معنى كلمة الصوفيون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صوَّفَ
- صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف.
- صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.
(ب)صافَّ
- صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ.
- صافَّ القائدُ جندَه صفَّهم، جعلهم صفوفًا.
معجم الغني
+
صُوفِيٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ص و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).
- :لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.
- :كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ.
معجم الرائد
+
(أ)أصوف
- ج، صوف-مؤ، صوفاء.
- أصوف كثير الصوف.
- أصوف ذو الصوف.
(ب)أَصاف
- أصاف.
- إصافة.
- أصاف دخل في الصيف.
- أصافت الدابة : ولدت في الصيف.
- أصاف عنه الشر : صرفه عنه ، أبعده.
- أصاف تزوج وهو كبير.
- أصاف ولد له وهو كبير.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّصوُّفُ
- التَّصوُّفُ طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.
- و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.
(ب)الصَّوَّافُ
- الصَّوَّافُ بائع الصوف.
المحيط في اللغة
+
صوفُ
- ـ صوفُ: معروف.
- ـ صوفَةُ: أخَصُّ. وقولُهم ''خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ.
- ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ.
- ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ.
- ـ صُوفَةُ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا، وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم.
- ـ ذُو الصوفَةِ: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ.
- ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ: إذا كثُرَ صوفُهُ.
- ـ الصُّوفانَةُ: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ.
- ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ.
- ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ.
- ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ.
- ـ صافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.
معجم لسان العرب
+
صوف
- الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخ منه.
- ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكا سيبويه؛ وقوله حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوف قال ثعلب: قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تبا فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّ رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحد الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخير مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدم زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِف بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافة وصُوفانةٌ.
- ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُو غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّل أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة.
- الأَصمعي: من أَمثالهم ف المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصي مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه.
- وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوف الحيواني، واحدته صُوفةٌ.
- ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَب نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِ وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا.
- ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفا وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه.
- ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُو رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوف رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظ أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَ بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقا أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كم يقال أَعطاه برُمَّته.
- وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخ ثمناً.
- وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان.
- الجوهري وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياس بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَ يُفِيضون بهم.
- ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ ف الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع.
- يقال في الحج: أَجِيز صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم ف الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُم حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفان قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذ حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون م مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم قالوا: أَجيزي صوفةُ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ.
- وصافَ السهْمُ عن الهَدَف يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوي ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.
معجم لغة الفقهاء
+
الصوفية
- التصوف ؛ التصوف ؛ أسلوب متميز بتهذيب النفس والسمو بالروح وتقويم السلوك.
مصطلحات عربية عامة
+
الصّوفة
- قوم كانوا يخدمون الكعبةَ، تنسَّكوا بلبس الصُّوف لاشتغالهم بالعبادة وبخدمتها.
ترجمة الصوفيون باللغة الإنجليزية
الصوفيون
Mystics