معنى كلمة النثر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نثَرَ
- نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي).
- نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره.
- نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره.
- نثر الحبَّ في الحقل.
- نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها.
- نثَر سوادًا في بياض كما. .. ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ.
- {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}.
- نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية.
- أديب ينْثرُ وينظِم.
- نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه.
- نثر أخبارًا كاذبة.
(ب) نَثْر
- نَثْر.
- مصدر نثَرَ.
- (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر.
- كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر.
- طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.
- النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.
معجم الغني
+
(أ) نَثَرَ
- [ن ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَثَرْتُ، أَنْثُرُ، اُنْثُرُ، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ). مصدر نَثْرٌ، نِثَارٌ.
- :نَثَرَ الأَقْلاَمَ : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً. :نَثَرَ الأَوْرَاقَ : تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً.
- :نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ.
- :نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ.
- :نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً.
- :نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ.
- :نَثَرَ الْحَبَّ : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً. :حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً : (أ. المجاطي).
- :نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً. :فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ. (ميخائيل نعيمة).
(ب) نَثْرٌ
- [ن ث ر]. (مصدر نَثَرَ). :يَكْتُبُ نَثْراً جَمِيلاً : كَلاَماً مُرْسَلاً بِلاَ وَزْنٍ وَلاَ قَافِيَةٍ. :النَّثْرُ العَرَبِيُّ.
معجم الرائد
+
(أ) نَثر
- نثر.
- ينثر وينثر ، نثيرا.
- نثرت الدابة : عطست.
(ب) نثر
- نثر.
- ينثر وينثر ، نثرا ونثارا.
- نثر الشيء : رماه متفرقا [ نثر الأوراق ].
- نثر : أتى بالنثر في كلامه.
- نثر الدرع عنه القاها عنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّثَرُ
- النَّثَرُ النِّثارُ في الحفلات.
(ب)النَّثْرُ
- النَّثْرُ الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية.
- وهو خلاف النظم.
المحيط في اللغة
+
نَثَرَ
- ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً: رَماهُ مُتَفَرِّقاً. كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ.
- ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ: ما تَناثَرَ منه، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ.
- ـ تَنَاثَروا: مَرِضوا فَماتوا.
- ـ نَثورُ: الكثيرَةُ الوَلَدِ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ، كالناثِرِ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ.
- ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ: الكثيرُ الكلامِ.
- ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ: أكثَرَه.
- ـ نَثْرَةُ: الخَيْشومُ وما والاهُ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ، وهي أنفُ الأَسَدِ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ، أو الواسِعَةُ، والعَطْسَةُ.
- ـ نَثيرُ للدَّوابِّ: كالعُطاسِ لنا، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً.
- ـ اسْتَنْثَرَ: اسْتَنْشَقَ الماءَ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ، كانْتَثَرَ.
- ـ مِنْثارُ: نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها.
- ـ أنْثَرَهُ: أرْعَفَه، وألْقاهُ على خَيْشومه.
- ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ: أخْرَجَ ما في أنْفِهِ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ.
- ـ مُنَثَّرُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
مختار الصحاح
+
نثر
- ن ث ر: نَثَرهُ من باب نصر فانْتَثَرَ والاسم النِّثَارُ بالكسر و النُّثَارُ بالضم ما تَنَاثَرَ من الشيء ودُّرٌّ مُنَثَّرٌ شُدد للكثرة و الانْتِثارُ و الاسْتِنْثَارُ بمعنى وهو نَثْر ما في الأنف بالنَّفَس وفي الحديث {إذا استنشقت فانثُر}.
معجم لسان العرب
+
نثر
- الليث: النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثل نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ وهو النِّثَارُ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثارا ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ؛ والنُّثارةُ: ما تناثَرَ منه، وخص اللحيان به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ.
- التهذيب والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من ك شيء.
- الجوهري: النُّثارُ، بالضم، ما تناثر من الشيء.
- ودُرٌّ مُنَثَّرٌ شُدِّدَ للكثرة، وقيل: نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه وشيءٌ نَثَرٌ: مُنْتَثِرٌ، وكذلك الجمع؛ قال حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَر ويقال: شَهِدتُ نِثارَ فلان؛ وقوله أَنشده ثعلب هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ مُوشِكُ السَّقْطةِ، ذُو لُبٍّ نَثِ قال ابن سيده: لم يفسر نَثِراً، قال: وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ ل يَثْبُتْ.
- وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة: هَذًّا كهَذّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِس من العِذْقِ إِذا هُزَّ.
- وفي حديث أَبي ذر: يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْب شاةٍ نَثورٍ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْرا وتَفْتَحُ سَبِيلَه، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ.
- وتَناثَرَ القوم: مَرِضُو فماتوا.
- والنَّثورُ: الكثِيرُ الولد، وكذلك المرأَة، وقد نَثَرَ ولدا ونثر كلاماً: أَكثره، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها.
- وف الحديث: فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كان شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده.
- وقيل لامرأَةٍ: أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِ فقالت: التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ، كِلاهُما: كثيرُ الكلام والأُنثى نَثِرَةٌ فقط والنَّثْرةُ: الخَيْشومُ وما والاه.
- وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ: تَطْرَحُ م أَنفها كالدُّود.
- والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ: كالعُطاسِ للناس؛ زا الأَزهري: إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه؛ يقال نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً.
- الجوهري: والنَّثْرةُ للدواب شِبْه العَطْسةِ، يقال: نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى.
- قا الأَصمعي: النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ.
- وف حديث ابن عباس: الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ؛ وحدثِ كعبٍ إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً؛ أَنشد اب الأَعرابي:فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَة علاجِيمَ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُه واستَنْثَر الإِنسانُ: استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَس الأَنفِ.
- والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى: وهو نَثْرُ ما في الأَن بالنَّفَسِ.
- وفي الحديث: إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر، وفي التهذيب: فانْثِر، وق روي: فأَنْثِرْ، بقطع الأَلف، قال: ولا يعرفه أَهل اللغة، وقد وُجِدَ بخط في حاشية كتابه في الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِرْ، بكسر الثاء، يقال نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ، بضم الثاء، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ بكسر الثاء لا غير؛ قال: وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة.
- ابن الأَعرابي النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ، ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ف الطهارة: اسْتَنْثِرْ؛ قال: ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ.
- الفراء نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ ف الطهارة؛ قال أَبو منصور: وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه قال في حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْت فأَنْثِرْ، من الإِنْثار، إِنم يقال: نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، أَنه قال إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ؛ قا الأَزهري: هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث، قال: وهو الصحيح عندي، وقد فس قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي، قا بعض أَهل العلم: معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخر ما فيه من أَذى أَو مُخاط، قال: ومما يدل على هذا الحديث الآخر: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ؛فجع الاستنثار غير الاستنشاق، يقال منه: نَثَر يَنْثِر، بكسر الثاء.
- وف الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِر، بكسر الثاء، لا غير.
- والإِنسان يستنثر إِذ استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ.
- ابن الأَثير: نَثَر يَنثِرُ، بالكسر، إِذا امتخط، واستَنْثَر استفعل منه: استنشق الماء ث استخرج ما في الأَنف، وقيل: هو من تحريك النَّثْرةِ، وهي طرَف الأَنف؛ قال ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة، قال: وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَل الوصل.
- ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره، بالضم، قال: وأَما قول ابن الأَعراب النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرة الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه.
- والنثرة: فُرْجة ما بين الشاربين حِيال وتَرةِ الأَنف، وكذلك هي من الأَسَدِ، وقيل: هي أَنف الأَسد.
- والنَّثْرةُ نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر؛ قال كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَد التهذيب: النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر، قال: وهي في علم النجوم م بُرْجِ السرَطانِ.
- قال أَبو الهيثم: النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه، وه ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان، الجبه أَمامَها* قوله[ كوكبان، الجبهة امامها ] كذا بالأصل.
- وعبارة القاموس: الطر كوكبان يقدمان الجبهة.
- وهي أَربعةُ كواكِبَ.
- الجوهري: النثرة كوكبان بينهم مقدار شبر، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزله القمر.
- والعرب تقول: إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَ داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى.
- وطعَن فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه؛ قال إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه قال ثعلب: معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه، ويروى رئِيسَ الجوهري: ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه؛ وأَنشد الراجز إِذا رأَى فارس قوم أَنثر والنثْرةُ: الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس، وقيل: هي الدرْع الواسِعةُ.
- ونَثَر دِرْعَه عليه: صَبَّها، ويقال للدِّرعِ: نثْرة ونَثْلَةٌ.
- قال ابن جني: ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقوله نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها، واللام أَعمّ تصرفاً، وهي الأَصل يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر.
- وقال شمر في كتابه في السلاح النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ، قال: وهي المَنْثُولةُ وأَنشد:وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُول وقال ابن شميل: النَّثْلُ الأَدْراعُ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عن أَي خَلَعها.
- ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها.
- قال الجوهري: يقال نَثَ دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه، قال: ولا يقال نَثَلَها.
- وفي حديث أُم زرع ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ، قال: هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع، أَ يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ، وهو ما لطُف منها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نثر السّرّ
- نشره، وأفشاه.
- نثر أخبارًا كاذبة.
(ب) نثر الشّيء
- رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره.
- نثر الحبَّ في الحقل- نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها- نثَر سوادًا في بياض كما. .. ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ- {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}.
ترجمة النثر باللغة الإنجليزية
النثر
Prose