اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أصابَ

  • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي).
  • أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ.
  • أصاب في قوله وفعله.
  • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه.
  • أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
  • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه.
  • أصابه الاكتئابُ.
  • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها.
  • أصابَ مرادَه: أدركه وناله.
  • أصاب بغيته.
  • ? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد.
  • أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
  • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت.
  • {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.
  • ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
  • أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
  • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله.
  • أصاب من العلم نصيبًا.
  • أصاب من الطّعام.
  • {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}: أخذناهم بذنبهم.
  • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.

(ب)صابَ

  • صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب.
  • صابَ المطرُ الأرضَ أمطرها، انصبّ ونزل.
  • صاب السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يخطئه.
  • رأي صائب.
  • مع الخواطئ سهم صائب.
معجم الغني +

أَصابَ

  • [ص و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصَبْتُ، أُصيبُ، أَصِبْ، مصدر إِصابَةٌ.
  • :أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ.
  • :أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها.
  • :يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ.
  • :أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً.
  • :أَصابَ مِنَ الطَّعامِ : أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ.
  • :أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ.
  • :أَصَابَتْهُ مُصيبَةٌ لَمْ يَعْرِفْ لَها حَدّاً : حَلَّتْ بِهِ.
  • :أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ : (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ.
  • :أَصابَهُ بِالعَيْنِ : رَماهُ بِها.
معجم الرائد +

(أ)أَصاب

  • أصاب.
  • إصابة ومصابة.
  • أصاب الدهر القوم بنفوسهم أو بأموالهم : فجعهم بها.
  • أصابته المصيبة حلت به.
  • أصابه بعينه : رماه بها.

(ب)أصاب

  • إصابة.
  • أصاب أتى الصواب في قوله أو رأيه أو عمله.
  • أصاب السهم : بلغ الهدف ولم يخطىء.
  • أصاب الشيء : رآه صوابا.
  • أصاب الشيء : أدركه، ناله.
  • أصاب من الشيء : : أخذ منه وتناول.
  • أصاب الشيء : قلعه من أصله.
  • أصاب الشيء : جعله ينحدر، أنزله.
  • أصاب اللاعب هدفا : حققه، سجله.
المعجم الوسيط +

(أ)أَصَابَ

  • أَصَابَ لم يُخْطِئُ.
  • و أَصَابَ الشيءَ: أَدركه.
  • و أَصَابَ الخَطْبُ فلانًا: نَزَلَ به.
  • و أَصَابَ بعيِنه: حسدَه.
  • و أَصَابَ السَّهْمُ الرّمِيَّة: لم يُخْطِئها.
  • ويقال: أَصَابَ الرامِي.
  • و أَصَابَ من المال ونحوه: أَخذ.

(ب)اسْتَصْوبَهُ

  • اسْتَصْوبَهُ اسْتَصابَهُ.
المحيط في اللغة +

صَوْبُ

  • ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
  • ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
  • ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
  • ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
  • ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
  • ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
  • ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ.
  • ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
  • ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
  • ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ.
  • ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.
معجم لسان العرب +

صوب

  • الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ.
  • ومَطَرٌ صَوْب وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَب إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل.
  • قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم.
  • وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، فقد صابَ يَصُوبُ؛ وأَنشد كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ(1 (1 عجز هذا البيت غامض.
  • وقال الليث: الصَّوْبُ المطر وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها وصابَ الماءَ وصوَّبه: صبَّه وأَراقَه؛ أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين وحَبَشِـيَّـينِ، إِذا تَحَلَّبا، * قالا نَعَمْ، قالا نَعَمْ، وصَوَّب والتَّصَوُّبُ: حَدَبٌ في حُدُورٍ، والتَّصَوُّبُ: الانحدار والتَّصْويبُ: خلاف التَّصْعِـيدِ وصَوَّبَ رأْسَه: خَفَضَه.
  • التهذيب: صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشب تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة.
  • وفي الحديث: من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث، فقال: هو مُخْتَصَر، ومعناه: مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل، بغير حق يكون له فيها، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه؛ ومنه الحديث: وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها والإِصابةُ: خلافُ الإِصْعادِ، وقد أَصابَ الرجلُ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ، * إِذا ما خَلَتْ، مِـمَّنْ يَحِلُّ، المنازِل والصَّـيِّبُ: السحابُ ذو الصَّوْبِ وصابَ أَي نَزَلَ؛ قال الشاعر فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ، * تَنَزَّلَ، من جَوِّ السماءِ، يَصوب قال ابن بري: البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ؛ وقيل: هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير؛ وقيل: هو لعَلْقَمَة ب عَبْدَة.
  • قال ابن بري: وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما <ص:535 قبلَها، بدليل قولهم مَلائكة، فأُعيدت الهمزة في الجمع، وبقول الشاعر: ولكن لـمَـْلأَك، فأَعاد الهمزة، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة، وهي الرسالة، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقا إِلى حذفها، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ، وتقول: صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ.
  • وف حديث الاستسقاء: اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ؛ قال امرؤُ القيس فَصَوَّبْتُه، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ، * على الأَمْعَزِ الضاحي، إِذا سِـيطَ أَحْضَر والصَّوابُ: ضدُّ الخطإِ.
  • وصَوَّبه: قال له أَصَبْتَ وأَصابَ: جاءَ بالصواب.
  • وأَصابَ: أَراد الصوابَ؛ وأَصابَ في قوله، وأَصابَ القِرْطاسَ، وأَصابَ في القِرْطاس.
  • وفي حديث أَبي وائل: كان يُسْـأَلُ عن التفسير، فيقول: أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ؛ وأَصله من الصواب، وهو ضدُّ الخطإِ.
  • يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ.
  • قال الأَصمعي: يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده، فأَخْطَـأَ مُرادَه، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ.
  • وقولهم: دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء أَلا قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ، * تَقَطَّع، بابنِ غَلْفاءَ، الحِـبالُ دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مال وإِنَّ ما: كذا منفصلة.
  • قوله: مالُ، بالرفع، أَي وإِنَّ الذي أَهلكت إِنما هو مالٌ.
  • واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه: رآه صَواباً وقال ثعلب: اسْتَصَبْتُه قياسٌ.
  • والعرب تقول: اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك وأَصابه بكذا: فَجَعَه به.
  • وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم.
  • جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم ابن الأَعرابي: ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ.
  • وإِذا قال الرجلُ لآخر: أَنتَ مُصابٌ، قال: أَنتَ أَصْوَبُ مِني؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ: ما أَصابَك من الدهر، وكذلك الـمُصابة والـمَصُوبة، بضم الصاد، والتاء للداهية أَو للمبالغة، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ، الأَخيرة على غير قياس، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل.
  • التهذيب: قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة، بالهمز، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ.
  • قال: وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة، كما قالوا وسادة وإِسادة؛ قال: وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو، لأَنها أُعِلَّتْ ف مُصِـيبة.
  • قال الزجّاج: وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَا مَقَائِم، وفي مَعُونة مَعائِن.
  • وقال أَحمدُ بن يحيـى: مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة.
  • ومثله: أَقيموا الصلاة، أَصله أَقْوِمُوا، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف.
  • وقال الفراء: يُجْمَع <ص:536 الفُواق أَفْيِـقَةً، والأَصل أَفْوِقةٌ.
  • وقال ابن بُزُرْجَ: تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم.
  • وفي الحديث: من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان.
  • يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول؛ وفي الحديث: يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا.
  • وفي الحديث: أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم؛ أَراد التقبيلَ.
  • والـمُصابُ: الإِصابةُ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ، تحيَّـةً، ظُلْم أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ، * إِذْ جاءَكُمْ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم قال ابن بري: هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ، كما ظنه الحريري، فقال في دُرَّة الغواص: هو للعَرْجِـيِّ.
  • وصوابه: أَظُلَيْم؛ وظُلَيم: ترخيم ظُلَيْمة، وظُلَيْمة: تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم ويروى: أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم.
  • وظُلَيْمُ: هي أُمُّ عمْران، زوجة عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها، ولما مات زوجها تزوجها ورجلاً: منصوبٌ بمُصابٍ، يعني: إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً؛ وظُلْم: خبر إِنَّ وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب، وأَصله الواو، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد.
  • وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ: صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها وأَصابَ الشيءَ: وَجَدَه.
  • وأَصابه أَيضاً: أَراده.
  • وبه فُسِّر قولُ تعالى: تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ قال: أَراد حيث أَراد؛ قال الشاعر وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها، * فناءَتْ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُه أَراد: تُريدها؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ؛ وقيل: صَابَ جاءَ من عَلُ، وأَصابَ: من الإِصابةِ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً، لغة في أَصابه.
  • وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ، إِذا زاغَ ع القَصْدِ: أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك.
  • وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره وفي المثل: مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، * كعَنْزِ الفَلاةِ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُه أَرادَ جمعَ صَائِبٍ، كصاحِب وصِحابٍ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه، فالياء فيه أَصل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُه فسره فقال: صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ؛ قال: ويكون <ص:537 على لغة من قال: صَاب السَّهْمُ.
  • قال: ولا أَدْري كيف هذا، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ.
  • قال: وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم: صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ: صائبٌ؛ قال ابن جني: لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه، وعينه واو، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب؛ قال: فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم.
  • وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم.
  • وصُوَّابةُ القوم: جَماعتُهم، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية.
  • ورجلٌ مُصابٌ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون؛ وفي التهذيب: كأَنه مجنون.
  • ويقال للمجنون: مُصابٌ.
  • والـمُصابُ: قَصَب السُّكَّر التهذيب، الأَصمعي: الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان، من الشجر، مُرَّان والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ؛ وقيل: هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العي كأَنها شِهابُ نارٍ، وربما أَضْعَفَ البصر؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ(1 (1 قوله [ مشتجراً ] مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان.
  • ويروى نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجرا والـمُشْتَجِرُ: الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه وقيل: الصَّابُ شجر مُرٌّ، واحدته صابَةٌ.
  • وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ قال ابن جني: عَيْنُ الصَّابِ واوٌ، قياساً واشتقاقاً، أَما القيا فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر ابن الأَعرابي: الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ؛ وقول الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَ صابُوا بهم: وَقَعوا بهم.
  • والجابي: الجَراد.
  • واللُّبَدُ: الكثير والصُّوبةُ: الجماعة من الطعام.
  • والصُّوبةُ: الكُدْسةُ من الـحِنْط والتمر وغيرهما.
  • وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ، عن كراع.
  • قال ابن السكيت: أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ، وهو موضع التمر.
  • والصُّوبةُ: الكُثْبة من تُراب أَو غيره.
  • وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي: دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ؛ ومَن رواه: فإِذا الدينار، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً.
  • والصَّوْبُ: لَقَبُ رجل من العرب، وهو أَبو قبيلة منهم.
  • وبَنُو الصَّوْبِ: قوم من بَكْر بن وائل.
  • وصَوْبةُ: فرس العباسِ بن مِرْداس.
  • وصَوْبة أَيضاً: فرس لبني سَدُوسٍ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أصاب المال/ أصاب من المال ونحوه

  • أخذه وتناوله.
  • أصاب من العلم نصيبًا- أصاب من الطّعام- {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}.

(ب)أصاب الرّجل

  • جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ.
  • أصاب في قوله وفعله.

ترجمة أصاب باللغة الإنجليزية

أصاب
Befallen

مرادفات أصاب

  • أَدْرَكَ
  • أَقْصَدَ(السهم)

أصاب في سياق الكلام

يمكن أن نخبرهم أنه مصاب باضطراب (هاتنجتون) العصبي و يجب فحص العائلة كلها أو يموتون
We could tell them he's got Huntington's whole family should be tested or they'll all die.
أتعرف احتمالات إصابتك بنقص المناعة من ممارسة الجنس مع أفراد جنسك حتى بواقي مطاطي؟
You know the chances of you getting H.I. V. from heterosexual sex with a condom?
الدليل الثاني: طبيب الرئة (روان) كاد يصيب الحقيقة يسبب أعراض ذاتية المناعة
Clue number two: Rheumatology Rowan was almost right. It causes autoimmune symptoms.
أنا بالملعب في مدرسة (فينلي) الابتدائية إحدى تلاميذي أصيبت بأزمة قلبية
I'm on the playground at Finley Elementary. One of my students is havin' a heart attack.
أي إصابة سابقة بسرطان العظام، ورم في مخ العظم أو عيب في تكوين العظام؟
Any history of bone cancer, osteogenesis imperfecta or multiple myeloma?
لماذا يكون غير مصاب بتصلب الأنسجة؟ كان على السطح، ظاناً أنه بالملعب
Why doesn't he have M.S.? He was on the roof, thinking he was on a lacrosse field.
لم يجبر أحد مريض السرطان أن يصاب به بالله عليكِ، السمنة ليست مرضاً
No one forced a cancer patient to get cancer. Give me a break. It's not a disease.
كلما يزداد احتمال إصابته بضرر في المخ من نقص الأكسجين افعلها فحسب
the greater chance he'll have brain damage from lack of oxygen. Fine. Just do it.
لا يا أمي، أنا متعب جداً هيا يا عزيزي، أنت مصاب بالحمى منذ أسبوع
No, Mom. I'm too tired. Come on, sweetie. You've had a fever for almost a week now.
لذا فابدأوا إعطائه مذيبات الدم و إن أصيب بسكتة أخرى سنعد الجراحة
So start him on blood thinners, and if he has another stroke, we'll schedule the surgery.
بعض الناس يصابون بفقدان العظام، فشل كلوي تتقلص خصيتا بعض الناس
Some people get bone loss, kidney failure, some people's testes shrink,
غباء أن يكون هناك حرفان لنفس الاختصار، ما الأخرى؟ إصابة بعدوى
Stupid to have two I's in one mnemonic. What's the other one? Infection.
وقع على شئ بعلية المنزل جرح ذراعه، و أصيب بالطفح اليوم التالي
He fell on something in the attic, scraped his arm, got the rash the next day.
يصاب بالجمرة الخبيثة و يتصادف إصابته بحساسية من مضادين حيويين
Boy gets anthrax and happens to be allergic to two antibiotics.
.إن لم يمكنك الانتظار ساعة كي الفتى مصاب بفقر الدم الانحلالي
If you can't wait one hour to get Kid's got hemolytic anemia.

كلمات شبيهة ومرادفات