معنى كلمة تأتأ في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَأْتَأَالمصدر
تأتأ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تأتأَ
- تأتأَ ، يتأتئ ، تأتأةً ، فهو مُتأتِئ.
- تأتأ الشَّخصُ ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه.
- يعاني الطفل من التأتأة.
- تأتأ الصَّبيُّ: مشى.
(ب)تأتأة
- مصدر تأتأَ.
- (العلوم اللغوية) اضطراب في إيقاع الكلام، وتتجلّى إمّا في احتباس الكلام أو تكرار بعض الأصوات.
معجم الغني
+
تَأْتَأَ
- [ت أ ت أ]. (فعل: رباعي لازم). تَأْتَأَ، يُتَأْتِئُ، مصدر تَأْتَأَةٌ. : يُتَأْتِئُ فِي كَلاَمِهِ : يُرَدِّدُ، يُكَرِّرُ التَّاءَ عِنْدَ التَّكَلُّمِ لِعَيْبٍ فِي نُطْقِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تأتأ
- تأتأة وتأتاء.
- تأتأ كرر حرف [ التاء ] في كلامه، تلعثم.
- تأتأ الولد : مشى.
- تأتأ تبختر شجاعة أو تكبرا.
(ب)تأتاء
- مصدر تأتأ.
- من يكرر حرف [ التاء ] في كلامه، متلعثم.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَأْتَأَ
- تَأْتَأَ تَأْتَأَةً، وتَأْتَاءً: كرَّر التاءَ إِذا تكلَّم، لِعَيْبٍ فى نُطقه.
- و تَأْتَأَ تبخْتَر شجاعةً أَو كِبْرًا، و تَأْتَأَ الطفلُ: مَشَى.
(ب) التَّأْتَاءُ
- التَّأْتَاءُ من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب فى نطقه.
المحيط في اللغة
+
(أ)تَأْتَأَةُ
- ـ تَأْتَأَةُ: حكايَةُ الصَّوْتِ، وتَرَدُّدُ التَّأْتاءِ في التَّاءِ، ودُعاءُ التَّيْسِ لِلسِّفَادِ كالتَّأْتَاءِ، وهي أيضاً مَشْيُ الطِفْلِ، والتَّبَخْتُرُ في الحَرْبِ.
(ب) التَّأَتُّهُ
- ـ التَّأَتُّهُ: التَّعَتُّهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)تأتأ
- تَأْتَأَ التَّيْسُ عند السِّفادِ يُتَأْتِئُ تَأْتَأَةً وتِئْتاءً ليَنْزُوَ ويُقْبِلَ.
- ورجُل تَأْتاءٌ، على فَعْلالٍ، وفيه تَأْتَأَةٌ: يَتردَّدُ في التاء إِذا تَكلَّمَ.
- والتَّأْتَأَةُ: حكاية الصوت والتَأْتاءُ: مَشْيُ الصبيِّ الصغير؛ والتَأْتاءُ: التَّبَخْتُر في الحَرب شجاعةً؛ والتَّأْتاء(1 (1 قوله [ والتأتاء مشي الصبي إِلى آخر الجمل الثلاث ] هو الذي في النسخ بأيدينا وتهذيب الأزهري وتكملة الصاغاني ووقع في القاموس التأتأة.
- ): دُعاء الحِطّانِ إِلى العَسْبِ، والحِطّانُ التَّيْسُ، وهو الثَّأْثاء أَيضاً بالثاء.
(ب) لأي
- الَّلأَى: الإِبْطاء والاحْتِباس، بوزن اللَّعا، وهومن المصاد التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْت صَبْراً ورأَيته عِياناً؛ قال زهير فَلأْياً عَرفت الدارَ بعد توهُّ وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً، وقا غيره: لأأَيْت في حاجتي، مشدَّد، أَبطأْت.
- والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت التهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ.
- وقال الليث لم أَسمع العرب تجعلها معرفة، ويقولون: لأْياً عرفْتُ وبَعدَ لأْيٍ فعل أَي بعد جَهْد ومشقة.
- ويقال: ما كِدْت أَحمله إِلاَّ لأْياً، وفعلت كذ بعد لأْيٍ أَي بعد شدَّة وإِبْطاء.
- وفي حديث أُم أَيمن، رضي الله عنها فبِلأْيٍ ما استَغْفَرَلهم رسولُ الله أَي بعد مشقة وجهدْ وإِبْطاء؛ ومن حديث عائشة، رضي الله عنها، وهِجْرَتِها ابنَ الزُّبَيْرِ: فبِلأْيٍ مَّ كَلَّمَتْهُ.
- واللأَى: الجَهْد والشدَّة والحاجة إِلى الناس؛ قال العجي السلولي وليس يُغَيِّرُ خِيمَ الكَري خُلُوقةُ أَثْوابِه واللأَ وقال القتيبي في قوله فَلأْياً بِلأْيٍ مَّا حَمَلْنا غُلامَن أَي جَهْداً بعد جَهْد قَدَرْنا على حَمْله على الفرس.
- قال: واللأْي المشقة والجهد.
- قال أَبو منصور: والأَصل في اللأْي البُطْء؛ وأَنشد أَب الهيثم لأَبي زبيد وثارَ إِعْصارُ هَيْجا بينَهُمْ، وخَلَت بالكُورِ لأْياً، وبالأَنساع تَمْتَصِع قال: لأْياً بعد شدَّة، يعني أَن الرجل قتله الأَسد وخلت ناقته بالكور تمتصع: تحرك ذنبها.
- واللأَى: الشدة في العيش، وأَنشد بيت العجير السلول أَيضاً.
- وفي الحديث: مَن كان له ثلاثُ بنات فصَبَر على لأْوائهن كُنَّ ل حجاباً من النار؛ اللأْواء الشدة وضيق المعيشة؛ ومنه الحديث: قال ل أَلَسْتَ تَحْزَنُ؟ أَلَسْتَ تُصِيبُك اللأْواء؟ ومنه الحديث الآخر: مَن صب على لأْوء المَدينة؛ واللأْواء المشَقة والشدة، وقيل: القَحْط، يقال أَصابتهم لأْواء وشَصاصاء، وهي الشدة، قال: وتكون اللأْواء في العلة؛ قا العجاج وحالَتِ اللأْواء دون نسع وقد أَلأَى القومُ، مثل أَلعى، إِذا وقعوا في اللأْواء.
- قال أَبو عمرو اللأْلاء الفرح التام والْتَأَى الرجل: أَفلَس واللأَى، بوزن اللَّعا: الثَّوْر الوحشيّ؛ قال اللحياني: وتثنيت لأَيان، والجمع أَلآء مثل أَلْعاعٍ مثل جبَل وأَجبال، والأُنثى لآة مثل لَعاة ولأَىً، بغير هاء، هذه عن اللحياني، وقال: إِنها البقرة من الوحش خاصة أَبو عمرو: اللأَى البقرة، وحكي: بكَمْ لآك هذه أَي بقرتُك هذه؛ قا الطرماح كظَهْرِ اللأَى لو يُبْتَغى رَيَّةٌ بها لَعَنَّتْ وشَقَّتْ في بُطُون الشَّواجِن ابن الأَعرابي: لآةٌ وأَلاة بوزن لَعاة وعَلاة.
- وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه: يَجِيء من قِبَل المَشْرِق قَوم وصفَهم، ثم قال: والرّاوي يَومئذٍ يُسْتَقى عليها أَحَبُّ إِليَّ من لاءٍ وشاءٍ؛ قال ابن الأَثير قال القتيبي هكذا رواه نَقَلة الحديث لاء بوزن ماء، وإِنما أَلآء بوز أَلْعاع، وهي الثِّيران، واحدها لأَىً بوزن قَفاً، وجمعه أَقْفاء، يري بَعِير يُسْتقى عليه يومئذ خير من اقتناء البقر والغنم، كأَنه أَراد الزراع لأَن أَكثر من يَقْتَني الثيران والغنم الزرَّاعون.
- ولأْيٌ ولُؤَيُّ اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ، ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش.
- قال أَبو منصور وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ قال علي بن حمزة: العرب في ذلك مختلفون، من جعله من اللأْي همزه، ومن جعل من لِوَى الرَّمْل لم يهمزه.
- ولأْيٌ: نهر من بلاد مُزَيْنةَ يدفع ف العقيق؛ قال كثير عزة عَرَفْتُ الدَّار قدْ أَقْوَتْ برِيم إِلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذِي يَدُوم (* قوله[ إلى لأي ] هذا ما في الأصل، وفي معجم ياقوت: ببطن لأي بوز اللعا، ولم يذكر لأي بفتح فسكون.
- واللاَّئي: بمعنى اللَّواتي بوزن القاضي والدَّاعي.
- وفي التنزيل العزيز واللاَّئي يَئِسْنَ من المَحِيض.
- قل ابن جني: وحكي عنهم اللاَّؤو فعلو ذلك يريد اللاَّؤون، فحذف النون تخفيفاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تأتأ الشّخص
- ردَّد التَّاءَ عند التّكلُّم لِعَيْبٍ في نطقه.
- يعاني الطفل من التأتأة.
(ب)تأتأ الصّبيّ
- مشى.
ترجمة تأتأ باللغة الإنجليزية
تأتأ
Stammer Stutter