معنى كلمة النفي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نَفْي
- نَفْي.
- مصدر نفَى.
- (القانون) حكم بإخراج شخص من بلاده، وإقامته في بلدٍ آخر لمدّة معيّنة أو لمدى الحياة.
- نفي السياسيّين.
- شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم.
- الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم.
- أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على عدم وقوع الحدَث أو الخبر مثل (لا) و (ما) و (لم) و (ليس).
- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ}.
(ب)نفَى
- نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ.
- نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته.
- نفَى التُّهمةَ عن نفسِه.
- نفى احتمالَ حدوث شيء.
- نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
- نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
- نفى متآمرين سياسيِّين.
- نفى المستعمر الزّعماءَ.
- {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ}.
- نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا. ...
معجم الغني
+
(أ) نَفْيٌ
- [ن ف ي]. (مصدر نَفَى).
- :لَمْ يَكُنْ يَنْتَظِرُ الْإِجَابَةَ عَنْ طَلَبِهِ بِالنَّفْيِ : بِالرَّفْضِ.
- :شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ.
- :حَكَمُوا عَلَيْهِ بِالنَّفْيِ : بِالْإِبْعَادِ عَنِ الْوَطَنِ وَالأَهْلِ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ. :عَرَفَ حَيَاةَ النَّفْيِ.
- :أَدَوَاتُ النَّفْيِ : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ.
(ب) نَفِيٌّ
- [ن ف ي].
- :نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ.
- :نَفِيُّ الرِّيحِ : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ.
- :نَفِيُّ الْمَطَرِ : رَشَاشُهُ.
- :نَفِيُّ الْجَيْشِ : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ.
معجم الرائد
+
(أ) نَفي
- نفي.
- نفي ما نفي من الشيء وأبعد لرداءته.
- نفي بقية الشيء.
- نفي من في.
- نفي ما يتطرف من معظم الجيش.
- نفي ما ترمي به القدر من الماء عند الغليان.
- نفي ما ترمي به الطاحونة من الطحين.
- نفي ترس يعمل من ورق النخل.
- نفي ما أثارته الحوافر وأطارته من الحصى وغيره في السير.
- نفي ما تطيره الريح وتفرقه في أصول الشجر من التراب. 1.
- نفي [ ابن نفي ] : أي نفاهابوه عن أن يكون ولده.
(ب) نفي
- نفي.
- ما ينخل عليه الطحين الدقيق، جمع : نفافي.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّفِيُّ
- النَّفِيُّ النُّفَايةُ.
- و النَّفِيُّ المَنْفِيُّ.
- ويقال: هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح.
- ونَفِيُّ المطر: رَشاشُه.
- ونَفِيُّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين.
- ونفيُّ القِدْر ما ترمى به عند الغليان.
- ونَفِيُّ الجَيْش: ما يتطرَّف من مُعْظمه.
- وفلان نفِيٌّ: دعِيٌّ قد نُفِي.
- وأَتاني نَفِيُّكُم: وعيدُكم.
(ب)النَّفِّيُّ
- النَّفِّيُّ شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق. والجمع : نَفَافِيُّ.
المحيط في اللغة
+
نَفَّ
- ـ نَفَّ الأرضَ: بَذَرَها.
- ـ نَفَـفْتُ السَّويقَ: كسَفَـفْتُ زِنَةً ومعنىً.
- ـ نَفيفُ: السَّفيفُ.
- ـ نَفِّيُّ: اسمُ ما يُغَرْبَلُ عليه السَّويقُ، ج: نَفافِيُّ.
- ـ نَفِّيَّةُ: سُفْرَةٌ تُتَّخَذُ من خُوصٍ مُدَوَّرَةٌ، ويقال لها: نُفْيَةٌ ونُفىً، ومَحَلُّها المُعْتَلُّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نفي
- نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قا الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآ شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههن أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَ فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عم قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
- والسَّيْل يَنْفي الغُثاء يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاه أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوب (* قوله[ من اباءته ] تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.
- ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنها الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
- ونَفى الرجلُ عن الأَر ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِيا أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْر أَي مُنْتَفِياً.
- ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
- يقال: نَفَيْت الرجل وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
- قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا م الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتل بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منه لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَ يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
- ونَفْيُ الزان الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وه التغريب الذي جاء في الحديث.
- ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مد المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهم مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سم هِنْباً لحمقه.
- وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
- ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
- يقال: انْتَف فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
- وانْتَفى فلان من فلا وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
- ويقال: هذا يُنافي ذل وهما يَتَنافَيانِ.
- ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
- وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَه أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
- يقال: نَفَيْت أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
- ونَفِيُّ القِدْرِ: م جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
- الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصو الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
- الجوهري: نَفِيّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرا ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: ه السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحري أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذ مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذ مُطَّرِد إِلا ما شذ.
- الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائه فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّب والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
- والطائر يَنْفِي بجناحي نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
- والنَّفَيانُ والنَّفِيّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَ الرِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك ه من الطين.
- الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده من طول إِشرافي على الطوي وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْق الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْد واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترش لأَنه كان مِلْحاً.
- ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع م البئر.
- والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُ ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
- قال اب سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلا ن ف و وضعاً.
- والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذ نَفَيْته.
- الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاص الشَّعَرِ مُقدَّمه.
- ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذ رَدَدْتَه.
- والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
- والنَّفِيَّ والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
- اب الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميه الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
- وفي الحديث عن زيد بن أَسلم قال أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَن أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: ي ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا علي السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلن إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهم الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد م البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم ، يقول: لا ينظر الله إِل عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَب الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يرو نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
- وقا الزمخشري: قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقه نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعم من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
- والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل م خوص.
- وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛ قال نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّا وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
- ونَفَيْت الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛ قال تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياري.
(ب)أنف
- الأَنْفُ: الـمَنْخَرُ معروف، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ؛ أَنش ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ، عِزازُ الآنُف وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُه وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّل والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين؛ قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيم الجوهري: الأَنْفُ للإنسان وغيره.
- وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ؛ قال ابن الأَثير: إنما أَمَره بذل ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً، قال: وهو نوع من الأَدب في سَتْر العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح، قال: ولا يدخ في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَب السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً:أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ: عَظِيم الأَنْفِ، وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُد، وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ: المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ.
- ابن سيده: امرأَ أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف، وقال ابن الأَعرابي: هي التي يُعْجِبُك شَمُّ لها، قال: وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة: كيف رأَيتها؟ فقال: وجَدْته رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً، وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ: يُساقُ بأَنْفِه، فهو أَنِفٌ.
- وأَنِفَ البعير: شك أَنْفَه من البُرة.
- وفي الحديث: إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَ أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله [ لا يريم التشكي ] أي يديم التشكي مـم به إلى مولاه لا إلى سواه.
- ) ، وفي رواية: الـمُسْلِمون هَيِّنُو لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ، إن قِيدَ انْقادَ، وإن أُنِيخَ عل صَخْرةٍ اسْتَناخَ.
- والبعير أَنِفٌ: مثل تَعِبَ، فهو تَعِبٌ، وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ ف أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع، فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه: جعله يَشْتَكي أَنْفَه.
- وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِم التي خرج منها؛ عن ثعلب؛ وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ، لم يَغْضَب وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَك بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه، وجميع ما في الجسد على هذا، ولكن هذ الحرف جاء شاذًّا عنهم.
- وقال بعضهم: الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ، وقال أَب سعيد: الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زج ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل: ضربت أَنْفَه، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتك أَنْفَه.
- وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه، زاد الجوهري: وذلك إذا نز في النهر.
- وقال بعض الكِلابِيِّينَ: أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّباب على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك، وه الأَنَفُ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَف والتَّأْنِيفُ: تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء.
- وأَنْفا القَوْس: الحَدَّان اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن.
- وأَنْف النعْلِ: أَسَلَتُها.
- وأَنْفُ كلّ شيء: طرَفُه وأَوَّله؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاع قال ابن سيده: ويكون في الأَزْمِنَةِ؛ واستعمله أَبو خراش ف اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَد سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً، يقول: فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ول عَقْلَ لك، مَثَلٌ.
- وأَنْفُ النَّابِ: طَرَفُه حين يطْلُعُ.
- وأَنـْف النَّابِ: حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع.
- وأَنـْفُ البَرْدِ: أَشَدُّه.
- وجاء يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه.
- يقال: هذا أَنـْف الشدّ، وهو أَوّلُ العَدْوِ.
- وأَنـْفُ البردِ: أَوّله وأَشدُّه.
- وأَنـْ المطر: أَوّل ما أَنبت؛ قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِ لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَر وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه.
- وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث: لكل شيء أُنـْفةٌ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء: ابتداؤه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بضم الهمزة، قال: وقا الهروي الصحيح بالفتح، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والـمُؤَنَّفُ: الـمُحَدَّدُ من كل شيء.
- والـمُؤَنَّفُ: الـمُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ: مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء؛ ومنه قول الأَعرابي يص فرساً: لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حت استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنـُفٌ، بالضم: لم يَرْعَها أَحد، وفي المحكم: لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُه وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد.
- وكأْسٌ أُنـُفٌ: مَلأَى وكذلك الـمَنْهَلُ.
- والأُنُفُ: الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّه شيء قبلها؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفا من طَيِّبِ الرَّاحِ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيل وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ: مُنْبِتَةٌ، وفي التهذيب: بَكَّرَ نباتُها.
- وه آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً.
- وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذ أَسْرَعتِ النباتَ.
- وأَنـَف: وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً.
- وأَنَفَتِ الإبل إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً، وهو الذي لم يُزعَ.
- وآنـَفْتُها أَنا، فه مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى.
- يقال: روضةٌ أُنـُف وكأْس أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال: أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُ الكلإِ؛ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُه (* قوله [ آقط البانها إلخ ] تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤه وسيأتي في رخف: تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ.
- ويظهر أن الصوا تأقطها مضارع أقط.
- وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْر أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير.
- وف حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ.
- ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ م الماء؛ الأُنـُفُ، بضم الهمزة والنون: الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْ الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه: أَخذ أَوّله وابتدأَه، وقيل اسْتَقْبَلَه، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء.
- وف حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَف استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير، وإنما هو عل اخْتِيارِك ودخولك فيه؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته.
- وفعلت الشيء آنِفاً أَ في أَول وقت يقرُب مني.
- واسْتَأْنَفَه بوعْد: ابتدأَه من غير أَن يسأَل إيّاه؛ أَنشد ثعلب وأَنتِ الـمُنَى، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفينن بوَعْدٍ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيب أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل.
- وأَنـْفُ الشيء: أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل: التي يُتَّبَعُ بها أَنـْف الـمَرْعى أَي أَوَّله، وفي كتاب علي بن حمزة: أَنـْفُ الرِّعْي.
- ورج مِئْنافٌ: يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً.
- ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهله الشيء بعد الشيء: إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ، بالفاء والثاء؛ قا الأَزهري: حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً.
- الليث: أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقو من ذي قُبُلٍ.
- ويقال: آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَ فيما يُسْتَقْبَلُ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ قا ابن سيده: وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً.
- وقال الزجاج في قول تعالى: ماذا قال آنفاً؛ أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه.
- وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة، وقال الزجاج: نزلتْ في المنافقين يستمعو خُطبة رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسو اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى م قال فقالوا: ماذا قال آنفاً؟ أَي ماذا قال الساعة.
- وقلت كذا آنِفا وسالفاً.
- وفي الحديث: أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ: الابتداء، وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ.
- وأَنِفَ م الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً: حَمِيَ، وقيل: اسْتَنْكَف.
- يقال: م رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان.
- وأَنِفَ الطعامَ وغير أَنـَفاً: كَرِهَه.
- وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه، وكذلك المرأَة والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وه الأَنـَفُ؛ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوم وقال ابن الأَعرابي: أَنِفَ أَجَمَ، ونَئِفَ إذا كَرِه.
- قال: وقا أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد: أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ م قلت لي.
- وفي حديث مَعْقِل بن يسار: فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً؛ أَنِفَ م الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه؛ وأَراد به ههن أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ؛ قال ابن الأَثير: وقيل ه أَنـْفاً، بسكون النون، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كم يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه.
- وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إل عمر، رضي اللّه عنهما، بالخلافة: فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ م ذلك، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ ف قَفَاكَ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل، وقيل: أَراد أَن تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ: شديدُ الأَنـَفَةِ، والجمع أُنـُفٌ.
- وآنَفَه: جعلَه يأْنـَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَة وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُه أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ م رَعَتْه أَي تأْجِمُه؛ وقال ابن سيده: يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلته تَشْتَكي أُنوفَها، قال: وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف، وقا عُمارةُ: آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ، فقيل له: إ الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا، فقال: الأَصمعي عاضٌّ كذ من أُمِّه، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان، فأَخب الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال: صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له، وقال شمر ف قوله آنـَفَتْها نِصالُها قال: لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقو أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلته النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها، يعني نِصال البُهْمى، وهو شَوْكُها والجَمِيم: الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ.
- وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ.
- ويقال: هاجَ البُهْمى حت آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإب ولا غيرها، وذلك في آخر الحرّ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَ تكرهه ابن الأَعرابي: الأَنـْفُ السيِّد.
- وقولهم: فلان يتتبع أَنفه إذا كا يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها.
- وأَنـْفٌ: بلْدةٌ؛ قال عبد مناف بن رِبْ الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ، يَوْمَ جاءَهُم جَيْشُ الحِمارِ، فكانُوا عارِضاً بَرِد وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زي مَناة قالوا: فلانٌ الأَنـْفِيُّ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقو الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نفي
- نفي شخص ما من بلده لمدة معينة أو مدى الحياة. ولقد قلت عقوبة النفي في العصر الحديث مقارنة بالعصور السالفة إلا أنه يظل قدر الدكتاتوريين الذين يطاح بهم والذين يحبذون المنفى عن مواجهة عدالة بلادهم.
- مصطلحات سياسية.
(ب)أنف الظّلم ونحوه/ أنف من الظّلم ونحوه
- امتنع وترفَّع عنه تنزُّهًا.
- عوّده أبوه على أن يأنَف من المهاترات/ من الكذب.
ترجمة النفي باللغة الإنجليزية
النفي
Exiling