى اللحم.
- وحك بعضهم فيه: قَرِمْتُه.
- وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال هكذا جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ.
- وفي حدي جابر: قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ: الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة، والجم قُروم؛ قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاض وقيل: هو الذي لم يمسه الحَبْل.
- والأَقْرَمُ: كالقَرْم.
- وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة، فهو مُقْرَم، ومنه قيل للسيد قَرْم مُقْرَم تشبيهاً بذلك.
- قال الجوهري: وأَما الذي في الحديث: كالبعي الأَقْرَم، فلغة مجهولة.
- واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه، وفي المحكم: واستقرم البك صار قَرْماً.
- والقَرْمُ من الرجال: السيد المعظم، على المثل بذلك.
- وف حديث علي، عليه السلام: أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم: فحل الإِبل، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل؛ قال اب الأَثير: قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم، بالواو، قال: ولا معنى ل وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور.
- ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل، فهو مُقْرَم، وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً.
- وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال: أَمر النبي، صل الله عليه وسلم، عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحاب ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو عمر لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم، وهو البعير المُكْرَم الذي ل يحمل عليه ولا يذلل، ولكن يكون للفحلة والضراب، قال: وإِنما سمي السي الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْن وكَرَمه عندهم؛ قال أَوس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَ أَراد: إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر.
- قال الزمخشري: قَرِمَ البعير، فه قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً.
- وقد أَقرَمَه صاحبه، فه مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة، وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَل وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل، وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال: وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ، وهي سِمةٌ تكون فو الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة؛ يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه.
- ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام، ومثله ف الجسد الجُرْفة.
- الليث: هي القُرْمة والقَرْمة لغتان، وتلك الجلدة الت قطعْتَها هي القُرامة، وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُراما يُتَبَلَّغ بها في القحط.
- المحكم: وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنف جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة، واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْم وقيل: القُرْمة اسم ذلك الفعل.
- والقَرْمة والقُرامة: الجلدة المقطوع منه، فإِن كان مثل ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة.
- وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها؛ عن ابن الأَعرابي.
- ابن الأَعرابي: في السِّما القَرْمة، وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ، ولكنها جَرْفة للجلد ثم يتر كالبعرة، فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر.
- يقال: بعير مَفْقُو ومَقْرُوم ومَجْرُوف؛ ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر.
- وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره.
- والقُرامة من الخبز: ما تقشَّر منه، وقيل: ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة.
- وما في حَسَبِه قُرامة أَ وَصْم، وهما العيب.
- وقَرَمَه قَرْماً: عابَه.
- والقَرْمُ: الأَكل ما كان.
- اب السكيت: قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً.
- ويقال: ه يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة.
- وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروما وقَرَماناً وتَقرَّمت: وذلك في أَول ما تأْكل، وهو أدنى التناوُل، وكذل الفَصيل والصبي في أَول أَكله.
- وقَرَّمه هو: علَّمه ذلك؛ ومنه قو الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم: ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو زيد: يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْما وقُروماً.
- الفراء: السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل؛ قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَر ويقال: قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أَكل ضعيف في أَو ما يأْكل، وتَقَرَّم مثله.
- وقَرَّمَ القِدْحَ: عَجَمَه؛ قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً، ودارَتْ عليهن المُقَرَّمة الصُّفْ يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها، وأَراد مَجالِ فَوضع الواحد موضع الجمع والقِرامُ: ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن، وهو صفيق يتخ سِتراً، وقيل: هو الستر الرقيق، والجمع قُرُم، وهو المِقْرَمة، وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش.
- وقَرَّمَه بالمِقْرمة: حبسَه بها.
- والقِرام: ستر في رَقْم ونقُوش، وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة؛ وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز، كأَنهَّ دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرام وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعلى البا قِرامٌ فيه تَماثِيلُ، وفي رواية: وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ؛ هو الست الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ؛ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّ زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه وقيل: القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواع الهودج أَو الغَبِيط، وقيل: هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان، والإِضاف فيه كقولك ثوبُ قميصٍ، وقيل: القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف؛ وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَس أَي تَقْرِض، وقد ذكرته في موضعه والقَرْمُ: ضرب من الشجر؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَدري أَعربي هو أَ دخيل.
- وقال أَبو حنيفة: القُرْم، بالضم، شجر ينبت في جَوف ماء البحر، وه يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره، وورقه مثل ورق اللو والأَراك، وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر، وماء البحر عدوّ كل شيء من الشج إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى، فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ: أَسماء.
- وبنو قُرَيْمٍ: حي.
- وقَرْمانُ موضع، وكذلك قَرَماء؛ أَنشد سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمار قيل: هي عَقَبة، وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى.
- وقال ابن الأَعرابي: ه قَرْماء بسكون الراء، وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال: هي أَكَم معروفة، قال: وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم، قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت.
- ابن الأَنباري في كتاب المقصو والممدود: جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة، وله ثَأَداءُ أَ أَمَة، وقَرَماء اسم أَرض، وأَنشد البيت وقال: كتبت عنه بالقاف، وكان عندن فَرَماء لأَرض بمصر، قال: فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر ومَقْرُوم: اسم جبل؛ وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُه والقَرَمُ: الجِداء الصغار.
- والقَرَمُ: صِغار الإِبل، والقَزَمُ بالزاي: صغار الغنم وهي الحَذَف.
ترجمة القرمة باللغة الإنجليزية
القرمة
Stump