معنى كلمة الوهن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وهَنَ
- وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي).
- وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن.
- جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع.
- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}.
- أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا.
- واهِن العزيمة: ضعيفها.
- وهَنه الكِبَرُ: أضعفه.
- وهَنه الدَّاءُ.
- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
(ب) وهُنَ
- وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن.
- وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف.
- وهُن من إدمان المخدِّرات.
- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق].
- {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة.
- {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ}.
معجم الغني
+
(أ) وَهُنَ
- [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَهُنَ، يَوْهُنُ، مصدر وَهْنٌ، وَهَنٌ. ن. وَهَنَ.
(ب) وَهَنَ
- [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَهَنَ، يَهِنُ، مصدر وَهَنٌ، وَهْنٌ.
- :وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ : ضَعُفَ. :وَهَنَ عَمَلُهُ :وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً. (جبران خ. جبران) مريم آية.
- قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ( قرآن).
- :وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
- :وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ. :يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.
- :وَهَنَ الْمُسَافِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الرائد
+
(أ) وهِن
- وهن.
- يوهن ، وهنا ووهنا.
- ضعف في الأمر والبدن والعمل.
(ب) وهن
- وهن.
- يهن ، وهنا ووهنا.
- ضعف في الأمر والبدن والعمل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَهَنُ
- الوَهَنُ الضَّعفُ وذبولُ الحيويَّة.
- وأَنشد.
(ب)الوَهْنُ
- الوَهْنُ الضَّعف وذُبولُ الحيويَّة.
- و الوَهْنُ الرَّجُل القصيرُ الغليظ.
- و الوَهْنُ نحوُ نصف الليل أَو بعدَ ساعةٍ منه.
المحيط في اللغة
+
وَهْنُ
- ـ وَهْنُ: الضَّعْفُ في العَمَلِ، ووَهَنُ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه، كالمَوْهِنِ.
- ـ وَهَنَ وأوْهَنَ: دَخَلَ فيه.
- ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ: أضْعَفَهُ.
- ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ: لا بَطْشَ عندَهُ، وهي: واهِنَةُ, ج: وُهْنٌ.
- ـ وَهْنانَةُ: التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ.
- ـ واهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ.
- ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ: أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ.
- ـ وَهِينُ: رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه.
مختار الصحاح
+
وهن
- و ه ن: الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل.
معجم لسان العرب
+
وهن
- الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه.
- وف التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسير ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قا الشاعر (* قوله [ قال الشاعر ] هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَن وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه ه وأَوْهَنَه؛ قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَع (* قوله [ وآم اربع ] ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِ ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وق وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً.
- وف حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم.
- وفي حديث علي عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم.
- ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُ أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورج مَوْهُون في جسمه.
- وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَرو وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم.
- ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْ الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَم رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَر والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا.
- أَبو عمرو: الوَهْنانة من النسا الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً.
- أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
- والوَهْنُ م الإبل: الكَثِيفُ والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عن الكِبَر.
- والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربم وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِن ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِر يقال: أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فه مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم.
- النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ ف تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ.
- ويقال: إنه لشدي الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحر لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعي ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة.
- ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِب قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطرا العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جان واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل: هي فَقْرة في القفا.
- قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَ وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع.
- والواهِنَتان من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر.
- والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَم الأَشجعي: الواهِنَة مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْر بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَز الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وه التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال.
- وروى الأَزهري عن أَبي أُمام عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقة من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذ من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً.
- وقال خال بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَ منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده ف معنى التَّمائم المنهيِّ عنها.
- وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها انْبِذْها عنك.
- أَبو نصر قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وه عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضا الجائف.
- ويقال: كان وكان وَهْن بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه.
- وفي حديث أَبي الأَحْوَص الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذك الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذ أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْو من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل.
- وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ.
- والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر م العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العم يَحُثُّه على العمل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) وهن الشّخص
- ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن.
- جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}.
- ° أوهن من بيت العنكبوت.
(ب) وهن الشّخص
- وهَن، ضعُف.
- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق].
ترجمة الوهن باللغة الإنجليزية
الوهن
Infirmity
الوهن في سياق الكلام
نحن في مراحل أولية من تشكيل (تحالف استراتيجي مع (كريديت ليونايس
We're in the preliminary stages of forming a strategic alliance with Credit Lyonnais.
.عظيم، الاعتراف بالمشكلة هي أولى خطوات و يقول أنها ليست مشكلة
Well, admitting you have a problem is the first And he says it's not a problem.
إن كنت ستصنع قائمة بم لا يمكن أن يكون فستحتاج ألواناً أكثر
If you're gonna list all the things it can't be, you're gonna need more colors.
ألغوا أمر المحكمة (نعم، و تلك الفتاة أسقطت التهم عن (كوبي
They dropped the court order. Yeah, and that girl dropped the charges against Kobe.
سأتصل بالشرطة و خدمات الأطفال و أجعلهم يسقطون كل التهم
I'll call the police and Social Services and have all the charges withdrawn.
الضغط 60، معدل ضربات القلب 140 نحتاج لتلوين بسرعة
Pressure's 60, heart rate's 140. We need an angiography, stat!
“ناردول”، و “أليت” تقول “حزران” بأن الطعام جاهز
Nardole, Alit! Hazran says the food's ready.
ليس إن لم يكن هناك من يتهمك أسقطت كل التهم عنك
Not if no one's accusing you. All the charges have been dropped.
ماذا عن الوهن العضلي؟ هيا، لم تبد بهذا الضعف
What about the myasthenia? Come on. She didn't seem that weak.
. أليت”، إختبئي تحت سريركِ” !وأبقي هناك
Alit, get under your bed. and stay there!
لكن أنتِ يا “أليت” ستعيدينه إليهم
But you, Alit, you are going to put it all back.
لهذا يواجه موكلك هذه التهم صحيح؟
That's why your client is facing criminal charges, right?
والأهم من ذلك، أنك لن ترسلني
And more to the point you are not sending me
. حسناً، الأهم أولاً
Right. First things first.
اكتشافان أولهما
Two findings. Number one,