معنى كلمة بيكر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
معجم لسان العرب
+
سكر
- السَّكْرَانُ: خلاف الصاحي.
- والسُّكْرُ: نقيض الصَّحْوِ والسُّكْرُ ثلاثة: سُكْرُ الشَّبابِ وسُكْرُ المالِ وسُكْرُ السُّلطانِ؛ سَكِر يَسْكَرُ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَرَاناً، فهو سَكِرٌ؛ ع سيبويه، وسَكْرانُ، والأُنثى سَكِرَةٌ وسَكْرَى وسَكْرَانَةٌ؛ الأَخير عن أَبي علي في التذكرة.
- قال: ومن قال هذا وجب عليه أَن يصرف سَكْرَانَ ف النكرة.
- الجوهري: لغةُ بني أَسد سَكْرَانَةٌ، والاسم السُّكْرُ، بالضم وأَسْكَرَهُ الشَّرَابُ، والجمع سُكَارَى وسَكَارَى وسَكْرَى، وقول تعالى: وترى الناسَ سُكَارَى وما هم بِسُكَارَى؛ وقرئ: سَكْرَى وما ه بِسَكْرَى؛ التفسير أَنك تراهم سُكَارَى من العذاب والخوف وما هم بِسُكَارَ من الشراب، يدل عليه قوله تعالى: ولكنَّ عذاب الله شديد، ولم يقرأْ أَح من القراء سَكَارَى، بفتح السين، وهي لغة ولا تجوز القراءة بها لأَ القراءة سنَّة.
- قال أَبو الهيثم: النعت الذي على فَعْلاَنَ يجمع على فُعَال وفَعَالى مثل أَشْرَان وأُشَارى وأَشَارى، وغَيْرَانَ وقوم غُيَارَ وغَيَارَى، وإِنما قالوا سَكْرَى وفَعْلى أَكثر ما تجيء جمعاً لفَعِيل بمعن مفعول مثل قتيل وقَتْلى وجريح وجَرْحَى وصريع وصَرْعَى، لأَنه شب بالنَّوْكَى والحَمْقَى والهَلْكَى لزوال عقل السَّكْرَانِ، وأَما النَّشْوَان فلا يقال في جمعه غير النَّشَاوَى، وقال الفرّاء: لو قيل سَكْرَى على أَ الجمع يقع عليه التأْنيث فيكون كالواحدة كان وجهاً؛ وأَنشد بعضهم أَضْحَتْ بنو عامرٍ غَضْبَى أُنُوفُهُمُ إِنِّي عَفَوْتُ، فَلا عارٌ ولا باس وقوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصلاة وأَنتم سُكارَى؛ قال ثعلب: إِنما قي هذا قبل أَن ينزل تحريم الخمر، وقال غيره: إِنما عنى هنا سُكْر النَّوْمِ، يقول: لا تقربوا الصلاة رَوْبَى.
- ورَجُلٌ سِكِّيرٌ: دائم السُّكر ومِسْكِيرٌ وسَكِرٌ وسَكُورٌ: كثير السُّكْرِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد لعمرو ابن قميئة يا رُبَّ مَنْ أَسْفاهُ أَحلامُ أَن قِيلَ يوماً: إِنَّ عَمْراً سَكُور وجمع السَّكِر سُكَارَى كجمع سَكرْان لاعتقاب فَعِلٍ وفَعْلان كثيرا على الكلمة الواحدة.
- ورجل سِكِّيرٌ: لا يزال سكرانَ، وقد أَسكره الشراب وتساكَرَ الرجلُ: أَظهر السُّكْرَ واستعمله؛ قال الفرزدق أَسَكْرَان كانَ ابن المَرَاغَةِ إِذا هج تَمِيماً، بِجَوْفِ الشَّامِ،أَم مُتَساكِرُ تقديره: أَكان سكران ابن المراغة فحذف الفعل الرافع وفسره بالثاني فقال كان ابن المراغة؛ قال سيبويه: فهذا إِنشاد بعضهم وأَكثرهم ينصب السكرا ويرفع الآخر على قطع وابتداء، يريد أَن بعض العرب يجعل اسم كان سكرا ومتساكر وخبرها ابن المراغة؛ وقوله: وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر عل قطع وابتداء يريد أَن سكران خبر كان مضمرة تفسيرها هذه المظهرة، كأَن قال: أَكان سكران ابن المراغة، كان سكران ويرفع متساكر على أَنه خبر ابتدا مضمر، كأَنه قال: أَم هو متساكر وقولهم: ذهب بين الصَّحْوَة والسَّكْرَةِ إِنما هو بين أَن يعقل ول يعقل والمُسَكَّرُ: المخمور؛ قال الفرزدق أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُهُ ومَنْ يَشرَبِ الخُرْطُومَ، يُصْبِحْ مُسَكَّر وسَكْرَةُ الموت: شِدَّتُهُ.
- وقوله تعالى: وجاءت سَكْرَةُ الموت بالحق سكرة الميت غَشْيَتُه التي تدل الإِنسان على أَنه ميت.
- وقوله بالحق أَ بالموت الحق.
- قال ابن الأَعرابي: السَّكْرَةُ الغَضْبَةُ والسَّكْرَةُ: غلبة اللذة على الشباب والسَّكَرُ: الخمر نفسها.
- والسَّكَرُ: شراب يتخذ من التمر والكَشُوث والآسِ، وهو محرّم كتحريم الخمر.
- وقال أَبو حنيفة: السَّكَرُ يتخذ من التم والكُشُوث يطرحان سافاً سافاً ويصب عليه الماء.
- قال: وزعم زاعم أَن ربما خلط به الآس فزاده شدّة.
- وقال المفسرون في السَّكَرِ الذي في التنزيل إِنه الخَلُّ وهذا شيء لا يعرفه أَهل اللغة.
- الفراء في قوله: تتخذون من سَكَراً ورزقاً حسناً، قال: هو الخمر قبل أَن يحرم والرزق الحسن الزبي والتمر وما أَشبهها.
- وقال أَبو عبيد: السَّكَرُ نقيع التمر الذي لم تمس النار، وكان إِبراهيم والشعبي وأَبو رزين يقولون: السَّكَرُ خَمْرٌ.
- ورو عن ابن عمر أَنه قال: السَّكَرُ من التمر، وقال أَبو عبيدة وحده السَّكَرُ الطعام؛ يقول الشاعر جَعَلْتَ أَعْرَاضَ الكِرامِ سَكَر أَي جعلتَ ذَمَّهم طُعْماً لك.
- وقال الزجاج: هذا بالخمر أَشبه من بالطعام؛ المعنى: جعلت تتخمر بأَعراض الكرام، وهو أَبين مما يقال للذ يَبْتَرِكُ في أَعراض الناس.
- وروى الأَزهري عن ابن عباس في هذه الآية قال السَّكَرُ ما حُرِّمَ من ثَمَرَتها، والرزق ما أُحِلَّ من ثمرتها.
- اب الأَعرابي: السَّكَرُ الغَضَبُ؛ والسَّكَرُ الامتلاء، والسَّكَرُ الخمر والسَّكَرُ النبيذ؛ وقال جرير إِذا رَوِينَ على الخِنْزِيرِ مِن سَكَر نادَيْنَ: يا أَعْظَمَ القِسِّينَ جُرْدَانَ وفي الحديث: حرمت الخمرُ بعينها والسَّكَرُ من كل شراب؛ السَّكَر، بفت السين والكاف: الخمر المُعْتَصَرُ من العنب؛ قال ابن الأَثير: هكذا روا الأَثبات، ومنهم من يرويه بضم السين وسكون الكاف، يريد حالة السَّكْرَان فيجعلون التحريم للسُّكْرِ لا لنفس المُسْكِرِ فيبيحون قليله الذي ل يسكر، والمشهور الأَول، وقيل: السكر، بالتحريك، الطعام؛ وأَنكر أَهل اللغ هذا والعرب لا تعرفه.
- وفي حديث أَبي وائل: أَن رجلاً أَصابه الصَّقَر فَبُعِثَ له السَّكَرُ فقال: إِن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم والسَّكَّار: النَّبَّاذُ.
- وسَكْرَةُ الموت: غَشْيَتُه، وكذلك سَكْرَة الهَمِّ والنوم ونحوهما؛ وقوله فجاؤونا بِهِمْ، سُكُرٌ علينا فَأَجْلَى اليومُ، والسَّكْرَانُ صاح أَراد سُكْرٌ فأَتبع الضم الضم ليسلم الجزء من العصب، ورواه يعقو سَكَرٌ.
- وقال اللحياني: ومن قال سَكَرٌ علينا فمعناه غيظ وغضب.
- ابن الأَعرابي سَكِرَ من الشراب يَسْكَرُ سُكْراً، وسَكِرَ من الغضب يَسْكَرُ سَكَرا إِذا غضب، وأَنشد البيت.
- وسُكِّرَ بَصَرُه: غُشِيَ عليه.
- وفي التنزي العزيز: لقالوا إِنما سُكِّرَتْ أَبصارُنا؛ أَي حُبِسَتْ عن النظ وحُيِّرَتْ.
- وقال أَبو عمرو بن العلاء: معناها غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ، وقرأَه الحسن مخففة وفسرها: سُحِرَتْ.
- التهذيب: قرئ سُكِرت وسُكِّرت، بالتخفي والتشديد، ومعناهما أُغشيت وسُدّت بالسِّحْرِ فيتخايل بأَبصارنا غير ما نرى وقال مجاهد: سُكِّرَتْ أَبصارنا أَي سُدَّت؛ قال أَبو عبيد: يذهب مجاه إِلى أَن الأَبصار غشيها ما منعها من النظر كما يمنع السَّكْرُ الماء م الجري، فقال أَبو عبيدة: سُكِّرَتْ أَبصار القوم إِذا دِيرَ بِهِ وغَشِيَهُم كالسَّمادِيرِ فلم يُبْصِرُوا؛ وقال أَبو عمرو بن العلاء: سُكِّرَت أَبصارُنا مأْخوذ من سُكْرِ الشراب كأَن العين لحقها ما يلحق شار المُسكِرِ إِذا سكِرَ؛ وقال الفراء: معناه حبست ومنعت من النظر.
- الزجاج: يقا سَكَرَتْ عَيْنُه تَسْكُرُ إِذا تحيرت وسَكنت عن النظر، وسكَرَ الحَرّ يَسْكُرُ؛ وأَنشد جاء الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ وجَعَلَتْ عينُ الحَرُورِ تَسْكُر قال أَبو بكر: اجْثَأَلَّ معناه اجتمع وتقبَّض.
- والتَّسْكِيرُ للحاجة اختلاط الرأْي فيها قبل أَن يعزم عليها فإِذا عزم عليها ذهب اسم التكسير وقد سُكِرَ وسَكِرَ النَّهْرَ يَسْكُرُه سَكْراً: سَدَّفاه.
- وكُلُّ شَقٍّ سُدَّ فقد سُكِرَ، والسِّكْرُ ما سُدَّ بِهِ.
- والسَّكْرُ: سَدُّ الشق ومُنْفَجِر الماء، والسِّكْرُ: اسم ذلك السِّدادِ الذي يجعل سَدّاً للشق ونحوه.
- وف الحديث أَنه قال للمستحاضة لما شكت إليه كثرة الدم: اسْكُرِيه، أَ سُدِّيه بخرقة وشُدِّيه بعضابة، تشبيهاً بِسَكْر الماء، والسَّكْرُ المصدر ابن الأَعرابي: سَمَرْتُه ملأته.
- والسِّكْرُ، بالكسر: العَرِمُ والسِّكْرُ أَيضاً: المُسَنَّاةُ، والجمع سُكُورٌ.
- وسَكَرَتِ الريحُ تَسْكُر سُكُوراً وسَكَراناً: سكنت بعد الهُبوب.
- وليلةٌ ساكِرَةٌ: ساكنة لا ريح فيها قال أَوْسُ بن حَجَرٍ تُزَادْ لَياليَّ في طُولِها فَلَيْسَتُ بِطَلْقٍ ولا ساكِرَه وفي التهذيب قال أَوس جَذَلْتُ على ليلة ساهِرَهْ فَلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكره أَبو زيد: الماء السَّاكِرُ السَّاكِنُ الذي لا يجري؛ وقد سَكَ سُكُوراً.
- وسُكِرَ البَحْرُ: رَكَدَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي في صفة بحر يَقِيءُ زَعْبَ الحَرِّ حِينَ يُسْكَر كذا أَنشده يسكر على صيغة فعل المفعول، وفسره بيركد على صيغة فع الفاعل.
- والسُّكَّرُ من الحَلْوَاءِ: فارسي معرَّب؛ قال يكونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّر في فَمِهِ، مِثْلَ عصير السُّكَّر والسُّكَّرَةُ: الواحدة من السُّكَّرِ.
- وقول أَبي زياد الكلابي في صف العُشَرِ: وهو مُرُّ لا يأْكله شيء ومَغافِيرهِ سُكَّرٌ؛ إِنما أَراد مث السُّكَّرِ في الحلاوةِ.
- وقال أَبو حنيفة: والسُّكَّرُ عِنَبٌ يصيب المَرَقُ فينتثر فلا يبقى في العُنْقُودِ إِلاَّ أَقله، وعناقِيدُه أَوْساطٌ هو أَبيض رَطْبٌ صادق الحلاوة عَذْبٌ من طرائف العنب، ويُزَبَّب أَيضاً.
- والسَّكْرُ: بَقْلَةٌ من الأَحرار؛ عن أَبي حنيفة.
- قال: ول يَبْلُغْنِي لها حِلْيَةٌ والسَّكَرَةُ: المُرَيْرَاءُ التي تكون في الحنطة والسَّكْرَانُ: موضع؛ قال كُثيِّر يصف سحاباً وعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ، وارْتَكَ يجرُّ كما جَرَّ المَكِيثَ المُسافِر والسَّيْكَرَانُ: نَبْتٌ؛ قال وشَفْشَفَ حَرُّ الشَّمْسِ كُلَّ بَقِيَّة من النَّبْتِ، إِلاَّ سَيْكَراناً وحُلَّبَ قال أَبو حنيفة: السَّيْكَرانُ مما تدوم خُضْرَتُه القَيْظَ كُلَّه قال: وسأَلت شيخاً من الأَعراب عن السَّيْكَرانِ فقال: هو السُّخَّرُ ونح نأْكله رَطْباً أَيَّ أَكْلٍ، قال: وله حَبٌّ أَخْضَرُ كحب الرازيانج ويقال للشيء الحارّ إِذا خَبَا حَرُّه وسَكَنَ فَوْرُه: قد سَكَرَ يَسْكُرُ وسَكَّرَهُ تَسْكِيراً: خَنَقَه؛ والبعيرُ يُسَكِّرُ آخر بذراعه حت يكاد يقتله.
- التهذيب: روي عن أَبي موسى الأَشعري أَنه قال: السُّكُرْكَة خمر الحبشة؛ قال أَبو عبيد: وهي من الذرة؛ قال الأَزهري: وليست بعربية وقيده شمر بخطه: السُّكْرُكَةُ، الجزم على الكاف والراء مضمومة.
- وفي الحديث أَنه سئل عن الغُبَيْراء فقال: لا خير فيها، ونهى عنها؛ قال مالك فسأَلت زيد بن أَسلم: ما الغبيراء؟ فقال: هي السكركة، بضم السين والكاف وسكو الراء، نوع من الخمور تتخذ من الذرة، وهي لفظة حبشية قد عرّبت، وقيل السُّقُرْقَع.
- وفي الحديث: لا آكل في سُكُرُّجَة؛ هي، بضم السين والكا والراء والتشديد، إِناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ، وهي فارسية وأَكثر ما يوضع فيها الكوامخ ونحوها.
ترجمة بيكر باللغة الإنجليزية
بيكر
Becker
بيكر في سياق الكلام
(دكتور (بيكر
Dr. Becker