اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) يَسير

  • يَسير.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يسُرَ ويسِرَ1: سهل، هيِّن.
  • بينهما خلاف يسير، صعب.
  • {وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا}.
  • قليل.
  • {وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}.

(ب)يسُرَ

  • يسُرَ يَيسُر ، يُسْرًا ويَسارةً ، فهو ياسِر ويَسِير ويُسْر.
  • يسُر الأمرُ يسَر؛ سهُل، هان.
  • يسُر حالُه/العملُ.
  • {سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}.
  • {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}.
  • يسُر الشَّيءُ: قلَّ.
  • يسُر مالُه/ الدخلُ.
  • مبلغ يسير.
  • {وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}.
معجم الغني +

يَسِيرٌ

  • [ي س ر].
  • :طَعَامٌ يَسِيرٌ : قَلِيلٌ. :مَنْ طَلَبَ الْكَثِيرَ أَضَاعَ الْيَسِيرَ.
  • :عَمَلٌ يَسِيرٌ : سَهْلٌ، لَيِّنٌ. :مَا دَخَلَ عَسِيراً لَمْ يَخْرُجْ يَسِيراً.(ابن حزم) l :ضَرَبَهُ ضَرْباً يَسِيراً.
معجم الرائد +

(أ) يَسير

  • يسير.
  • يسير قليل.
  • يسير سهل، هين.
  • يسير غالب.
  • يسير لاعب بالقمار.

(ب) سر

  • سر.
  • يسر ، سرورا ومسرة وسرا وسرى وتسرة.
  • سره : أفرحه.
  • سره : أعجبه.
المعجم الوسيط +

اليَسِيرُ

  • اليَسِيرُ السَّهلُ.
  • و اليَسِيرُ القليلُ.
  • و اليَسِيرُ الحقيرُ.
  • و اليَسِيرُ الهَيِّنُ.
  • يقال: شيءٌ يَسِيرٌ.
المحيط في اللغة +

يَسْرُ

  • ـ يَسْرُ ويَسَرُ: اللِّينُ، والانْقِيادُ، ويَسَرَ يَيْسِرُ.
  • ـ ياسَرَه: لايَنَه.
  • ـ يَسَرُ: السَّهْلُ، كالياسِرِ.
  • ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ: من حَنابِلَةِ الشامِ.
  • ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً: في سُهولَة، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ.
  • ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً: سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ.
  • ـ يَسَّرَ الغَنَمُ: كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها.
  • ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ، مُثلَّثَةَ السين: السُّهولَةُ، والغِنَى.
  • ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً: صارَ ذا غِنًى، فهو مُوسِرٌ، ج: مَياسِيرُ.
  • ـ اليُسْرُ: ضدُّ العُسْرِ.
  • ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ: تَسَهَّلَ.
  • ـ يَسَّرَهُ: سَهَّلَهُ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
  • ـ مَيْسورُ: ما يُسِّرَ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ.
  • ـ يَسيرُ: القليلُ، والهَيِّنُ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ، والقامِرُ، كاليَسُورِ.
  • ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ: محدِّثانِ.
  • ـ أبو جَعْفَرٍ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ: شاعرٌ.
  • ـ يُسَيْرُ: صحابِيٌّ.
  • ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو: مُخَضْرَمٌ، وابنُ عُمَيْلَةَ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ، واليُسَيْرُ بنُ موسى، أو هو.
  • ـ يَسْرُ: الفَتْلُ إلى أسْفَلَ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ.
  • ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ: نَقيضُ اليَمينِ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَمَنَعَ الكسر، ج: يُسُرٌ ويُسْرٌ.
  • ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ: خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
  • ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني: جاءَ عن يَسارِي.
  • ـ أعْسَرُ يَسَرٌ: في ع س ر.
  • ـ مَيْسِرُ: اللَّعِبُ بالقِداحِ، يَسَرَ يَيْسِرُ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ، أو هو النَّرْدُ، أو كلُّ قِمارٍ.
  • ـ مَيْسَرُ: موضع، ونَبْتٌ.
  • ـ يَسَرُ: المُيَسَّرُ المُعَدُّ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ، والضَّريبُ.
  • ـ يَسَرَةُ: أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ، وجَمْعُ الكُلِّ: أيْسارٌ. ويَسَرَةُ، ابنُ صَفْوانَ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ ياسِرُ: الجازِرُ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ، ج: أيْسارٌ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ.
  • ـ يُسْرُ: موضع.
  • ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ، وابنُ عامِرٍ: صَحابِيَّانِ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ.
  • ـ ياسِرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ.
  • ـ يَسارُ: غُلامُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو، وابنُ سَبُعٍ، وابنُ سُوَيْدٍ، أو عبدِ الله، وابنُ بِلالٍ، وابنُ أُزَيْهِرٍ، والرَّاعِي، والخُفافِ: صحابِيُّونَ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ، ووالِدُ عَطاءٍ، وأخَوَيْهِ: سُليمانَ، وعبدِ المَلِكِ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ. ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي، والبَصْرِيُّ، وابنُ أبي مَرْيَمَ، وآخَرونَ.
  • ـ يَسارُ: راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ، وجَبَلٌ باليَمنِ.
  • ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ: حَسَنُ نقْلِ القَوائِم.
  • ـ مَيْسَرُ: موضع بالشَّامِ.
  • ـ ياسُورِينُ: موضع فَوْقَ المَوْصِلِ، يقالُ له: البَلَدُ.
  • ـ تَياسُرُ: التَّساهُلُ، وضِدُّ التَّيامُنِ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ، كالمُياسَرَةِ.
  • ـ يَاسَرَهُ: ساهَلَهُ.
  • ـ تَيَسَّرَ: تَسهَّلَ.
  • ـ تَيَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
  • ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ: تَهَيَّأَ.
  • ـ مُيَسَّرُ: الزُّماوَرْدُ، فارِسيَّتُهٌ: نُوالَهْ.
  • ـ أَيْسَرُ: مُحَدّثٌ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ.
معجم لسان العرب +

(أ)يسر

  • اليَسْرُ (* قوله[ اليسر ] بفتح فسكون وبفتحتين كما في القاموس) اللِّينُ والانقياد يكون ذلك للإِنسان والفرس، وقد يَسَرَ ييْسِرُ وياسَرَه: لايَنَهُ؛ أَنشد ثعلب قوم إِذا شُومِسُوا جَدَّ الشِّماسُ به ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُو وياسَرَه أَي ساهَلَه.
  • وفي الحديث: إِن هذا الدّين يُسْرٌ؛ اليُسْر ضِدُّ العسر، أَراد أَنه سَهْلٌ سَمْح قليل التشديد.
  • وفي الحديث: يَسِّرُو ولا تُعَسِّرُوا.
  • وفي الحديث الآخر: من أَطاع الإِمام وياسَرَ الشَّريك أَي ساهله.
  • وفي الحديث: كيف تركتَ البلاد؟ فقال: تَيَسَّرَتْ أَي أَخصبت وهو من اليُسْرِ.
  • وفي الحديث: لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَيْنِ، وقد ذكر ف فصل العين.
  • وفي الحديث: تَياسَرُوا في الصَّداق أَي تساهلوا فيه ول تُغالُوا.
  • وفي الحديث: اعْمَلُوا وسَدِّدوا وقاربوا فكلٌّ مُيَسَّرٌ لما خُلِق له أَي مُهَيَّأٌ مصروفٌ مُسَهَّلٌ.
  • ومنه الحديث وقد يُسِّرَ له طَهُور أَي هُيِّئَ ووُضِع.
  • ومنه الحديث: قد تَيَسَّرا للقتال أَي تَهَيَّآ ل واسْتَعَدّا.
  • الليث: يقال إِنه ليَسْرٌ خفيف ويَسَرٌ إِذا كان لَيِّن الانقياد، يوصف به الإِنسان والفرس؛ وأَنشد إِني، على تَحَفُّظِي ونَزْرِي أَعْسَرُ، وإِن مارَسْتَنِي بعُسْرِ ويَسْرٌ لمن أَراد يُسْرِ ويقال: إِن قوائم هذا الفرس ليَسَرَات خِفافٌ؛ يَسَرٌ إِذا كُنّ طَوْعَه، والواحدة يَسْرَةٌ ويَسَرَةٌ.
  • واليَسَرُ: السهل؛ وفي قصيد كعب تَخْدِي على يَسَراتٍ وهي لاهِيةٌ اليَسَراتُ: قوائم الناقة.
  • الجوهري اليَسَرات القوائم الخفاف.
  • ودابةٌ حَسَنَةُ التَّيْسُورِ أَي حسنة نق القوائم.
  • ويَسَّرَ الفَرَسَ: صَنَعه.
  • وفرس حسنُ التَّيْسورِ أَي حَسَن السِّمَنِ، اسم كالتَّعْضُوضِ.
  • أَبو الدُّقَيْش: يَسَرَ فلانٌ فرسَه، فه مَيْسُورٌ، مصنوعٌ سَمِين؛ قال المَرَّارُ يصف فرساً قد بلَوْناه على عِلاَّتِه وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُر والطَّعْنُ اليَسْرُ: حِذاءَ وجهِك.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه اطْعَنُوا اليَسْرَ؛ هو بفتح الياء وسكون السين الطعن حذاءَ الوجه.
  • وولد المرأَة ولداً يَسَراً أَي في سهولة، كقولك سَرَحاً، وقد أَيْسَرَتْ؛ قال اب سيده: وزعم اللحياني أَن العرب تقول في الدعاء وأَذْكَرَتْ أَتَتْ بذكر ويَسَرَتِ الناقةُ: خرج ولدها سَرَحاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي فلو أَنها كانت لِقَاحِي كثيرةً لقد نَهِلَتْ من ماءِ حُدٍّ وعَلَّت ولكنها كانت ثلاثاً مَياسِراً وحائلَ حُولٍ أَنْهَرَتْ فأَحَلَّت ويَسَّرَ الرجلُ سَهُلَتْ وِلادَةُ إِبله وغنمه ولم يَعْطَبْ منها شيء عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد بِتْنا إِليه يَتَعاوَى نَقَدُه مُيَسِّرَ الشاءِ كثيراً عَدَدُ والعرب تقول: قد يَسَرَتِ الغَنَمُ إِذا ولدت وتهيأَت للولادة ويَسَّرَتِ الغنم: كثرت وكثر لبنها ونسلها، وهو من السهولة؛ قال أَبو أُسَيْدَة الدُّبَيْرِيُّ إِنَّ لنا شَيْخَيْنِ لا يَنْفَعانِنَ غَنِيَّيْن، لا يُجْدِي علينا غِناهُم هما سَيِّدَانا يَزْعُمانِ، وإِنم يَسُودَانِنا أَنْ يَسَّرْتْ غَنَماهم أَي ليس فيهما من السيادة إِلا كونهما قد يَسَّرَتْ غنماهما والسُّودَدَ يوجب البذلَ والعطاء والحِراسَة والحماية وحسن التدبير والحلم، ولي غندهما من ذلك شيء.
  • قال الجوهري: ومنه قولهم رجل مُيَسِّرٌ، بكسر السين وهو خلاف المُجَنِّب.
  • ابن سيده: ويَسَّرَتِ الإِبلُ كثر لبنها كما يقال ذل في الغنم واليُسْرُ واليَسارُ والمِيسَرَةُ والمَيْسُرَةُ، كله: السُّهول والغِنى؛ قال سيبويه: ليست المَيْسُرَةُ على الفعل ولكنها كالمَسْرُب والمَشْرُبَة في أَنهما ليستا على الفعل.
  • وفي التنزيل العزيز: فَنَظِرَةٌ إِل مَيْسَرَةٍ؛ قال ابن جني: قراءة مجاهد: فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسُرهِ، قال: ه من باب مَعْوُنٍ ومَكْرُمٍ، وقيل: هو على حذف الهاء.
  • والمَيْسَرَة والمَيْسُرَةُ: السَّعَة والغنى.
  • قال الجوهري: وقرأَ بعضهم فنظرة إِل مَيْسُرِهِ، بالإِضافة؛ قال الأَخفش: وهو غير جائز لأَنه ليس في الكلا مَفْعُلٌ، بغير الهاء، وأَما مَكْرُمٌ ومَعْوُن فهما جمع مَكْرُمَة ومَعُونَةٍ.
  • وأَيْسَرَ الرجلُ إِيساراً ويُسْراً؛ عن كراع واللحياني: صار ذا يَسارٍ قال: والصحيح أَن اليُسْرَ الاسم والإِيْسار المصدر.
  • ورجلٌ مُوسِرٌ والجمع مَياسِيرُ؛ عن سيبويه؛ قال أَبو الحسن: وإِنما ذكرنا مثل هذا الجم لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء ف المؤنث واليُسْر: ضدّ العُسْرِ، وكذلك اليُسُرُ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ.
  • التهذيب واليَسَرُ والياسِرُ من الغنى والسَّعَة، ولا يقال يَسارٌ.
  • الجوهري اليَسار واليَسارة الغِنى.
  • غيره: وقد أَيْسَر الرجل أَي استغنى يُوسِرُ، صار الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها؛ وقال ليس تَخْفَى يَسارَتي قَدْرَ يومٍ ولقد يُخْفي شِيمَتي إِعْسارِ ويقال: أَنْظِرْني حتى يَسارِ، وهو مبني على الكسر لأَنه معدول ع المصدر، وهو المَيْسَرَةُ، قال الشاعر فقلتُ امْكُثي حتى يَسارِ لَعَلَّن نَحُجُّ معاً، قالتْ: أَعاماً وقابِلَه وتَيَسَّر لفلان الخروجُ واسْتَيْسَرَ له بمعنى أَي تهيأَ.
  • ابن سيده وتَيَسَّر الشيء واسْتَيْسَر تَسَهَّل.
  • ويقال: أَخذ ما تَيَسَّر وم اسْتَيْسَر، وهو ضدّ ما تَعَسَّر والْتَوَى.
  • وفي حديث الزكاة: ويَجْعَلُ معه شاتين إِن اسْتَيْسَرتا له أَو عشرين درهماً؛ استيسر استفعل من اليُسْرِ أَي ما تيسر وسَهُلَ، وهذا التخيير بين الشاتَيْنِ والدراهم أَصل في نفس وليس ببدل فجرى مجرى تعديل القيمة لاختلاف ذلك في الأَزمنة والأَمكنة وإِنما هو تعويض شرعي كالغُرَّةِ في الجنين والصَّاع في المُصَرَّاةِ والسِّرُّ فيه أَن الصدقة كانت تؤخذ في البراري وعلى المياه حيث لا يوج سُوقٌ ولا يُرى مُقَوِّمٌ يرجع إِليه، فَحَسُنَ في الشرع أَن يُقَدَّر شي يقطع النزاع والتشاجر.
  • أَبو زيد: تَيَسَّر النهار تَيَسُّراً إِذا بَرَدَ ويقال: أَيْسِرْ أَخاك أَي نَفِّسْ عليه في الطلب ولا تُعْسِرْهُ أَي ل تُشَدِّدْ عليه ولا تُضَيِّقْ.
  • وقوله تعالى: فما اسْتَيْسَرَ م الهَدْي؛ قيل: ما تَيَسَّر من الإِبل والبقر والشاء، وقيل: من بعير أَو بقرة أَ شاة.
  • ويَسَّرَه هو: سَهَّله، وحكى سيبويه: يَسَّرَه ووَسَّعَ علي وسَهَّلَ والتيسير يكون في الخير والشر؛ وفي التنزيل العزيز:فَسَنُيَسِّرُ لليُسْرَى، فهذا في الخير، وفيه: فسنيسره للعُسْرَى، فهذا في الشر؛ وأَنش سيبويه أَقام وأَقْوَى ذاتَ يومٍ، وخَيْبَة لأَوَّلِ من يَلْقَى وشَرٌّ مُيَسَّر والميسورُ: ضدّ المعسور.
  • وقد يَسَّرَه الله لليُسرى أَي وفَّقَه لها الفرّاء في قوله عز وجل: فسيسره لليسرى، يقول: سَنُهَيِّئُه للعَوْد إِل العمل الصالح؛ قال: وقال فسنيسره للعسرى، قال: إِن قال قائل كيف كان نيسر للعسرى وهل في العُسْرى تيسير؟ قال: هذا كقوله تعالى: وبَشِّرِ الذي كفروا بعذاب أَليم، فالبشارَةُ في الأَصل الفَرَحُ فإِذا جمعت في كلامي أَحدهما خير والآخر شر جاز التيسير فيهما.
  • والميسورُ: ما يُسِّرَ.
  • قال اب سيده: هذا قول أَهل اللغة، وأَما سيبويه فقال: هو من المصادر التي جاء على لفظ مفعول ونظيره المعسور؛ قال أَبو الحسن: هذا هو الصحيح لأَنه ل فعل له إِلا مَزِيداً، لم يقولوا يَسَرْتُه في هذا المعنى، والمصادر الت على مثال مفعول ليست على الفعل الملفوظ به، لأَن فَعَلَ وفَعِلَ وفَعُل إِنما مصادرها المطردة بالزيادة مَفْعَل كالمضرب، وما زاد على هذا فعل لفظ المُفَعَّل كالمُسَرَّحِ من قوله أَلم تَعْلَمْ مُسَرَّحِيَ القَواف وإِنما يجيء المفعول في المصدر على توهم الفعل الثلاثي وإِن لم يلفظ ب كالمجلود من تَجَلَّد، ولذلك يخيل سيبويه المفعول في المصدر إِذا وجد فعلاً ثلاثيّاً على غير لفظة، أَلا تراه قال في المعقول: كأَنه حبس ل عقله؟ ونظيره المعسورُ وله نظائر واليَسَرَةُ: ما بين أَسارير الوجه والراحة.
  • التهذيب: واليَسَرَة تكو في اليمنى واليسرى وهو خط يكون في الراحة يقطع الخطوط التي في الراح كأَنها الصليب.
  • الليث: اليَسَرَة فُرْجَةُ ما بين الأَسِرَّةِ من أَسرار الراحة يُتَيَمَّنُ بها، وهي من علامات السخاء.
  • الجوهري: اليسرة، بالتحريك أَسرار الكف إِذا كانت غير ملتزقة، وهي تستحب، قال شمر: ويقال في فلا يَسَرٌ؛ وأَنشد فَتَمَتَّى النَّزْعَ في يَسَرِ قال: هكذا روي عن الأَصمعي، قال: وفسره حِيَال وجهه.
  • واليَسْرُ م الفَتْلِ: خلاف الشَّزْر.
  • الأَصمعي: الشَّزْرُ ما طَعَنْتَ عن يمينك وشمالك واليَسْرُ ما كان حِذاء وجهك؛ وقيل: الشَّزْرُ الفَتْلُ إِلى فو واليَسْرُ إِلى أَسفل، وهو أَن تَمُدَّ يمينكَ نحوَ جَسَدِكَ؛ وروي اب الأَعرابي:فتمتى النزع في يُسَرِ جمع يُسْرَى، ورواه أَبو عبيد: في يُسُرِه، جمع يَسارٍ واليَسارُ: اليَدُ اليُسْرى.
  • والمَيْسَرَةُ: نقيضُ الميمنةِ.
  • واليَسا واليِسار: نقيضُ اليمين؛ الفتح عند ابن السكيت أَفصح وعند ابن دريد الكسر وليس في كلامهم اسم في أَوّله ياء مكسورة إِلا في اليَسار يِسار، وإِنم رفض ذلك استثقالاً للكسرة في الياء، والجمع يُسْرٌ؛ عن اللحياني ويُسُرٌ؛ عن أَبي حنيفة.
  • الجوهري: واليسار خلاف اليمين، ولا تقل (*قوله[ ول تقل إلخ ] وهمه المجد في ذلك ويؤيده قول المؤلف، وعند ابن دريد الكسر اليِسار بالكسر.
  • واليُسْرَى خلاف اليُمْنَى، والياسِرُ كاليامِن، والمَيْسَرَ كالمَيْمَنة، والياسرُ نَقِيضُ اليامن، واليَسْرَة خلافُ اليَمْنَة وياسَرَ بالقوم: أَخَذَ بهم يَسْرَةً، ويَسَر يَيْسِرُ: أَخذ بهم ذا اليَسار؛ عن سيبويه.
  • الجوهري: تقول ياسِرْ بأَصحابك أَي خُذْ بهم يَساراً وتياسَرْ يا رجلُ لغة في ياسِرْ، وبعضهم ينكره.
  • أَبو حنيفة: يَسَرَن فلانٌ يَيْسِرُني يَسْراً جاء على يَسارِي ورجلٌ أَعْسَرُ يَسَرٌ: يعمل بيديه جميعاً، والأُنثى عَسْراءُ يَسْراءُ والأَيْسَرُ نقيض الأَيْمَنِ.
  • وفي الحديث: كان عمر، رضي الله عنه أَعْسَرَ أَيْسَرَ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي في لحديث، وأَما كلام العر فالصواب أَنه أَعْسَرُ يَسَرٌ، وهو الذي يعمل بيديه جميعاً، وهو الأَضْبَطُ قال ابن السكيت: كان عمر، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً، ولا تق أَعْسَرَ أَيْسَرَ.
  • وقعد فلانٌ يَسْرَةً أَي شَأْمَةً.
  • ويقال: ذهب فلا يَسْرَةً من هذا.
  • وقال الأَصمعي: اليَسَرُ الذي يساره في القوة مثل يمينه، قال وإِذا كان أَعْسَرَ وليس بِيَسَرٍ كانت يمينه أَضعف من يساره.
  • وقال أَب زيد: رجل أَعْسَرُ يَسَرٌ وأَعْسَرُ أَيْسَرُ، قال: أَحسبه مأْخوذاً م اليَسَرَةِ في اليد، قال: وليس لهذا أَصل؛ الليث: رجل أَعْسَرُ يَسَر وامرأَة عَسْراءُ يَسَرَةٌ والمَيْسِرُ: اللَّعِبُ بالقِداح، يَسَرَ يَيْسَرُ يَسْراً.
  • واليَسَرُ المُيَسَّرُ المُعَدُّ، وقيل: كل مُعَدٍّ يَسَرٌ.
  • واليَسَرُ: المجتمعو على المَيْسِرِ، والجمع أَيْسار؛ قال طرفة وهمُ أَيْسارُ لُقْمانَ، إِذ أَغْلَتِ الشَّتْوَةُ أَبْداءَ الجُزُر واليَسَرُ: الضَّرِيبُ.
  • والياسِرُ: الذي يَلي قِسْمَةَ الجَزُورِ والجمع أَيْسارٌ، وقد تَياسَرُوا.
  • قال أَبو عبيد: وقد سمعتهم يضعون الياسِر موضع اليَسَرِ واليَسَرَ موضعَ الياسِرِ.
  • التهذيب: وفي التنزيل العزيز يسأَلونك عن الخمر والمَيْسِرِ؛ قال مجاهد: كل شيء فيه قمارٌ فهو من الميس حتى لعبُ الصبيان بالجَوْزِ.
  • وروي عن علي، كرم الله وجهه، أَنه قال الشِّطْرَنْج مَيْسِرُ العَجَمِ؛ شبه اللعب به بالميسر، وهو القداح ونح ذلك.
  • قال عطاء في الميسر: إِنه القِمارُ بالقِداح في كل شيء.
  • ابن الأَعرابي الياسِرُ له قِدْحٌ وهو اليَسَرُ واليَسُورُ؛ وأَنشد بما قَطَّعْنَ من قُرْبى قَرِيبٍ وما أَتْلَفْنَ من يَسَرٍ يَسُور وقد يَسَرَ يَيْسِرُ إِذا جاء بِقِدْحِه للقِمار وقال ابن شميل: الياسِرُ الجَزَّار.
  • وقد يَسَرُوا أَي نَحَرُوا ويَسَرْتُ الناقة: جَزَّأْتُ لحمها.
  • ويَسَرَ القومُ الجَزُورَ أَي اجْتَزَرُوه واقتسموا أَعضاءها؛ قال سُحَيْمُ بن وُثَيْلٍ اليربوعي أَقولُ لهم بالشَّعْبِ إِذ يَيْسِرونَني أَلم تَعْلَمُوا أَنِّي ابْنُ فارِسِ زَهْدَم كان وقع عليه سِباءٌ فضَربَ عليه بالسهام، وقوله يَيْسِرونَني هو م المَيْسر أَي يُجَزِّئُونني ويقتسمونني.
  • وقال أَبو عُمَر الجَرْمِيُّ: يقا أَيضاً اتَّسَرُوها يَتَّسرُونها اتِّساراً، على افْتَعَلُوا، قال: ونا يقولون يأْتَسِرُونها ائْتِساراً، بالهمز، وهم مُؤْتَسِرون، كما قالوا ف اتَّعَدَ.
  • والأَيْسارُ: واحدهم يَسَرٌ، وهم الذين يَتقامَرُون والياسِرونَ: الذين يَلُونَ قِسْمَةَ الجَزُور؛ وقال في قول الأَعشى والجاعِلُو القُوتِ على الياسِر يعني الجازرَ.
  • والمَيْسِرُ: الجَزُورُ نفسه، سمي مَيْسِراً لأَن يُجَزَّأُ أَجْزاء فكأَنه موضع التجزئة.
  • وكل شيء جَزَّأْته، فقد يَسَرْتَه والياسِرُ: الجازرُ لأَنه يُجَزِّئ لحم الجَزُور، وهذا الأَصل في الياسر ثم يقال للضاربين بالقداح والمُتَقامِرِينَ على الجَزُور: ياسِرُون لأَنهم جازرون إِذا كانوا سبباً لذلك.
  • الجوهري: الياسِرُ اللاَّعِبُ بالقداحِ وقد يَسَر يَيْسِرُ، فهو ياسِرٌ ويَسَرٌ، والجمع أَيْسارٌ؛ قال الشاعر فأَعِنْهُمُ و يْسِرْ ما يَسَرُوا به وإِذا هُمُ نَزَلوا بضَنْكٍ فانزِل قال: هذه رواية أَبي سعيد ولن تحذف الياء فيه ولا في يَيْعِرُ ويَيْنِع كما حذفت في يَعِد وأَخواته، لتَقَوِّي إِحدى الياءَين بالأُخرى، ولهذ قالوا في لغة بني أَسد: يِيْجَلُ، وهم لا يقولون يِعْلَم لاستثقاله الكسرة على الياء، فإِن قال: فكيف لم يحذفوها مع التاء والأَلف والنونفقي له: هذه الثلاثة مبدلة من الياء، والياء هي الأَصل، يدل على ذلك أَ فَعَلْتُ وفَعَلْتَ وفَعَلَتا مبنيات على فَعَلَ.
  • واليَسَر والياسِرُ بمعنى قال أَبو ذؤيب وكأَنهنَّ رِبابَةٌ، وكأَن يَسَرٌ يَفِيض على القِداحِ ويَصْدَع قال ابن بري عند قول الجوهري ولم تحذف الياء في بَيْعِر ويَيْنع كم حذفت في يعد لتقوّي إِحدى الياءَين بالأُخرى، قال: قد وهم في ذلك لأَن اليا ليس فيها تقوية للياء، أَلا ترى أَن بعض العرب يقول في يَيْئِسُ يَئِس مثل يَعِدُ؟ فيحذفون الياء كما يحذفون الواو لثقل الياءين ولا يفعلون ذل مع الهمزة والتاء والنون لأَنه لم يجتمع فيه ياءان، وإِنما حذفت الوا من يَعِدُ لوقوعها بين ياء وكسرة فهي غريبة منهما، فأَما الياء فليس غريبة من الياء ولا من الكسرة، ثم اعترض على نفسه فقال: فكيف لم يحذفوها م التاء والأَلف والنونفقيل له: هذه الثلاثة مبدلة من الياء، والياء ه الأَصل؛ قال الشيخ: إِنما اعترض بهذا لأَنه زعم أَنما صحت الياء في يَيْعِر لتقوّيها بالياء التي قبلها فاعترض على نفسه وقال: إِن الياء ثبتت وإِ لم يكن قبلها ياء في مثل تَيْعِرُ ونَيْعِرُ وأَيْعِرُ، فأَجاب بأَن هذ الثلاثة بدل من الياء، والياء هي الأَصل، قال: وهذا شيء لم يذهب إِلي أَحد غيره، أَلا ترى أَنه لا يصح أَن يقال همزة المتكلم في نحو أَعِدُ بد من ياء الغيبة في يَعِدُف وكذلك لا يقال في تاء الخطاب أَنت تَعِدُ إِنه بدل من ياء الغيبة في يَعِدُ، وكذلك التاء في قولهم هي تَعِدُ ليست بدلا من الياء التي هي للمذكر الغائب في يَعِدُ، وكذلك نون المتكلم ومن مع في قولهم نحن نَعِدُ ليس بدلاً من الياء التي للواحد الغائب، ولو أَن قال: إِن الأَلف والتاء والنون محمولة على الياء في بنات الياء في يَيْعِ كما كانت محمولة على الياء حين حذفت الواو من يَعِدُ لكان أَشبه من هذ القول الظاهر الفساد أَبو عمرو: اليَسَرَةُ وسْمٌ في الفخذين، وجمعها أَيْسارٌ؛ ومنه قول اب مُقْبِلٍ فَظِعْتَ إِذا لم يَسْتَطِعْ قَسْوَةَ السُّرى ولا السَّيْرَ راعي الثَّلَّةِ المُتَصَبِّح على ذاتِ أَيْسارٍ، كأَنَّ ضُلُوعَه وأَحْناءَها العُلْيا السَّقِيفُ المُشَبَّح يعني الوَسْمَ في الفخذين، ويقال: أَراد قوائم لَيِّنَةً، وقال ابن بر في شرح البيت: الثلة الضأْن والمشبح المعرّض؛ يقال: شَبَّحْتُه إِذ عَرَّضْتَه، وقيل: يَسَراتُ البعير قوائمه؛ وقال ابن فَسْوَةَ لها يَسَراتٌ للنَّجاءِ، كأَنه مَواقِعُ قَيْنٍ ذي عَلاةٍ ومِبْرَد قال: شبه قوائمها بمطارق الحدَّاد؛ وجعل لبيد الجزور مَيْسِراً فقال واعْفُفْ عن الجاراتِ، وامْ ـنَحْهُنَّ مَيْسِرَكَ السَّمِين الجوهري: المَيْسِرُ قِمارُ العرب بالأَزلام.
  • وفي الحديث: إِن المسلم م لم يَغْشَ دَناءَةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ ويَفْري به لِئامُ النا كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ من المَيْسِر وهو القِمارُ واليُسْرُ في حديث الشعبي: لا بأْس أَن يُعَلَّقَ اليُسْرُ على الدابة قال: اليُسْرُ، بالضم، عُودٌ يُطْلِق البولَ.
  • قال الأَزهري: هو عُود أُسْرٍ لا يُسْرٍ، والأُسْرُ احتباس البول واليَسِيرُ: القليل.
  • ويء يسير أَي هَيِّنٌ.
  • ويُسُرٌ: دَحْلٌ لبني يربوع قال طرفة أَرَّقَ العينَ خَيالٌ لم يَقِر طاف، والركْبُ بِصَحْراءِ يُسُر وذكر الجوهري اليُسُرَ وقال: إِنه بالدهناء، وأَنشد بيت طرفة.
  • يقول أَسهر عيني خيال طاف في النوم ولم يَقِرْ، هو من الوَقارِ، يقال: وَقَرَ ف مجلسه، أَي خَيالُها لا يزال يطوف ويَسْري ولا يَتَّدعُ ويَسارٌ وأَيْسَرُ وياسِرٌ: أَسماء.
  • وياسِرُ مُنْعَمٍ: مَلِكٌ من ملو حمير.
  • ومَياسِرُ ويَسارٌ: اسم موضع؛ قال السُّلَيْكُ دِماء ثلاثةٍ أَرْدَتْ قَناتي وخادِف طَعْنَةٍ بقَفا يَسار أَراد بخاذِفِ طعنةٍ أَنه ضارِطٌ من أَجل الطعنة؛ وقال كثير إِلى ظُعُنٍ بالنَّعْفِ نَعْفِ مياسِرٍ حَدَتْها تَوالِيها ومارَتْ صُدورُه وأَما قول لبيد أَنشده ابن الأَعرابي دَرى باليَسارى جِنَّةً عبْقَرِيَّة مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِ قال ابن سيده: فإِنه لم يفسر اليسارى، قال: وأُراه موضعاً.
  • والمَيْسَرُ نَبْتٌ رِيفيّ يُغْرَسُ غرساً وفيه قَصَفٌ؛ الجوهري وقول الفرزدق يخاط جريراً وإِني لأَخْشَى، إِن خَطَبْتَ إِليهمُ عليك الذي لاقى يَسارُ الكَواعِب هو اسم عبد كان يتعرّض لبنات مولاه فَجَبَبْنَ مذاكيره.

(ب) سير

  • السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْيارا ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذ الأَخيرة إِلى الكثرة؛ قال فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَت بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُه وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
  • ويقال: سار القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهو لها.
  • ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شا لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذل السِّيرَةُ.
  • حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طري مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مم تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو وا مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
  • وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا وبينهما مَسِيرَةُ يوم وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
  • وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة نزعته عنه وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المساف التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعن السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ والسَّيَّارَةُ: القافلة.
  • والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معن الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بع السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
  • وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَب سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْع أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ول يتعدَّى.
  • ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت به المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيان ويُقيمُوا هُمْ والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشي مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَم السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَة ومَسَاراً ومَسيراً؛ قال فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْ ـلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجال أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
  • وأَسَاره وسَيَّرَها: كذلك.
  • وسايَرَهُ: سار معه.
  • وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذ كان كذاباً والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
  • والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ هذه عن ابن جني.
  • والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قا خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤي يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثير فقال له خالد فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَ لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُه تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُه فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُه يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
  • وقال أَبو عبيد: سارَ الشيء وسِرْتُه، فَعَمَّ؛ وأَنشد بيت خالد بن زهير.
  • والسِّيرَةُ: الطريقة.
  • يقال: سار بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
  • والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
  • وفي التنزيل العزيز سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
  • وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحادي الأَوائل.
  • وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
  • ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وق سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
  • وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
  • وسار الشيء: لغة في سَائِرِه.
  • وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب [ س ي ر وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يص ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُه كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُه أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله وسائرُ الناس هَمَج فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعن الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه قال: سِر ودَعْ عنك المِراء والشك والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
  • والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَار ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
  • والسَّيْرُ: ما قُدَّ م الأَدِيمِ طُولاً.
  • والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُور وسُيُورَةٌ.
  • وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كا مُخَطَّطاً.
  • وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
  • وعُقاب مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثو مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطه حرير؛ قال الشماخ فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَع مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِز وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
  • والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذه الصافي.
  • الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ في خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّد وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قا ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ م السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بع المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صف لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ قال: اجعله خُمُراً وفي حدي عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّال وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَم كالسُّيُورِ.
  • والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَة اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجاب فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاس والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زا الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِ اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ من بغروب الشمس وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: [ بفتح السي إِلخ ] تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغير كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوق وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيا لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِ يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيق المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
  • والزنيق: المزنو بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.

ترجمة اليسير باللغة الإنجليزية

اليسير
Modicum

اليسير في سياق الكلام

لكن المشكلة هي أن الكون لا يسير هكذا فقط لأنكِ تريدين هذا
The problem is, the world doesn't work that way just 'cause you want it to.
كتابة الملفات يسير أسرع عندما لا تلقي الشعر القديم
Charting goes a lot faster when you eliminate all classic poetry.
نعم، هكذا يسير الأمر نشخص المرض أولاً ثم نعالجه
Yeah, well, that's the way it works. First we find out what it is, then we get you better.
هكذا يسير الأمر عادةً في مرحلة سواد لون الساق
That's usually the way it works at the leg turning black stage.
عمدة جديد، تضييق الحصار تعرفون كيف يسير الأمر
New sheriff. Belt tightening. You know how it goes.
آسف، آسف من يسير بعينة بول دون غطاء؟
I'm sorry. I'm sorry. Who the hell walks around with an open urine sample?
لا نود حرق شرايينه عندما يسير بدمه
Don't want it to burn his veins when it goes in.
يسير بالمستشفى لا يقيم حساباً لأحد
running around the hospital accountable to no one.
دع المعلم يريك كيف يسير الأمر
Let the master show you how it's done.
رأيت من يسير بهذا الطريق؟
You've seen someone stagger down that road?
قالت زوجتي أنه يسير بعصا
My wife said he walked with a cane.
يتنفس، يسير بالمدينة
breathing, walking around town,

كلمات شبيهة ومرادفات