معنى كلمة المسامية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مساميَّة
- مساميَّة.
- مصدر صناعيّ من مَسامُّ.
- (الطبيعة والفيزياء) وصف الجسم القادر على امتصاص السوائل والغازات.
- مساميّة العظام: (طب) هشاشة العظام؛ داء يصيب العظام ويجعلها عرضة للكسر ممّا يصعب معه جبُرها، وهو يصيب النِّساء غالبًا خاصَّة بعد سنّ اليأس ويؤدِّي إلى تقوُّس العمود الفقريّ في أحوال كثيرة.
(ب)سمَّمَ
- سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم.
- سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ.
- سمَّم حيوانًا.
- سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة.
- سمَّم العلاقات: أفسدها.
- سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّامي
- السَّامي السَّامي يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ.
- ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِهِ: صَغَّرتُ إِليه نفسه وأَزَلْتُ نَخْوَتَهُ.
(ب)السَّامِيُّ
- السَّامِيُّ المنسوبُ إلى سامٍ أحد أولاد نوح عليه السلامُ.
- يقال: جنْسٌ سامِىٌّ، ولغة سامية.
المحيط في اللغة
+
أسامةُ
- ـ أسامةُ: عَلَمٌ للْأَسَدِ.
- ـ الأُسامةُ: لُغَةٌ فيه.
- ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ: صحابيُّون.
- ـ وسامة: لغةٌ فيه. والاسْمُ: في س م و.
معجم لسان العرب
+
سمم
- السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
- وفي حدي عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمّ القاتل.
- وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
- وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْ بسَمِّها.
- وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
- وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
- وف حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح ف الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: قال لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
- وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فه ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ ب من كل شيطان وهامَّه، ومن كلّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
- وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مث الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
- وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الل التامَّه من كل سامَّه.
- والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
- والسامَّةُ: الخاصَّة يقال: كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
- والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُه وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
- وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّت وفي الصحاح على الذين أَسْلَموا وسَمَّت أَي بَلَغت الكلَّ.
- وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهل المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
- ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
- وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّ ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
- والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
- وسَمّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمّ الخِيَاط.
- وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفت السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخر الإِبْرة.
- وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِه وشُفْرَيْها.
- وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
- وفي الحديث فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وه من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكن ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله [ مشق جلده ] الذي ف المحكم: مشاق).
- وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع عل سُموم وسِمام ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
- ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْد الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقا خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانب قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
- قال أَب عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به عل العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ عارٍ لَطيف موضع السُّمُوم وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
- وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَ مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
- ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
- والسُّمَّةُ والسَّمُّ الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال اللي في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛ وأَنشد الليث على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّم أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
- ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويق وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْ سَمٌّ.
- والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى ل شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّم أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
- وقال اللحياني: السَّمَّان الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
- ويقا لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
- قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخل سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
- وسَمَّ شيئاً: أَصلحه وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
- وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قا الكميت وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُو على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُ وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
- وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّ سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
- وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُ ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
- وفلان يَسُمُّ ذل الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَب حنيفة.
- التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تح النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قول [ والتمر ] الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
- وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
- وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخر فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟ قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع م الوَزَغ والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَ نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
- ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخير قليلة عن ابن الأَعرابي.
- أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فه مَسْمومٌ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُوم وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَه السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
- ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
- ويوم مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛ قال وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُن يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْمو التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَ العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم في مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُ عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛ وأَنشد فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّس أَراد عن مَنْخِريه.
- وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاع يمدح الخَوارج لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّه سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُه يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُمو العُتُق غير سُموم الحُدْث.
- والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نح السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا ف الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛ وأَنش ابن بري شاهداً على الناقة السريعة سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَت أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّع وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
- قال اللحياني: يقال ف مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طي مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
- وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شي وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
- والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَب ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّم تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريح وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
- والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِ والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وه السَّمْسَمةُ.
- والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغي الجسم.
- والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَم جميعاً من أَسمائه.
- ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب وأَنشد فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُ والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النمل الحمراء، والجمع سَماسِم.
- الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَ حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْس فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكو بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمر أَلوانُها.
- وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِ بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَم وقال طُفَيل أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَم وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَ مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّ عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَن كثير، قال: وهو أَبيض الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
- قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَن يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذ يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواي فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِع وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذي يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنه فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكو مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والل أعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) مساميّة العظام
- (طب) هشاشة العظام؛ داء يصيب العظام ويجعلها عرضة للكسر ممّا يصعب معه جبُرها، وهو.
(ب)أسماه كذا/ أسماه بكذا
- سَماه؛ جعله اسمًا له.
- أسمى ابنَه يوسفَ- أسمى ابنتَه بمريم.
ترجمة المسامية باللغة الإنجليزية
المسامية
Porosity