معنى كلمة غبطة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- غِبْطَةٌ : (مصدر)
غِبْطَةٌ - غِبْطَةٌ [غ ب ط] (مصدر: غَبَطَ).
1 - أَشْعُرُ بِالغِبْطَةِ وَالفَرَحِ : بِالسُّرُورِ، بِالْمَسَرَّةِ وَحُسْنِ الْحَالِ.
2 - أَحَسَّ بِالغِبْطَةِ نَحْوَهُ : أَيْ يَتَمَنَّى مِثْلَ مَا لَهُ مِنْ نِعْمَةٍ وَنَجَاحٍ مِنْ غَيْرِ زَوَالِهَا عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غِبْطة
- جمع غِبْطات (لغير المصدر).
- مصدر غُبِطَ.
- حُسن الحال، مسرّة، رضا تامّ دائم.
- بدا في منتهى الغِبْطة.
- صاحبُ الغِبْطة: لقبٌ للبطريرك.
- أن يتمنّى المرءُ مثلَ ما للمغبوط من نعمة من غير إرادة زوالها عنه.
- الغِبْطة محمودة وأمّا الحسد فمذموم.
(ب)اغتُبِطَ
- اغتُبِطَ يُغتبَط ، اغتباطًا ، والمفعول مُغْتَبَط.
- اغْتُبِطَ الشَّخصُ اغَتَبط، حسُنت حالُه وكان في مَسرَّة.
- اغُتبِط بنجاح ابنه.
معجم الغني
+
(أ)غِبْطَةٌ
- [غ ب ط]. (مصدر غَبَطَ).
- :أَشْعُرُ بِالغِبْطَةِ وَالفَرَحِ : بِالسُّرُورِ، بِالْمَسَرَّةِ وَحُسْنِ الْحَالِ.
- :أَحَسَّ بِالغِبْطَةِ نَحْوَهُ : أَيْ يَتَمَنَّى مِثْلَ مَا لَهُ مِنْ نِعْمَةٍ وَنَجَاحٍ مِنْ غَيْرِ زَوَالِهَا عَنْهُ.
(ب)مَغْبُوطٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ ب ط]. (مفعول مِن غَبَطَ). :مَغْبُوطٌ فِي عَمَلِهِ : فِي غِبْطَةٍ وسُرُورٍ.
معجم الرائد
+
(أ)غِبطة
- غبطة.
- مصدر غبط.
- حسن الحال.
- مسرة.
- أن يتمنى المرء لنفسه نعمة كنعمة غيره على أن لا تزول عن صاحبها.
- لقب البطريرك عند النصارى.Œ.
(ب)غَبط
- غبط.
- يغبط ، غبطا وغبطة.
- فلانا : تمنى أن تكون حاله كحال فلان من غير أن يتمنى زوالها عنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغِبْطَةُ
- الغِبْطَةُ أَن يتمنى المرءُ مِثْلَ ما للمغبوط من النعمة من غير أَن يتمنَّى زوالَها عنه.
- و الغِبْطَةُ حُسْنُ الحال والمسرَّة.
(ب)الغَبِيطُ
- الغَبِيطُ ما يوضع على ظهر البعير لتركب المرأَةُ فيه، كالرّحْل للرجل.
- و الغَبِيطُ الأرضُ الواسعةُ المستويةُ يرتفع طَرَفاها.
- و الغَبِيطُ مَسِيلٌ من الماء يَشُقُّ ما ارتفع من الأرض وغَلُظ.
- و الغَبِيطُ وعاءٌ ذو عِدْلين كالخُرج يوضع فيه التُّراب أَو السِّماد، تحمله الدابَّةُ إِلى الحقْل أَو منه. والجمع : غُبُطٌ.
المحيط في اللغة
+
غَبَطَ
- ـ غَبَطَ الكَبْشَ يَغْبِطُهُ: جَسَّ ألْيَتَه لِيَنْظُرَ أبه طِرْقٌ أم لا، وظَهْرَهُ لِيَعْرِفَ هُزَالَهُ من سِمَنِه.
- ـ ناقةٌ غَبُوطٌ: لا يُعْرَفُ طِرْقُها حتى تُغْبَطَ.
- ـ غُبْطَةُ: سَيْرٌ في المَزَادَةِ يُجْعَلُ على أطْرافِ الأَديمَيْنِ، ثم يُخْرَزُ شَديداً.
- ـ غِبْطَةُ: حُسْنُ الحالِ، والمَسَرَّةُ، وقد اغْتَبَطَ، والحَسَدُ، كالغَبْطِ، وقد غَبَـطَهُ وغَبِطَهُ، وتَمَنَّى نِعْمَةً على أن لا تَتَحَوَّلَ عن صاحِبِها، فهو غابِطٌ، من غُبُطٍ.
- ـ في الحديثِ: ‘‘اللهم غَبْطاً لاهَبْطاً’‘: نَسألُكَ الغِبْطَةَ، أو مَنْزِلَةً نُغْبَطُ عليها.
- ـ أغْبَطَ الرَّحْلَ على الدابَّةِ: أدَامَهُ.
- ـ أغْبَطَتِ السماءُ: دَامَ مَطَرُها.
- ـ أغْبَطَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ.
- ـ أغْبَطَ النَّبَاتُ: غَطَّى الأرضَ، وكَثُفَ، وتَدَانَى كأَنه من حَبَّةٍ واحِدَةٍ. وأرضٌ مُغْبَطَةٌ.
- ـ في الحديثِ: ‘‘أنه، صلى الله عليه وسلم، جاءَ وهُمْ يُصَلُّونَ، فَجَعَلَ يُغَبِّطُهُم’‘، هكذا رُوِيَ مُشَدَّداً: يَحْمِلُهُم على الغَبْطِ، ويَجْعَلُ هذا الفِعْلَ عندهم مما يُغْبَطُ عليه. وإن رُوِيَ بالتَّخْفِيف، فيكونُ قد غَبَطَهُم لِسَبْقِهِم إلى الصلاةِ.
- ـ غَبْطُ وغِبْطُ: القبضاتُ المَحْصودَةُ المَصْرُومَةُ من الزَّرْع، ج: غُبُوطٌ.
- ـ غَبِيطُ: المَرْكَبُ الذي هو مِثلُ أُكُفِ البَخَاتِيِّ، أو رحْلٌ قَتَبُه وأحْناؤُهُ واحِدَةٌ، ج: غُبُطٌ، ومَسِيلٌ من الماءِ يَشُقُّ في القُفِّ، والأرضُ المُطْمَئِنَّةُ، أو الواسِعَةُ المُسْتَوِيَةُ يَرْتَفِعُ طَرَفَاها، وأرضٌ لبني يَرْبوعٍ.
- ـ غَبِيطُ المَدَرَةِ: موضع، وله يومٌ.
- ـ غَبِيطَانِ: موضع، وله يومٌ، أو كِلاَهُما واحِدٌ.
- ـ سَماءٌ غَبَطَى: دائِمَةُ المَطَرِ.
- ـ اغْتِباطُ: التَّبَجُّحُ بالحال الحَسَنَةِ.
معجم لسان العرب
+
غبط
- الغِبْطةُ: حُسْنُ الحالِ.
- وفي الحديث: اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً يعني نسأَلُك الغِبْطةَ ونَعوذُ بك أَن نَهْبِطَ عن حالِنا.
- التهذيب معنى قولهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَنَّا نسأَلُك نِعْمة نُغْبَطُ بها، وأَن ل تُهْبِطَنا من الحالةِ الحسنَةِ إِلى السيئةِ، وقيل: معناه الله ارْتِفاعاً لا اتِّضاعاً، وزيادةً من فضلك لا حَوْراً ونقْصاً، وقيل: معناه أَنزلنا مَنْزِلة نُغْبَطُ عليها وجَنِّبْنا مَنازِلَ الهُبوطِ والضَّعةِ وقيل: معناه نسأَلك الغِبْطةَ، وهي النِّعْمةُ والسُّرُورُ، ونعوذُ بك م الذُّلِّ والخُضوعِ وفلان مُغْتَبِطٌ أَي في غِبْطةٍ، وجائز أَن تقول مُغْتَبَطٌ، بفت الباء.
- وقد اغْتَبَطَ، فهو مُغْتَبِطٌ، واغْتُبِطَ فهو مُغْتَبَطٌ، كل ذل جائز.
- والاغْتِباطُ: شُكرُ اللّهِ على ما أَنعم وأَفضل وأَعْطى، ورج مَغْبوطٌ.
- والغِبْطةُ: المَسَرَّةُ، وقد أَغْبَطَ وغَبَطَ الرجلَ يَغْبِطُه غَبْطاً وغِبْطةً: حسَدَه، وقيل: الحسَدُ أَ تَتَمنَّى نِعْمته على أَن تتحوّل عنه، والغِبْطةُ أَن تَتَمنَّى مثل حا المَغْبوطِ من غير أَن تُريد زوالها ولا أَن تتحوّل عنه وليس بحسد، وذك الأَزهري في ترجمة حسد قال: الغَبْطُ ضرْب من الحسَد وهو أَخفّ منه أَلا ترى أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لما سئل: هل يَضُرُّ الغَبْطُ قال: نعم كما يضرُّ الخَبْطُ، فأَخبر أَنه ضارٌّ وليس كضَرَرِ الحسَد الذي يتمنى صاحبُه زَيَّ النعمةِ عن أَخيه؛ والخَبْطُ: ضرْبُ ورق الشجر حت يَتَحاتَّ عنه ثم يَسْتَخْلِفَ من غير أَن يضرّ ذلك بأَصل الشجر وأَغْصانها، وهذا ذكره الأَزهري عن أَبي عبيدة في ترجمة غبط، فقال: سُئ النبيُّ، صلّى اللّه عليه وسلّم: هل يضرُّ الغَبْطُ؟ فقال: لا إِلاَّ كما يضر العِضاهَ الخَبْطُ، وفسّر الغبطَ الحسَدَ الخاصّ.
- وروي عن ابن السكي قال: غَبَطْتُ الرجل أَغْبِطُه غَبْطاً إِذا اشتهيْتَ أَن يكون لك مثلُ م لَه وأَن لا يَزول عنه ما هو فيه، والذي أَراد النبي، صلّى اللّه علي وسلّم، أَن الغَبْط لا يضرُّ ضرَر الحسَدِ وأَنَّ ما يلحق الغابِطَ م الضَّررِ الراجعِ إِلى نُقصان الثواب دون الإِحْباط، بقدر ما يلحق العِضاه م خبط ورقها الذي هو دون قطعها واستئصالها، ولأَنه يعود بعد الخبط ورقُها فهو وإِن كان فيه طرَف من الحسد فهو دونه في الإِثْم، وأَصلُ الحسد القَشْر، وأَصل الغَبْطِ الجَسُّ، والشجر إِذا قُشِر عنها لِحاؤها يَبِسَ وإِذا خُبِط ورقُها استخلَف دون يُبْس الأَصل.
- وقال أَبو عَدْنان: سأَل أَبا زيد الحنظلي عن تفسير قول سيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم أَيضر الغبطُ؟ قال: نعم كما يَضُرُّ العِضاهَ الخبطُ، فقال: الغبْط أَ يُغْبَطَ الإِنسانُ وضَرَرُه إِيّاه أَن تُصِيبَه نفس، فقال الأَبانيُّ: م أَحسنَ ما استَخْرجها تُصِيبه العينُ فتُغيَّر حالُه كما تُغَيَّر العِضاهُ إِذا تحاتّ ورقُها.
- قال: والاغْتِباطُ الفَرَحُ بالنِّعمة.
- قا الأَزهري: الغَبْطُ ربما جلَبَ إِصابةَ عين بالمَغْبُوطِ فقام مَقا النَّجْأَةِ المَحْذُورةِ، وهي الإِصابةُ بالعين، قال: والعرب تُكنّي عن الحس بالغَبْط.
- وقال ابن الأَعرابي في قوله: أَيضر الغبط؟ قال: نعم كما يض الخبط، قال: الغبْط الحسَدُ.
- قال الأَزهري: وفرَق اللّهُ بين الغَبط والحَس بما أَنزله في كتابه لمن تدبّره واعْتَبره، فقال عزَّ من قائل: ول تَتَمنَّوْا ما فَضَّلَ اللّهُ به بعضَكم على بعضٍ، للرِّجالِ نَصِيب مم اكْتَسَبُوا وللنساءِ نَصِيبٌ مما اكْتَسَبْنَ، واسأَلوا اللّه من فضله؛ وف هذه الآية بيان أَنه لا يجوز للرجل أَن يَتَمَنَّى إِذا رأَى على أَخي المسلم نِعمة أَنعم اللّه بها عليه أَن تُزْوَى عنه ويُؤْتاها، وجائز ل أَن يتمنى مثلها بلا تَمَنّ لزَيِّها عنه، فالغَبْط أَن يَرى المَغْبُوط في حال حسَنة فيتمنى لنفسه مثلَ تلك الحالِ الحسنة من غير أَن يتمن زوالها عنه، وإِذا سأَل اللّهَ مثلها فقد انتهى إِلى ما أَمَرَه به ورَضِيَ له، وأَما الحسَدُ فهو أَن يشتهِيَ أَن يكون له مالُ المحسود وأَن يزو عنه ما هو فيه، فهو يَبْغِيه الغَوائلَ على ما أُوتِيَ من حُسْنِ الحا ويجتهد في إزالتها عنه بَغْياً وظُلماً، وكذلك قوله تعالى: أَم يَحْسُدو الناس على ما آتاهم اللّه من فضله؛ وقد قدّمنا تفسير الحسد مُشعبَاً.
- وف الحديث: على مَنابِرَ من نور يَغْبِطُهم أَهلُ الجمْع؛ ومنه الحدي أَيضاً: يأْتي على الناسِ زمان يُغْبَطُ الرجلُ بالوَحْدةِ كما يُغْبَط اليوم أَبو العَشرة، يعني كان الأَئمة في صدْر الإِسلام يَرْزُقون عِيا المسلمين وذَرارِيَّهم من بيتِ المال، فكان أَبو العَشرة مَغْبُوطاً بكثرة م يصل إِليهم من أَرزاقهم، ثم يَجيء بعدَهم أَئمة يَقْطَعون ذلك عنه فَيُغْبَطُ الرجلُ بالوحْدةِ لِخِفّة المَؤُونةِ، ويُرْثَى لصاحبِ العِيال وفي حديث الصلاة: أَنه جاء وهم يُصلُّون في جماعة فجعل يُغَبِّطُهم؛ قا ابن الأَثير: هكذا روي بالتشديد، أَي يَحْمِلُهم على الغَبْطِ ويجعل هذ الفعل عندهم مما يُغْبَطُ عليه، وإِن روي بالتخفيف فيكون قد غَبَطَه لتقدُّمِهم وسَبْقِهم إِلى الصلاة؛ ابن سيده: تقول منه غَبَطْتُه بما نال أَغْبِطُه غَبْطاً وغِبْطةً فاغْتَبَطَ، هو كقولك مَنَعْتُه فامْتنَ وحبستُه فاحتبس؛ قال حُرَيْثُ بن جَبلةَ العُذْريّ، وقيل هو لعُشِّ بن لَبِيد العذري وبَيْنَما المَرءُ في الأَحْياءِ مُغْتَبِطٌ إِذا هُو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِير أَي هو مُغْتَبِطٌ؛ قال الجوهري: هكذا أَنْشَدَنِيه أَبو سعِيد، بكس الباء، أَي مَغْبُوطٌ.
- ورجل غَابطٌ من قومٍ غُبَّطٍ؛ قال والنَّاس بين شامِتٍ وغُبَّط وغَبَطَ الشاةَ والناقةَ يَغْبِطُهما غَبْطاً: جَسَّهُما لينظ سِمَنَهما من هُزالِهِما؛ قال رجل من بني عمرو ابن عامر يهْجُو قوماً م سُلَيْم:إِذا تَحَلَّيْتَ غَلاَّقاً لِتَعْرِفَها لاحَتْ من اللُّؤْمِ في أَعْناقِه الكُت (* قوله [ في أعناقه ] أَنشده شارح القاموس في مادة غلق أَعناقها.
- إِني وأَتْيِي ابنَ غَلاَّقٍ ليَقْرِيَن كالغابطِ الكَلْبِ يَبْغِي الطِّرْقَ في الذَّنَب وناقة غَبُوطٌ: لا يُعْرَف طِرْقُها حتى تُغْبطَ أَي تُجَسّ باليد وغَبَطْتُ الكَبْش أَغْبطُه غَبْطاً إِذا جَسَسْتَ أَليته لتَنْظرَ أَب طِرْقٌ أَم لا.
- وفي حديث أَبي وائلٍ: فغَبَطَ منها شاةً فإِذا هي لا تُنْقِ أَي جَسّها بيده.
- يقال: غَبَطَ الشاةَ إِذا لَمَسَ منها المَوضع الذ يُعْرَف به سِمَنُها من هُزالها.
- قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه بالعي المهملة، فإِن كان محفوظاً فإِنه أَراد به الذبح، يقال: اعْتَبَطَ الإِبل والغنم إِذا ذبحها لغير داء وأَغْبَطَ النباتُ: غَطّى الأَرض وكثفَ وتَدانَى حتى كأَنه من حَبَّ واحدة؛ وأَرض مُغْبَطةٌ إِذا كانت كذلك.
- رواه أَبو حنيفة: والغَبْط والغِبْطُ القَبضاتُ المَصْرُومةُ من الزَّرْع، والجمع غُبُطٌ الطائِفيّ: الغُبُوطُ القَبضاتُ التي إِذا حُصِدُ البُرّ وُضِعَ قَبْضَ قَبْضة، الواحد غَبْط وغِبْط.
- قال أَبو حنيفة: الغُبوطُ القَبَضات المَحْصودةُ المتَفرّقةُ من الزَّرْع، واحدها غبط على الغالب والغَبِيطُ: الرَّحْلُ، وهو للنساء يُشَدُّ عليه الهوْدَج؛ والجم غُبُطٌ؛ وأَنشد ابن برّيّ لوَعْلةَ الجَرْمِيّ وهَلْ تَرَكْت نِساء الحَيّ ضاحِيةً في ساحةِ الدَّارِ يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ وأَغْبَطَ الرَّحْلَ على ظهر البعير إِغْباطاً، وفي التهذيب: على ظه الدابةِ: أَدامه ولم يحُطَّه عنه؛ قال حميد الأَرقط ونسبه ابن بري لأَب النجمِ وانْتَسَفَ الجالِبَ منْ أَنْدابه إَغْباطُنا المَيْسَ على أَصْلابِ جَعَل كل جُزْء منه صُلْباً.
- وأَغْبَطَتْ عليه الحُمّى.
- دامتْ.
- وفي حدي مرضِه الذي قُبِضَ فيه، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَغْبَطَتْ علي الحُمّى أَي لَزِمَتْه، وهو من وضْع الغَبِيط على الجمل.
- قال الأَصْمعيّ إِذا لم تفارق الحُمّى المَحْمومَ أَياماً قيل: أَغْبَطَتْ علي وأَرْدَمَتْ وأَغْمَطَتْ، بالميم أَيضاً.
- قال الأَزهري: والإِغْباطُ يكون لازما وواقعاً كما ترى.
- ويقال: أَغْبَطَ فلانٌ الرُّكوب إِذا لَزِمه؛ وأَنشد اب السكيت حتّى تَرَى البَجْباجةَ الضَّيّاط يَمْسَحُ، لَمَّا حالَفَ الإِغْباطَا بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه المُخاط قال ابن شميل: سير مُغْبِطٌ ومُغْمِطٌ أَي دائم لا يَسْتَريحُ، وق أَغْبَطُوا على رُكْبانِهم في السيْرِ، وهو أَن لا يَضَعُوا الرّحالَ عنه ليلاً ولا نهاراً.
- أَبو خَيْرةَ: أَغْبَطَ علينا المطَرُ وهو ثبوته ل يُقْلعُ بعضُه على أَثر بعض.
- وأَغْبَطَتْ علينا السماء: دام مَطَرُه واتَّصَلَ.
- وسَماء غَبَطَى: دائمةُ المطر والغَبيطُ: المَرْكَبُ الذي هو مثل أُكُفِ البَخاتِيّ، قال الأَزهري ويُقَبَّبُ بِشِجارٍ ويكون للحَرائِر، وقيل: هو قَتَبةٌ تُصْنَعُ على غي صَنْعةِ هذه الأقْتاب، وقيل: هو رَحْل قَتَبُه وأَحْناؤه واحدة، والجم غُبُطٌ؛ وقولُ أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيّ يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُط بِزَمْخَرٍ، يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجال يعني به خشَب الرِّحالِ، وشبّه القِسِيّ الفارِسيّةَ بها.
- الليث: فر مُغْبَطُ الكاثِبة إِذا كان مرتفع المِنْسَجِ، شبّه بصنعة الغبيط وهو رحْ قَتَبُه وأَحْناؤه واحدة؛ قال الشاعر مُغْبَط الحارِكِ مَحْبُوك الكَفَل وفي حديث ابن ذِي يَزَنَ: كأَنّها غُبُطٌ في زَمْخَرٍ؛ الغُبُطُ: جم غَبيطٍ وهو الموضع الذي يُوطَأُ للمرأَة على البعير كالهَوْدَج يعمل من خش وغيره، وأَراد به ههنا أَحَدَ أَخشابه (* قوله [ أحد أَخشابه ] كذا بالأص وشرح القاموس، والذي في النهاية: آخر أخشابه.
- )، شبه به القوس ف انْحِنائها.
- والغَبِيطُ: أَرْض مُطْمَئنة، وقيل: الغَبِيطُ أَرض واسعةٌ مستوي يرتفع طَرفاها.
- والغَبِيطُ: مَسِيلٌ من الماء يَشُقُّ في القُفّ كالواد في السَّعةِ، وما بين الغَبيطَيْنِ يكون الرَّوْضُ والعُشْبُ، والجم كالجمع؛ وقوله خَوَّى قَليلاً غَير ما اغْتِباط قال ابن سيده: عندي أَنَّ معناه لم يَرْكَن إِلى غَبيطٍ من الأَرض واسع إِنما خوَّى على مكانٍ ذي عُدَواء غيرِ مطمئن، ولم يفسره ثعلب ولا غيره والمُغْبَطة: الأَرض التي خرجت أُصولُ بقْلِها مُتدانِيةً والغَبِيطُ: موضع؛ قال أَوس بن حجر فمالَ بِنا الغَبِيطُ بِجانِبَيْ علَى أَرَكٍ، ومالَ بِنا أُفاق والغَبِيطُ: اسم وادٍ، ومنه صحراء الغَبِيطِ.
- وغَبِيطُ المَدَرةِ: موضع ويَوْمُ غَبِيطِ المدرة: يومٌ كانت فيه وقْعة لشَيْبانَ وتَميم غُلِبَتْ فيه شَيْبانُ؛ قال فإِنْ تَكُ في يَوْمِ العُظالَى مَلامةٌ فَيَوْمُ الغَبِيطِ كان أَخْزَى وأَلْوَم.
معجم لغة الفقهاء
+
غبطة
- هو تمني مثل ما للغير من النعمة، لكن دون أن يتمنى زوالها عنه في الخبر: 'المؤمن يغبط ولا يحسد والمنافق يحسد ولا يغبط'(أصول الكافي،ج2،ح7،ص307). وأيضا الغبطة ما فيه مسرة وحسن.
ترجمة غبطة باللغة الإنجليزية
غبطة
Exultation Beatitude
مرادفات غبطة
- سُرُور
- فَرَح
- بَهْجَة