معنى كلمة تيتو في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أَسيتون
- (الكيمياء والصيدلة) سائل عضويّ طيّار لا لون له، ذو رائحة مميّزة ويستعمل كمذيب لبعض الورنيشات.
- يستخدم الأسيتون في إزالة طلاء الأظافر.
(ب) لَيْتَ
- لَيْتَ.
- حرف ناسخ يفيد التَّمنّي، وهو من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، ويُستعمل غالبًا للمستحيل وقد يُستعمل لبعض حالات الممكن، ويجوز إعماله أو إهماله عند دخول (ما) الزائدة عليه.
- لَيْت مَنْ رحل يعود.
- *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*.
- *قالت ألا ليتما هذا الحمامُ لنا*: روى برفع (الحمام) ونصبه.
- {يَالَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا}.
- لَيْت شِعْري!: أودُّ لو كنتُ أعلم، وهي عبارة تعجُّب.
معجم الغني
+
لَيْتَ
- [ل ي ت]. : حَرْفٌ للِتَّمَنِّي (مؤ). تَرِدُ لِطَلَبِ مَا يَسْتَحِيلُ تَنْفِيذُهُ، وَتَأْتِي.
- : حَرْفاً مُشَبَّهاً بِالْفِعْلِ يَنْصِبُ الِاسْمَ وَيَرْفَعُ الْخَبَرَ :لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوْماً.
- : تَتَّصِلُ بِهَا :يَاءُ : الْمُتَكَلِّمِ :لَيْتَنِي كُنْتُ حَاضِراً : أَوْ :هَاءُ : الْغَائِبِ:لَيْتَهُ سَمِعَ كَلاَمِي.
- : كَمَا تَرِدُ لِطَلَبِ شَيْءٍ فِيهِ بَصِيصُ أَمَلٍ فِي أَنْ يَتَحَقَّقَ :لَيْتَ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ.
- :لَيْتَ شِعْرِي : أَيْ بِمَعْنَى لَيْتَنِي أَشْعُرُ.
معجم الرائد
+
(أ) تليتن
- تليتن.
- تليتنا.
- صار لاتينيا دينا أو نسبة.
(ب) لَيت
- ليت.
- صفحة العنق، جمع : أليات، مثنى ليتان.
المعجم الوسيط
+
(أ) اللِّيتُ
- اللِّيتُ صَفحةُ العنق.
- مُثَنَّاهُ: لِيتَانِ. والجمع : أَلْيَاتٌ.
- ولِيتُ الرمل: ما رَقَّ منه وطال.
(ب) اسْتَلَتِ
- اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
- و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.
المحيط في اللغة
+
لَيْتَ
- ـ لَيْتَ: كَلِمةُ تَمَنٍّ، تَنْصِبُ الاسْمَ وتَرْفَعُ الخَبَرَ، تَتَعَلَّقُ بالمُسْتَحيلِ غالِباً، وبالمُمْكِنِ قليلاً، وقد تُنَزَّلُ مَنْزِلَةَ وَجدتُ، فَيُقَالُ: لَيْتَ زَيْداً شاخِصاً، ويقالُ: لَيْتِي ولَيْتَنِي.
- ـ لِيتُ: صَفحَةُ العُنُقِ.
- ـ لاتَهُ يَليتهُ ويَلوتُه: حَبَسه عن وجْهِه، وصَرَفَهُ، كألاتَه.
- ـ ما ألاَتَه شيئاً: ما نَقَصه، كما ألِتَه.
- ـ التاءُ في{لاتَ حينَ مَنَاصٍ}: زائِدةٌ، كما في ثُمَّتَ، أوشَبَّهوها بليْس، فأضْمِرَ فيها اسْمُ الفاعِل، ولا تكونُ لاتَ إلاَّ مع حينَ، وقد تُحْذَفُ وهي مُرادَة، كقَوْلِ مازِن بنِ مالِكٍ: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ، وأنَّى لَكَ مَقْروعُ.
مختار الصحاح
+
(أ) لتت
- ل ت ت: لَتَتُّ السويق إذا جدحته من باب رد.
(ب) ليت
- ل ي ت: لَيْتَ كلمة تَمَنٍّ وهي حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر وحكى النحويون أن بعض العرب يستعملها استعمال وجدت ويُجريها مُجرى الفِعل المُتعدي إلى مفعولين فيقول ليت زيدا شاخِصا فيكون قول الشاعر يا ليت أيام الصِبا رواجِعا على هذه اللغة وأما على اللُّغة المشهورة فهو نصب على الحال أي يا ليتها إلينا رواجع ويقال لَيْتِني ولِيتَني كما قالوا لَعَلِّي ولَعَلَّني وإنِّي وإنَّني و ألاَتَهُ من عمله شيئا نقصه مثل ألَتَه قلت لاتَهُ يليتُهُ بمعنى أَلَتَه أشهر من ألاتَهُ وهي من القراءات السبع ولم يذكرها وذكر الأزهري اللغات الثلاث في التهذيب وقوله تعالى {ولات حين مناص} قال الأخفش شبَّهوا لات بِلَيْسَ وأضمروا فيها اسن الفاعل قال ولا تكون لات إلا مع حين وقد جاء حذف حين في الشِّعر وقرأ بعضهم {ولات حين مناص} فرفع حين وأضمر الخبر وقال أبو عُبيدة هي لا والتاء مَزيدة في حين.
معجم لسان العرب
+
(أ) ليت
- لاتَه حَقَّه يَليتُه لَيْتاً، وأَلاتَه: نَقَصه، والأُولى أَعلى وفي التنزيل العزيز: وإِن تُطيعُوا اللهَ ورَسُولَه لا يَلِتْكُمْ م أَعمالكم شيئاً؛ قال الفراء: معناه لا يَنْقُصْكم، ولا يَظْلِمْكم م أَعمالكم شيئاً، وهو من لاتَ يَلِيتُ؛ قال: والقُرَّاءُ مجتمعون عليها.
- قا الزجاج: لاتَه يَلِيتُه، وأَلاتَه يُلِيتُه، وأَلَته يَأْلِتُه إِذ نَقَصَه، وقُرئ قوله تعالى: وما لِتْناهم، بكسر اللام، مِن عَمَلِهمْ مِن شيء قال: لاتَه عن وَجْهه أَي حَبَسَه؛ يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة؛ وقيل ف قوله: وما أَلَتْناهم؛ قال: يجوز أَن يكون من أَلَتَ ومن أَلاتَ؛ قال ويكون لاتَه يَلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيء؛ وقال عُرْوة بن الوَرْد ومُحْسِبةٍ ما أَخْطَأَ الحَقُّ غَيْرَها تَنَفَّسَ عنْها حَيْنُها، فهي كالشَّو فأَعْجَبَنِي إِدامُها وسَنامُها فبِتُّ أُلِيتُ الحَقَّ، والحَقُّ مُبْتَلِ أَنشده شمر وقال: أُلِيتُ الحقَّ أُحِيلُه وأَصْرِفُه، ولاتَه عن أَمْر لَيْتاً وأَلاتَهُ: صَرَفه.
- ابن الأَعرابي: سمعت بعضهم يقول: الحمد لل الذي لا يُفاتُ ولا يُلاتُ ولا تَشْتَبهُ عليه الأَصوات؛ يُلاتُ: م أَلاتَ يُلِيتُ، لغة في لاتَ يَلِيتُ إِذا نَقَصَ، ومعناه: لا يُنْقَصُ ول يُحْبسُ عنه الدُّعاء؛ وقال خالد بنُ جَنْبةَ: لا يُلاتُ أَي لا يَأْخُذ فيه قولُ قائل أَي لا يُطيعُ أَحَداً قال: وقيل للأَسدِيَّة ما المُداخَلَةُ؟ فقالت: أَن تُلِيتَ الإِنسان شيئاً قد عَمِلَهُ أَي تَكْتُمَه وتأْتي بِخَبرٍ سواه.
- ولاتَه لَيْتاً أَخْبَرَه بالشيء على غير وجهه؛ وقيل: هو أَن يُعَمِّيَ عليه الخَبَر فيُخْبرَه بغير ما سأَله عنه: قال الأَصمعي: إِذا عَمَّى عليه الخَبَر، قيل قد لاتَه يَليتُه لَيْتاً: ويقال: ما أَلاتَه من عَمَله شيئاً أَي م نَقَصَه، مثل أَلَته؛ عنه، وأَنشد لعَدِيّ بن زيد ويَاْكُلْنَ ما أَعْنَى الوَلِيُّ فلم يُلِتْ كأَنَّ، بِحافاتِ النِّهاءِ، المَزَارِعَ قوله: أَعْنَى أَنْبَتَ.
- والوَلِيُّ: المَطَرُ تَقَدَّمه مطَرٌ، والضمي في يَأْكُلْنَ يَعُودُ على حُمُرٍ، ذكرها قبل البيت وقوله تعالى: ولاتَ حِينَ مَنَاصٍ؛ قال الأَخْفَش: شَبَّهوا لات بلَيْسَ، وأَضمروا فيها اسمَ الفاعل، قال: ولا يكون لاتَ إِلاَّ مع حِينَ.
- قا ابن بري: هذا القول نسبه الجوهري للأَخفش، وهو لسيبويه لأَنه يرى أَنه عاملة عمل ليس، وأَما الأَخفش فكان لا يُعْمِلُها، ويَرْفَعُ ما بعده بالابتداء إِن كان مرفوعاً، وينصبه بإِضمار فعلٍ إِن كان منصوباً؛ قال: وق جاء حذف حين من الشعر (* قوله [ من الشعر ] كذا قال الجوهري أيضاً.
- وقال ف المحكم انه ليس بشعر.
- (؛ قال مازنُ بن مالك حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لَكَ مَقْرُوع فحذف الحين وهو يريده.
- وقرأَ بعضهم: ولاتَ حِينُ مَنَاصٍ؛ فرفع حين وأَضْمَر الخَبر؛ وقال أَبو عبيد: هي لا، والتاء إِنما زِيدت في حين، وكذل في تَلانَ وأَوانَ؛ كُتِبَتْ مفردة؛ قال أَبو وَجْزة العاطِفُونَ تَحِينَ ما مِنْ عاطِفٍ والمُطْعِمُونَ زَمانَ أَينَ المُطْعِمُ قال ابن بري صواب إِنشاده العاطِفُونَ تَحِينَ ما مِنْ عاطِفٍ والمُنْعِمُونَ زَمانَ أَيْنَ المُنْعِمُ واللاَّحِفُونَ جِفانَهُمْ قَمْعَ الذُّرَى والمُطْعِمُونَ زَمانَ أَيْنَ المُطْعِمُ قال المُؤَرِّجُ: زيدت التاء في لات، كما زيدت في ثُمَّت ورُبَّت واللَّيتُ، بالكسر: صَفْحة العُنُق؛ وقيل: اللِّيتان صَفْحَتا العُنُق وقيل: أَدْنَى صَفْحَتَي العُنُق من الرأْس، عليهما يَنْحَدِر القُرْطَانِ، وهما وراء لِهْزِمَتَي اللَّحْيَيْن؛ وقيل: هما موض المِحْجَمَتَيْن؛ وقيل: هما ما تَحْتَ القُرْطِ من العُنُق، والجمع أَلْياتٌ ولِيتَةٌ وفي الحديث: يُنْفَخُ في الصور فلا يَسمَعُه أَحدٌ إِلا أَصْغَى لِيتا أَي أَمَالَ صَفْحة عُنُقِه.
- ولِيتُ الرَّمْلِ: لُعْطُه، وهو ما رَقَّ من وطالَ أَكثر من الإِبطِ.
- واللَّيتُ: ضَربٌ من الخَزَمِ.
- ولَيْتَ، بفت اللام: كلمةُ تَمنٍّ؛ تقول: ليتني فَعَلْتُ كذا وكذا، وهي من الحرو الناصبة، تَنْصِبُ الاسمَ وتَرْفَعُ الخبر، مثل كأَنَّ وأَخواتها، لأَِنه شابهت الأَفعال بقوَّة أَلفاظها واتصال أَكثر المضمرات بها وبمعانيها، تقول ليت زيداً ذاهبٌ؛ قال الشاعر يا لَيْتَ أَيامَ الصِّبا رَواجِعَ فإِنما أَراد: يا لَيْتَ أَيام الصِّبا لنا رواجع، نصبه على الحال؛ قال وحكى النحويون أَن بعض العرب يستعملها بمنزلة وَجَدْتُ، فيُعَدِّيه إِلى مفعولين، ويُجْريها مُجْرَى الأَفعال، فيقول: ليت زيداً شاخصاً، فيكو البيت على هذه اللغة؛ ويقال: لَيْتي ولَيْتَنِي، كما قالوا: لعَلِّ ولَعَلَّنِي، وإِنِّي وإِنَّنِي؛ قال ابن سيده: وقد جاء في الشعر لَيْتي أَنشد سيبويه لزيدِ الخَيْلِ تَمَنَّى مِزْيَدٌ زَيْداً، فلاقَ أَخاً ثِقَةً، إِذا اخْتَلَفَ العَوَال كمُنْيَةِ جابرٍ إِذ قال: لَيْتِ أُصادِفُه، وأُتْلِفُ جُلَّ مَالِ ولاتَهُ عن وَجْهِه يَلِيتُه ويَلُوتُه لَيْتاً أَي حَبَسه عن وَجْه وصَرَفه؛ قال الراجز وليلةٍ ذاتِ نَدًى سَرَيْتُ ولم يَلِتْنِي عن سُراها لَيْت وقيل: معنى هذا لم يَلِتْني عن سُراها أَنْ أَتَنَدَّم فأَقول لَيْتَن ما سَرَيْتُها؛ وقيل: معناه لم يَصْرِفْني عن سُراها صارِفٌ إِن ل يَلِتْني لائِت، فوضع المصدر موضع الاسم؛ وفي التهذيب: إِن لم يَثْنِني عنه نَقْصٌ، ولا عَجْزٌ عنها، وكذلك: أَلاته عن وَجْهه، فَعَلَ وأَفْعَلَ بمعنًى.
(ب) لتت
- لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما، يَلُتُّه لَتًّا: جَدَحَه وقيل: بَسَّه بالماء ونحوه: أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت واللُّتَاتُ: ما لُتَّ به الليث: اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق، والبَسُّ أَشَدُّ منه.
- يقال: لَتّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه؛ وق لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه واللاَّتُّ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة: صخرة كان عندها رجل يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ، فلما مات، عُبِدَتْ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري م صحة ذلك، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ، بالتخفيف، في موضعه الليث: اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيق أَو غيره، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ.
- وفي حديث مجاهدٍ في قول تعالى: أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ قال: كان رجلٌ يَلُتُّ السويق لهم، وقرأَ: أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ بالتشديد.
- قال الفراء والقراءة اللاَّتَ، بتخفيف التاء، قال: وأَصلُه اللاتَّ، بالتشديد، لأَن الصن إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويق أَي يَخْلِطُه، فخفف وجعل اسماً للصنم؛ قال ابن الأَثير: وذكر أَن التا في الأَصل مخففة للتأْنيث، وليس هذا بابها.
- وكان الكسائي يقف عل اللاَّه، بالهاءِ.
- قال أَبو إِسحق: وهذا قياسٌ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف والوقوف عليها بالتاء.
- قال أَبو منصور: وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يد على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُو باسمها اسم الله، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضته وإِلْحادهم في اسمه العظيم واللُّتَاتُ: ما فُتَّ من قُشور الخَشَب ابن الأَعرابي: اللَّتُّ الفَتّ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينة مَوارِنَ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات قال: تَلُتُّ أَي تَدُقُّ.
- والسبُّمْرُ: الحَوافِرُ.
- والكُزْمُ القِصارُ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ، بمعنى الدَّقِّ حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا وبالعَصَا لَتّاً، وخَنْقاً سَأْب قال أَبو منصور: وهذا حرف صحيح.
- ورُوِي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَن قال في باب التيمم: ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر، وهو ما فُتَّ م قِشْره اليابس الأَعْلى؛ قال الأَزهري: لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ.
- وف الحديث: ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً؛ اللُّتاتُ: ما فُتَّ من قُشُور الشجر كأَنه قال: ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَة الشجرة.
ترجمة تيتو باللغة الإنجليزية
تيتو
Tito