اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الوهمية في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) وَهْميَّة

  • وَهْميَّة.
  • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَهْم.
  • النَّظريَّة الوهميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يبيِّن أن العالم المادّيّ قائم على الحواسّ الإدراكيّة.

(ب)وهِمَ

  • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه.
  • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا.
معجم الغني +

وَهْمِيٌّ

  • [و هـ م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ).
  • :عَمَلٌ وَهْمِيٌّ : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ.
  • :أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ.
  • :جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ.
معجم الرائد +

(أ) هَمَى

  • همى.
  • يهمي ، هميا وهميا وهميانا.
  • همى الدمع أو الماء : سال.
  • همت العين : صبت دمعها.
  • همت الماشية : شردت وانتشرت للرعي.

(ب)فَهم

  • فهم.
  • يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية.
  • فهم المعنى : علمه، عرفه، أحسن تصوره.
المحيط في اللغة +

تَهِمَ

  • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
  • ـ تَهَمَةٌ: خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ، تهِمَ، فهو تَهِمٌ.
  • ـ تَهَمَ فلانٌ: ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ.
  • ـ تَهَمَ البعيرُ: اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ.
  • ـ تِهامةُ: مكةُ، شَرَّفها الله تعالى، وأرضٌ معروف، لا بلد، وَوَهِمَ الجوهريُّ. وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ، وقومٌ تَهامون.
  • ـ المِتهَامُ: الكثيرُ الإِتْيانِ إليها.
  • ـ أتْهَمَ: أتاها، أو نزلَ فيها, كتاهَمَ، وتَتَهَّمَ.
  • ـ أتْهَمَ البَلَدَ: اسْتَوْخَمَهُ.
  • ـ التَّهَمُ: شِدَّةُ الحرِّ، ورُكودُ الريحِ.
  • ـ التَّهْمةُ: البَلْدَةُ، ولُغَةٌ في تهامَةَ.
  • ـ التَّهَمَة: الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ، كالتَّهَمِ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ.
  • ـ تُهَمَ َ: من أسْماءِ الجَواري.
  • ـ تِهامٌ: واد باليَمامةِ.
  • ـ التُّهمَةُ: في و هـ م.
معجم لسان العرب +

(أ)وهم

  • الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
  • وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّم (* صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
  • ويقال: تَوَهَّمْت فيّ كذا وكذا.
  • وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
  • ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذ أي غلِطْتُ.
  • ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
  • وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَن أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُر وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
  • الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط.
  • وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفت والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِ فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
  • ووَهَمَ في الصلاة وَهْما ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
  • ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قل وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
  • وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزوي ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
  • ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تري غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
  • الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِم وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُمي الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَر وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
  • وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب.
  • وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَم سواء؛ وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيب قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ ب نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّار شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
  • يقال: أَوْهَمَ من الحسا مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْت أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
  • وأَوْهَم الرجلُ ف كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعا منه.
  • يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ علي التُّهَمة.
  • الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
  • ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستد على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من با شَعيرة وشَعير.
  • واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ علي التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنش أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيم وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
  • أبو زيد: يقا للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
  • وف الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتا بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
  • واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذ يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعير صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في وارد صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُل أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيت إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَب أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارة قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلال والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلول المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
  • وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.

(ب)همي

  • هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً: صَبَّتْ دمعها ؛ ع اللحياني ، وقيل: سالَ دَمْعُها، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره، قال وليس هذا من الهائم في شيء؛ قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَ آيلُ الماء: خاثِرُه، وقيل: الذي قد أَتى عليه الدهرُ، وهو بالخاثر هن أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل، وهَمَت السماء.
  • ابن سيده: وهَمَت عينُ تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي، وإِنما حكى الواو اللحيان وحده.
  • والأَهماء: المياه السائلة.
  • ابن الأعرابي: هَمَى وعَمى كل ذلك إذ سالَ.
  • ابن السكيت: كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً: سقط؛ عن ثعلب.
  • وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ: هِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء ، الذي تُجعل في النَّفَقَةُ.
  • والهمْيانُ: شِدادُ السَّراوِيل؛ قال ابن دُرَيْد: أَحسبه فارسّيا معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي: اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ: موضع ؛ أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى، ودُونَ حَبِيبِ سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيان لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلان وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي.
  • وهوامِي الإبل: ضَوالُّها.
  • وف الحديث: أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فقال إِنَّ نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ؛ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فه هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِب وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه: هَمَى المطرُ، ولعله مقلوب م هامَ يَهِيمُ.
  • وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِ يعني تسِيل وتَذْهَب الليث: هَمَى اسم صنم؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَل ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَ مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ: المِنْطَقةُ؛ يقول: بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كم يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَ الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها.
  • والهِمْيانُ: المِنْطَقة كُنّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ، ويَلْهَزُ: يأْكل والنُّقْعانُ: مُسْتَقَرُّ الماء.
  • ويقال: هَما والله لقد قال كذا ، بمعن أَمَا والله.

ترجمة الوهمية باللغة الإنجليزية

الوهمية
Unreality

الوهمية في سياق الكلام

أين (ويلسون)؟ الحشرات الوهمية ترجح كفة متلازمة اضطراب الوظائف
Where's Wilson? Creepy crawlies are consistent with paraneoplastic syndrome.

كلمات شبيهة ومرادفات