معنى كلمة مدماك في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- وِجْهَةٌ : (جامد)
وِجْهَةٌ - وِجْهَةٌ، وُجْهَةٌ [و ج هـ].
1 - سَارَ فِي وِجْهَةٍ سَلِيمَـةٍ : فِي اتِّجَاهٍ.
2 - مِنَ الوِجْهَةِ العَمَلِيَّةِ : مِنَ النَّاحِيَةِ، مِنَ الْجَانِبِ. مِنَ الوِجْهَةِ التَّرْبَوِيَّةِ مِنَ الوِجْهَةِ الإِنْسَانِيَّةِ.
3 - كَانَتْ وِجْهَتُهُ العَاصِمَةَ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَقْصِدُ هُوَ العَاصِمَةُ. ضَلَّ وِجْهَتَهُ : هَدَفَهُ، قَصْدَهُ.
4 - قَدَّمَ كُلٌّ مِنْهُمَا وِجْهَةَ نَظَرِهِ : رَأْيَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِدْماك
- جمع مَدَامِيكُ.
- صَفٌّ من الحجارة أو اللّبِن في البناء.
- خيط البَنّاء والنجَّار.
- أداةٌ تدقُّ بها الحجارةُ ونحوها.
- سطح أو شريط مستعرض ناتئ على حائط.
(ب)أدمى
- أدمى يُدمي ، أَدْمِ ، إِدْماءً ، فهو مُدْمٍ ، والمفعول مُدْمًى.
- أَدْمَى الجُرْحَ أخرجَ منه الدّمَ، أسال دمَه.
- أَدْمَى فلانًا: ضَرَبَه حتى أخرج منه الدّمَ، أسال دمَه.
- أَدْمى الحزنُ قَلْبَه: اعتصره الألَمُ.
معجم الغني
+
(أ)دَمَوِيٌّ
- [د م ي]. (مَنْسوبٌ إلى الدَّمِ).
- :الدَّوْرَةُ الدَّمَوِيَّةُ : دَوْرَةُ الدَّمِ في جِسْمِ الإِنْسانِ.
- :كانَ حاكِماً دَمَوِيّاً : سَفَّاكاً لِلدِّماءِ، سَفَّاحاً.
(ب)مُدَمّىً
- [د م ي]. (مفعول مِنْ دَمَّى).
- :وَصَلَ مُدَمًّى بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ.
- :مُدَمَّى الْقَلْبِ : مَكْلُومٌ، مَجْرُوحُ القَلْبِ.
- :ثَوْبٌ مُدَمّىً : أَحْمَرُ. :خَيْلٌ مُدَمَّاةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مِدماك
- مدماك.
- ج، مداميك.
- مدماك صف من حجارة البناء.
- مدماك خيط البناء والنجار.
(ب)دَمي
- دمي.
- يدمى ، دمى ودميا ودميا.
- دمي الجرح : خرج منه الدم.
المعجم الوسيط
+
(أ) المِدْماكُ
- المِدْماكُ الصفُ من البناء.
- و المِدْماكُ خيطُ البَنَّاء.
- و المِدْماكُ أداةٌ تدقٌّ بها الحجارةُ أو نحوها.
(ب)الدَّاميةُ
- الدَّاميةُ الشجّةُ برز دمُها ولم يَسِل.
المحيط في اللغة
+
(أ) دَمَكَتِ
- ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً: أسْرَعَتْ في عَدْوِها.
- ـ دَمَكَ الشيءُ: صار أمْلَسَ.
- ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً: طَحنَهُ.
- ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ: ارْتَفَعَتْ.
- ـ دَمَكَ الرِشاءَ: فَتَلَهُ.
- ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ: رَكِبهَا.
- ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ: صُلْبَةٌ، أو سَريعةُ المَرِّ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ، ج: دُمُكُ.
- ـ دامِكَةُ: الداهيةُ.
- ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ: تامٌّ.
- ـ دَمِيكُ: الثَّلْجُ.
- ـ دَموكُ: فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ. وأما في قولِ الراجِزِ: أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ، فليس باسْمٍ، بل صِفَةٌ، أي: السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى، ووَهِمَ الجوهريُّ.
- ـ مِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ.
- ـ مِدْماكُ: السافُ من البِناءِ.
- ـ دَمَكْمَكُ: الشديدُ القويُّ.
(ب)أدَمَ
- ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ: لأَمَ، كآدَمَ.
- ـ أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطَهُ بالأدْمِ، كآدَمَ.
- ـ أدَمَ القَوْمَ: أدَمَ لهم خُبْزَهُم.
- ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم، وأَدَمَتُهُم، وإدامُهُم: أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ. وقد آدَمَهُم: صارَ كذلك.
- ـ إدام: كُلُّ مُوافِقٍ، وامرأةٌ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ، وما يُؤْتَدَمُ به ج: آدِمَةٌ وآدامٌ.
- ـ أَدام: موضع.
- ـ الأَدِيمُ: الطَّعامُ المَأْدومُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ، أو الجِلْدُ، أو أحْمَرُهُ، أو مَدْبوغُهُ, ج: آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ.
- ـ الأَدَمُ: اسمٌ للجَمْعِ.
- ـ أُدَيْم: موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ.
- ـ أُدَيْمَة: جَبلٌ.
- ـ الأَدَمَة: باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ، وباطنُ الأرضِ.
- ـ آدَمَ الأَدِيمَ: أظْهَرَ أدَمَتَهُ.
- ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ: حاذقٌ مُجَرَّبٌ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ، وهي: مُبْشِرَةٌ.
- ـ أديمُ النَّهارِ: عامَّتُهُ، أو بَياضُهُ.
- ـ أديمُ من الضُّحَى: أوَّلُه.
- ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ: ما ظهَرَ.
- ـ الأُدْمةُ، في الإِبِلِ: لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً، أو هو البياضُ الواضِحُ، أو في الظِّباءِ: لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً، وفينا السُّمْرَةُ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ ,ج: أُدْمٌ وأُدْمانٌ، وهي: أدْماءُ، وشذَّ أَدْمانَةٌ,ج: أُدْمٌ.
- ـ آدَمُ: أبو البَشَرِ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ.
- ـ وشَذَّ أدَمُ، ج: أوادِمُ.
- ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ الأَدَمانُ: شجرٌ، وعَفَنٌ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ.
- ـ وأُدَمَى والأُدَمَى: موضع.
- ـ الإِيدامةُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج: أيادِيمُ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله: لا واحِدَ لها.
- ـ ائْتَدَمَ العودُ: جَرَى فيه الماءُ.
- ـ الأَدَمُ: القَبْرُ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ، وقرية بِصَنْعاءَ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ، وناحِيَة من عُمانَ.
- ـ أُدَيِّمٌ: أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ، وموضع عندَ وادي القُرَى.
- ـ وأُدْمامُ، بالضم: بلد.
- ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي: أتَيْتُكَ بعُذْري.
معجم لسان العرب
+
(أ) دمك
- يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ: دَمُوك، وقد دَمَكَتِ الأَرن تعدْمُكُ دُمُوكاً.
- والدَّمْك: أَسرع ما يكون من عدوها.
- وبَكْرة دَمُوك صلبة؛ قال صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِر عاقر: لا مثل لها ولا شبه، وقيل: بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ وكذلك كل شيء شريع المر، وقيل: هي البكرة العظيمة يستقى بها عل السَّانية.
- وفي التهذيب: الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية، وجم الدَّمُوك دُمُك ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً: طحنه.
- ورَحِّى دَمُوك: سريعة الطحن وربما قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن.
- ويقال: أَصابتهم دامِكة م دَوامك الدهر أَي داهية.
- والدَّامِكة: الداهية وشهر دَمِيك: تام كدَكيك؛ كلاهما عن كراع.
- ويقال: أَقمت عنده شهرا دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً؛ قال كعب دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميك والمِدْماكُ: السافُ من البناء؛ أَنشد ثعلب تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُه يعني ما بني على رأس البئر.
- الأَصمعي: السافُ في البناء كل صف م اللبنِ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك.
- وروي عن محمد بن عمير قال: كان بنا الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت؛ وأَنش الأَصمعي ألا يا ناقِضَ الميث ق مِدْماكاً فمِدْماك وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل، عليهما الصلاة والسلام: كانا يبنيان البي فيرفعان كل يوم مِدْماكاً؛ قال: الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عن أَهل الحجاز مِدماك، وعند أَهل العِراق سافٌ، وهو من الدَّمْك التوثيق والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً.
- وقال شجاع: دَمَكَت الشمس في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت والدَّمُوك: اسم فرس؛ وقال أنا ابن عَمْروٍ، وهي الدَّمُوكُ حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوك ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس.
- والمِدْمَكُ: المِطْمَلةُ وهو ما يوسع به الخبز وابن دُماكة: رجل من سودان العرب.
- والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل القوي الشديد.
- قال ابن بري: وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك؛ أَنشد أَبو عليّ ع أَبي العباس رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِك وذكره الأَزهري في الرباعي؛ قال ابن جني: الكاف الأُولى من دَمَكْمَ زائدة، وذلك أنها فاصلة بين العينين، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحد مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً، نحو عَثَوْثَ وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان، وأَن الميم والكا الأُخريين هما الأَصلان، فاعرف ذلك.
- أَبو عمرو: الدَّميك الثلج.
- ويقا لزَوْرِ الناقة دامِك؛ قال الأَعشى وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفا نبيلاً، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِك أَبو زيد: دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع، ودَمَكت الإبل ليلتها.
(ب)دمي
- الدَّمُ من الأَخْلاطِ: معروف.
- قال أَبو الهيثم: الدَّمُ اسم عل حَرْفَين، قال الكسائي: لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ؛ فأَما قو الهُذَلي وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمّ مع قوله: فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْف فقال الدمّ فشدَّد، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ؛ كما قال بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ قال ابن سيده: ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما قال بالدَّمِ بالتخفيف، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل؛ وأَوّلها أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَة على خالِدٍ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْم فقوله: مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ، وقوله: نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ ولو قال: نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن، وتثنيت دَمانِ ودَمَيانِ؛ قال الشاعر لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِين ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه، وأَيْضا يَراني دُونَهُ، وأَراه دُون فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِين فثناه بالياء، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً.
- قال: وتزعم العرب أَ الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما.
- قال: وقد يقا دَمَوانِ على المُعاقبة، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قل الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف، والجمع دِماء ودُمِيٌّ.
- والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما قالوا بيَاضٌ وبَياضَة؛ قا ابن سيده: القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة.
- قال: وحكى ابن جني دَم ودَمَة مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان.
- وقال أَبو إسحق: أَصل دَمَيٌ، قال: ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه؛ وقوله جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِي ويقال في تصريفه: دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً، فيُظْهِرون في دَمِيَت وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ، قال: ومثل يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ؛ قال ابن سيده: وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لم حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِل محذوفاً.
- الجوهري: قال سيبويه: الدَّمُ أَصله دَمْي على فَعْلٍ، بالتسكين، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْي وظِباء وظُبِيٍّ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ، قال: ولو كان مثل قَفاً وعَصا لم يُجْمع على ذلك.
- قال ابن بري: قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْل نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح، بل قد يكون جمعاً لفَعَل نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ.
- قال الجوهري الدَّمُأَصله دَمَوٌ، بالتحريك، وإنما قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة الت قبل الواو كما قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان.
- قال ابن بري الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين قال الجوهري: وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره والذاهب منه الياء، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان، أَلا ترى أَ الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّم فأَخرجه على الأَصل.
- قال: ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ، وإن اتفقو على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغ من يقول لِلْيَد يَدَا، قال: وهذا القول أَصح.
- قال ابن بري: قائل فَلَسْن على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي؛ قال: ومثله قول جرير عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْت بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم قال: أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَه وقال اللَّعِينُ المِنْقَري وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّو إليكَ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم قال: ومثله قول علي، كرم الله وجهه لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها إذا قِيلَ: قَدَّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّم ويُورِدُها للطَّعْنِ، حتى يُعِلَّه حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّم وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ، والنسبة إليه دَمِيٌّ، وإن شئت دَمَويٌّ ويقال: دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمى ودُمِيّاً فهو دَمٍ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ، والمصد متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم.
- وأَدْمَيْته ودَمَّيْت تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ.
- قال ابن سيده: وقد دَمِي دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته؛ أَنشد ثعلب قول رؤبة فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّ ثم فسره فقال: الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول: ل تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب؛ ومثله قول الآخر وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَما بِصاحِبِه يوماً، أَحالَ على الدَّم وفي المثل: ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ: لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ م الأَرْضللدَّمِ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَل امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً.
- ويقال: إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيدا يوم اليمامة.
- والدَّامِيَة من الشِّجاجِ: التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعد منها دمٌ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ.
- وفي حديث زيد ب ثابت: في الدَّامِيَة بَعيرٌ؛ الدَّامِيةُ: شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حت يَظْهَر منها الدَّمُ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ.
- واسْتَدْمى الرَّجلُ طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم.
- الأَصمعي: المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر م أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج من غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق.
- وفي حديث العَقيقة: يُحْلَقُ من رأْسِ ويُدَمَّى، وفي رواية: ويُسَمَّى.
- وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَع به؟ قال: إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ به أَوْداجُها، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثل الخَيْط، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه أَبو داو في السنن وقال هذا وَهَم من هَمَّامٍ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ، وكان من فِعْل الجاهلية، وقال: ويُسَمَّى أَصَحُّ.
- قال الخطابي: إذا كان أَمَرهم بإماطَ الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والد نِجِسٌنجاسَة غليظة؟ وفي الحديث: أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَب فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، فقال إنِّي وجَدْتُه تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحي المرأَة والمُدَمَّى: الثوبُ الأَحْمَر.
- والمُدمَّى: الشديد الشُّقْرة.
- وف التهذيب: من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ.
- وكلُّ شيءٍ ف لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً.
- وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فه مُدَمّىً.
- ويقال: كُمَيْتٌ مُدَمّىً؛ قال طفيل وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَه جَرى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَ يقول: تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة.
- قال أَب عُبيدَةَ: كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه والأَشْقَرُ المُدَمَّى: الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَة كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ.
- والمُدَمَّى من الأَلْوانِ: ما كان في سوادٌ.
- والمُدَمَّى من السِّهام: الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيك به؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوّ وعَلَيْه دَم جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به.
- ويقال: المُدَمَّى السهم الذ يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم.
- وفي حديث سعد قال رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْ أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات، فقلت: هذا سَهْمٌ مبار مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي، فكان عنده حتى مات؛ المُدَمَّى م السِّهامِ: الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ ب العَدُوّ؛ قال: ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي، والرماة يتَبرَّكون به؛ وقا بعضهم: هو مأخُوذ من الدَّامياء وهي البَرَكَة؛ قال شمر: المُدَمَّى الذي يرمي به الرجل العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه: قال: كأَنه دُمِّي بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ.
- والمُدمَّى: السهم الذي عليه حُمْرة الدَّم وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد.
- ويقال: سُمِّيَ مُدَمّىً لأَن احْمَرَّ من الدَّمِ.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في بَيْع الأَنْصار، رضي الله عنهم: أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُو بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَن وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّ وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ، فتَبَسَّمَ النبيُّ، صلى الل عليه وسلم، وقال: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، أُحارِبُ مَن حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ، ورواه بعضهم: بَل اللَّدَم اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي قال العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فق ظُلِمْت؛ وأَنشد للعُقَيْلي دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعري على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغ وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى؛ أَي أَنَّ الجحي مَأْواهُ؛ وكذلك قوله: فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه وقال الزجاج: معناه فإن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في ك اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَ دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَب بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَم والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه.
- وفي حديث ثُمامة بن أُثالٍ: إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَب بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ، ويروى: ذا ذِمٍّ، بالذال المعجمة، أَ ذِمامٍ وحُرْمة في قومه، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له.
- وفي حديث قتل كَعْ بن الأَشْرفِ: إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِب دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله.
- وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة: والدَّمِ ما ه بشاعر، يعني النبي، صلى الله عليه وسلم؛ هذه يَمين كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ.
- ومن الحديث: لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ، ويُرْوى: لا والدُّمى جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام.
- والدَّمُ: السِّنَّوْرُ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش؛ وأَنشد كراع كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِر العَكابِرْ: ذكور اليرابيع.
- ورجلٌ دامي الشِّفَة: فقِيرٌ؛ عن أَب العَمَيْثل الأَعرابي ودَمُ الغِزْلان: بَقْلَة لها زهرة حَسَنة.
- وبناتُ دَم: نَبْتٌ.
- والدُّمْيَةُ: الصَّنَم، وقيل الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه، وقال كُراع: هي الصورة فعَمَّ بها.
- ويقا للمرأََة: الدُّمْيَةُ، يكنى عن المرأة بها، عربية، وجمع الدُّمْية دُمىً؛ وقول الشاعر والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّم والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُون يعني ثياباً فيها تصاوير؛ قال ابن بري: الذي في الشعر كالدُّمى، والبيض منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله، وهو إنَّ شِوَاءً ونَشْوَة وخَبَبَ البازِلِ الأَمُون ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ: جعَلَها كالدُّمَى؛ وأَنشد أَبو العلاء صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناه أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ؛ الدُّمْية: الصورة المصورة لأَنه يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها.
- وخُذْ ما دَمَّى لك أَ ظَهَرَ لك.
- ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب؛ كلاهما عن ثعلب الليث: وبَقْلَة لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ.
- وساتي دَمَا: اسم جبل: يقال سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَم كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً؛ وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ للهِ دَرُّ، اليَوْمَ، مَنْ لامَه وقال الأَعشى وهِرَقْلاً، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُح (* قوله [ ذي البأس ] هكذا في الأصل والصحاح، قال في التكملة: والرواية ف الناس بالنون، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم) وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَ وهم الأَخَويْنِ: العَنْدَمُ.
ترجمة مدماك باللغة الإنجليزية
مدماك
Course
مدماك في سياق الكلام
.يمكن أن أقع في مشاكل اسمعي، لست مدمناً
I could get in trouble Listen, it's not a narcotic!